تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : برنت فوق 68 دولاراً مع انخفاض مخزون البنزين



أبوتركي
13-04-2007, 02:09 AM
برنت فوق 68 دولاراً مع انخفاض مخزون البنزين


واصلت أسعار النفط ارتفاعها فوق 68 دولارا للبرميل أمس مدفوعة باستمرار انخفاض مخزونات البنزين بالولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم وبعدما قالت وكالة الطاقة الدولية إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) قد خفضت الانتاج أكثر من اللازم.

وفي الساعة 0815 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي 24 سنتا إلى 25ر62 دولار للبرميل بعدما استقر أمس الأول على ارتفاع بمقدار 12 سنتا. كما ارتفع مزيج برنت في لندن 23 سنتا إلى 07ر68 دولار قبل انتهاء أجل التعامل على العقد اليوم الجمعة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية وهي مستشار للطاقة لست وعشرين دولة صناعية “قيود امدادات اوبك منذ الخريف الماضي تزامنت مع فصلين من السحب الكبير للمخزونات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والانتاج لا يزال أقل من المستوى اللازم لتحقيق الزيادة المعتادة في مخزونات النفط في الربيع”.

وأضافت في تقريرها الشهري “مع السحب الكبير في ما يبدو من المخزونات التجارية في الربع الاخير من 2006 والربع الاول من 2007 وهامش الطاقة الفائضة الذي لا يزال محدودا فإن انتاج اوبك الحالي قد يؤذن بنقص اخر ملحوظ في المخزونات في الشهور التالية”.

وزاد من ضعف التوقعات الانخفاض الحاد في مخزونات البنزين الأمريكية الذي أظهرته بيانات حكومية أمس الأول.

وأظهرت البيانات انخفاض مخزونات البنزين بالولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم بمقدار 5ر5 مليون برميل الأسبوع الماضي قبل وصول الطلب إلى ذروته في الصيف وهو أعلى بكثير من توقعات المحللين بانخفاض بمقدار 4ر1 مليون برميل كما أنه يجعل المخزونات أقل بنسبة خمسة في المائة تقريبا عن مستواها خلال نفس الوقت من العام الماضي.

وقالت الحكومة الأمريكية إن الطلب الأسبوعي على البنزين في الولايات المتحدة سجل مستوى قياسيا بالنسبة لإبريل/ نيسان رغم ارتفاع الأسعار.

وأسعار الخام أعلى بأكثر من 20 في المائة من أدنى مستوى لها هذا العام والذي بلغ 9ر49 دولار للبرميل في يناير /كانون الثاني رغم انخفاضها بنسبة ستة في المائة خلال الأسبوع الماضي بعدما أطلقت إيران سراح 15 من البحارة ومشاة البحرية الملكية البريطانيين الذين كانت تحتجزهم.

ولا يزال المتعاملون يراقبون عن كثب التوترات بين الغرب وإيران.

وكان مسؤول إيراني بارز رفض أمس الأول التشكيك في إعلان إيران مؤخرا بدء تخصيب اليورانيوم على نطاق صناعي وهي العملية التي يعتقد الغرب أنها يمكن أن تؤدي إلى صنع اسلحة نووية وليس إلى الحصول على وقود نووي تقول إيران إنها تحتاجه لتشغيل محطات الطاقة النووية التي تعتزم إنشاءها.