المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخام الأميركي وبرنت.. أيهما الاكثر تعبيرا عن أسواق النفط



أبوتركي
14-04-2007, 12:23 AM
الخام الأميركي وبرنت.. أيهما الاكثر تعبيرا عن أسواق النفط



لندن - كم يبلغ ثمن برميل النفط.. أصبح هذا السؤال أكثر صعوبة بسبب الفارق غير المسبوق بين سعري الخامين القياسيين في العالم وهما خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ومزيج برنت المستخرج من بحر الشمال.

لكن الخام الأميركي الذي كان عادة أعلى سعرا بسبب جودته العالية تعرض لضغوط خفضته منها مشكلات تتعلق بالمخزونات المحلية في منطقة الغرب الاوسط في حين ارتفع سعر برنت بسبب التوترات العالمية.

كما أن اضطرابات الاسعار في التعاملات الاجلة على الخام الأميركي جعلت خام برنت يجتذب المزيد من التعاملات.

وقال دوج ليجاتي من سيتي جروب عن سعر الخام الأميركي ''أرى اسعار النفط في كل مكان تشير الى أنه جرى تداوله بسعر 50ر62 دولار... لكن سعر النفط حقيقة ليس عند هذا المستوى. فكل خام خفيف اخر يجري تداوله قرب مستوى 70 دولارا للبرميل''.

واغلب المؤسسات الاعلامية بما فيها رويترز تورد سعر الخام الأميركي في تقاريرها باعتباره سعر النفط في حين تشير بشكل عابر الى سعر برنت.

لكن في الاسابيع الستة الماضي ارتفع سعر برنت متجاوزا سعر الخام الأميركي ليصل الفرق بينهما الى مستوى قياسي عند 37ر6 دولار يوم الاربعاء الماضي.

ويوم الخميس جرى تداول برنت بسعر 35ر68 دولار للبرميل في حين جرى تداول الخام الأميركي بسعر 63 دولارا.

وقال مايك ويتنر رئيس بحوث اسواق الطاقة في بنك كاليون ''الامر ببساطة أن سعر برنت أصبح الان أكثر تعبيرا عن أوضاع الاسواق العالمية من الخام الأميركي''.

وأضاف ''الخام الأميركي أصبح يتأثر بعوامل محلية للغاية وبرنت خام ينقل عن طريق البحر ويجري تداوله على نطاق واسع وتسعر على أساسه العديد من الخامات الاخرى''.

ويستخدم المنتجون في أوروبا والشرق الاوسط وافريقيا سعر برنت في تسعير نحو 20 مليون برميل يوميا من الخام. وسعر الخام الأميركي يستخدم اساسا في تسعير الخام في أمريكا الشمالية وبعض واردات الولايات المتحدة.

ودافعت بورصة نايمكس عن خام غرب تكساس الوسيط الأميركي باعتباره الخام القياسي قائلة انه يعكس بدقة وضع العرض والطلب في الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة للطاقة.

وقال دان بروستار نائب رئيس نايمكس لشؤون البحوث ''البعض يقول ان خام غرب تكساس الوسيط غير متصل بالسوق العالمية لكن ذلك غير حقيقي... برنت يستجيب للطلب في اوروبا وافريقيا في حين ان الخام الأميركي يستجيب للطلب في الولايات المتحدة''.

ورغم ان هناك خامات أخرى يجري تداولها في بورصة نايمكس الا ان خام غرب تكساس الوسيط اصبح يقترن اسمه بالبورصة باعتباره خام القياس.

وأصبحت بلدة كاشينج المتواضعة في اوكلاهوما حيث تتجمع خطوط الانابيب مركز تخزين للخام.
وتكدست امدادات الخام في كاشينج بسبب توقف مصافي لاعمال صيانة في اجزاء أخرى من الولايات المتحدة وارتفاع انتاج الخام في غرب كندا مما أبقى على سعر الخام الأميركي أقل من برنت.

ويقول المحللون ان اضطرابات أسعار الخام الأميركي زادت من مخاطر التحوط بالنسبة للمستثمرين مما دفع البعض للتحول الى التعامل على عقود برنت وخامات أخرى.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن النفط ''استمرار الضعف غير العادي في أسعار خام غرب تكساس الوسيط بالمقارنة بالخامات المحلية والدولية الاخرى أثار شكوكا بشأن مدى تأهله لان يكون خاما قياسيا اقليميا''.

وتابعت الوكالة ''في نهاية الامر... من المستبعد أن تؤدي موجة اضطرابات واحدة الى تغيير وضع خام غرب تكساس الوسيط... لكن تكرار مثل هذه الاحداث قد يدفع للبحث عن بديل''.