المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المؤتمر العربي الأول لمتطلبات حوكمة الشركات وأسواق المال العربية



أبوتركي
13-04-2007, 02:03 AM
تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية ..المؤتمر العربي الأول لمتطلبات حوكمة الشركات وأسواق المال العربية



الدوحة - الشرق :
أعلنت المنظمة العربية للتنمية الادارية احدى منظمات الجامعة العربية عن بدء تنظيمها للمؤتمر العربي الأول لمتطلبات حوكمة الشركات وأسواق المال العربية، وقالت انه سوف يعقد في شرم الشيخ بمصر في الفترة من 2-3 من مايو القادم، وقالت المنظمة انه كنتيجة للتحول الدولي من اقتصاد الموارد الطبيعية إلى اقتصاد المعرفة المبني علي التنافسية والمعلوماتية، فقد بات من الضروري تدعيم القدرة التنافسية للاقتصاديات العربية عن طريق الاهتمام بالاستثمار بصفة عامة والاستثمار الاجنبي المباشر بصفة خاصة، وأضافت:ولاشك في وجود ارتباط وثيق بين تحسين وتطوير مناخ الاستثمار بالدول العربية، ومن ثم تنشيط أسواق رأس المال بها، وبين حوكمة الشركات، التى تعد من أهم المفاهيم الإدارية الحديثة.. وفي هذا الصدد تتوجه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالاشتراك مع المنظمة العربية لخبراء المحاسبة القانونيين، وبالتعاون مع مركز المديرين بوزارة الاستثمار المصرية (الجهة المنوط بها إصدار معايير حوكمة الشركات فى مصر) نحو عقد مؤتمر حول متطلبات حوكمة الشركات وأسواق المال العربية.

أهداف المؤتمر
وعن أهداف هذا المؤتمر قالت المنظمة انها:

ü إلقاء الضوء على تطور مفهوم حوكمة الشركات.

ü مناقشة تطور مسؤوليات مجلس الإدارة بالشركات المسجلة فى إطار حوكمة الشركات.

ü تحيل تطور مفهوم فصل السلطات.

ü تناول تشريعات أسواق المال العربية ومدى اتفاقها مع مبادئ حوكمة الشركات .

ü عرض تجارب بعض الدول الرائدة في تطبيق مفهوم حوكمة الشركات.

محاور المؤتمر
اما محاور هذا المؤتمر فهي:
توافق القوانين والتشريعات مع قواعد حوكمة الشركات- حوكمة الشركات ومعايير المحاسبة والتدقيق الدولية- حوكمة الشركات وهيكل نظم الرقابة الداخلية- نماذج قياس وتقييم مستوى حوكمة الشركات - حوكمة الشركات وادارة المحافظ الاستثمارية- تجارب رائدة في حوكمة الشركات. ودعت المنظمة التي تتخذ من القاهرة مقرا لها ويترأس هذا المؤتمر أ.د. محمد بن ابراهيم التويجري ومنسقه العام د. بسمان الفيصل كلا من: المستثمرين العرب ورجال الأعمال وسيداته، والعاملين بوزارات الاستثمار والاقتصاد والمالية والمصارف والهيئات العامة لأسواق المال العربية، بورصات الأوراق المالية العربية والمهنيين والممارسين في مجال الاستثمار والبورصات القيادات الإدارية والمالية في شركات القطاع العام والخاص

- الإدارات المالية والمحاسبية والقانونية في الشركات والممارسين في مكاتب التدقيق ودواوين الرقابة الإدارية والمالية و الغرف الصناعية والتجارية العربية والمصارف والمؤسسات المالية.
يذكر ان المشاركة تكون من خلال بحث أو ورقة علمية أو تجربة عملية أو من خلال الحوار والمناقشة للراغبين في الاشتراك ببحث أو دراسة أو تجربة عملية إرسال ملخص في فترة أقصاها شهران قبل موعد عقد النشاط بما لا يزيد عن 250 كلمة، وإرسال كامل الدراسة بعد شهر من ذلك مكتوبة على قرص ضوئي أو ممغنط بالبريد المسجل أو الإلكتروني.