المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنانية أم قلة ذوق أم ماذا أسميها أيها الأقوياء !!!

كحيلان
14-04-2007, 01:45 AM
نلاحظ في كثير من المواقف اليومية أن البعض تتجلى فيهم صفة حب النفس بشكل غريب حتى في المواقف التافهة ، ولا أود أن أقول أنها أنانية فقط ، فقد تكون جهلاً من هؤلاء الأشخاص ، وقلة عرف ، بينما هي في آخرين قد تكون أنانية متأصلة لا تكاد تنفصل عن صاحبها.

ففي صالات الانتظار مثلاً تجد المقاعد قد امتلأت بالناس ، وعندما يأتي رجل كبير في السن يتوكأ على عصاه ويقف بجوار هؤلاء الجالسين دون أن يشعر أحدهم بوخز الضمير أو الحياء ليقوم من مكانه من أجله ، وقد حصل هذا الأمر أمامي واستغربت من عدم وقوف أحد لهذا الرجل كبير السن مع إيماني التام بندرة هذا التصرف !

وكذلك الحال في الأماكن العامة التي قد يكون فيها أشخاص هم أحوج إلى الجلوس أو التقدم في الدخول من شخص متعه الله بالصحة والعافية ، فلا تجده يكلف نفسه لكي يفسح المكان لهذا المسن أو المعاق من ذوي الاحتياجات الخاصة !

وفي المصاعد الكهربائية تتباين الفئات أمامها ، بين كبير في السن ، أو مريض ، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأصحاء ، فتجد من منَّ الله عليه بصحة البدن وسلامته يتسابق إلى باب المصعد الكهربائي ولا ينظر لمن خلفه ، وهنا تتجلى سياسة الأقوياء مع الأسف !

إننا نعيش أزمة أخلاقية حتى في أبسط المواقف التي نعيشها بالرغم من أن تلك المواقف وإيثار الآخرين فيها لا تكلف شيئاً ، مقارنة بما نحوز عليه من الأجر والثواب ، هذا عدا أنه يصور صورة جيدة وإيجابية عن تكافلنا الاجتماعي.

قد يكون صاحب الكرسي أولى بكرسيه ، والذي يقف في طابور الانتظار أولى بمكانه ، والذي وصل أولا إلى المصعد أولى الناس بالدخول فيه ، ولكن لدينا اعتبارات أكثر أهمية إذا كان الطرف الآخر بحاجة ماسة إلى الرأفة والمساعدة والإفساح له.

بالطبع ليست جميع طوائف المجتمع على هذه الشاكلة ، ولكن بروز هذا الأمر بصورة محزنة جعل أحرفي تحمل رسالة أرجو أن تصل كما أردت .

كحيلان
14-04-2007, 01:57 AM
نزلت ثلاث مواضيع في وقت واحد ..

افضل موضوع بينهم هذا و محد رد عليه !!! شعب يحب الأثاره!!

GPC
14-04-2007, 02:01 AM
للأسف هذه التصرفات أصبحت شئ عادي في مجتمعنا ولا أحد يهتم بشعور الأخرين أو ظروفهم الصحيه والكل يبي نفسه أولاً والكل من بعده

يعطيك العافيه أخوي كحيلان على إبراز هذه المأساه

كحيلان
14-04-2007, 02:10 AM
للأسف هذه التصرفات أصبحت شئ عادي في مجتمعنا ولا أحد يهتم بشعور الأخرين أو ظروفهم الصحيه والكل يبي نفسه أولاً والكل من بعده

يعطيك العافيه أخوي كحيلان على إبراز هذه المأساه

اهلا بأطلالتك .

غريب احساس
14-04-2007, 02:31 AM
اخوي حنا صارت عندنا قاعده من سبق لبق الله يدفع البلا

الطرف الأغر
14-04-2007, 02:37 AM
بالعكس هالتصرف لا زال موجود عندنا وبكثره والحمدالله وين ما اروح اشوف اذا في مستشفى يات عيوز ،، فزو البنات وقعدوها ،، اذا دورها متاخر يعطونها الدور ،، انا مره وصلت امي عند كرسي الانتظار عند باب المستشفى عشان ايب السياره لها عند الباب وانزل اركبها ،، ماوعيت الا بنت الله يحفظها ماسكه الوالده من ايدينها وتمشيها ،،

اللي فيهم الخير كثار وللحين موجودين والحمدالله

شكرا عالموضوع اخوي كحيلان

كحيلان
14-04-2007, 02:43 AM
بالعكس هالتصرف لا زال موجود عندنا وبكثره والحمدالله وين ما اروح اشوف اذا في مستشفى يات عيوز ،، فزو البنات وقعدوها ،، اذا دورها متاخر يعطونها الدور ،، انا مره وصلت امي عند كرسي الانتظار عند باب المستشفى عشان ايب السياره لها عند الباب وانزل اركبها ،، ماوعيت الا بنت الله يحفظها ماسكه الوالده من ايدينها وتمشيها ،،

اللي فيهم الخير كثار وللحين موجودين والحمدالله

شكرا عالموضوع اخوي كحيلان

شكرا طرفنا الأغر.

ROSE
14-04-2007, 03:38 AM
فعلا للاسف اصبحت ضمائر الناس تغط في سبات عميق

اشكرك اخوي كحيلان على الموضوع

meandme
14-04-2007, 04:07 AM
الصراحة ياخوي انا ماشوف اللي انت تقوله ابد ...استغرب من كلامك...لاني دووم اشوف الناس يتسابقون هني على اكرام الكبير في السن بجعله يجلس او يصعد في المصعد اولا او ذوي احتياجات الخاصة دايما الطريق له...لكن في نفس الوقت مرات مانحب نشعرهم انهم انقص منا...في بعضهم يضايق من هاي الشي...لكن المجتمع بمجمله طيب وكريم الأخلاق ويآثر غيره على نفسه....شكرا

حنان الدنيا
14-04-2007, 01:41 PM
ذكرتني اخوي موقف صار معاااااي يوم الخميس في الاند مارك واحنا قاعدين بالمطاعم
والا جاء واحد كبير بالسن (شيبه) من جنسيه مو عربيه يبي يقعد على الكرسي ومو قادر يقعد لانه يده فيها رجفه
الله يشفيه ان شاء الله .. المهم انا اسولف مع اختي ولانه وراي بينا طاوله فاختي شافته وقالت مسكين
يبي يقعد ومو قادر ؟؟ اقوم اساعده ؟؟؟ قلتهاااا انا بقوم مافيهااا شى .. وقمت ووسعت له الكرسي في الاخير في حسبه ابوي الله يخليه واللى استغربت منه لما اختي قالت لي ان في شباب جنب طاولته شافوه ومعاهم واحد شوي كبير ولا واحد جاء في باله يقوم ويساعده اوالناس اللى جنب طاولته وقلت الله ياالدنياااا لهاذي الدرجه؟!؟! بس قلت يمكن محد شافه او انتبه له ؟!؟؟؟؟!؟!؟؟! يمكن .......
ولا يمكن عشان مو عربي .... دنياااا غريبه

وشاكره لك هالموضوع

التيما
14-04-2007, 01:45 PM

اخوي احسن الظن :nice:

انا ولله الحمد ما اشوف اللي تقوله الا نادر جدا جدا ولله الحمد الخير والرحمه موجوده ويسلموووو لان موضوعك جد حلوووو وفيه نوع من الرحمه يعطيك العافيه

امل الحب
14-04-2007, 01:46 PM
يعطيييك العاافية..

بس لاحياة لمن تنادي..

الزاجل
14-04-2007, 01:53 PM

:D

عاد اصبر علينا يا بو كحيلة خلنا نقرا الموضوع :court:

اللي كتبته بالفعل انشوفه .. حتى مرات كثيرة اتشوف ان الشباب يتمون
بكراسيهم واللي يتحرك ويترك كرسيه للرجال الكبير رجال اصغر منه بشوي ..

مرت حتى يا كحيلان اتحصلهم يقعدون اليهال على الكراسي
ويخلون الكبار يتمون واقفين ..

حتى في المجالس
الأول لدخل الشيبة اتحصل الكل يفز ويروح صوب الباب علشان يسلم عليه
اللحين اتحصل البعض يتم متسمر مكانه ينطر الشيبة اييه ويسلم عليه ..

من قلة الأدب انشوف شاب صغير يقعد في مجلس
ويحط رجل على رجل والعالم قاعدين معاه ..

تدري وين المشكلة ؟
المشكلة في اولياء الأمور اللي ما يبون يجرحون مشاعر
عيالهم الحساسة فاتحصلهم يكبرون على عدم احترام الآخرين
واولهم الوالدين ..

بس بفضل من الله هناك مواقف كثيرة
انشوف فيها الرحمة والإنسانية
بتقديم الكبير في السن بالدور
او تقديم الأكثر حاجة للعلاج للدخول على الطبيب
او التنازل عن الكرسي المريح لشخص اكبر منا..

فالخير بفضل الله موجود وبكثرة
ولكن لابد من ذكر التغييرات الخايسة اللي بدت تطفح ..

ويعطيك العافية على هالموضوع ..

التيما
14-04-2007, 01:54 PM
:D

عاد اصبر علينا يا بو كحيلة خلنا نقرا الموضوع :court:

اللي كتبته بالفعل انشوفه .. حتى مرات كثيرة اتشوف ان الشباب يتمون
بكراسيهم واللي يتحرك ويترك كرسيه للرجال الكبير رجال اصغر منه بشوي ..

مرت حتى يا كحيلان اتحصلهم يقعدون اليهال على الكراسي
ويخلون الكبار يتمون واقفين ..

حتى في المجالس
الأول لدخل الشيبة اتحصل الكل يفز ويروح صوب الباب علشان يسلم عليه
اللحين اتحصل البعض يتم متسمر مكانه ينطر الشيبة اييه ويسلم عليه ..

من قلة الأدب انشوف شاب صغير يقعد في مجلس
ويحط رجل على رجل والعالم قاعدين معاه ..

تدري وين المشكلة ؟
المشكلة في اولياء الأمور اللي ما يبون يجرحون مشاعر
عيالهم الحساسة فاتحصلهم يكبرون على عدم احترام الآخرين
واولهم الوالدين ..

بس بفضل من الله هناك مواقف كثيرة
انشوف فيها الرحمة والإنسانية
بتقديم الكبير في السن بالدور
او تقديم الأكثر حاجة للعلاج للدخول على الطبيب
او التنازل عن الكرسي المريح لشخص اكبر منا..

فالخير بفضل الله موجود وبكثرة
ولكن لابد من ذكر التغييرات الخايسة اللي بدت تطفح ..

ويعطيك العافية على هالموضوع ..
صح لسااااانك والله

الزاجل
14-04-2007, 02:06 PM
صح لسااااانك والله
صوح بدُنش :strong