تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اليابان ومجموعة (اسيان) تجريان مفاوضات رسمية حول اتفاقية التجارة الحرة



أبوتركي
17-04-2007, 08:16 PM
اليابان ومجموعة (اسيان) تجريان مفاوضات رسمية حول اتفاقية التجارة الحرة


طوكيو - تجري اليابان ورابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) اليوم جولة جديدة من المفاوضات الرسمية حول اتفاقية التجارة الحرة تأمل من خلالها التوقيع عليها خلال شهر مايو المقبل.

وعقدت المحادثات في العاصمة طوكيو على مدى يومين ناقش خلالها مسؤولون من وزارات عدة مثل الخارجية والمالية والزراعة من كلا الطرفين اليابان والربطة المواد التي سيتم اعفاؤها من التعرفة الجمركية وفقا للحلف التجاري.

يذكر ان الدول المشاركة في الاجتماع تمكنت من الاتفاق بشكل رئيسي على تحرير ما نسبته 92 في المئة من البضائع لكلا الطرفين في المستقبل من قائمة مشتركة تحتوي على 5200 صنف من البضائع.

وكانت المحادثات قد بدأت في ابريل عام 2005 بهدف التوصل الى اتفاقية اساسية خلال عامين لتحرير التجارة والاستثمار الا انها واجهت عقبات نتيجة خلافات على تخفيض التعرفة الجمركية على عدد من المواد التجارية الرئيسية منها المنتجات الزراعية بالنسبة لليابان والمنتجات الصناعية بالنسبة لأسيان.

وفي حال تنفيذ الاتفاق فسيكون اول اتفاق شراكة اقتصادية لليابان مع تكتل اقليمي يضم دولا عدة وسيكون بمقدور طوكيو المبادرة الى اقامة تكامل اقتصادي في منطقة شرق اسيا التي قد تصبح اكبر من الاتحاد الاوروبي.

وكانت اليابان قد وقعت اتفاقية تجارة حرة مع تايلند الشهر الماضي.
يذكر ان رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) تضم في عضويتها دولا عدة هي بروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وميانمار وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام ويبلغ عدد سكانها مجتمعة حوالي 530 مليون نسمة.