المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أول مرة منذ 6 سنوات .. انخفاض أسعار المساكن في شانغهاي



أبوتركي
13-04-2007, 04:57 PM
أول مرة منذ 6 سنوات .. انخفاض أسعار المساكن في شانغهاي


شانغهاي: أكدت أكاديمية العلوم الاجتماعية في الصين أن أسعار المساكن في شانغهاي شهدت انخفاضا لأول مرة بعد ازدياد متواصل في السنوات الست الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن الأكاديمية القول في تقرير لها أن مؤشر العقارات في شانغهاي بدأ في الزيادة منذ العام 2000 ووصل الى ذروته عام 2003، ثم تباطأت خطوات الزيادة. وبالتزامن مع ذلك, انخفضت سرعة زيادة اسعار العقارات تدريجيا فيما اصبحت سرعة زيادة اسعار المساكن اقل سرعة من زيادة اسعار المنتجات الاستهلاكية حتى بلغت -0.5% لتسجل انخفاضا سلبيا لأول مرة منذ عام 2000.

وبين التقرير أن شانجهاي شهدت زيادة ضخمة من حيث استثمارات المساكن التجارية ومساحة المشروعات الجديدة اعتبارا من عام 2000 مما أدى الى زيادة هائلة في حجم العرض، وفي العام 2003, تجاوزت مساحة المساكن التجارية المنجز بناؤها في شانغهاي 20 مليون متر مربع فيما تجاوزت مساحة المسموح بالبيع المسبق 30 مليون متر مربع.

وفي العام 2004 تجاوزت كلتا المساحتين 30 مليون متر مربع وقد ظهرت مخاطر كامنة لحجم العرض في هذا الوقت، بيد ان سوق العقارات المزدهر مفعم بالاستثمارات واموال مضاربة مما حجب التناقضات.