المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدد السكان والعقار والعلاقة الطردية

بويوسف
08-08-2005, 11:51 AM
في هذه العجالة سأحاول ان افهم سبب الزيادة الموجودة الان في دولة قطر في قطاع العقارات وماهي الاسباب من وجهة علمية في ذلك .. وستكون هناك فقرات او مقالات ساحاول ان ابحث فيها كل ماسنحت لي الفرصة ومتى ماتوفرت لي المعلومات التي ابحث عنها..

من الطبيعي ان الزيادة في عدد السكان يتبعه زيادة في عدد المساكن سواء كانت مساكن شقق او بيوت متوسطة ارضية (مايسمى شعبية) او بيوت طابقين او قصور (فلل فخمة). وقد توفرت لي احصائية لعدد سكان قطر في السنوات الماضية.
فقد اعلن مجلس التخطيط نتائج المرحلة النهائية لتعداد السكان في ديسمبر 2004، والتي اظهرت أن عدد سكان قطر وصل الى 733و529 نسمة اي بزيادة عن 42ز5% عن تعداد 1997 البالغ 522و023 نسمة

وتعزى الزيادة السريعة في عدد السكان خلال السنوات القليلة الماضية الى الأداء القوي للاقتصاد الأمر الذي ادى الى انشاء عدد كبير من المشاريع في الدولة وتدفق أعداد كبيرة من العاملين والمتخصصين من ذوي الكفاءات في القطاعات المختلفة.

سأرفق الجدول ان شالله حيث يتبين من الجدول ان سكان الدوحة قد زادو 22.3% تقريبا وهو عدد كبير في مساحة صغيرة من سنة 1997 الى سنة 2004 ميلادي حيث كانوا 264.009 نسمة في عام 1997 واصبحوا 339و760 نسمة في عام 2004.

يتبع ........... بعون الله

بويوسف
08-08-2005, 02:00 PM
*المصدر مجلس التخطيط - قطر

بويوسف
08-08-2005, 04:02 PM
*صورة مأخوذة من Google Earth

خليفة22
08-08-2005, 04:10 PM
يعطيك العافية ... ولكن يجب ان نذكر ان عدد السكان يرتفع بشدة مع ارتفاع اسعار النفط

وكذلك يستقر او يهبط بشكل طفيف مع هبوط اسعار النفط

واذنك تذكر ويذكر الجميع عمليات التفنيش التي كانت بالجملة في الدوحة عام 1998 - 1999 - 2000 حين وصل البرميل الى سعر 13 دولار وتم وقف جميع المشاريع تقريباً

بويوسف
08-08-2005, 04:38 PM
هلا وغلا في خليفة22 :) بس لاتستعجل جاييين على النشاط الاقتصادي .. كلامك على عيني وراسي وصحيح ولو تلاحظ كلامي
وتعزى الزيادة السريعة في عدد السكان خلال السنوات القليلة الماضية الى الأداء القوي للاقتصاد الأمر الذي ادى الى انشاء عدد كبير من المشاريع في الدولة وتدفق أعداد كبيرة من العاملين والمتخصصين من ذوي الكفاءات في القطاعات المختلفة.

فلهذا اي زيادة سكانية من حيث الزيادة غير الطبيعية هي نتيجة مباشرة للنشاط الاقتصادي الحاصل ..

بويوسف
08-08-2005, 08:10 PM
والان سنستعرض الناتج المحلي الاجمالي لدولة قطر لعام 2004 والاعوام السابقة وسنلاحظ الفرق بين عام 2004 والاعوام السابقة مع نسبة النمو الكبيرة في دولة قطر تقريبا 20% وهي نسبة عالية جدا .. وهذا من احد الاسباب التي تجعل الاوساط المصرفية العالمية تتفائل في مستقبل قطر بالخير ان شالله تعالى

وفي خلال هذه الفقرة السريعة لمعرفة الناتج المحلي وحجمه نحاول ان نربط هذا الناتج بالزيادة في النشاط الاقتصادي والزيادة السكانية والتحسن الاقتصادي العام في البلد

بلغت التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي حوالي (103 مليار و563 مليون) ريال قطري عام 2004م، أي ما يعادل (28 مليار و451 مليون) دولار أمريكي، وبمعدل نمو سنوي يبلغ (20.5%) بين عامي 2003م و2004م.

كما أشارت الأرقام إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بلغ حوالي (85 مليار 918 مليون) ريال قطري عام 2003م مقارنة بحوالي (71 مليار 733 مليون) ريال قطري عام 2002م، أي أن معدل النمو السنوي خلال هاتين السنتين بلغ (19.8%) تقريباً.
استحوذ نشاط المناجم والمحاجر (النفط الخام والغاز الطبيعي) عام 2004م على (62.1%) تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي، إذ بلغت قيمته حوالي (64 مليار و365 مليون) ريال قطري، وهذا يعني إن أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي يتكون من عوائد تصدير النفط الخام والغاز الطبيعي. في حين كان يبلغ (50 مليار و551 مليون) ريال قطري عام 2003م، أي بنسبة مساهمة تبلغ حوالي (58.8%) من الناتج المحلي الإجمالي.

*المصدر مجلس التخطيط

بويوسف
08-08-2005, 08:20 PM
بمقارنة بسيطة بين الناتج القومي لعام 2000 وعام 2004 نرى ارتفاع الناتج القومي من 64646مليار الى 103563 مليار وهو مايمثل 62.4% زيادة

وهذا الزيادة 62.4% من عام 2000 الى عام 2004 زيادة كبيرة وتحول كبير في تاريخ قطر واذا استمر النمو الاقتصادي بمعدله هذا وذلك من خلال عوائد الغاز الطبيعي والنفط فالمستقبل يبشر بالخير ...

طبعا لانريد ان نخرج عن موضوعونا الاساسي وهو العقارات والزيادة الحالية وما اراه من خلال البيانات الاولية هو ان الزيادة كانت ضرورية وفي محلها وان كانت فيها من المبالغة في بعض الحالات والمناطق..

ولي عودة .............. بإذن الله تعالى

بويوسف
08-08-2005, 08:22 PM
هل هذا الموضوع غير مفيد ؟؟ فانا لا ارى تفاعل :con2:

شاوروني اكمل ولا لا احس اني اكلم نفسي :court:

راعي المواجيب
09-08-2005, 01:23 AM
ماشاء الله

جهد واضح .. طلعنا من القمقم عشان خاطرك :)

واصل بارك الله فيك

Muslim Investor
09-08-2005, 01:24 AM
كمل أخوي بو يوسف .. فانا من المتابعين لهالموضوع أول بأول :)

وبالمناسبة .. هالإحصائيات من موقع مجلس التخطيط على النت والا عندك إياها مطبوعة؟

تحيتي

بويوسف
09-08-2005, 10:59 AM
راعي المواجيب طول عمرك من اسمك راعي مواجيب :) بس القمقم شلون شكله لايكون انت العفريت اللي يحقق اماني الناس ترى في وايد اشيا ابغيها :deal:

muslm investor اشكر لك تفاعلك والحمدلله ان في ناس متابعين ومهتمين هذا بحد ذاته يكفيني لاواصل البحث بس المشكلة اني ما اعرف هالشي الا من الردود والمتابعة. شكرا لوجودك الكريم وكلماتك المشجعة.

بخصوص البيانات فبعض منها عندي على اوراق وبعض منها على الموقع الرسمي لمجلس التخطيط بس المشكلة اللي اعانيها في بعض البيانات هو عدم التحديث.

مالفت نظري بعد كل هذه الخاطرة هو اذا كان هناك زيادة في النمو الاقتصادي وعدد السكان هل هناك تغير وزيادة متناسبة في المشاريع الاسكانية لاستيعاب كل هذه الزيادة ؟؟؟؟

وشئ اخر يجب الالتفات اليه وهو اعادة تنظيم مناطق شاسعة من قطر فهذا ادى الة هجرة سكانها وذهابهم الى مناطق اخرى فهل هناك احصائية بخصوص هذا الموضوع؟؟؟؟ واين يمكن ان اجد كل هذه البيانات، فأنا لا اعتقد ان هذه الامور موجودة في احصاءات مجلس التخطيط..

.......

ولي عودة ......... باذن الله تعالى

بويوسف
14-08-2005, 10:35 AM
للرفع :) عملت دراسة سريعة للمناطق الي اعيد تنظيمها مع عدد السكان والعوائل التي انتقلت الى مناطق اخرى .. هل تحبون ان اواصل او يكفيييييي

:court:

Muslim Investor
14-08-2005, 11:35 AM
واصل ما عليك أمر :)

بويوسف
14-08-2005, 04:03 PM
نعاود معكم الارسال بعد الانقطاع :shy:

طبعا هذه المعلومات تقديرية الى حد ما .. وفيها نسبة خطأ وان كنت استطيع ان اقول انها علمية وتستند الى معلومات احصائية .. طبعا لاحد يفهمني غلط انه قلت تقديرية ولكن محسوبة بطريقة علمية....

المناطق التي وضعتها من ظمن الاماكن التي تعد اعادة تنظيمها واستملاكها للصالع العام واذا في حد عنده اي تعديل او زيادة ياريت يقول لي عنها..

الجسرة
النجادة
وادي السيل
الرميلة
البدع
اللقطة

حسب تقديراتي هذه المناطق تحتوى على 42494.4 نسمة

يعني عدد ليس بالهين مما يؤثر على عدد السكان في المناطق الاخرى ويؤثر على الكثافة السكانية فيها .. وطبعا موضوع دراستنا هنا وهو التأثير على العقار من حيث ارتفاع العقار السكني وقلة المعروض بالنسبة للمطلوب وارتفاع القيمة الايجارية للبيوت والشقق نظرا للطلب الكبير للموجود حاليا.....

وبقسمة بسيطة لمتوسط عدد افراد العائلة وهو 6 افراد فنستنتج ان اعداد الوحدات السكانية التي نحتاجها هي 7082 سبعة الاف واثنان وثمانون وحدة سكنية موزعة بين شقق وبيت ارضي وفيلا طابقين.

طبعا رقم كبير .. يمكن هذا قد يفسر قليلا ما نراه من طفرة في الاسعار.. ولهذا فقد قلت سابقا ان الطفرة قد تزول بزوال الاسباب ..

والخلاصة التي اريد ان اقولها هي .. ان هناك اسباب ستزول وهي اعادة التوازن في العرض والطلب .. ولكن من ناحية اخرى هناك النمو الاقتصادي الذي اشرنا عليه والذي سيستمر حسب دراسات اخرى الى 2010 او اكثر .. وهناك النمو السكاني المصاحب للنمو الاقتصادي الكبير في قطر ..

ان اصبت فهذا بتوفيق الله وان اخطأت فمن نفسي ...

وسامحوني ..

ومن الغباء ماقتل
15-08-2005, 07:59 AM
انا بصراحة ماعندي سالفة عشان ارد :) .. بس بغيت اعرف منهو الأربع أعشار مواطن الي ضفته الى عدد سكان المناطق الي ذكرتها 42494.4 ؟؟!!

بويوسف
15-08-2005, 11:03 AM
:) هههههههههههه والله انت عجيب ومحشوم عن الغباء .. ضحكتني ....

اهم شي اعجبك الموضوع او لا ؟؟؟؟

اخوي بالنسبة للاربعة اعشار هذي قطوة كانت مارة وعديتها حسبتها واحد :confused:

هذي الله يسلمك خطأ مني بس لاني حسبت الزيادة بمقدار مئوي وطلعت عندي نسبة وانه قلت في بداية حديثي انها نسبة تقريبية وتوجد بها نسبة خطأ ربما قد تصل الى 10%

تحياتي :)

سهم عتيج
21-10-2005, 02:14 AM
بالفعل يابويوسف موضوع لم أقرأه لأني كنت مسافر في ذلك الوقت,, وأعتقد انه يستاهل التثبيت لفترة حتى يطلع عليه أكبر قدر ممكن من الناس لأهميته,, ويعطيك العافية,, وأرجو ان تواصل ان امكن حتى تعم الفائدة..

بويوسف
21-10-2005, 04:29 AM
يعطيك العافية يا اخوي سهم عتيج على التثبيت بس الموضوع صار له مدة :)

مشكور على التثبيت وان شالله ابشر بحاول اني اواصل في هالموضوع اذا لقيت شي جديد ومفيد وممكن يثري الموضوع اكثر.

حمد
21-10-2005, 12:48 PM
معلوماتك وتحليلاتك جميلة اخ بويوسف ... بس مازالوا الناس حايرين في موضوع العقارات ...وانا منم طبعا

نشتري ولا ننطر ...

مع اني الصراحه اشوف ان الي ايصير كثير ومبالغ فيه ... يعني ان يوصل الفوت مثلا في الوسيل 40 واكثر شوي

وايد والله

يعني الدوحه عقب فتره بتغطي على باريس !!!

حمد

بويوسف
21-10-2005, 01:15 PM
الأخ حمد حياك الله بالنسبة لحيرتك .. فهي مشكلة عامة نعاني منها .. ولكننا نستطيع ان نتنبأ من خلال المعطيات التي نملكها..

وتحليلي يشير الى ان هناك بإذن الله انخفاض في اسعار العقارات بعد الاسياد ولكن لن يعود الى الاسعار السابقة .. بخلاف الاراضي والتي لا اعتقد انها ستشهد انخفاض بل ربما تثبت على اسعارها..

لكن ارتفاع اسعار في ظل الاسعار الموجودة لا اعتقد ان يحدث هذا والعلم عند الله.

بويوسف
21-10-2005, 01:22 PM
مقال سابق في نفس الموضوع

استكمل هنا مقالي لدراسة اسباب ارتفاع العقارات واسعار الاراضي وماتلاه من زيادة في اسعار الايجارات في كل مناطق الدولة..

واحببت ان ابتدئ كلامي بوضع قانون تنظيم الايجارات الموضوع سنة 1975 والمعدل في سنة 1995 فبسم الله توكلنا على الله

قانون رقم -21- لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم -2- لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني.

مادة (17)
الأجرة المتفق عليها ملزمة للمتعاقدين. ولا يجوز للمؤجر اقتضاء زيادة من المستأجر إلا مرة واحدة كل سنتين وذلك في الأحوال وبالنسب والشروط الآتية:

أولا: بالنسبة للعين التي تقل أجرتها عن 500 ريال شهريا، تجوز الزيادة بمقدار 50% من الأجرة.
ثانيا: بالنسبة للعين التي تكون أجرتها 500 ريال شهريا فأكثر وتقل عن 1000 ريال شهريا، تجوز الزيادة بمقدار 40% من الأجرة أو 250 ريالا شهريا أيهما اكثر.
ثالثا: بالنسبة للعين التي تكون أجرته ا1000 ريال شهريا وتقل عن 2000 ريال شهريا، تجوز الزيادة بمقدار 30% من الأجرة أو 400 ريالا شهريا أيهما اكثر.
رابعا: بالنسبة للعين التي تكون أجرته ا2000 ريال شهريا وتقل عن 10000 ريال شهريا، تجوز الزيادة بمقدار 20% من الأجرة أو 600 ريالا شهريا أيهما اكثر.
خامسا: بالنسبة للعين التي تكون أجرتها 10000 ريال شهريا فأكثر تجوز الزيادة بمقدار 5% أو 2000 ريال شهريا أيهما اكثر.

و تبدأ مدة السنتين المشار إليهما من تاريخ عقد الإيجار، أو من تاريخ أخر زيادة سابقة على العمل بهذا القانون أيهما اقرب. فإن قل مقدار هذه الزيادة عما يجوز اقتضاءه من المستأجر وفقا للفقرة السابقة، حصل الفرق اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون. ولا يجوز بأية حال استرداد أو رد فروق عن الماضي.

........ يتبع بعون الله

قانون تنظيم الايجار والعقار (http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=10372)

سهم عتيج
21-10-2005, 01:49 PM
نعاود معكم الارسال بعد الانقطاع :shy:

والخلاصة التي اريد ان اقولها هي .. ان هناك اسباب ستزول وهي اعادة التوازن في العرض والطلب .. ولكن من ناحية اخرى هناك النمو الاقتصادي الذي اشرنا عليه والذي سيستمر حسب دراسات اخرى الى 2010 او اكثر .. وهناك النمو السكاني المصاحب للنمو الاقتصادي الكبير في قطر ..

وسامحوني ..

بالنسبة للناتج المحلي يا بويوسف,, فانه من المتوقع ان يبلغ حوالي255مليون ريال في عام 2010,, أي بعد 5 سنوات,, وذلك بناء على تصريحات سابقة لوزير المالية السيد يوسف كمال,, يعني متوسط زيادة الناتج المحلي ستبلغ حوالي 20% لكل عام من الآن وحتى العام 2010,, وتخيل هذا الأمر ,, يعني أعتقد ان الطفرة ستستمر على الأقل من الآن الى أكثر من 5 سنوات من الآن,, ليس شرطا في مجال العقارات فقط او الأسهم,, ولكن على جميع الأصعدة خاصة باكتمال التوسعات الكبيرة على بعض المشاريع الضخمة في مجال الغاز,, يعني أعتقد شخصيا اننا ان شاء الله مستمرون في هذه الطفرة لسنوات عدة باذن الله..

ولكن بالنسبة للتضخم الحاصل في قطاع العقار,, فأعتقد ان خطاب سمو الأمير ركز على هذه الناحية جيدا في انعقاد دورة مجلس الشورى,, يعني أعتقد ان الدولة ستقوم باجراءات من شأنها الحد من ضاهرة التضخم الحاصل في هذا القطاع من خلال التسريع بتأهيل بعض المناطق والبنى التحتية,, وكذلك أعتقد ان الدولة ستبطىء من عملية استملاك بعض المناطق للمنفعة العامة في الفترة القادمة,, او انها ستقوم بتنظيم استملاك بعض المناطق بشكل تدريجي,, يعني اذا قامت بانتزاع بعض المناطق للمنفعة العامة فانها ستنتظر بعض الوقت لتأهيل منطقة أخرى قبل ان تقوم بانتزاع مناطق أخرى وهكذا,, وأعتقد ان هذه الخطوة ستساهم كثيرا في الحد من ارتفاع أسعار العقارات باذن الله..

ولا ننسى التوسعات التي تقوم بها بعض المصانع الخاصة بمواد البناء كمصنع الاسمنت الذي من المتوقع ان يبدأ الخط الانتاجي الأول بالعمل خلال هذا الشهر(اكتوبر) ومصنع الحديد,, وكذلك الشروع بانشاء مصنع كبير للخرسانة الجاهزة في المستقبل القريب,, وأعتقد ان هذه العوامل ستساهم باذن الله في تقليل تكلفة مواد البناء وبالتالي نزول أسعار انشاء العقارات في قطر في المستقبل..

والله الموفق

الخبير المالي
21-10-2005, 01:54 PM
اخوي بويوسف يعطيك العافيه على الموضوع القيم لكن حبيت اضيف منطقة من المناطق التي استملكت للصالح العام حسب اخر ماسمعت وهي منطقة الريان القديم وجزء من منطقة الناصرية.

السيليه
21-10-2005, 02:03 PM
شكرا اخوى بويوسف على الموضوع بس معروف ان النمو الاقتصادى هو سبب من اسباب زياده السكان وجعلك على القوه

بويوسف
21-10-2005, 10:15 PM
اخوي سهم عتيج اضافة ممتازة للموضوع .. لقد كان موضوع التضخم في بالي منذ مدة وفعلا خطاب سمو الامير وتحدثه عن التضخم واشارته الى العقار بالذات هو مهم جدا جدا جدا جدا وهذا يعني ان هناك ترتيبات كبيرة بدأت لمعالجة الظاهرة ...

وازعم ان عندي بعض التوصيات او ربما افكار في المجال العقاري والسكني بالذات ..

تحياتي لك

بويوسف
21-10-2005, 10:19 PM
اخوي بويوسف يعطيك العافيه على الموضوع القيم لكن حبيت اضيف منطقة من المناطق التي استملكت للصالح العام حسب اخر ماسمعت وهي منطقة الريان القديم وجزء من منطقة الناصرية.

اهلا وسهلا اخي الخبير المالي .. الله يعافيك .. وشكرا على الاضافة .. لكن هل تم تنفيذ الاستملاك في منطقة الريان القديم ؟ ام انه مازال كلام لم يتم تطبيقه ؟ لاني سمعت ان هناك مناطق اخرى ايضا سيتم استملاكها من قبل الدولة ..

اخوي السيلية لا شكر على واجب .. فعلا كما قلت النمو الاقتصادي يسبب زيادة في اعداد السكان لانه يحتاج الى عمالة في مختلف المجالات . تستطيع العودة لقراءة المقالة ..

تحياتي

الخبير المالي
22-10-2005, 01:50 AM
اهلا وسهلا اخي الخبير المالي .. الله يعافيك .. وشكرا على الاضافة .. لكن هل تم تنفيذ الاستملاك في منطقة الريان القديم ؟ ام انه مازال كلام لم يتم تطبيقه ؟ لاني سمعت ان هناك مناطق اخرى ايضا سيتم استملاكها من قبل الدولة ..

تحياتي
اخوي بويوسف عملت اتصالاتي مع احد الاخوان واكد لي ان استملاك منطقة الريان القديم سيتم قبل نهاية العام.

مهندس
22-10-2005, 01:40 PM
الله يعطيك العافية يا بو يوسف على الموضوع الأكثر من رائع

بويوسف
22-10-2005, 09:05 PM
اخوي بويوسف عملت اتصالاتي مع احد الاخوان واكد لي ان استملاك منطقة الريان القديم سيتم قبل نهاية العام.

:) صادق يا اخوي ..

تحياتي لك

بويوسف
22-10-2005, 09:05 PM
الله يعطيك العافية يا بو يوسف على الموضوع الأكثر من رائع

تسلم يا مهندس ومشكور على مرورك الكريم وقراءة المقال المتواضع

تحياتي لك

Aigner
23-10-2005, 03:10 AM
الصراحه جسدت الموضوع ووضحته ويعطيك العافيه
اما بخصوص هجرة العوائل القطريه من مناطق اجدادهم الى الدوحه فيه كتاب بخصوص الموضوع هذا كتبه مساعد مدير بلدية ام صلال اذا تبيه باشوفلك اياه او باجيب لك اسم الكتاب ووين تلاقيه

بويوسف
24-10-2005, 01:41 PM
الصراحه جسدت الموضوع ووضحته ويعطيك العافيه
اما بخصوص هجرة العوائل القطريه من مناطق اجدادهم الى الدوحه فيه كتاب بخصوص الموضوع هذا كتبه مساعد مدير بلدية ام صلال اذا تبيه باشوفلك اياه او باجيب لك اسم الكتاب ووين تلاقيه

اضافة مهمة اخي العزيز .. بس في اعتقادي ان الاعداد ستكون قليلة لان حسب علمي مثلا منطقة الخور منطقة جاذبة لاهلها ويحبونها لكن بالنسبة للمناطق الثانية في الشمال او غيرها فالهجرة هذي من سنين مضت.. ولو تلاحظ الحين الناس بدت تاخذ لها بيوت في ام صلال وعبيرية نتيجة لارتفاع الاسعار داخل الدوحة من ناحية والقرب النسبي لهذه المناطق للعاصمة الدوحة.

تحياتي لك

Aigner
28-10-2005, 04:26 AM
اضافة مهمة اخي العزيز .. بس في اعتقادي ان الاعداد ستكون قليلة لان حسب علمي مثلا منطقة الخور منطقة جاذبة لاهلها ويحبونها لكن بالنسبة للمناطق الثانية في الشمال او غيرها فالهجرة هذي من سنين مضت.. ولو تلاحظ الحين الناس بدت تاخذ لها بيوت في ام صلال وعبيرية نتيجة لارتفاع الاسعار داخل الدوحة من ناحية والقرب النسبي لهذه المناطق للعاصمة الدوحة.

تحياتي لك

كلامك سليم ولاعليه غبار مثل عادتك
وشفت انا دارس الوضع من زمان