المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاتحاد الأوروبي: وزن المخاطر في البنك الإسلامي للتنمية صفر



أبوتركي
13-04-2007, 03:04 PM
الاتحاد الأوروبي: وزن المخاطر في البنك الإسلامي للتنمية صفر



تبنى البرلمان الأوروبي إدراج البنك الإسلامي للتنمية على قائمة المؤسسات التنموية التي وزن مخاطرها صفر في المائة، وذلك بناء على توصية لجنة الإشراف المصرفي في المفوضية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي.
وقال الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية، إن حصول البنك على هذه المكانة (الأهلية) يفتح المجال أمامه واسعا لتعبئة الموارد المالية اللازمة من سوق الاتحاد الأوروبي بأقل تكلفة ممكنة، وخصوصا ما يتعلق بإصدارات البنك من الصكوك مستقبلا التي قد ترغب المؤسسات المالية العاملة في دول الاتحاد الأوروبي بالاكتتاب فيها.
وأكد أحمد علي أن هذا القرار يأتي تعزيزا للتصنيفات الائتمانية السابقة التي حصل عليها البنك، حيث حصل، ولخمس سنوات متتالية، على أعلى درجات التصنيف الائتماني من مؤسسة ستاندرد آند بورز، وهي تصنيف AAA للمدى الطويل وA+1 للمدى القصير، كما حصل على تصنيف ائتماني مماثل من مؤسسة موديز إنفستورز سيرفيسيز وهي تصنيف Aaa للمدى الطويل وP-1 للمدى القصير.
يذكر أن قرار إدراج البرلمان الأوروبي للبنك على قائمة المؤسسات التنموية متعددة الأطراف التي وزن مخاطرها صفر في المائة والصادر بالجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي بتاريخ 27/3/2007م أكد أن هيكلية مخاطر البنك الإسلامي للتنمية تعادل مثيلاتها في البنوك التنموية التي تضمنتها القائمة (13 مؤسسة)، وبناء عليه تقرر إدراجه عليها. كما تضمن القرار أيضاً مطالبة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اعتماده ونشر القوانين والإجراءات الإدارية اللازمة لوضعه حيز التنفيذ.