المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 500 مليون دولار من بيت أبوظبي لتنفيذ المدينة الترفيهية بقطر



أبوتركي
11-04-2007, 09:42 AM
يضم »التجارية« و»الأسواق« و»المنتزهات« و»الاستثمارات الصناعية«

»بيت أبو ظبي« يؤسس صندوقاً برأسمال 500 مليون دولار لتنفيذ المدينة الترفيهية بقطر بالاشتراك مع كونسورتيوم كويتي


كتب طارق عرابي:

وقع بيت أبو ظبي للاستثمار ومثله الرئيس التنفيذي رشاد جناحي اتفاقية شراكة مع كونسورتيوم كويتي بقيادة الشركة التجارية العقارية والتي مثلها نائب رئيس مجلس الادارة عدوان العدواني، وعضوية شركة مجمعات الأسواق التجارية التي مثلها الرئيس والعضو المنتدب توفيق الجراح، وشركة الاستثمارات الصناعية والمالية والتي مثلها الرئيس والعضو المنتدب الدكتور طالب علي، والشركة الكويتية للمنتزهات والتي مثلها الرئيس والعضو المنتدب ابراهيم الغانم، وذلك لتأسيس صندوق استثماري برأسمال 500 مليون دولار بهدف تطوير وتعمير مشروع المدينة الترفيهية بمنطقة "لوسيل" بدولة قطر، والذي تبلغ قيمة الاستثمارات فيه ثلاثة مليارات دولار.

ويشارك الجانب الكويتي بنحو 65 مليون دولار في الصندوق الذي يهدف الى تطوير المرحلة الاولى لمشروع (البنية التحتية للمشروع) والذي سيتم التخارج منه بعد 30 شهراً والذي يقدر العائد الداخلي المتوقع له بنهاية فترة الاستثمار بنحو %60، فيما تقدر نسبة العائد السنوية بـ %25.

وقال جناحي خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة التجارية العقارية صباح أمس للاعلان عن هذا المشروع، قال أن مشروع المدينة الترفيهية المزمع اقامتها ضمن منطقة لوسيل يعتبر مشروعاً فريداً في منطقة الخليج العربي، حيث يهدف هذا المشروع والذي يقع على أرض تبلغ مساحتها أكثر من مليون متر مربع الى أن يكون النقطة المركزية لمشروع تطوير »لوسيل« العام، والمحرك السياحي الأساسي لدولة قطر بشكل عام.

وأضاف أنه من المتوقع أن تحظى المدينة الترفيهية بدعم السلطات القطرية حيث أنها تأتي في اطار رؤية الحكومة بالنسبة لتطوير السياحة وايجاد مجالات جديدة من الأنشطة الترفيهية للزوار.

وأشار الى أنه ضمن جهوده المبذولة لتحقيق النجاح لمشروع المدينة الترفيهية، فان بنك أبو ظبي ينوي تطوير بعض أو جميع المرافق ذات المواضع الخاصة ضمن المدينة الترفيهية، مشيراً الى أن هذه الاستراتيجية ستسمح بخلق كتلة أساسية من المتوقع أن تجذب المطورين الخارجيين مما يعزز القدرة على بيع الأراضي الأخرى واتاحة الفرصة للتخارج المبكر وتحسين العوائد للمستثمرين.

وأكد جناحي على أن بيت أبو ظبي للاستثمار قد توصل للهندسة الاستثمارية للمشروع مع فريق عالمي متخصص، فيما سيتم الاستعانة بشركات ترفيهية متخصصة من جنوب شرق آسيا.
وتوقع جناحي الانتهاء من المشروع بحلول العام 2010 حيث قدر الفترة التنفيذية للمشروع بعد نحو 30 شهراً من توقيع الاتفاق، على أن يبدأ تنفيذ المشروع على أربع مراحل بعد الانتهاء من البنية التحتية اللازمة.

من ناحيته توقع أن يستقطب المشروع نحو 200 ألف نسمة، خاصة وأن المنطقة التي سيقام عليها المشروع ليست منطقة ترفيهية فحسب، وانما هي عبارة عن مدينة متكاملة ستخدم قطاع الاسكان المحلي في قطر.

أما العدواني فقد أعرب عن سعادة التجارية بالانضمام الى هذا الكونسورتيوم والاستثمار في مثل هذا المشروع الذي تتوافر له كافة عناصر النجاح، مشيراً الى الباع الطويل للتجارية في ادارة واقامة المشاريع العقارية والترفيهية محلياً وخارجياً.
وتحدث د. طالب علي عن الامكانيات التي توفرها شركته والتي من شأنها أن تدفع بمثل هذا النوع من المشاريع الى الأمام.

أما ابراهيم الغانم فقد توقع بدوره نجاح هذا المشروع لا سيما في ظل الاستعدادات السابقة لاقرار تصاميمه ومكوناته.