المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 18 مليار دولار استثمارات قطرية في مشاريع الغاز



أبوتركي
17-04-2007, 03:51 AM
18 مليار دولار استثمارات قطرية في مشاريع الغاز ..أوبك مستعدة لرفع الإنتاج في حال نقص الإمدادات



دبي - عبدالرحمن السويفي :

أكد محمد بن ضاعن الهاملي رئيس الدورة الحالية لأوبك وزير النفط الإماراتي أن أوبك حريصة على تأمين الإمدادات المنتظمة للأسواق المستهلكة والحفاظ على استقرار السوق، مؤكدا وجود إمدادات كافية في الأسواق وأن أوبك على استعداد لرفع الإنتاج إذا كانت الأسواق في حاجة لذلك.. وأعرب الوزير الإماراتي عقب افتتاح مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز في دبي أمس بحضور عدد من مسؤولي شركات النفط في المنطقة عن مخاوف المنتجين من تبني سياسات تؤدي إلى إبعاد الاستثمارات عن قطاع النفط بسبب حديث المستهلكين عن تقليل الاعتماد على النقط، وفرض ضرائب أعلى على المنتجات البترولية من شأنها أن تؤدي إلى عدم الاستقرار في الأسواق.

وأكد الهاملي أن الدول المنتجة للنفط لايمكنها إنفاق الأموال على توسعة المرافق في الوقت الذي تسمع فيه من زبائنها النية على تقليل الاعتماد على نفط أوبك كما تفعل الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم التي تتحدث عن خفض اعتمادها على واردات الخام.
واعتبر أن الأسعار الحالية مناسبة وتحكمها ظروف العرض والطلب مرجعا ارتفاع الفارق بين سعري الخاميين القياسيين إلى نقص السيولة قائلا: "لا نرى مثل هذا الفارق الكبير بين خام برنت وغرب تكساس".

وبشأن تأسيس منتدي لمنتجي الغاز قال الهاملي إن اجتماع الدوحة قرر تشكيل لجنة لتقييم ودراسة كافة الجهود التي جرت على مدى السنوات الخمس الماضية بشأن تأسيس منتدى للغاز متوقعا أن يتخذ الاجتماع المقبل الذي اتفق على عقده في روسيا العام المقبل قرارات في هذا الشأن مشيرا إلى حرص بلاده على أن يكون لها دور في تأسيس المنتدى باعتبارها خامس أكبر دولة في العالم لديها احتياطيات من الغاز الطبيعي.

وكشف المشاركون في المؤتمر عن أن قطر من اكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم، ووفقا للرئيس التنفيذي لشركة فاكتس جلوبال للطاقة الأمريكية د.فريدين فيشهاراكي فإن قطر تضخ استثمارات ضخمة تقدر بنحو 18 مليار دولار في مصافي الغاز وتصدر نحو 90 إلى 100 مليون طن منها 48 مليون طن يتم تصديرها إلى الغرب مضيفا أن قطر سيكون لها دور مؤثر في السوق خصوصا أن أسعار الغاز تقل عن أسعار النفط بنسبة 15 إلى 20%.

وأوضح أن الطلب على النفط سيظل متصاعدا من كل من الصين والهند حيث يشكل الطلب منهما نحو 80% من إجمالي الطلب العالمي الذي سيتزايد بحدود 800 إلى 900 ألف برميل من 3 مراكز رئيسية هي الصين والشرق الأوسط والولايات المتحدة.

وتوقع انخفاض إمدادات دول أوبك بحدود 1.2 و1.5 مليون برميل يوميا في الوقت الذي ستنخفض الإمدادات من دول غير الأوبك بحدود 500 إلى 800 ألف برميل يوميا في الفترة من 2008 و2012.
وكشف نائب وزير النفط الإيراني المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية غلام حسين عن أن بلاده وضعت خطة لاستثمار 137 مليار دولار حتى عام 2014 في قطاع النفط والغاز وستضخ خلال العام الجاري نحو 800 مليون دولار في قطاع الغاز، كما وقعت عقدا مع شركة باكستانية لتنفيذ مشروع للغاز على مدى 3 سنوات. واعتبر المسؤول الإيراني أن أسعار النفط الحالية مناسبة ومرضية للمنتجين والمستهلكين، مضيفا أن دول أوبك حريصة على الحافظ على مستويات الأسعار الحالية.