المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النروج على استعداد لاستئناف المساعدة المباشرة للفلسطينيين



أبوتركي
13-04-2007, 03:20 AM
النروج على استعداد لاستئناف المساعدة المباشرة للفلسطينيين


وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستوير (يسار) ووزير المالية الفلسطيني سلام فياض في اوسلو الخميس
اوسلو (ا ف ب) - اعلنت النروج البلد الغربي الوحيد الذي طبع علاقاته مع الحكومة الفلسطينية الجديدةاستعدادها لاستئناف مساعدتها المباشرة للسلطة الفلسطينية فور رفع اخر العقبات الفنية كما اعلن وزير خارجيتها الخميس.

وقال يوناس غار ستوير اثر اجتماع مع وزير المالية الفلسطيني سلام فياض في اوسلو "بمجرد ان يقول الوزير ان الوضع انجلى سنكون على استعداد لاستئناف مساعدتنا المالية المباشرة للسلطة الفلسطينية".

واوضح الوزيران ان هذه المساعدات المباشرة التي علقت العام الماضي بعد تولي حركة حماس الحكومة الفلسطينية ستستانف عندما تنتهي السلطة الفلسطينية من وضع آلية مصرفية لتلقيها.

وقال فياض "ما علينا القيام به هو استعادة قدرتنا على تلقي الاموال". واضاف "عندما يتحقق ذلك ستكون فلسطين مستعدة لاستئناف الاعمال واعتقد ان هذه المشكلة ستحل قريبا جدا" مؤكدا ان مفاوضات تجري حاليا في هذا الصدد.

ورحبت الحكومة الفلسطينية بقرار حكومة النروج. وقال المتحدث باسم الحكومة ووزير الاعلام مصطفى البرغوثي لوكالة فرانس برس "نرحب بقرار النروج استئناف مساعداتها للسلطة الفلسطينية ونعتبر هذه الخطوة مهمة على طريق فك الحصار الدولي المفروض على الشعب الفلسطيني وحكومته". ودعا البرغوثي الاتحاد الاوروبي الى ان "يقتدي بالموقف الايجابي للنرويج".

وخلال زيارته الى بروكسل الاربعاء فشل فياض في الحصول على تعهد مماثل من الاتحاد الاوروبي الذي اسوة بالولايات المحدة يعتبر حماس منظمة ارهابية.

وتستخدم النروج وهي ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي قائمة الامم المتحدة للمنظمات الارهابية والتي لا تشمل حماس.

وكانت النروج قررت الشهر الماضي تطبيع علاقاتها مع الحكومة الفلسطينية الجديدة التي تضم عناصر من فتح وحماس ومستقلين مثل فياض.