المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وكالة الطاقة تتوقع انخفاضاً كبيراً في مخزونات النفط



أبوتركي
13-04-2007, 02:14 AM
وكالة الطاقة تتوقع انخفاضاً كبيراً في مخزونات النفط


قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن مخزونات النفط في الدول الصناعية قد تنخفض أكثر في الشهور المقبلة اذا ما واصل أعضاء أوبك تقييد الامدادات مما يعني بقاء أسعار النفط مرتفعة.

وفي تقريرها الشهري في أبريل/نيسان قلصت الوكالة أيضا تقديراتها لحجم الطلب العالمي على النفط في 2007 بواقع 250 الف برميل يوميا ليصل الى 8ر85 مليون برميل يوميا.

وتتراجع مخزونات النفط مع ظهور تأثير تخفيضات الانتاج التي اتفقت عليها أوبك. وساهم تراجع المخزونات في ارتفاع أسعار الخام الامريكي الى 62 دولارا للبرميل من أقل من 50 دولارا في منتصف يناير/كانون الثاني.

وقال تقرير وكالة الطاقة “قيود امدادات أوبك منذ الخريف الماضي تزامنت مع فصلين من السحب الكبير للمخزونات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والانتاج لا يزال أقل من المستوى اللازم لتحقيق الزيادة المعتادة في مخزونات النفط في الربيع”.

وأضاف التقرير “مع السحب الكبير في ما يبدو من المخزونات التجارية في الربع الاخير من 2006 والربع الاول من 2007 وهامش الطاقة الفائضة الذي لا يزال محدودا فإن انتاج أوبك الحالي قد يؤذن بنقص آخر ملحوظ في المخزونات في الشهور التالية”.

وقالت الوكالة إن المخزونات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفضت بواقع 5ر80 مليون برميل في فبراير/شباط. وتوحي البيانات الاولية لشهر مارس/آذار في الولايات المتحدة واليابان واوروبا بأن مخزونات منظمة التعاون قد تنخفض بنحو مليون برميل يوميا في الربع الاول.

وأضافت الوكالة أن هذا سيكون أعلى معدل للهبوط منذ الفترة نفسها في عام 1996 وان كانت البيانات النهائية ضرورية لتأكيد حجم انخفاض المخزونات.

كما خفضت الوكالة تقديراتها للطلب العالمي على النفط في عام 2006 وفي العام الحالي أيضا وتركت نسبة النمو المتوقعة في الطلب على النفط عام 2007 من دون تغيير فعلي عند 8ر1 في المائة.

وأسهم تراجع انتاج اوبك في انخفاض انتاج النفط العالمي في مارس/آذار.

وأكدت وكالة الطاقة أن عشرة اعضاء اوبك باستثناء العراق وانجولا خفضوا الانتاج في مارس بواقع 195 الف برميل يوميا ليصل الى 5ر26 مليون برميل يوميا.