المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ناقلات غاز قطرية عملاقة تبدأ المرور بقناة السويس في أكتوبر المقبل



الأقتـصـادي@
11-04-2007, 03:58 AM
ناقلات غاز قطرية عملاقة تبدأ المرور بقناة السويس في أكتوبر المقبل


الإسماعيلية (مصر): يسري محمد
تبدأ ناقلات غاز قطرية عملاقة يتم بناؤها حاليا في المرور عبر قناة السويس خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول)، في إطار ما أعلنته قطر في وقت سابق من الشهر الجاري بأنها ستصدر 31 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في عام 2007. وقال جلال الديب مستشار رئيس هيئة قناة السويس إن قناة السويس قادرة على استقبال ناقلات الغاز القطرية الجديدة التي تتراوح حمولتها بين 216 و252 ألف متر مكعب من الغاز للناقلة الواحدة، وتوقع أن يؤدي مرور هذه الناقلات العملاقة وزيادة صادرات قطر من الغاز إلى زيادة حركة شحن الغاز المار بالقناة إلى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، حيث تمر جميع كميات الغاز القطري المتجهة إلى أوروبا وأميركا عبر قناة السويس فيما تتخذ الكميات المصدرة إلى اليابان مسارات أخرى.
وأضاف مستشار رئيس هيئة قناة السويس الى أن القناة تمنح ناقلات الغاز الخليجية المارة تخفيضات ساعدت على فتح أسواق جديدة للغاز القطري إلى أوروبا وأميركا، مشيرا إلى أنه لم تعبر القناة أي كميات من الغاز القطري قبل بدء منح هذه التخفيضات.

وأبلغت شركة قطر للغاز إدارة القناة في وقت سابق من العام الماضي بأن ناقلات غاز ضخمة يتم حاليا بناؤها ستدخل الخدمة بنهاية العام 2007 لنقل الغاز. وتمنح قناة السويس ناقلات الغاز المسال الخليجية حاليا تخفيضات تصل إلى نحو 35 في المائة إضافة إلى التخفيضات الأخرى والمرتبطة بكمية الغاز المنقولة وتبلغ نحو 5 بالمائة للكميات العابرة التي تزيد عن 500 ألف طن و10 بالمائة للكميات العابرة التي تزيد عن مليون طن وحتى مليوني طن و15 في المائة للكميات العابرة التي تزيد عن مليوني طن.

وتعد قناة السويس الممر الأقل تكلفة بالنسبة لعمليات نقل الغاز القطري خاصة لشمال غربي أوروبا حيث تمثل تكلفة المرور بقناة السويس نحو 4 في المائة فقط من التكلفة الإجمالية لنقل الغاز.

وتلقت قناة السويس مطالب قطرية منذ فترة بشأن الحصول على تخفيضات جديدة في رسوم عبور ناقلات الغاز الطبيعي المسال المتجهة إلى الولايات المتحدة وأوروبا، إلا أن إدارة القناة رفضت هذه المطالب معتبرة أن التخفيضات الحالية عادلة للطرفين، وأنها تحدد المزايا التي تمنحها وفق حجم الكميات المنقولة وسوق النقل البحري.