المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاردن: 24,5 مليون دينار مستوردات المملكة مـــن «الغاز الطبيعـي» خــلال شهريــن



أبوتركي
17-04-2007, 11:23 AM
24,5 مليون دينار مستوردات المملكة مـــن «الغاز الطبيعـي» خــلال شهريــن



سجلت مستوردات المملكة من الغاز الطبيعي المصري ارتفاعا خلال الشهرين الاولين من العام الحالي بلغت نسبته 35 في المائة وبقيمة 24,5 مليون دينار مقارنة مع 7,3 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.
ووفقا لبيانات التجارية الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة بلغت قيمة مستوردات الغاز خلال شهر شباط الماضي 11,2 مليون دينار مقابل 4,7 مليون دينار خلال ذات الشهر من العام 2006.
وبالمقابل تراجعت قيمة مستوردات المملكة من الطاقة الكهربائية بنسبة 88 في المائة حلال الشهرين الاولين من العام الحالي ، حيث بلغت قيمة المستوردات 1,5 مليون دينار مقابل 12 مليون دينار خلال العام 2006.
وبلغت قيمة المستوردات خلال شهر شباط الماضي مليون دينار مقابل 3,7 مليون دينار خلال نفس الشهر من العام الماضي. وعزا مسؤولون في قطاع الطاقة هذا التراجع الكبير الى حجم المستوردات من الطاقة الكهربائية مقابل الزيادة الكبيرة في حجم المستوردات من الغاز الى اعتماد المملكة على الغاز الطبيعي في توليد الطاقة الكهربائية من خلال تحويل المحطات الرئيسة للعمل على الغاز نظرا للجدوى الاقتصادية والوفر المالي المتحقق من استخدام الغاز. ويتوقع ان يرتفع الطلب العالمي على هذه السلعة الاستراتيجية إلى نحو 4,8 تريليون متر مكعب سنويا بحلول العام 2030 وستكون هناك منافسة قوية على الأسواق والزبائن خاصة في ضوء ارتفاع اسعار النفط العالمية. وكان الارن قد وقع اتفاقا مع الجانب المصري ، يتعلق بتسعير الغاز الطبيعي لمدة 15 عاما مقبلة لضمان وصوله للصناعات بأسعار مناسبة تضمن تحقيق وفر مناسب نتيجة تحول الصناعات من استخدام المشتقات النفطية مثل زيت الوقود والسولار إلى الغاز الطبيعي ، إضافة الى ضمان استقرار اسعار الغاز في ظل التغيرات المستمرة في الأسعار العالمية للمشتقات النفطية ، بما يتيح للصناعات المحلية وضع سياسات وخطط طويلة المدى ، اعتماداً على استقرار هذه الأسعار في الأسواق العالمية.