المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر ترفض عرض مصرف "أبوظبي الإسلامي" لشراء البنك الوطني للتنمية



أبوتركي
13-04-2007, 05:56 PM
لتدني السعر المعروض
مصر ترفض عرض مصرف "أبوظبي الإسلامي" لشراء البنك الوطني للتنمية





رفض البنك المركزي المصري عرضا وحيدا من تحالف يقوده مصرف أبوظبي الإسلامي لشراء البنك الوطني للتنمية قائلا إنه بخس للغاية.

وقال متحدث باسم الامارات الدولية للاستثمار في بيان أمس الخميس 12-4-2007 "رفض البنك المركزي المصري العرض الذي قدمه مصرف أبوظبي الإسلامي وشركة الإمارات الدولية للاستثمار". وأضاف "قال المركزي المصري ان سعر 11 جنيها (الدولار = 5.7 جنيه مصري) للسهم صغير جدا".


إنزلاق درامي

وسبق لعضو في لجنة تقييم عروض شراء البنك أن توقع في تصريحات لـ"الأسواق.نت" نُشرت قبل يومين عدم اتمام الصفقة نظرا لتدني السعر المعروض. وقبل تقديم العرض كان سهم البنك المدرج في البورصة المصرية يُتداول في مستويات تدور حول 36 جنيها، ولكنه انزلق بشكل درامي عقب الكشف عن العرض أمس بنسبة 55 % إلى 16.25 جنيه بتداول 2000 سهم فقط، وكان أقل سعر له في 52 أسبوع تداول 13.14 جنيه، فيما كان سعره الأعلى نحو 39 جنيها.

وتقود التحالف الاماراتي فعليا الاسرة الحاكمة في أبوظبي. والامارات الدولية المملوكة للاسرة الحاكمة هي أكبر مساهم في مصرف أبوظبي الاسلامي.

ويبلغ عدد الاسهم المصدرة للبنك الوطني للتنمية 28.19 مليون سهم، وبذلك تبلغ قيمة العرض الاماراتي للاستحواذ على كامل أسهم البنك نحو 310 ملايين جنيه.

وقالت البورصة المصرية الخميس انه يتعين على البنك الفائز بالصفقة أن يتعهد بزيادة رأسمال البنك الى 500 مليون جنيه كحد أدنى، وفقا للقواعد الملزمة الصادرة عن البنك المركزي تطبيقا لمعايير بازل 2 الخاصة برفع كفاءة البنوك المحلية.

وتمتلك الحكومة المصرية نحو 18 % من البنك والباقي متداول في البورصة ومملوك لافراد.