المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهودورك في مستقبل ابنك؟..دعوة للنقاش

alanood
13-04-2007, 10:30 AM
السلام عليكم ..
كثر في مجالس الاباء و الامهات هذا النقاش..
ولا ينتهي...
و لا نبدأ هنا من حيث يتوجب علينا الشروع في نقاش موضوع كهذا..
ولكن..
نتوسط الظاهره لنتحدث عن ماهية المستقبل في ظل جميع المحدثات في عصرنا بصفة عامة و مجتمعنا بصفة خاصة...

ولان طريقة تربيتنا اختلفت عن طريقة تربية جيلنا بحكم المتغيرات التي طرأت بمميزاتها و سلبياتها...

وانا هنا لا اريد التعمق في اسباب التغيرات التي طرات لانني لا ارمي اليها ولكن السؤال هنا...

تعددت المدارس و المناهج و الحصيلة المعلوماتية للابناء...

كيف نتفادى عيوب تنشاة ابننا و نقومها قبل ان يتعذر علينا تقويمها..؟؟؟

لناخذ هذا في عين الاعتبار:كلما تاخرنا في اعارة تربيته بالطريقة السليمة شق علينا الامر لاحقا

..فالزمن يلعب دوره هنا..

هم المستقبل فببنائهم نبني مستقبل الجميع

ملحوظه:نرجو من الجميع تحاشي التطرق لمواضيع قد تم طرحها..مثل الجامعات الحديثة و الحرية و غيرها..

لاننا نسعى الى تقويم طريقة تعاملنا مع الابناء

لا لمناقشة التطورات التي لا نستطيع البت في امرها لتشعبها واختلاف الاراء فيها

ابوعلي اليافعي
13-04-2007, 02:04 PM
في المراحل الاولى من عمر الطفل يجب تلقينه اكبر قدر من المعرفه العامه وتعريفه على كل شيء بأستخدام الحواس المختلفه ففي هذه المرحله يبداء الطفل بتخزين مايراه او يسمعه وبعدها من السهل اخذ المعرفه عن تلك الاشياء لانها تأسست في عقله الباطن..وطبعا المعامله تكون باللين اكثر الاحيان لان البراءه في هذا السن تمنع من استخدام الشده..

اما في المراحل المتوسطه من عمر الطفوله 10سنوات ومافوق فأن المعامله يجب ان تكون بالحوار والاقناع بل بمحاولة مصادقة ابنائك حتى تستطيع ان تأخذ منهم ماتريد من اخبار وان ينشئوا تنشئه سليمه..واهم مافي الامر لجميع الاعمار هو الابتعاد عن الدلال الزائد وتنفيذ الرغبات مباشره دون اقناع واقتناع ...

ان متغيرات العصر الذي نعيش فيه والانفتاح على وسائل الاتصال والمعرفه المختلفه جعلت من التربيه اكبر تحدي تعيشه الاسره ويجب ان تواجه هذا التحدي بأسلوب يواكب المتغيرات ويحافظ على الهويه في نفس الوقت..

وتسلمين اختي العنود على هذا الموضوع المميز..

امل الحب
13-04-2007, 03:52 PM
تربية الطفل من صغره ..

وغرس القيم والتوجيه الصحيح من هو صغير ..

لان اذا كبر صعب يغير شي فيه..

الطرف الأغر
13-04-2007, 04:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ،، أحب مواضيع التربية والطفل ،، والله يقدرنا نربي ابنائنا تربيه سليمه ،، تكون فيهم روح الدين وقوة الشخصيه مثل ابائنا ،،

أهم شي في نظري لتربية ولدي ،، من صغره أزرع في داخله الخشيه والخوف من الله وانه يراقبه في كل حين ،، واذا هو أخفى شي عني ،، فان الله مدركه ،، يعتمد على يقينه بالله والاستعانه عليه في صغائر الأمور وكبائرها ،، حكاية القصص الدينيه له مثل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوسف عليه السلام يحبونها الاولاد جدا ، والكثير من قصص الانبياء فيها عبر راح يدركها مع الوقت .

ثانيا ،، ما أشد عليه في شخصيته ،، له الحريه في الكلام و طرح الأسأله ،، والمزح واللبس و الأكل ،، لكن لا يتجاوز الخط الأحمر لكل شيء ،،

تعزيز الشخصيه القويه لديه ،، يعني اذا انا اطلع مع ولدي ،، هو الي يكلم راعي المحطه اذا ابي اصب بتروول ،، هو الي يدفع الفلوس للجمعيه ،، هو الي يتكلم مع البايع ،، لاحظت اثر الاعتماد عليه كرجل وكيف اثر في شخصيته .

في المدرسه ،، أشجعه على تكوين الصداقات ويكون عنده ربع وايد ،، يتواصل معاهم يكلمهم بالتلفون يتزاورون ،، يعرف معنى الصداقه ،، وهو بعد مايتعرف على عدد كبير من الاصدقاء راح يعرف يميز من هو الصديق الوفي والقريب لقلبه ،، حلو ان يكون الولد اجتماعي ومحبوب.

في النهاية أحاول ازرع واغرس فيه كل الصفات الحسنه والرجوليه الي اتمناه فيه لما يكبر لان عقب مايتجاوز سن الطفوله من الصعب جدا ان أأثر فيه مثل ما بأثر فيه بطفولته ،،

اذا تذكرت شي بدخل اكتبه بعدين :)

اسمحولي اذا تشعبت وايد ،، و فصلت الحديث ،، لكن مواضيع احب اناقشها

شكرا عالطرح ،، جزاك الله خير

ورقــة أمــل
13-04-2007, 07:09 PM
اهم شي غرس مبادئ الدين الاسلامي
والتربية الصحيحه من خلال هذا الاطار

أمة الله
13-04-2007, 07:42 PM
تعزيز الشخصيه القويه لديه ،، يعني اذا انا اطلع مع ولدي ،، هو الي يكلم راعي المحطه اذا ابي اصب بتروول ،، هو الي يدفع الفلوس للجمعيه ،، هو الي يتكلم مع البايع ،، لاحظت اثر الاعتماد عليه كرجل وكيف اثر في شخصيته .

ما شاء الله عليج جداً عجبتني هالنقطه

الله يرزقكم حسن التربية لأطفالكم :)

A H M A D
13-04-2007, 11:29 PM
العلم في الصغر كالنقش في الحجر ...

الزاجل
14-04-2007, 03:15 PM
اممم

كنت اعتقد ان عيالي لازم يكبرون من غير ما يغلطون
ولازم صفحات حياتهم تكون ناصعة البياض ..

وانهم لابد ان يكونوا كتاب مفتوح بالنسبة لي اعرف كل شي عنهم..
ولكن شفت نفسي اني كانت لي اسراري الخاصة
وما كنت ابي حد يعرفها .. فتركت لهم حرية الاحتفاظ باسرار خاصة بهم
ولكن كنت اراقب وابحث من تحت لتحت من غير ما افتح معاهم
مواضيع الاسرار هذه .. وكنت مرات اشوف شي ما يعجبني
فكنت اتعامل معاهم بطريقة عادية ومرات الامر بروحه ينفضح
او بروحهم يعترفون .. فاتعامل معاهم بما يتوافق مع الموقف ..

فكنت اجتهد على تربيتهم التربية الحسنة
وما كنت اخجل من استخدام الضرب كوسيلة للتأديب
على الرغم من الاصوات الكثيرة التي كانت تنتقدني لاستخدام الضرب..

احترام الآخرين والمقربين حتى عند المزح والغشمرة
امر اساسي .. مراجعتي عند الخروج شرط اساسي
وبعده يتم اتخاذ القرار ...

اترك لهم حرية اتخاذ القرار على شرط
عدم الاستسلام واكمال الطريق مهما كانت المصاعب ..

نصحهم اكثر واكثر كل ما اكبروا
ففي الطفولة تربيتهم تكون على اساس زرع القيم والمبادئ
في نفوسهم .. بينما عند الكبر تبدأ شخصيته في اخذ طابع الاستقلالية
فلذلك راح نواجه العنفوان والرفض للكثير من القيم من قبلهم
فلابد من نصحهم بالطيب مرات والشدة مرات ثانية ..

ترك حرية اختيار تحديد دراسته مع النصح والتوجيه
سواء في المرحلة الثانوية او الجامعية ..

الوقوف مع الضعيف منهم بكل الطرق
وعدم الاستسلام بحجة ان قدراته هي اللي تحدد مستواه
فالمهم انه يتعلم عدم الاستسلام وان كلفنا ذلك
ميزانية سنة كاملة .. او الاقتراض ..
و عدم تركهم من غير سؤال والتعبير عن مشاعري
تجاههم من حب او زعل او عتاب او غضب ..

في الأخير الايمان القاطع
انك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء
لذلك دائما وابدا اقول
الله يهديهم وييسر لهم امورهم للي يحبه ويرضاه
مع الأخذ في الاعتبار اني اتوفق في رعايتي لهم
وما قصر في مسؤوليتي واأدي اللي علي
والباقي على رب العالمين ..

ضوى
14-04-2007, 04:37 PM
اختي الفاضلة

الموضوع جميل جدا ومتشعب

المعيار في تربية الطفل بالنسبة لي هو الدين تليه الامور الاخرى ، ربما اكون صارمة في امور ومتساهلة في امور اخرى ، ولكن لا يمنع انني احبهم واسعة جاهدة في تربيتهم كما احب ، ربما اكون مثالية زيادة عن اللزوم لاني رايت تربية امي وابي ماذا اظهرت وماذا انتجت لذلك تريني لا اقبل باقل من ذها المستوى وهذا خطأ اعترف به ولكني لا استطيع الاستغناء عنه
مثلا صلاة الفجر لا ينفطر قلبي عليهم ان صحيتهم مع الصلاة مع العلم بعدم بلوغهم سن التكليف ولكن التعود ضروري ، الصيام يشق عليهم ولكني اصر عليه ، قرءاة القرآن صعبة عليهم ولكنني اشد عليهم فيها ، احيانا انسى انهم اطفال واتعامل معاهم على اساس انهم كبار ويجب ان يفهومني دون ان اتكلم ، ربيت في نفسهم الخوف مني ، عندما اعود بعدهم من الدوام ارى البيت نظيفا مرتبا لاني اكره الفوضى وهم يعرفون هذا جيدا ، هدوء تام في البيت اكره الصراخ ، مع هذا فانا لا امنع عنهم التلفزيون ولا السوني ولا البلايستيشن ، ولا السياكل بره ولا الكورة ، يعني موفرة لهم كل اللي يحبونه لذلك تريني اريد منهم ما يريدونه مني ، احبهم ولكنني اشعر انني اخطات وانني ظلمتهم بتربيتي لهم مثل تربيتي ابي لي ، فالحياة تتغير ووتتطور ولكني اعتقد ان الدين ثابت ولا تجاوز فيه ، الصدق ضروري للتعامل معهم اكره الكذب ، ابني الكبير اعتمد عليه بعد ابيه في كل شئ مع انه لم يتجاوز 14 سنة اشعر انني اكلفه اكثر من طاقته ولكنني اريد رجلا افتخر به
الدراسة يجب ان اشد عليهم فانا لا اريد نجاحا فقط ولكن اريد نجاحا بتفوق كما تعودت بحاتي دائما ، لمهم مايريدون ولي ما اريد
اعتقد انني طولت كثيرا وربما خرجت عن صلب الموضوع ولكنني احببت ان اعرض لكم نموذجا حيا للتربية لا ادري ان كانت تربية صحيحة او غير صحيحة

شكرا لج عنووووووود

الطرف الأغر
14-04-2007, 04:48 PM
اختي الفاضلة

الموضوع جميل جدا ومتشعب

المعيار في تربية الطفل بالنسبة لي هو الدين تليه الامور الاخرى ، ربما اكون صارمة في امور ومتساهلة في امور اخرى ، ولكن لا يمنع انني احبهم واسعة جاهدة في تربيتهم كما احب ، ربما اكون مثالية زيادة عن اللزوم لاني رايت تربية امي وابي ماذا اظهرت وماذا انتجت لذلك تريني لا اقبل باقل من ذها المستوى وهذا خطأ اعترف به ولكني لا استطيع الاستغناء عنه
مثلا صلاة الفجر لا ينفطر قلبي عليهم ان صحيتهم مع الصلاة مع العلم بعدم بلوغهم سن التكليف ولكن التعود ضروري ، الصيام يشق عليهم ولكني اصر عليه ، قرءاة القرآن صعبة عليهم ولكنني اشد عليهم فيها ، احيانا انسى انهم اطفال واتعامل معاهم على اساس انهم كبار ويجب ان يفهومني دون ان اتكلم ، ربيت في نفسهم الخوف مني ، عندما اعود بعدهم من الدوام ارى البيت نظيفا مرتبا لاني اكره الفوضى وهم يعرفون هذا جيدا ، هدوء تام في البيت اكره الصراخ ، مع هذا فانا لا امنع عنهم التلفزيون ولا السوني ولا البلايستيشن ، ولا السياكل بره ولا الكورة ، يعني موفرة لهم كل اللي يحبونه لذلك تريني اريد منهم ما يريدونه مني ، احبهم ولكنني اشعر انني اخطات وانني ظلمتهم بتربيتي لهم مثل تربيتي ابي لي ، فالحياة تتغير ووتتطور ولكني اعتقد ان الدين ثابت ولا تجاوز فيه ، الصدق ضروري للتعامل معهم اكره الكذب ، ابني الكبير اعتمد عليه بعد ابيه في كل شئ مع انه لم يتجاوز 14 سنة اشعر انني اكلفه اكثر من طاقته ولكنني اريد رجلا افتخر به
الدراسة يجب ان اشد عليهم فانا لا اريد نجاحا فقط ولكن اريد نجاحا بتفوق كما تعودت بحاتي دائما ، لمهم مايريدون ولي ما اريد
اعتقد انني طولت كثيرا وربما خرجت عن صلب الموضوع ولكنني احببت ان اعرض لكم نموذجا حيا للتربية لا ادري ان كانت تربية صحيحة او غير صحيحة

شكرا لج عنووووووود

الغاليه ضوى : سؤال أتمنى تساعديني فيه ،، اشلون فرضتي عليهم الخوف منج ؟

ترا مشكلتي الوحيده مع اعيالي اني احسهم اخواني وربعي وهم بعدهم صغار على هالمرحله ،، مافي حاجز بيني وبينهم صج هم يدارون رضاي وزعلي ،، لكن مايخافون مني ،، يمكن عشان انا مب عصبيه كلش واخذ الامور دائما بالتفاهم :confused:

لو عندج نصيحه لي او امور جربتيها لا تبخلين علي ؟ أبيهم يخافون مني اشوي :shy:

وربي يبارك لج في اعيالج

البركان
14-04-2007, 05:36 PM
اشكرك العنود على هذا الطرح

أنـــــــــــــا بصراحه ماتعبت معاهم واجد

اولا سجلتهم فى مرحله الرياض فى روضه متخصصه اسلاميه امريكيه تخرجوا منها حافظين الجزء الثلاثون من القراءن الكريم وبعض الاحاديث الشريفه

وكذلك حافظين الاحرف العربيه والانكليزيه مع الاعداد

كل هذا وهم فى سن الخامسه

وهم الان فى مرحله الابتدائى عدا الكبير فى المرحله المتوسطه وكلهم الى الان فى هذه المدرسه الخاصه

يدخلون الى المدرسه فى السابعه صباحا ويعودون الى البيت فى الساعه 3 عصرا

وبتوجيهات من ادارة المدرسه يمنع منعا باتا اعادة الدروس لهم

وبصراحه انا استفد كثيرا من هذه المدرسه الخاصه ولكنها ترهقنى ماليا لان مصاريفها كثيره والاولاد الله يخليهم 4

فى البيت لعب ووناسه وادارة المدرسه توجهنى لانهم يريدون ان يكونوا جيل من القاده

انت تسلمهم طفلك من الرياض الى الثانوى وهم اللى يربونه وتعلمونه ويتعهدون على تخريجه حافظ للقرءان الكريم بالكااااااااااااامل

وانا شخصيا اهتم بتربيه ابنائى على الاعتماد على النفس

alanood
15-04-2007, 12:29 AM
في المراحل الاولى من عمر الطفل يجب تلقينه اكبر قدر من المعرفه العامه وتعريفه على كل شيء بأستخدام الحواس المختلفه ففي هذه المرحله يبداء الطفل بتخزين مايراه او يسمعه وبعدها من السهل اخذ المعرفه عن تلك الاشياء لانها تأسست في عقله الباطن..وطبعا المعامله تكون باللين اكثر الاحيان لان البراءه في هذا السن تمنع من استخدام الشده..

اما في المراحل المتوسطه من عمر الطفوله 10سنوات ومافوق فأن المعامله يجب ان تكون بالحوار والاقناع بل بمحاولة مصادقة ابنائك حتى تستطيع ان تأخذ منهم ماتريد من اخبار وان ينشئوا تنشئه سليمه..واهم مافي الامر لجميع الاعمار هو الابتعاد عن الدلال الزائد وتنفيذ الرغبات مباشره دون اقناع واقتناع ...
وتسلمين اختي العنود على هذا الموضوع المميز..
ادوّن اعتذاري من خلال هذه الاسطر للتاخير في الرد..
و قد اسعدني تفاعلكم مع هذا الموضوع الذي له عظيم الشان في بناء جيل سليم
اخي الكريم ابوعلي اليافعي..
كلام سليم..و نقطة اثرتها بالغة الاهمّيّة...الدلال الزائد.؟..كذلك تطرقت الى ما اوصانا به الرسول الكريم..في التدرج في التعامل مع الابناء حتى سن معيّن نصادقهم فيه..
و هذه العبارة اعجبتني لما لها من واقعيّه و اثر عميق في هذا النشئ...

ان متغيرات العصر الذي نعيش فيه والانفتاح على وسائل الاتصال والمعرفه المختلفه جعلت من التربيه اكبر تحدي تعيشه الاسره ويجب ان تواجه هذا التحدي بأسلوب يواكب المتغيرات ويحافظ على الهويه في نفس الوقت..

اشكر لك اضافتك الهادفة و المفيدة

alanood
15-04-2007, 12:31 AM
تربية الطفل من صغره ..

وغرس القيم والتوجيه الصحيح من هو صغير ..

لان اذا كبر صعب يغير شي فيه..
هو بالضبط ما ذكرت..
و الحمدلله انك توافقيني الراي..
و شكرا جزيلا عالمشاركة المهمّة..

alanood
15-04-2007, 12:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ،، أحب مواضيع التربية والطفل ،، والله يقدرنا نربي ابنائنا تربيه سليمه ،، تكون فيهم روح الدين وقوة الشخصيه مثل ابائنا ،،

ثانيا ،، ما أشد عليه في شخصيته ،، له الحريه في الكلام و طرح الأسأله ،، والمزح واللبس و الأكل ،، لكن لا يتجاوز الخط الأحمر لكل شيء ،،

في المدرسه ،، أشجعه على تكوين الصداقات ويكون عنده ربع وايد ،، يتواصل معاهم يكلمهم بالتلفون يتزاورون ،، يعرف معنى الصداقه ،، وهو بعد مايتعرف على عدد كبير من الاصدقاء راح يعرف يميز من هو الصديق الوفي والقريب لقلبه ،، حلو ان يكون الولد اجتماعي ومحبوب.

في النهاية أحاول ازرع واغرس فيه كل الصفات الحسنه والرجوليه الي اتمناه فيه لما يكبر لان عقب مايتجاوز سن الطفوله من الصعب جدا ان أأثر فيه مثل ما بأثر فيه بطفولته ،،

اذا تذكرت شي بدخل اكتبه بعدين :)

اسمحولي اذا تشعبت وايد ،، و فصلت الحديث ،، لكن مواضيع احب اناقشها

شكرا عالطرح ،، جزاك الله خير

أهم شي في نظري لتربية ولدي ،، من صغره أزرع في داخله الخشيه والخوف من الله وانه يراقبه في كل حين ،، واذا هو أخفى شي عني ،، فان الله مدركه ،، يعتمد على يقينه بالله والاستعانه عليه في صغائر الأمور وكبائرها ،، حكاية القصص الدينيه له مثل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويوسف عليه السلام يحبونها الاولاد جدا ، والكثير من قصص الانبياء فيها عبر راح يدركها مع الوقت .

بارك الله فيك اختي و الله كلام من ذهب..و بالفعل ما تفضّلتي بذكره هو الاساس و الاولوية له..
و الله من دواعي سروري ان تعيدي الزيارة لانك بالفعل اثريت هذا الموضوع بهذه المشاركة..
شكرا جزيلا

alanood
15-04-2007, 12:36 AM
اهم شي غرس مبادئ الدين الاسلامي
والتربية الصحيحه من خلال هذا الاطار
هو الاهم في كل امر من امورنا الدين..
و ان صح صحّت امورنا..
و شكرا لك عالمشاركة الطيبه

alanood
15-04-2007, 12:38 AM
ما شاء الله عليج جداً عجبتني هالنقطه

الله يرزقكم حسن التربية لأطفالكم :)
وانا كذلك اعجبتني هالنقطة..
و هالمشاركة..
الله يبارك فيج اختي..

alanood
15-04-2007, 12:41 AM
العلم في الصغر كالنقش في الحجر ...
خير الكلام ما قل و دل..

و شكرا لك اخي..

بوخالد2
15-04-2007, 12:44 AM
السلام عليكم

موضوع جميل وهادف بأذن الله -- واعجبني راى الطرف الاغر وضوى

وانا احب ازرع في قلبه الخوف من ابووه اكثر من الام( ( احسن من اعيال هالزمن يراد ابوه قدام الناس مافي احترام -- الاول احنا اذا اشر الوالد ونسكت ولا انتكلم ندري انه في شي غلط سويناه )) واحب اربيه على المراجل مثل انا شخصيا اوديه معاى القنص والى الرحله مثلا الكشته والبحث عن الفقع وامور اخرى واهم شي عندي ( المجلس ) لانه هو صدق الى يعلم اعيالنا السنع واحترام الكبير وتادية السلام باحترام

والله يعينا عليهم ان شاءالله على التربيه الصالحه

alanood
15-04-2007, 12:47 AM
اممم
كنت اعتقد ان عيالي لازم يكبرون من غير ما يغلطون
ولازم صفحات حياتهم تكون ناصعة البياض ..
وانهم لابد ان يكونوا كتاب مفتوح بالنسبة لي اعرف كل شي عنهم..
ولكن شفت نفسي اني كانت لي اسراري الخاصة
وما كنت ابي حد يعرفها .. فتركت لهم حرية الاحتفاظ باسرار خاصة بهم
ولكن كنت اراقب وابحث من تحت لتحت من غير ما افتح معاهم
مواضيع الاسرار هذه .. وكنت مرات اشوف شي ما يعجبني
فكنت اتعامل معاهم بطريقة عادية ومرات الامر بروحه ينفضح
او بروحهم يعترفون .. فاتعامل معاهم بما يتوافق مع الموقف ..
فكنت اجتهد على تربيتهم التربية الحسنة
وما كنت اخجل من استخدام الضرب كوسيلة للتأديب
على الرغم من الاصوات الكثيرة التي كانت تنتقدني لاستخدام الضرب..
احترام الآخرين والمقربين حتى عند المزح والغشمرة
امر اساسي .. مراجعتي عند الخروج شرط اساسي
وبعده يتم اتخاذ القرار ...
اترك لهم حرية اتخاذ القرار على شرط
عدم الاستسلام واكمال الطريق مهما كانت المصاعب ..
نصحهم اكثر واكثر كل ما اكبروا
ففي الطفولة تربيتهم تكون على اساس زرع القيم والمبادئ
في نفوسهم .. بينما عند الكبر تبدأ شخصيته في اخذ طابع الاستقلالية
فلذلك راح نواجه العنفوان والرفض للكثير من القيم من قبلهم
فلابد من نصحهم بالطيب مرات والشدة مرات ثانية ..
ترك حرية اختيار تحديد دراسته مع النصح والتوجيه
سواء في المرحلة الثانوية او الجامعية ..

الوقوف مع الضعيف منهم بكل الطرق
وعدم الاستسلام بحجة ان قدراته هي اللي تحدد مستواه
فالمهم انه يتعلم عدم الاستسلام وان كلفنا ذلك
ميزانية سنة كاملة .. او الاقتراض ..
و عدم تركهم من غير سؤال والتعبير عن مشاعري
تجاههم من حب او زعل او عتاب او غضب ..

بارك الله فيك و في تربيتك لعيالك...
فان الله لا يضيع اجر من احسن عملا..
و كم هو اجر الوالدين عظيم في تادية هذه الامانه..
مشاركة قطعا راااائعه..
بكل ما تفضلت فيه انا شخصيا استفدت..
و اشكر لك افادتي هذه خاصة و افادتنا عامة..
خاصة ما ختمت به

في الأخير الايمان القاطع
انك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء
لذلك دائما وابدا اقول
الله يهديهم وييسر لهم امورهم للي يحبه ويرضاه
مع الأخذ في الاعتبار اني اتوفق في رعايتي لهم
وما قصر في مسؤوليتي واأدي اللي علي
والباقي على رب العالمين ..

alanood
15-04-2007, 01:16 AM
اختي الفاضلة

الموضوع جميل جدا ومتشعب

شكرا لج عنووووووود
في نظري صحيحة...
و الله يبارك لج...
و اضافة راااااااااااااااائعه..
:app: :app: :app: :app:

alanood
15-04-2007, 01:21 AM
اشكرك العنود على هذا الطرح

أنـــــــــــــا بصراحه ماتعبت معاهم واجد

اولا سجلتهم فى مرحله الرياض فى روضه متخصصه اسلاميه امريكيه تخرجوا منها حافظين الجزء الثلاثون من القراءن الكريم وبعض الاحاديث الشريفه

وكذلك حافظين الاحرف العربيه والانكليزيه مع الاعداد

كل هذا وهم فى سن الخامسه

وهم الان فى مرحله الابتدائى عدا الكبير فى المرحله المتوسطه وكلهم الى الان فى هذه المدرسه الخاصه

يدخلون الى المدرسه فى السابعه صباحا ويعودون الى البيت فى الساعه 3 عصرا

وبتوجيهات من ادارة المدرسه يمنع منعا باتا اعادة الدروس لهم

وبصراحه انا استفد كثيرا من هذه المدرسه الخاصه ولكنها ترهقنى ماليا لان مصاريفها كثيره والاولاد الله يخليهم 4

فى البيت لعب ووناسه وادارة المدرسه توجهنى لانهم يريدون ان يكونوا جيل من القاده

انت تسلمهم طفلك من الرياض الى الثانوى وهم اللى يربونه وتعلمونه ويتعهدون على تخريجه حافظ للقرءان الكريم بالكااااااااااااامل

وانا شخصيا اهتم بتربيه ابنائى على الاعتماد على النفس
والله امر جيد اخوي
بس انت متى يمديك تقعد معاهم و تشوفهم؟....
تتوقع هالفترة الطويله في المدرسة و بعدها هدّة حيل تكفي لان يكون لك دور في تربيتهم..
بس بصفة عامة...
هم امر جيد هالاهتمام في الحاقهم في هالنوع من المدارس
الله يبارك لك فيهم

alanood
15-04-2007, 01:30 AM
السلام عليكم

وانا احب ازرع في قلبه الخوف من ابووه اكثر من الام( ( احسن من اعيال هالزمن يراد ابوه قدام الناس مافي احترام -- الاول احنا اذا اشر الوالد ونسكت ولا انتكلم ندري انه في شي غلط سويناه )) واحب اربيه على المراجل مثل انا شخصيا اوديه معاى القنص والى الرحله مثلا الكشته والبحث عن الفقع وامور اخرى واهم شي عندي ( المجلس ) لانه هو صدق الى يعلم اعيالنا السنع واحترام الكبير وتادية السلام باحترام

اشكرك على هالاضافة المفيدة اخوي بوخالد...
و اعجبني فيك اهتمامك فابنائك و الطريقة التي تغرس فيهم حب احترام الكبير و العادات و التقاليد...
شكرا لك

ضوى
15-04-2007, 07:56 AM
الغاليه ضوى : سؤال أتمنى تساعديني فيه ،، اشلون فرضتي عليهم الخوف منج ؟

ترا مشكلتي الوحيده مع اعيالي اني احسهم اخواني وربعي وهم بعدهم صغار على هالمرحله ،، مافي حاجز بيني وبينهم صج هم يدارون رضاي وزعلي ،، لكن مايخافون مني ،، يمكن عشان انا مب عصبيه كلش واخذ الامور دائما بالتفاهم :confused:

لو عندج نصيحه لي او امور جربتيها لا تبخلين علي ؟ أبيهم يخافون مني اشوي :shy:

وربي يبارك لج في اعيالج

اختي الطرف الاغر

بهالسن صعبة تمارسين عليهم اللي كنت امارسه مع عيالي ، السن له دور واحكام ، لانهم خلاص عرفوا شخصيتج واسلوبج ولو حاولتي تجربين اللي باقوله لج ما راح يفيد لانه شخصيتهم تبلورت معاج ما في فايدة ، شوفي يا غالية انا انحرمت من العيال 8 سنين وزيادة شوي ، بس لما حملت وولدت باول ولد ما حسيت انه شخصيتي تغيرت ، يعني فيه ناس تقول انتي لانج انحرمتي راح تربينهم عالدلع وتلبية طلباتهم كلها ، بس اللي صار العكس والله وبالله من عمره ثمان شهور بدا يحبي ويتحرك يوم يقرب من شئ خطر او يمسك شئ بالارض كنت بس اناديه باسمه واشوفه بنظرة نظرة بس توحي له انه بدا يغلط ولو استمر راح يشوف شئ مني ممكن ما يسره فصار يفهم هالشئ ، وقيسي باقي الامور بهالشكل ، ابوه عالعكس تماما اريحية وضحك ولعب معاي جد بوقت الجد ولعب وقت اللعب ما في خلط للامور ابدا عندي ابوهم عادي وقت اللعب وقت الجد كله ضحك وغشمرة ، بس الحمد لله هذا الشئ ما اثر لاني ما اتدخل بطريقه تربيته لهم جدامهم ولا هو يتكلم لما اناظرهم او ازعق عليهم او اشد عليهم ، لما جت بنتي مشيت بنفس المنوال وولدي الثالث بنفس الطريقة بس الصغير شوي متمرد بس معاي نسى شئ اسمه تمرد يمارسه بس على ابوه ، لما نقعد عالغدا او العشا ما احب احد يتكلم ابدا الا شئ خفيف يعني الهذرة وايد ما احبها ، الصحن لازم يخلص ما تم فيه ولا حبة عيش لانهم هم اللي يقدرون الكمية اللي يبونها ويحطونها بصحنهم لذلك لازم يكملونه ، ما عندي شبعت خلاص باقوم ابدا ، كل شئ بايديهم لازم يخلص ، ما ادري شاقول لج بس الخوف ربيته فيهم من هم صغار ، وعلى فكرة اختي الحين عندها ولد عمره 8 شهور ولما تبدله الحفاظة يتحرك يمين ويسار تناديه باسمه وتزقره بذيك النظرة يوقف الحركة ولا نفس لين تخلص من تلبيسه ، وهذا يدل على ان الياهل يفهم ويدرك اللي يصير واللي يشوفه بعيونه . مدري كلنا ربينا عيالنا بنفس الطريقة ولله الحمد لا زالوا في الجانب الامن وما يندرى بكرة شيصير يتمردون على حياتهم والا والا ، هذا شئ عند رب العالمين واتمنى اني قدرت اوضح لج ، يمكن لو حبيتي تستفسرين عن اي شئ تكلميني عالخاص وان شاء الله اقدر افيدج باللي تبينه

ادري الحين كل الاعضاء بيقولون باااااااااااااااااال هذي شريرة من قلب :D

ضوى
15-04-2007, 07:57 AM
السلام عليكم

اخوي بو خالد والله اتمنى عيالي يخافون من ابوهم بس للاسف وااااااااااااااااايد حنون ، بس الصراحة رجاجيل وهذا هو الاهم :nice:

alanood
15-04-2007, 08:22 AM
شكرا جزيلا لك ضوى
والله ردودك تدل ماشالله على انك ملمة بقدر جيد في اساليب التربية..
ووفقت في ذلك انشالله..
استمرّي في الحضور قدر المستطاع...

ضوى
15-04-2007, 09:59 AM
شكرا جزيلا لك ضوى
والله ردودك تدل ماشالله على انك ملمة بقدر جيد في اساليب التربية..
ووفقت في ذلك انشالله..
استمرّي في الحضور قدر المستطاع...

اختي العنود اخاف اثقل عليج بمداخلاتي بس فيه شئ حبيت اقوله ، موقف صار مع بنتي يوم عمرها سنة ونص ، كانت لما تزعل من احد تبكي لحد ما تزرق وتكتم النفس كم مرة سوتها فيني وكنت اموت من الخوف يوقف قلبي من الروع انها ممكن تموت بس لما حسيت انها اخذتها عادة وتبي تلفت الانتباه بهالطريقة تدرين وش سويت ؟؟؟

والله يوم سوتها في مرة من المرات مسكت اعصابي وعطيتها كف على وجهها وقلت لها تنفسي لااعطيج كف ثاني يرن راسج وكانت امي الله يرحمها قاعدة ولا قالت كلمة من شافتين جذي عصبت ، وربي الكريم من عقبها حرمت ولا عادتها وكانت ما تصيح على اي شئ تافه ولا يطلع صوتها من ذاك اليوم :mad:

الطرف الأغر
15-04-2007, 02:27 PM
اختي الطرف الاغر

بهالسن صعبة تمارسين عليهم اللي كنت امارسه مع عيالي ، السن له دور واحكام ، لانهم خلاص عرفوا شخصيتج واسلوبج ولو حاولتي تجربين اللي باقوله لج ما راح يفيد لانه شخصيتهم تبلورت معاج ما في فايدة ، شوفي يا غالية انا انحرمت من العيال 8 سنين وزيادة شوي ، بس لما حملت وولدت باول ولد ما حسيت انه شخصيتي تغيرت ، يعني فيه ناس تقول انتي لانج انحرمتي راح تربينهم عالدلع وتلبية طلباتهم كلها ، بس اللي صار العكس والله وبالله من عمره ثمان شهور بدا يحبي ويتحرك يوم يقرب من شئ خطر او يمسك شئ بالارض كنت بس اناديه باسمه واشوفه بنظرة نظرة بس توحي له انه بدا يغلط ولو استمر راح يشوف شئ مني ممكن ما يسره فصار يفهم هالشئ ، وقيسي باقي الامور بهالشكل ، ابوه عالعكس تماما اريحية وضحك ولعب معاي جد بوقت الجد ولعب وقت اللعب ما في خلط للامور ابدا عندي ابوهم عادي وقت اللعب وقت الجد كله ضحك وغشمرة ، بس الحمد لله هذا الشئ ما اثر لاني ما اتدخل بطريقه تربيته لهم جدامهم ولا هو يتكلم لما اناظرهم او ازعق عليهم او اشد عليهم ، لما جت بنتي مشيت بنفس المنوال وولدي الثالث بنفس الطريقة بس الصغير شوي متمرد بس معاي نسى شئ اسمه تمرد يمارسه بس على ابوه ، لما نقعد عالغدا او العشا ما احب احد يتكلم ابدا الا شئ خفيف يعني الهذرة وايد ما احبها ، الصحن لازم يخلص ما تم فيه ولا حبة عيش لانهم هم اللي يقدرون الكمية اللي يبونها ويحطونها بصحنهم لذلك لازم يكملونه ، ما عندي شبعت خلاص باقوم ابدا ، كل شئ بايديهم لازم يخلص ، ما ادري شاقول لج بس الخوف ربيته فيهم من هم صغار ، وعلى فكرة اختي الحين عندها ولد عمره 8 شهور ولما تبدله الحفاظة يتحرك يمين ويسار تناديه باسمه وتزقره بذيك النظرة يوقف الحركة ولا نفس لين تخلص من تلبيسه ، وهذا يدل على ان الياهل يفهم ويدرك اللي يصير واللي يشوفه بعيونه . مدري كلنا ربينا عيالنا بنفس الطريقة ولله الحمد لا زالوا في الجانب الامن وما يندرى بكرة شيصير يتمردون على حياتهم والا والا ، هذا شئ عند رب العالمين واتمنى اني قدرت اوضح لج ، يمكن لو حبيتي تستفسرين عن اي شئ تكلميني عالخاص وان شاء الله اقدر افيدج باللي تبينه

ادري الحين كل الاعضاء بيقولون باااااااااااااااااال هذي شريرة من قلب :D

شاكره تواصلج يالغاليه ،، والله لا يحرمنا من نصايحج وخبراتج :shy:

انا قبل كنت شديده وصارمه مع اعيالي ،، وكانو يخافون مني يوم صغار و يسون لي الف حساب ،، مع اني ما اصرخ ولااهاوش ولا اضرب ،، بس كنت صارمه معاهم والكلمه ما اعيدها مرتين ،، واموري تمام والحمدالله ،، بس المشكله ابتدت بعد انفصالي قمت ما اشد عليهم عشان اخاف على نفسيتهم وايد ،، وما ابيهم يتـأثرون والسبب الأهم ان والدهم الله يهديه ان شاء الله ما يسأل عنهم خير شر ،، عشان جي ما أبي أزيد عليهم و أقسى ،، أعترف اني قمت ادلعهم بطريقه غير طبيعيه ،، وادللهم ،، وصرت بسيطه معاهم لدرجه كبيره من باب اني ابي اصير لهم ام وابو في نفس الوقت ،، الحين قمت اشوف ان فعلا مافي حاجز بيني وبينهم والسبب انا ( انا ) الي شلت الحواجز بيني وبينهم ،، وصرت حتى استحي اني ازقرهم ،، وحتى اصلا ما يهياني قلبي اني ارفع صوتي عليهم:eek3: لانهم وايد يحترموني ويبون رضاي رغم عمرهم الصغير ،، بس انا اشوف اني محتاجه هالحاجز ،، على الاقل قدام الناس عشان يميزون اني امهم مب اختهم ،،

اعتذر عالاطاله واسموحلي بس مواضيع احب اناقشها ،، باقي الجزء الثالث للقصه :D

ضوى
15-04-2007, 05:09 PM
شاكره تواصلج يالغاليه ،، والله لا يحرمنا من نصايحج وخبراتج :shy:

انا قبل كنت شديده وصارمه مع اعيالي ،، وكانو يخافون مني يوم صغار و يسون لي الف حساب ،، مع اني ما اصرخ ولااهاوش ولا اضرب ،، بس كنت صارمه معاهم والكلمه ما اعيدها مرتين ،، واموري تمام والحمدالله ،، بس المشكله ابتدت بعد انفصالي قمت ما اشد عليهم عشان اخاف على نفسيتهم وايد ،، وما ابيهم يتـأثرون والسبب الأهم ان والدهم الله يهديه ان شاء الله ما يسأل عنهم خير شر ،، عشان جي ما أبي أزيد عليهم و أقسى ،، أعترف اني قمت ادلعهم بطريقه غير طبيعيه ،، وادللهم ،، وصرت بسيطه معاهم لدرجه كبيره من باب اني ابي اصير لهم ام وابو في نفس الوقت ،، الحين قمت اشوف ان فعلا مافي حاجز بيني وبينهم والسبب انا ( انا ) الي شلت الحواجز بيني وبينهم ،، وصرت حتى استحي اني ازقرهم ،، وحتى اصلا ما يهياني قلبي اني ارفع صوتي عليهم:eek3: لانهم وايد يحترموني ويبون رضاي رغم عمرهم الصغير ،، بس انا اشوف اني محتاجه هالحاجز ،، على الاقل قدام الناس عشان يميزون اني امهم مب اختهم ،،

اعتذر عالاطاله واسموحلي بس مواضيع احب اناقشها ،، باقي الجزء الثالث للقصه :D

هههههههههههه الجزء الثالث عاد ؟؟

اختي
مدري شاقول لج بس تأكدي الدلع مضر بزيادة ونتايجه بغالب الامر تكون سلبية ، واذا على نفسيتهم فتأكدي هذه الشئ مأثر عليهم حتى لو ما يبين عليهم صدقني هذا شئ بداخلهم والطفل يحس بشدة اذا ابوه ابتعد عنه ما ابي ازيد مواجعج بس ربي يقدرج وتربينهم احسن تربية وربي يبارك لج فيهم ويجعلهم من حفظة القرآن الكريم ومن دعاة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويجعلهم من عباد الله المخلصين وسائر ابناء المسلمين اللهم امين

alanood
15-04-2007, 09:05 PM

اختي
مدري شاقول لج بس تأكدي الدلع مضر بزيادة ونتايجه بغالب الامر تكون سلبية ، واذا على نفسيتهم فتأكدي هذه الشئ مأثر عليهم حتى لو ما يبين عليهم صدقني هذا شئ بداخلهم والطفل يحس بشدة اذا ابوه ابتعد عنه ما ابي ازيد مواجعج بس ربي يقدرج وتربينهم احسن تربية وربي يبارك لج فيهم ويجعلهم من حفظة القرآن الكريم ومن دعاة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويجعلهم من عباد الله المخلصين وسائر ابناء المسلمين اللهم امين
والله اوافقك الراي اختي تماما...
الدلع مضارّه على المدى البعيد لا تعد ولا تحصى..
ولكن..
كم منّا يعي هذه المضار؟؟
اشكرك على هذه المشاركات الفعّاله و المهمّة..
ولكن..
ارى قلّة حضور الاباء:con2:
محد مهتم في هالموضوع الا احنا يالامهات:app: :app:

الطرف الأغر
15-04-2007, 09:45 PM

اختي

عدنـــا من جديد :p

بارك الله فيج غاليتي ،، وان شاء الله اقدر اضبط نفسي معاهم اكثر واكون اكثر شده ،، وطبقت من كلامج نظام الأكل عجبني ،، كبدايه لي احسها موفقه ان شاء الله ( صرت اهاوش لا يفوتج ) :strong بس مب وايد ،، :looking: وأحس انهم صج بدو يخاوفون نوعا ما ،، يعني في بصيص من الأمل ،، وبعطيكم النتيجه عقب اسبوع اذا استمرت ولا فشلت :D

وجزاك الله خير ضوى ،، ويحفظ لج اعيالج

ضوى
15-04-2007, 09:51 PM
والله اوافقك الراي اختي تماما...
الدلع مضارّه على المدى البعيد لا تعد ولا تحصى..
ولكن..
كم منّا يعي هذه المضار؟؟
اشكرك على هذه المشاركات الفعّاله و المهمّة..
ولكن..
ارى قلّة حضور الاباء:con2:
محد مهتم في هالموضوع الا احنا يالامهات:app: :app:

اييييييييييه صدق وينهم الاباء والا ما يهمهم امر عيالهم ؟؟؟:court: نبي مشاركاتهم رايهم يهمنا وايد :D

ضوى
15-04-2007, 09:52 PM
عدنـــا من جديد :p

بارك الله فيج غاليتي ،، وان شاء الله اقدر اضبط نفسي معاهم اكثر واكون اكثر شده ،، وطبقت من كلامج نظام الأكل عجبني ،، كبدايه لي احسها موفقه ان شاء الله ( صرت اهاوش لا يفوتج ) :strong بس مب وايد ،، :looking: وأحس انهم صج بدو يخاوفون نوعا ما ،، يعني في بصيص من الأمل ،، وبعطيكم النتيجه عقب اسبوع اذا استمرت ولا فشلت :D

وجزاك الله خير ضوى ،، ويحفظ لج اعيالج

وجزاج ربي بمثله وياربي يخليهم لج ويبلغج فيهم ، قولي امين

تعجبيني يا اللي تهاوشين :nice: :nice: :nice: يبي له :strong

alanood
16-04-2007, 12:02 AM
اييييييييييه صدق وينهم الاباء والا ما يهمهم امر عيالهم ؟؟؟:court: نبي مشاركاتهم رايهم يهمنا وايد :D
ههههههههههه..
محد بيمر:p

مضارب صح
16-04-2007, 12:29 AM
اهم شي يمكن ان تربي اطفالك عليه هو غرس تعاليم الدين الاسلامي بالطفل منذ الصغر واحكامه وتشريعاته لكل مرحله شيء معين كتعليم الطفل اداب الطعام الكلام ومن ثم الصلاه الى غيرها من التعاليم الاسلاميه لان الاسلام جاء لكل شيء في كل زمان ومكان
مع مراعاة بعض التغييرات التي تواجهنا في هذا الزمان من حيث العلم والتثقيف قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ربوا اولادكم على غير ما ربيتم عليه.
طبعا لا تنسون انه اهم شي لعدم ضياع الاولاد هو اتخاذهم اصدقاء لنا كوني صديقة بنتك تقول لك كل شي وانت كون صاحب ابنك

alanood
16-04-2007, 12:54 AM
شكرا لك اخي...
و بالفعل مصادقة الابناء هامة جدا في تربيتهم