المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشكيل لجنة لدراسة إنشاء منطقة صناعية بين مكة وجدة



أبوتركي
14-04-2007, 03:10 AM
تشكيل لجنة لدراسة إنشاء منطقة صناعية بين مكة وجدة

تخدم الصناعات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة في السعودية

مكة المكرمة : محمد دوش

تدرس لجنة مشكلة من أمانة العاصمة المقدسة ومحافظة جدة اختيار موقع مناسب بين مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة لإنشاء منطقة صناعية جديدة مشتركة تخدم الصناعات الثلاث المختلفة الخفيفة منها والمتوسطة والثقيلة.
واوضح عبد صالح الجليل كعكي رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة بالإنابة «أن الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وجه بتشكيل لجنة بمشاركة أمانتي العاصمة المقدسة ومحافظة جدة لدراسة واختيار موقع مناسب بين مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة لإنشاء منطقة صناعية جديدة مشتركة تخدم الصناعات الثلاث المختلفة الخفيفة منها والمتوسطة والثقيلة».

واضاف «أنه لا توجد أي نية لدي رجال الأعمال السعوديين بالتوجه للصناعات الحربية في الوقت الحالي خاصة المنضوين منهم لغرفة مكة، مشيرا الى ان مثل هذه الصناعات تحتاج لموافقات وإجراءات معنية بها جهات أخرى مختصة غير الغرف التجارية والصناعية».

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد أمس بمناسبة استضافة الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة لمؤتمر الكيمياء الوطني الذي تنظمه جامعة الملك سعود وانعقاد الدورة السادسة والعشرين للمجلس الأعلى لاتحاد الكيميائيين العرب والذي ستبدأ فعالياته يوم الأحد المقبل. وأشار الكعكي الى مشاركة الجامعات السعودية ومراكز البحث المتخصصة في القطاعين العام والخاص إضافة الى 120 شركة وطنية تعمل في هذا المجال في هذا المؤتمر.

وبين أن المؤتمر سيناقش سبعة محاور رئيسية تشمل (الكيمياء العضوية وغير العضوية والفيزيائية والتحليلية، والكيمياء الحيوية والتقنية الحيوية، والكيمياء الصناعية والهندسة الكيميائية، والكيمياء البيئية والكيمياء الخضراء، وكيمياء الأغذية والكيمياء الزراعية، والكيمياء الصيدلانية والطبية، وتعليم الكيمياء).

مؤكدا أن المؤتمر سيتيح الفرصة لتبادل الخبرات والمعلومات بين المختصين والمهتمين في هذا المجال في القطاعين العام والخاص.

وتوقع أن تكون هناك مشاركة كبيرة من العنصر النسائي لا سيما أن الجامعات السعودية تضم العديد من السعوديات المتخصصات في هذا الجانب. يشار الى ان السعودية تضم ثماني مدن صناعية مطورة وست مدن تحت التطوير و14 موقعاً لم يتم تطويرها وبذلك يصبح 28 موقعا بمساحة تقدر بـ540 مليون متر مربع.

ويعتبر مشروع المدينة الصناعية الثانية في جدة من أهم المشروعات التي ستعطيها هيئة الاستثمارلاكتمال المدينة الصناعية الاولى فيها منذ فترة طويلة وانعدام توفر الاراضي المطورة للصناعيين مما أدى الى قيام مصانع مبعثرة.