المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير بنك الكويت الوطني عن الأداء الأسبوعي لأسواق المال العربية



أبوتركي
14-04-2007, 12:39 AM
تقرير بنك الكويت الوطني عن الأداء الأسبوعي لأسواق المال العربية
موسم إعلان النتائج يقود التداولات أسبوع 'أخضر' في بورصات الخليج وسوق أبوظبي الأفضل أداء





14/04/2007 لفت بنك الكويت الوطني إلى ارتفاع مؤشرات معظم أسواق المال الخليجية خلال الأسبوع الماضي، مع ملاحظة ان اسواق ابوظبي كان الأفضل.
وقال 'الوطني' في تقريره الأسبوعي عن اداء اسواق المال العربية:
ارتفعت كل أسواق الخليج باستثناء البحرين هذا الأسبوع مقابل انخفاض عدد من أسواق المنطقة غير الخليجية مثل لبنان وفلسطين وتونس.
وقد أقفل مؤشر السوق الكويتي مرتفعا بواقع 1.1% خلال الأسبوع، في ظل ترقب المستثمرين لأرباح الشركات للربع الأول من العام الحالي. ومن أبرز المعلنين الأسبوع الماضي، البنك التجاري والبنك الأهلي بأرباح بلغت 28 مليون دينار كويتي و19 مليون دينار كويتي تمثل زيادة بواقع 20% و27% على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006.
السعودية
وفي السعودية، أقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 1.6% خلال الأسبوع حيث ارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والشركة السعودية للكهرباء ب 4.8% و4% على التوالي. وفي المقابل، شهد مؤشر قطاع البنوك تراجعا بواقع 7.2% خلال أخر أسبوعين من التداول، على وقع إعلان معظم البنوك عن أرباح مخيبة للآمال للربع الأول من هذا العام. فحتى تاريخ إعداد هذا التقرير، بلغت إجمالي أرباح 8 بنوك سعودية نحو 6,481 ملايين ريال سعودي تمثل انخفاضا قدره 21% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006، وحده البنك العربي الوطني شهد ارتفاعا في أرباحه وذلك بنسبة طفيفة بلغت 3.5%، في حين شهدت أرباح بنك الجزيرة التراجع الأكبر بنسبة قدرها 56%. وقد أصدر مجلس هيئة السوق المالية موافقته بالترخيص لأربع شركات لمزاولة عمل تقديم الخدمات في مجال الأوراق المالية، وبذلك يرتفع عدد الشركات المرخص لها للعمل في ذلك المجال إلى نحو 52 شركة. ومن ناحية أخرى، أعلنت هيئة السوق المالية عن موافقتها على طرح 45% من أسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات للاكتتاب العام في نهاية هذا الشهر، حيث سيتم طرح 675 مليون سهم بسعر 10 ريالات للسهم الواحد.
قطر
وفي قطر، أقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 3.2% خلال الأسبوع. ويرى بعض المحللين أن صعود السوق هو أمر طبيعي بعد أن كان انخفض بشكل كبير منذ بداية العام. وفضلا عن ذلك، أعلن عدد من الشركات عن أرباح جيدة للربع الأول من هذا العام. وقد بلغت أرباح بنك قطر الوطني وشركة قطر للتأمين نحو 652 مليون ريال قطري و133 مليون ريال قطري تمثل زيادة قدرها 7% و29% على التوالي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006، ولا يزال السوق يترقب الإعلان عن توقيت الاكتتاب في أسهم بنك الخليج التجاري.
الإمارات
وفي الإمارات، ارتفع مؤشر سوق دبي بواقع 3% خلال الأسبوع، على وقع ارتفاع سهم بنك دبي الإسلامي ب 9.8%. وبدوره، ارتفع مؤشر سوق أبو ظبي على مدى 7 أيام تداول متتالية ارتفع خلالها ب 6.9% ليقفل فوق مستوى ال 3000. وقد قدم مصرف أبو ظبي الإسلامي عرضا لشراء كامل أسهم البنك الوطني للتنمية المصري وذلك بسعر 11 جنيه مصري للسهم الواحد، أي اقل بكثير من سعره الحالي والذي يقارب ال 36 جنيها.
البحرين
وفي البحرين، أقفل مؤشر السوق منخفضا بواقع 0.9% خلال الأسبوع.وقد أعلنت شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) عن حصولها على قرض بقيمة 485 مليون دولار لتمويل توسعها إقليميا، وذلك بعد أسابيع من شرائها ل 20% من الشركة اليمنية لاتصالات الهاتف النقال (سبافون) مقابل 144 مليون دولار.