المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخطاء يجب التنبه لها



السعدي999
21-04-2007, 07:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا العمل هو عبارة عن مجموعة من الاخطاء الدارجة على الالسن قمت بحصدها من بعض المواقع والكتب والتي هي في الحقيقة معلومات قيمة لمن استغلها ، الهدف منها رفع الجهل

1-من الاخطاء المنتشرة عند كثير من الناس قولهم حقا لااله الا الله عند قول المؤذن في الاقامة لااله الا الله:هكذا يقول بعضهم وهذا خطا والصواب :ان يقول كما يقول المؤذن، وكذالك في الاقامة لانها اذان.
2-ادخال -الواو-بين الله وكلمة اكبر:بعضهم يشبع الضمة ويبالغ فيها في لفظ =الله= حتى يزيد واوا بين لفظ الجلالة ولفظ اكبر ، فينطقها هكذا -الله و اكبر- وهذا خطا فاحش ، لانه قلب المعنى وافسد المراد فهذه تسمى -واو الاشراك-فكانه جعل مع الله شريكا حين زاد واو العطف.
3-قولهم انا عبد مؤمور:هذه عبارة يرددها من يريد تنفيد امر رئيسه او مديره في العمل ،وهي عبارة خاطئة، فانت عبد للعزيز الغفور،قال تعالى :وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون .
4-قولهم ياساتر:هذا القول خطا ،لانه لايجوز وصف الله بالساتر،لامرين:
*لفظ الساتر ليست من اسماء الله ولامن صفاته.
*الساتر هو الحاجز الذي يحجز ماوراءه،ولايجوز اطلاقها على الله.
ولكن الله عز وجل -ستير-لقول النبي صلى الله عليه وسلمان الله حي ستر يحب الحياء والستر صحيح

5-يقولون خطا أثر عليه والصحيح أثر فيه أو به لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على. ويقولون هذا حديث شيِّق والصحيح هذا حديث شائق لان كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق . ويقولون أداه حقه والصحيح أدى إليه حقه لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد.ويقولون أنت بمثابة أبي والصحيح أنت مثل أبي لان من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء.ويقولون جوازات السفر والصحيح أجوزة السفرلان يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات .ويقولون خطا ايضاشكوت من الهم والصحيح شكوت الهم لانه يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية .ويقولون نواياه حسنة والصحيح نياته حسنة لان تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات.ويقولون ينبغي عليك فعل كذاوالصحيح ينبغي لك فعل كذا لان يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على .
6-صبغ الحواجب بنفس لون الشعر : اخطر شيْ يمكن ان تقومي به هو صبغ حاجبيك حيث سيؤدي هذا الامر مع الزمن الى تساقط الشعر منها .
7- الماء يسبب الجفاف : هذا اعتقاد خاطئ بل يجب ان تمنحي جلدك بعض الماء ومن الافضل غسله بالماء الدافئ .
8-رش العطر العادي على الشعر : لان العطر بحد ذاته يفسد لون الشعر خصوصا اذا كان مصبوغ واذا اردت ذلك فهناك عطور مخصصه للشعر .
9- استخدام شامبو الاطفال لانه الطف على الشعر : شامبو الاطفال لاينظف الشعر بشكل جيد ولا يجعله براقا ولا يضفي على الشعر حجما كما الشامبو العادي

10-استخدام زيت الأطفال والمنتجات البترولية يؤدي إلى ترطيب البشرة وعلاج الجلد المتشقق: والحقيقة أن هذه المنتجات تساعد في منع فقدان الرطوبة ولكنها لا تساعد في إعادة ما فقد من رطوبة ونضارة بشرتك. لذلك إذا أردت الحصول على نتائج افضل قومي بترطيب بشرتك ثم أضيفي زيت الأطفال للحفاظ على الرطوبة داخل البشرة.
11-استخدام الأدوية التي تخلصك من دهون الوجه لمقاومة البثور
خطأ، لأن الاستخدام المفرط لهذا النوع من الأدوية يؤدي إلى تحفيز الجسم على إنتاج الدهون لكي يعوض ما يفقده بواسطة الدواء الأمر الذي يوسع القنوات الدهنية مما يزيد إفراز الدهون وبالتالي ارتفاع نسبة الإصابة بالبثور.الحل إبقاء البشرة نظيفة وعدم الإفراط في استخدام الأدوية التي تسحب الدهون من البشرة.
ومن جانب آخر، إن نوع الطعام الذي تتناولينه هو الذي يقرر افضل طريقة للحصول على بشرة نقية ورائعة وليس اللجوء إلى مختلف أساليب العلاج.
قال الخبراء في السابق أن الأطعمة الدسمة والشوكولاته لا تسبب البثور الجلدية وأن ما تأكلينه لا يؤثر على بشرتك ولكن الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك
12-ويجب التأكيد على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه النباتات والأعشاب لا يوجد لها أى أضرار جانبية وذلك لأنها أشياء طبيعية، لأنه من المعروف أن الكثير من النباتات أو الأعشاب الطبيعية توجد لها بعض المساوئ، كما أن استخدامها بطريقة غير سليمة أو زائدة عن الحد قد تؤدى إلى ظهور الأعراض الجانبية
كما يوجد بعض الاحاديث المنتشرة بكثرة وهي لاتصح نجد منها:
(جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراركم وبيعكم وخصوماتكم ورفع أصواتكم وإقامة حدودكم وسل سيوفكم واتخذوا على أبوابها المطاهر وجمروها في الجمع)
حديث ضعيف: انظر التعليق الرغيب 1/120-121
وإرواء الغليل 7/362 وسنن ابن ماجه تخريج الألباني (750)

إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات)
حديث موضوع: انظر السلسلة الضعيفة(169)

وروي أنه صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك)
حديث موضوع: انظر المشكاة(2149)

وروي أ نه صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له)
حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة(4632) و المشكاة (2150)

روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل ثم يقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك و لا أملك)
حديث ضعيف:
انظر ارواء الغليل (2018) وضعيف أبي داود (370)

متفق عليه. أبغض الحلال إلى الله الطلاق)
حديث ضعيف: انظرإرواء الغليل(2040) و ضعيف أبي داود(373) وسنن ابن ماجه تخريج الألباني (2018)
روي عن عمر رضي الله عنه أنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن له، وقال له يا أخي أشركنا في دعائك ولا تنسنا)
حديث ضعيف: انظر ضعيف أبي داود 264 وسنن ابن ماجه تخريج الألباني (2894) .
من قام رمضان إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه)
حديث ضعيف:
انظر سنن النسائي تخريج الألباني (2208) والتعليق الرغيب(2/73) .
قال: إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)
حديث ضعيف:
انظر السلسلة الضعيفة (1902) وضعيف سنن أبي داود (1048) ورياض الصالحين تخريج الألباني(1577) .

( من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا و رزقه من حيث لا يحتسب)
حديث ضعيف: انظر السلسلة الضعيفة (706) ورياض الصالحين تخريج الألباني(1882)

13-هناك بعض الوصفات عجيبه لتبييض الاسنان طرحت في الانترنت
ومنها فرك الليمون على الاسنان، والليمون ماده حامضيه تذيب طبقه الميا الحاميه للأسنان و تزيد فرصه الحساسيه و التسوس و التلون ايضا ( يعني جا يكحلها عماها!)

منقول

سوبرقطري
21-04-2007, 09:15 PM
جزاك الله خير اخوي

التيما
21-04-2007, 09:30 PM
يعطيك العافيه اخوي وجزاك الف خير عالتنبيه

khaleel
21-04-2007, 09:36 PM
جزاك الله خير اخي السعدي وبارك الله فيك

حيهور
21-04-2007, 09:57 PM
جزاك الله خير

ابوالجازي
22-04-2007, 06:50 AM
الله يجزيك الخير اخوي