المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حياة اطفالي مملة فعلا ؟؟؟؟

ضوى
24-04-2007, 10:10 AM
لا ادري ان كان من الصحيح طرح هذا الموضوع كموضوع عام للمشاركة والمناقشة وابداء الرأي ولكنني والله احب ان اشارككم واشرككم في كل شئ للاستفادة لاني املك قناعة ان كل شئ قابل للافادة والاستفادة لذلك ساتكلم باريحية لتعلقي الشديد بهذا المنتدى العزيز لقلبي

في يوم الجمعة جلست مع عائلتي الصغيرة والمكونة من ام زوجي وزوجي واخته واولادي الثلاثة على طاولة الطعام لتناول العشاء ، جلسنا في هدوء نسبي تقريباً حتى قطع ابني الصغير ذو التسع سنوات هذا الهدوء بقوله
"يمه احنا لازم نغير حياتنا لانها مملة وروتين بيتنا قاتل " طبعا هزني هذا الكلام جداً وصعقت لما سمعته يتكلم بهالطريقة يعني ولد بعمره وين يعرف روتين وقاتل ؟؟ طبعا ابوه ضحك من قلبه وقال له شتقول يا عمري ؟؟ رد ولدي عاد نفس الكلام ، واهني تدخل ولدي العود اللي عمره 14 سنة وقال صج يمه احنا حياتنا ممله ؟؟ ودخلت في الموضوع بنتي وكملت السالفة اييه يمه حياتنا مملة صج ؟؟؟ كلهم بنفس الوقت وبنفس الكيفية حياتنا مملة صج ؟؟؟؟ طبعا كان لازم اتحلى بالهدوء والصبر والحكمة حتى اعرف ارد عليهم ، جلست اناظر اخت زوجي وامه ما تسمع عدل فما كانت معانا عالخط وشفت نظرة من زوجي فهمت منها انه يبيني انا اللي ابدا واخذ المبادرة في الكلام ، المهم قربت من ولدي الصغير وقلت له انت يا العفطي من وين تعرف روتين قاتل ؟؟؟ وين تعلمت هالكلام الكبير ؟؟ قال لي يمه ليش مفكرتني مب عايش في الدنيا تراني اعرف كل شئ ، ابتسمت له بسمة حنان وقلت له لا صج كلمني ورد علي من علمك ؟؟؟ قال انا باقولج بس لا تزعلين ؟ قلت له لا ما راح ازعل قول ، قال عيال عماتنا لما يجونا كل جمعة يقولون حياتكم مملة ولا فيها تسلية روتين يومكم قاتل ، كل شئ عندكم بنظام كل شئ بوقت كل شئ حرام كل شئ ممنوع !!! هذا هو الكلام اللي صعقني لان عيال عماتهم اعمارهم تتراوح بين 8 إلى 14 سنة صبيان وبنات ، حاولت امسك اعصابي اكثر لانهم عيال عماتهم وابوهم قاعد يعني لازم اكون حكيمة حتى ما يظن اني اقويهم واقسيهم ، المهم قلت لولدي الصغير ليش حبيبي قالوا جذي ؟؟ مع انكم تلعبون سوني وتلعبون كورة وعندكم بي اس بي وعندكم جيم بوي وعندكم كيرم وعندكم مكتبة فيها قصص وكتب اطفال تجنن وغير هذا عندكم قناة ام بي سي ثري وابوكم يطلعكم كل اسبوع مول والا ستي والا لاند والا كورنيش ،فشنهو هو الممل اللي يقولون عنه ، تعتقدون ايش قالوا ؟؟؟؟؟

تدرون شنهو الممل في الموضوع ؟؟؟؟
1- الصلاة بوقتها ولا في تهاون فيها ابدا ، ولازم في الاسبوع مرة يقرون قرآن بحكم مشاغل الدراسة .
2- ما عندي قنوات هابطة مثل ال بي سي ، وقنوات اغاني ولا احد منا يتابع ستار اكاديمي ولا سوبر ستار ولا نجم الخليج ولا أي شئ من هالبرامج التافهة .
3- ما عندي اكل جنك مثل ماكدونالدز ولا برغر كنج ولا هارديز ولا كنتاكي ولا مشروبات غازية بأي شكل من اشكالها . وشانين مقاطعة جامدة على كل ما هو يهودي امريكي من لبس ومطاعم وخلافه .
4- ما عندي سهر لين الساعة 10 في الاجازات الاسبوعية ولا اكثر من 8 ايام المدارس .
5- قيلولة الظهر شئ مقدس عندي لازم ينامون لو نص ساعة .
6- ما عندي جبس وحلويات ولا اشياء مضرة بصحتهم .
7- ما عندي تهاون بالدراسة نجحوا لنفسهم ما نجحوا لنفسهم وين المسؤولية عيل ؟
8- بنات يطلعون بروحهم سيتي والا لاند والا مول مع الخدامة والدريول ما عندي .
9- اولاد يطلعون ما ادري عنهم متى يردون البيت ولا مع من يروحون ولا وين يروحون ما عندي .
10- القراءة شئ مهم بحياتنا لو اخليهم يقرون قصص ميكي قبل النوم بس لازم هالعادة تستمر دام اني معاهم .
11- ما عندي واحد اثنين باي قرار اخذه ، يعني ما في احد يراددني او يثني كلمتي اللي اقوله يمشي مع العلم اني ما اقول شئ غير منطقي وكل شئ لمصلحتهم اولاً واخيراً .
12- فلوس بالهبل تنقط على اشياء ما لها قيمة ما عندي كل شئ محسوب عليهم ولازم اعرف وين وفي شنو تنصرف الفلوس .

لما مريت على هالاشياء المملة اللي قالوا عنها مر شريط حياة عيال عماتهم جدامي واشكثر كنت اعاتب امهاتهم على هالطريقة الغلط في التربية من باب النصح ، كنت اشوف بعيوني اشلون الولد يرفع صوته على امه وابوه بكل وقاحة جدامي انا الغريبة ، مرعلي بناتهم اللي يطلعون مع الخدامة لاماكن التسوق دون حسيب ولا رقيب ، مر علي اشلون كانوا يتابعون بشغف برنامج سوبر ستار وستاراكاديمي وكنت انا انزعج بس ما في فايدة لحد ما قللت زياراتي لهم ، مر علي وهم يطلبون فلوس ويعطونهم من غير ما يسألون ليش تبونها ؟ مع العلم والشهادة لله الامهات الله خير متدينات وملتزمات وخلوقات لاقصى درجة ولين ناقشتهم قالوا لي مانقدر على جيل هالوقت !! تخيلوا هالاجابة ، طيب وين ""كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته "" نسيناه او تناسيناه في زحمة ومشاغل هالدنيا ؟؟ عيالنا يربونا او احنا نربيهم ؟؟

تدرون بشنو جاوبت ولدي الصغير بو التسع سنين ، فتحت له النت ودخلنا على محرك البحث وجعلته يكتب و يبحث عن الكلمات التالية : عمره ، وماله ، وشبابه ، وطلع الحديث الذي نصه
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن اربع : عن عمره فيما افناه , و عن علمه ما فعل به, و عن ماله من اين اكتسبه و فيما انفقه , و عن جسمه فيما ابلاه "
( رواه الترمزى و صححه الالبانى )
وشرحت له معنى كل كلمة واخوانه يسمعون بدون أي تعليق وقلت له مرة ثانية اذا قالوا لكم حياتكم مملة وروتينها قاتل قولوا لهم حديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام هذا واشرحوا لهم اذا اقتنعوا فالله سبحانه بياجركم واذا ما اقتنعوا كسبتوا اجر المحاولة ، ولا تخلون أي كلام يأثر على حياتكم فكروا بعقلكم وباللي ربيناكم عليه والله يهديكم ويصلحكم
مدري اقتنع والا لا مدري كلامي اثر فيه والا لا بس على الأقل كسبت اجر المحاولة ، ابوهم قال لي اذا شفتي ان عيال خواتي بيأثرون في عيالج ما في داعي تروحين لهم ولا هم يجوون خليها في المناسبات بس ، قلت له طبعا لا اذا ما سمعوا من عيال عماتهم بيسمعون من المدرسة او من عيال خالاتهم او من المجتمع المحيط ، وغير هذا انا راح اقطع رحم وهذا شئ انا ما اقبله ابدا ، هذولا اهلهم رضينا بافكارهم ومعتقداتهم او ما رضينا يظلون ارحام ولازم نوصلها .
لحد هنا انتهى الموضوع .
اسألكم الحين وبالله عليكم جاوبوني هل حياة اولادي مملة لانها خالية من الاشياء التي ذكرتها فوق ؟؟ هل انا قاسية ومملة معهم ، هل انا لا ارى ابعد من انفي ؟؟؟ اتمنى مشاركتكم لي وافادتي بارائكم

شكرا لكم

الجني
24-04-2007, 10:44 AM
اشكرك يا ضوى على مشاركتك في قضية يعاني منها الجميع و هي تفاوت نمط الحياة (Life style) لدى المجتمع , فنجد اخ ملتزم و الآخر غير ملتزم و بينهم درجات و عندما يختلط الأولاد و البنات يطغى الشر لأنه ظاهره حلو .

قال تعالى (و أمر اهلك بالصلاة و اصطبر عليها) و لم يقل و اصبر
و قال رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم "حفت الجنة بالمكارة و حفت النار بالشهوات"

للأسف ان الكثير من الأسر لا ترعى الله في تربية الأبناء

نسأل الله العافية في الدنيا و الآخرة

الزاجل
24-04-2007, 10:52 AM
طبيعي جدا يا ضوى تكون هناك اعتراضات من العيال ..

عيالنا يبون نمط الحياة العصرية بكل مافيها من مساوئ قبل المميزات

بس لا تستلمين وفوضي امرج لله سبحانه وتعالى
وخلج على طريقتك في تربية عيالج دام انج واثقة ومتاكدة
انها الطريقة الصحيحة ..

هم بعدهم صغار وما يعرفون مصلحة نفوسهم
لكن ان شاءالله لو كبروا بيحمدون الله على مثل هالأم

وصدقيني اقول لج من واقع تجربة

اتحصلين المحطين يتمنون عيالهم يكونون مثل عيالج
في تعاملهم مع والدينهم وقراءتهم للقرآن
ومحافظتهم على الصلاة ..

ما في ام او اب مسلم ما يتمنى لعياله انهم يحافظون على صلواتهم
وان كانوا هم ما يحافظون على صلواتهم ..

في الأخير سيري وعين الله تراعكم ..

أبو راكان
24-04-2007, 11:17 AM
مرحبا أختي ضوى
في نقطه مهمه يمكن الطفل يفتقدها والكثير من الأباء والأمهات يغفلون عنها وهذا الأمر لم أجده في طرحج للوسايل اللي أنتي توفرينها لعيالج

وآنا جربت هالأمر وأثبت أن له مفعول السحر على نفسيات عيالنا

هذا الأمر هو (مشاركة عيالنا في اللعب)

والله ياأختي ضوى لو تجوفين مدى فرحة لعيال وآنا العب معاهم الكوره أو السوني أو مصارعه
أو حتى في الجري
تصدقين ياأختي ضوى لدرجة أني شريت سيكل لي بوثلاث تواير وأحمل لصغار معاي فالحوش واسابق عيالي الأكبر منهم وبمشاركة عيال عمهم وأجاكرهم وماتتصورين شقد يكونون مستانسين
غير ايام الخميس والجمعه اللي نقضيها في العزبه وممارسة الأنشطه من شوي ولعب في البطابط ..................
اذا هالأمر ماكان موجود عندج
أتمنى أنج تجربينه
والله يحفظ لج عيالج من كل شر

غزلان
24-04-2007, 11:19 AM
يمكن مقارنه حياتهم بحياة أصدقائهم جعلهم يشوفونها ممله فالتغيير مطلوب حتى في بعض القيود

شكرا اختي

وطن
24-04-2007, 11:24 AM
موضوع حلو

متابعة

بعدين بقول لج رأيي في بعض النقاط
لما أشوف بقية الردود :)

امل الحب
24-04-2007, 11:30 AM
الله يعطيج العاافية..

صرااحة نظام ولااروع بس لاتلومين العيال بعدهم صغاار والنظاام بيضايقهم الحين بس بيفدهم وااايد لما يتقدمون بحياتهم شوي..

ومافي شي قاصر عليهم..

"keep going"

والله يحفظ لج عيالج

ضوى
24-04-2007, 11:44 AM
اشكرك يا ضوى على مشاركتك في قضية يعاني منها الجميع و هي تفاوت نمط الحياة (Life style) لدى المجتمع , فنجد اخ ملتزم و الآخر غير ملتزم و بينهم درجات و عندما يختلط الأولاد و البنات يطغى الشر لأنه ظاهره حلو .

قال تعالى (و أمر اهلك بالصلاة و اصطبر عليها) و لم يقل و اصبر
و قال رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم "حفت الجنة بالمكارة و حفت النار بالشهوات"

للأسف ان الكثير من الأسر لا ترعى الله في تربية الأبناء

نسأل الله العافية في الدنيا و الآخرة

شكرا لمشاركتك اخوي الجني

اشهد الله علي انني احرص على تربيتهم دينيا قبل اي شئ ومع ذلك احرص على تسليتهم ولا احرمهم من اي شئ وللامانة هم لم يتذمروا الا بعد كلام ابناء عماتهم في ذلك

والحمد لله لا يوجد عندنا اختلاط بين البنين والبنات الكل يتكلم بشكل منفصل لو اختلطوا امام اعيننا وليس بعيدا عنا ولله الحمد

الله يساعدني يارب وما اكون ظالمتهم بشئ

شكرا لك مرة اخرى

ضوى
24-04-2007, 11:45 AM
طبيعي جدا يا ضوى تكون هناك اعتراضات من العيال ..

عيالنا يبون نمط الحياة العصرية بكل مافيها من مساوئ قبل المميزات

بس لا تستلمين وفوضي امرج لله سبحانه وتعالى
وخلج على طريقتك في تربية عيالج دام انج واثقة ومتاكدة
انها الطريقة الصحيحة ..

هم بعدهم صغار وما يعرفون مصلحة نفوسهم
لكن ان شاءالله لو كبروا بيحمدون الله على مثل هالأم

وصدقيني اقول لج من واقع تجربة

اتحصلين المحطين يتمنون عيالهم يكونون مثل عيالج
في تعاملهم مع والدينهم وقراءتهم للقرآن
ومحافظتهم على الصلاة ..

ما في ام او اب مسلم ما يتمنى لعياله انهم يحافظون على صلواتهم
وان كانوا هم ما يحافظون على صلواتهم ..

في الأخير سيري وعين الله تراعكم ..

شكرا اخوي الزاجل ، واتمنى ان يكون هذا الكلام صحيح ولا ياتي يوما اندم او ابكي علي تفريطي في حقوقهم علي

الف تحية لك وتقدير

ضوى
24-04-2007, 11:48 AM
مرحبا أختي ضوى
في نقطه مهمه يمكن الطفل يفتقدها والكثير من الأباء والأمهات يغفلون عنها وهذا الأمر لم أجده في طرحج للوسايل اللي أنتي توفرينها لعيالج

وآنا جربت هالأمر وأثبت أن له مفعول السحر على نفسيات عيالنا

هذا الأمر هو (مشاركة عيالنا في اللعب)

والله ياأختي ضوى لو تجوفين مدى فرحة لعيال وآنا العب معاهم الكوره أو السوني أو مصارعه
أو حتى في الجري
تصدقين ياأختي ضوى لدرجة أني شريت سيكل لي بوثلاث تواير وأحمل لصغار معاي فالحوش واسابق عيالي الأكبر منهم وبمشاركة عيال عمهم وأجاكرهم وماتتصورين شقد يكونون مستانسين
غير ايام الخميس والجمعه اللي نقضيها في العزبه وممارسة الأنشطه من شوي ولعب في البطابط ..................
اذا هالأمر ماكان موجود عندج
أتمنى أنج تجربينه
والله يحفظ لج عيالج من كل شر

اخوي بو راكان شكرا لمشاركتك

بالفعل ابوهم يشاركهم لعب الكورة ورياضة المشي ، وانا اشاركهم لعب الكيرم بس نظرا لضيق الوقت عندي، وعمتهم تشاركهم في الألعاب التقنية ، وجدتهم تحفظهم القرآن

الله يخلي لك عيالك ويبلغك فيهم قول امين

ضوى
24-04-2007, 11:50 AM
يمكن مقارنه حياتهم بحياة أصدقائهم جعلهم يشوفونها ممله فالتغيير مطلوب حتى في بعض القيود

شكرا اختي

شكرا لمشاركتك اختي غزلان

بس ما اقدر اغير في ثوابت ، يعني في الاكل صحتهم اهم من التقليد ، في السهر نفس الشئ صحتهم وراحتهم اهم من التقليد ، التلفزيون ومشاهدة البرامج التافهة لا دينهم اهم من التقليد

في ثوابت ما اقدر حتى احاول اني اغيرها

شكرا لج اختي

خفايا الروووح
24-04-2007, 12:22 PM
ونَعم التربية اختي ضوى.. ذكرتيني بأيام قبل وتربية اهالينا .. نفس الشي كنا نتحسس ونقول ليش مانسوي مثل غيرنا بس الحمدلله انه احنا كنا نحاف من العقاب اما غيرنا ترك الخيط والمخيط وطلعوا عيالهم اللهم لاشماته ومااقول غير الله يهديهم.. واذا قلتي لهم ليش يقولون نحبهم ولازم ندلعهم ونلبي طلباتهم مايدورن انه الدلع هو اكبر المصايب ...وين ف هالزمن تلقين حد يربي عياله تربية صالحه هم مايصدقون يجيبونهم يقطونهم ع الخدم ... إلا من رحم ربي

والله يخليهم لكم ،ويخليكم لهم

ضوى
24-04-2007, 12:46 PM
موضوع حلو

متابعة

بعدين بقول لج رأيي في بعض النقاط
لما أشوف بقية الردود :)

تشرفيني بمتابعتج ويهمني رايك جدا

انتظر تعليقج عالنقاط اللي عندج

شاكرة لج

ضوى
24-04-2007, 01:14 PM
الله يعطيج العاافية..

صرااحة نظام ولااروع بس لاتلومين العيال بعدهم صغاار والنظاام بيضايقهم الحين بس بيفدهم وااايد لما يتقدمون بحياتهم شوي..

ومافي شي قاصر عليهم..

"keep going"

والله يحفظ لج عيالج

اختي الغالية امل

انا ما الومهم بس خايفة هم يلوموني لكبروا يحاسبوني على شئ ما قصدت من وراه الا الخير لهم والسعاد ة بالاخرة قبل الدنيا

مشكوووووووووورة يا امل على دعوتج الطيبة وربي يحفظج من كل شر

حنان الدنيا
24-04-2007, 01:36 PM
شوفي اختي بقولج رايي مع ان في البيت لما اقول رايي في موضوع يقولون لي خواتي
لما يكون عندج زوج او عيااااال بتتغير الامور عندج وكل اللى تقولينه بتغير
بس ضوى عندي وحده من خواتي تسوي تقريبا نفس اللى تسوينه يقومون في وقت ويلعبون ويدرسون ويرقدون في وقت محدد واحس هذا احسن شئ يعني الواحد يسوي اللى عليه
ولين كبروا وحبوا يغيروا هذا الشئ بكيفهم بس طريقتج وااااايد حلوه وتعجبني وصدقيني
لين كبروا بيقولون كلام ماما كان صح

وتقبلي مروري وردي

دلة الرسلان
24-04-2007, 01:53 PM
مرحبا عزيزتي ضوى
اختي ترى عندنا تقريبا نفس المحظورات والمعايير اللي عندكم مع اختلاف بسيط بحكم اولادي اكبر سنا يعني ولد عمره17 وبنتي الكبيرة 18 سنه ثم اطفال ولله الحمد في مراحل دراسية مختلفة .
مثل ماقال الجني اختلاف نمط الحياة بس اعيالي تعودوا مايسمعون اغاني الاحظ الكبير يحط في جواله بس ما اعترض لاني ابغيه يقتنع بنفسه وكذلك اخته ولكن بدون تدخل مني اشوفهم يسمعون القران ايضا.
اللي يضايقني فعلا يا ضوى محيط اسرتهم متعود على كثرة الزيارات وانا ما حب المهم اتحرج من كثرة منع بناتي من زيارتهم والبيوت متلاصقة بس اخاف من تاثير البنات على بعضهم .
واجد اسمعهم يقولون ليش محد يروح معنا تدرين شاقول:deal: سعادة الانسان وكأبته في صدره يعني لااحتاج الناس علشان اشعر بالسعاده يتبسمون ما دري يمكن يقولون امنا شتقول:looking:

الراقية
24-04-2007, 02:50 PM
يعطيج العافية يا ضوى واسمحي لي بهالمداخلة البسيطة

راح ارد على الاشياء المملة

1-الصلاة بوقتها ولا في تهاون فيها ابدا ، ولازم في الاسبوع مرة يقرون قرآن بحكم مشاغل الدراسة .

اوافقج عليها وبشدة وبدون تهاون ( يعني موضوع مافيه واحد اثنين )omen

2-ما عندي قنوات هابطة مثل ال بي سي ، وقنوات اغاني ولا احد منا يتابع ستار اكاديمي ولا سوبر ستار ولا نجم الخليج ولا أي شئ من هالبرامج التافهة .

( وهذا صح الصح ولكن بكرة بيكبرون يا ضوى وبيصير الولد يروح المجلس:looking: وما ادراك مالمجلس والبنت بتختلط بالصديقات وما ادراك ما جلسة الصديقات :con2: ( انا ما اقول حرمان انا اقول ماعلية لو فتحتي بعض البرامج بوجودهم وبوجودج وقعديتي تقولين شوفوا هذا غلط وهذا صح وهنية لازم ما نشوف وهنا نراعي الله انتي تربينهم لزمن غير زمنك يا ضوى )

3-ما عندي اكل جنك مثل ماكدونالدز ولا برغر كنج ولا هارديز ولا كنتاكي ولا مشروبات غازية بأي شكل من اشكالها . وشانين مقاطعة جامدة على كل ما هو يهودي امريكي من لبس ومطاعم وخلافه .

( والنعم فيج بس هم اطفال يشوفون اللي حولهم انتي تفهمين معنى المقاطعه وتعرفينها :deal: بس هم ما زالوا اطفال يعني اللي الحين تمنعينه منه بكرة تاكدي من وراج راح يتذوقة لان في خاطرة )

4-ما عندي سهر لين الساعة 10 في الاجازات الاسبوعية ولا اكثر من 8 ايام المدارس .

عين العقل :strong

5-قيلولة الظهر شئ مقدس عندي لازم ينامون لو نص ساعة .

برافوووووو عليج:app:

6-ما عندي جبس وحلويات ولا اشياء مضرة بصحتهم .

ضوى الحرمان وما ادراك مالحرمان :eek3: اعرف وحدة من صديقاتي تشتري الحين يوم كبرت العاب من تويز ار ااص وغيره وتشتري بهبل حق عيالها بطريقة غلط ولما اقولها ليش تقول لاني في صغري ما حصلت عليه

الحرمان يا ضوى تحملي منه (اعطي قليل منقطع ):app:

7-ما عندي تهاون بالدراسة نجحوا لنفسهم ما نجحوا لنفسهم وين المسؤولية عيل ؟

حلو تربينهم لمستقبل ودنيا صعبة :nice:

8-بنات يطلعون بروحهم سيتي والا لاند والا مول مع الخدامة والدريول ما عندي .

برافو كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته omen

9-اولاد يطلعون ما ادري عنهم متى يردون البيت ولا مع من يروحون ولا وين يروحون ما عندي .

الحين تتكلمين عشان هم صغار بكرة يكبرون crazy وتاكدي الكبير غير الصغير بس التربية لها دور فعال وخوش دور تقومين به

10- القراءة شئ مهم بحياتنا لو اخليهم يقرون قصص ميكي قبل النوم بس لازم هالعادة تستمر دام اني معاهم .

حلو فيه اثراء للخيال وتنمية للعقول :strong

11- ما عندي واحد اثنين باي قرار اخذه ، يعني ما في احد يراددني او يثني كلمتي اللي اقوله يمشي مع العلم اني ما اقول شئ غير منطقي وكل شئ لمصلحتهم اولاً واخيراً .

يا شيخة صرتي دكتاتورية :court:
حتى لو احنا كبار ترى في امور لابد من مناقشتها يعني مو كل شي نقولة صح والزامي
يعني تعودينهم باجر اي واحد كبير او مسؤل مهما يقول لازم يكون صح لا غلط اعطيهم فرصة للنقاش والمحاورة

12- فلوس بالهبل تنقط على اشياء ما لها قيمة ما عندي كل شئ محسوب عليهم ولازم اعرف وين وفي شنو تنصرف الفلوس .

حلو عشان يعرفون قيمتها:app:

تحياتي لج وسامحيني اذا ما عجبج كلامي هو مجرد مداخلة ومجرد ثرثرة مع نفسي واخت لي هي ضوى

قطرية عسل
24-04-2007, 03:38 PM
2-ما عندي قنوات هابطة مثل ال بي سي ، وقنوات اغاني ولا احد منا يتابع ستار اكاديمي ولا سوبر ستار ولا نجم الخليج ولا أي شئ من هالبرامج التافهة .

( وهذا صح الصح ولكن بكرة بيكبرون يا ضوى وبيصير الولد يروح المجلس:looking: وما ادراك مالمجلس والبنت بتختلط بالصديقات وما ادراك ما جلسة الصديقات :con2: ( انا ما اقول حرمان انا اقول ماعلية لو فتحتي بعض البرامج بوجودهم وبوجودج وقعديتي تقولين شوفوا هذا غلط وهذا صح وهنية لازم ما نشوف وهنا نراعي الله انتي تربينهم لزمن غير زمنك يا ضوى )

3-ما عندي اكل جنك مثل ماكدونالدز ولا برغر كنج ولا هارديز ولا كنتاكي ولا مشروبات غازية بأي شكل من اشكالها . وشانين مقاطعة جامدة على كل ما هو يهودي امريكي من لبس ومطاعم وخلافه .

( والنعم فيج بس هم اطفال يشوفون اللي حولهم انتي تفهمين معنى المقاطعه وتعرفينها :deal: بس هم ما زالوا اطفال يعني اللي الحين تمنعينه منه بكرة تاكدي من وراج راح يتذوقة لان في خاطرة )

ضوى الحرمان وما ادراك مالحرمان :eek3: اعرف وحدة من صديقاتي تشتري الحين يوم كبرت العاب من تويز ار ااص وغيره وتشتري بهبل حق عيالها بطريقة غلط ولما اقولها ليش تقول لاني في صغري ما حصلت عليه

يعني تعودينهم باجر اي واحد كبير او مسؤل مهما يقول لازم يكون صح لا غلط اعطيهم فرصة للنقاش والمحاورة

عساج على القوة أختي الراقية :)
أنا مع أختي الراقية في النقاط الّي قالت عنها اعلاه
واكرر الحرمان يا ضوى تحملي منه ( اعطي قليل منقطع ) :)

ANONYMOUS
24-04-2007, 04:01 PM
وصلنا زمان القابض على دينه كالقابض على جمره

الحل تابعي اللي تسوينه والباقي على الله

بس حلوه روتين قاتل من بوتسع :)

ram757
24-04-2007, 05:41 PM
[ تدرون بشنو جاوبت ولدي الصغير بو التسع سنين ، فتحت له النت ودخلنا على محرك البحث وجعلته يكتب و يبحث عن الكلمات التالية : عمره ، وماله ، وشبابه ، وطلع الحديث الذي نصه
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن اربع : عن عمره فيما افناه , و عن علمه ما فعل به, و عن ماله من اين اكتسبه و فيما انفقه , و عن جسمه فيما ابلاه ( رواه الترمزى و صححه الالبانى ) ]
مرحبا أختي الكريمه
أولاً : شكراً علي الطرح الرائع للموضوع
ثانياً : كان من الصواب طريقة معالجتك للموقف حتي لو لم يدركوا أو يقتنعوا لصغر سنهم لكن هذا ما نملكه تجاه أبنائنا مع الدعاء لهم بالهدايه
ثالثاً : أرجوا بل مهم جداً أن تغرسي فيهم ( أن الإيمان ينقص ويزيد ) مثله مثل الأشياء الماديه المحسوسه مع ضرب الأمثله للتقريب إلي أذهانهم وهناك حديث شريف للرسول صلي الله عليه وسلم لا يحضرني الآن ربما أطرحه لاحقاً
مرة ثانيه أشكرك علي طرحك الجميل للمواضيع الهادفه

مشروع هاموور
24-04-2007, 06:18 PM
اختي الفاضلة رح اتشوفين المعاملة الطيبة والاخلاق الفاضلة والدعاء لك ولذريتك من قبل الاخرين بالمستقبل وانشاءالله اتكون ذريه تفتخرين بها بالمستقبل....

خاربه خاربه
24-04-2007, 06:34 PM
يعطيج العافيه وكثر الله من امثالج الرائعه:app: omen

خاربه خاربه
24-04-2007, 06:37 PM
وفي ناس اسمعهم يقولون ماشاء الله يعجبوني عيال ام فلان موعيالنا

ليش ما كل ام تعلم عيالها الصح وبعدين مابتقول ليش عيالها وعيالي لا

اعرف ام انحسدت مع بناتها والسبه التربيه الطيبه وبوسه على راس

الام مهما كان المكان والوقت وياضوى ماشاء الله عليج وعيني عليج باردهomen

ابوعلي اليافعي
24-04-2007, 06:46 PM
استمري على هذا المنوال ولاتتغيري او تغيري ..الاطفال لايعرفون مصلحتهم كما يعرفها الكبار وغدا سيعرفون ان هذا الروتين -القاتل والممل الذي يتصورونه بحسن نيه - هو الذي ربى جيل طيب الاعراق ...

على فكره ..انتي ام صالحه فعلا وتعرفين الاصول جيدا وهذا الشي استطعت اغتناصه من هذه الجمله عندما قدمتي ام زوجك على زوجك واولادك ..

جلست في يوم الجمعة مع عائلتي الصغيرة والمكونة من ام زوجي وزوجي واخته واولادي الثلاثة على طاولة

ونه الم
24-04-2007, 08:35 PM
مشالله عليج وعلى عيالج صراحه تستاهلين لقب الأم المثاليه
الله يخليهم لج ويطرحلج فيهم البركه يارب

ضوى
24-04-2007, 10:06 PM
ونَعم التربية اختي ضوى.. ذكرتيني بأيام قبل وتربية اهالينا .. نفس الشي كنا نتحسس ونقول ليش مانسوي مثل غيرنا بس الحمدلله انه احنا كنا نحاف من العقاب اما غيرنا ترك الخيط والمخيط وطلعوا عيالهم اللهم لاشماته ومااقول غير الله يهديهم.. واذا قلتي لهم ليش يقولون نحبهم ولازم ندلعهم ونلبي طلباتهم مايدورن انه الدلع هو اكبر المصايب ...وين ف هالزمن تلقين حد يربي عياله تربية صالحه هم مايصدقون يجيبونهم يقطونهم ع الخدم ... إلا من رحم ربي

والله يخليهم لكم ،ويخليكم لهم

اللهم امين امين امين

شاكرة مرورج وتعقيبج اختي خفايا يسلمو

ضوى
24-04-2007, 10:08 PM
شوفي اختي بقولج رايي مع ان في البيت لما اقول رايي في موضوع يقولون لي خواتي
لما يكون عندج زوج او عيااااال بتتغير الامور عندج وكل اللى تقولينه بتغير
بس ضوى عندي وحده من خواتي تسوي تقريبا نفس اللى تسوينه يقومون في وقت ويلعبون ويدرسون ويرقدون في وقت محدد واحس هذا احسن شئ يعني الواحد يسوي اللى عليه
ولين كبروا وحبوا يغيروا هذا الشئ بكيفهم بس طريقتج وااااايد حلوه وتعجبني وصدقيني
لين كبروا بيقولون كلام ماما كان صح

وتقبلي مروري وردي

شكرا اختي حنان وتأييدج يرفع معنوياتي ويساعدني وايد والله

يسلمو عالمرور الحلو

ضوى
24-04-2007, 10:09 PM
مرحبا عزيزتي ضوى
اختي ترى عندنا تقريبا نفس المحظورات والمعايير اللي عندكم مع اختلاف بسيط بحكم اولادي اكبر سنا يعني ولد عمره17 وبنتي الكبيرة 18 سنه ثم اطفال ولله الحمد في مراحل دراسية مختلفة .
مثل ماقال الجني اختلاف نمط الحياة بس اعيالي تعودوا مايسمعون اغاني الاحظ الكبير يحط في جواله بس ما اعترض لاني ابغيه يقتنع بنفسه وكذلك اخته ولكن بدون تدخل مني اشوفهم يسمعون القران ايضا.
اللي يضايقني فعلا يا ضوى محيط اسرتهم متعود على كثرة الزيارات وانا ما حب المهم اتحرج من كثرة منع بناتي من زيارتهم والبيوت متلاصقة بس اخاف من تاثير البنات على بعضهم .
واجد اسمعهم يقولون ليش محد يروح معنا تدرين شاقول:deal: سعادة الانسان وكأبته في صدره يعني لااحتاج الناس علشان اشعر بالسعاده يتبسمون ما دري يمكن يقولون امنا شتقول:looking:

الله يخلي لج عيالج ويبارك لج فيهم يارب

والله يعيينج على تربيتهم تراها والله مو مسالة سهلة ابدا

شكرل مرورج الغالي

ضوى
24-04-2007, 10:12 PM

1-الصلاة بوقتها ولا في تهاون فيها ابدا ، ولازم في الاسبوع مرة يقرون قرآن بحكم مشاغل الدراسة .

9-اولاد يطلعون ما ادري عنهم متى يردون البيت ولا مع من يروحون ولا وين يروحون ما عندي .

الحين تتكلمين عشان هم صغار بكرة يكبرون crazy وتاكدي الكبير غير الصغير بس التربية لها دور فعال وخوش دور تقومين به

تحياتي لج وسامحيني اذا ما عجبج كلامي هو مجرد مداخلة ومجرد ثرثرة مع نفسي واخت لي هي ضوى

لا لا اختي الغالية

كلامج يعجبني والله يعجبني وموافقة عليه

تدرين يا راقية قبل كنا نشرب البيبسي بهبالة يوم احنا صغار

الحين ما اسمح لعيالي لانه اكتشفنا مضاره وللحين اقول لعيالي الله يرحم امي ليتها منعت عنا البيبسي

كلامج على عيني وراسي بس يبي له صبر وقلب

الف شكر لج على كلامج اللي يرفع المعنويات

ربي يخليج ويبارك لج بعمرج

ضوى
24-04-2007, 10:14 PM
عساج على القوة أختي الراقية :)
أنا مع أختي الراقية في النقاط الّي قالت عنها اعلاه
واكرر الحرمان يا ضوى تحملي منه ( اعطي قليل منقطع ) :)

crazy crazy crazy crazy crazy crazy

ليتني اقدر

بس يبي له قلب وصبر

شكرا قطرية على مرورج الغالي :strong

ضوى
24-04-2007, 10:15 PM
وصلنا زمان القابض على دينه كالقابض على جمره

الحل تابعي اللي تسوينه والباقي على الله

بس حلوه روتين قاتل من بوتسع :)

اييه والله قالها من قلب بو تسع :con2:

الف شكر لمرورك اخوي الفاضل

ضوى
24-04-2007, 10:17 PM
[ تدرون بشنو جاوبت ولدي الصغير بو التسع سنين ، فتحت له النت ودخلنا على محرك البحث وجعلته يكتب و يبحث عن الكلمات التالية : عمره ، وماله ، وشبابه ، وطلع الحديث الذي نصه
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن اربع : عن عمره فيما افناه , و عن علمه ما فعل به, و عن ماله من اين اكتسبه و فيما انفقه , و عن جسمه فيما ابلاه ( رواه الترمزى و صححه الالبانى ) ]
مرحبا أختي الكريمه
أولاً : شكراً علي الطرح الرائع للموضوع
ثانياً : كان من الصواب طريقة معالجتك للموقف حتي لو لم يدركوا أو يقتنعوا لصغر سنهم لكن هذا ما نملكه تجاه أبنائنا مع الدعاء لهم بالهدايه
ثالثاً : أرجوا بل مهم جداً أن تغرسي فيهم ( أن الإيمان ينقص ويزيد ) مثله مثل الأشياء الماديه المحسوسه مع ضرب الأمثله للتقريب إلي أذهانهم وهناك حديث شريف للرسول صلي الله عليه وسلم لا يحضرني الآن ربما أطرحه لاحقاً
مرة ثانيه أشكرك علي طرحك الجميل للمواضيع الهادفه

ثالثاً : أرجوا بل مهم جداً أن تغرسي فيهم ( أن الإيمان ينقص ويزيد ) مثله مثل الأشياء الماديه المحسوسه مع ضرب الأمثله للتقريب إلي أذهانهم

اخوي الفاضل

اشكرك على مرورك الرائع واعجبتني النقطة الثالثة جدا غابت عن بالي بالفعل

بارك الله فيك

ضوى
24-04-2007, 10:18 PM
اختي الفاضلة رح اتشوفين المعاملة الطيبة والاخلاق الفاضلة والدعاء لك ولذريتك من قبل الاخرين بالمستقبل وانشاءالله اتكون ذريه تفتخرين بها بالمستقبل....

امين امين امين امين

شاكرة لك مرورك الطيب

ضوى
24-04-2007, 10:19 PM
يعطيج العافيه وكثر الله من امثالج الرائعه:app: omen

ياربي يخليج ويبارك فيج ويسعدج دنيا واخرة اللهم امين omen

ضوى
24-04-2007, 10:20 PM
استمري على هذا المنوال ولاتتغيري او تغيري ..الاطفال لايعرفون مصلحتهم كما يعرفها الكبار وغدا سيعرفون ان هذا الروتين -القاتل والممل الذي يتصورونه بحسن نيه - هو الذي ربى جيل طيب الاعراق ...

على فكره ..انتي ام صالحه فعلا وتعرفين الاصول جيدا وهذا الشي استطعت اغتناصه من هذه الجمله عندما قدمتي ام زوجك على زوجك واولادك ..

اييييييه والله نيتي حسنة اريدهم من اورع الناس واحسنهم اخلاقا وخلقا

ام زوجي نور البيت وقلبه بدونها ما نسوى شئ omen

ضوى
24-04-2007, 11:31 PM
مشالله عليج وعلى عيالج صراحه تستاهلين لقب الأم المثاليه
الله يخليهم لج ويطرحلج فيهم البركه يارب

اللهم امين امين

ربي يجبر بخاطرك ويبارك لك بعمرك

ما ابي اكون مثالية ابي اربيهم صح وما اوقف واتحاسب عليهم يوم القيامة هذا هو كل همي

شاكرة لك مرورك الطيب

وطن
24-04-2007, 11:58 PM

أحس الراقية صاغت كل اللي أبي اقوله
خبرج ما أعرف أعبر وايد :funny:

المهم

احب اضيف على كلام الراقية بخصوص هالنقطة

ضوى عطيهم مجال للأخذ والعطاء والنقاش
وامشي بشورهم أحيانا حتى لو ما يوافق اللي تبينه بيني لهم ان رايهم مهم وممكن توجهينهم لو ما كان رايهم صح بس بعد حاولي تمشين عليه عشان يثقون بنفسهم زود
"طبعا اذا مافيه مضرة لهم"

لا تهمشين شخصيتهم خلي كل واحد يكبر وله شخصيته المستقله ويناقشج ويرد عليج بس بحدود الأدب
هيئيهم لمواجهة المستقبل والجامعة والعمل
:strong

ممكن أحيانا تخلينهم يجربون الشي حتى لو انتي تدرين انه غلط
لازم يغلطون ويتعلمون من تجاربهم
الواحد ما يتعلم الا اذا جرب وغلط
اسألي مجرب :funny:

بعدها قولي لهم نصحتكم وما طعتوا ... omen

وبخصوص نقطة الحرمان اللي ذكرتها الراقية
ارجع اؤكدها عليج من ناحية أكل أو طلعات أو غيره

من كثر ما شفت من اللي حولي
البنات اذا انحرموا من شي باجر يتزوجون ويفلتون ووايد شفت بنات جذي
والشباب اذا انكبتوا وايد
ممكن من قدامج شي ومن وراج شي
انتبهي تكفين امسكي الحبل من النص واكسبي ثقتهم وكوني لهم الصديقة والأم

العيال يكبرون يا ضوى وكل ما كبروا تربيتهم تصير أصعب
الله يكون بعونج

والله يبارك لج بعيالج ياااااااااا رب

ROSE
25-04-2007, 12:15 AM
ياهلا والله ضوى ذكرتيني بتربية امي وابوي لنا نفس الشي بالضبط :app:

ونعم التربية ضوى واشد على ايدج بالاستمرار والمواصلة

الا ان نقطة النظام الصارم في ابداء الرأي هذي اختلف فيه معاج

خلي عيالج يقولون رايهم وناقشيهم فيه بس باسلوب مقنع

وان شفتي وصلوا للتطاول مثلا هني سكتي عنهم عشان يعرفون ان طريقتهم خطأ وبينها لهم

بعدين ، لازم تعطين عيالج فرصة في اثبات ذاتهم وتكوين شخصياتهم وهالشي صدقيني

راح ينفعهم في حياتهم العملية بعدين في الاعتماد على انفسهم وعدم الخوف من اتخاذ اي قرار

والحين بنجي للروتين اللي يتكلمون عنه

مثل ماقال بعض الاخوان ، شاركوهم اللعب وخصصي يوم في الاسبوع انكم تطلعون معاهم

لاي مكان ترفيهي ، مطعم ، اشغليهم بعد الدراسة في امور تشغلهم عن الاشياء

اللي يفكرون فيها مثل التلفزيون وغيره مثال

عطيهم قصة مفيدة عن الصحابة او الرسول وكمسابقة من اللي بيلخص لي هالقصة

ويحكيها لنا بنفسه وله جائزة مثلا

يعني حفزيهم في انهم يشغلون مخهم بنفسهم بس بطريقتج الذكية

وربي يوفقج في حياتج يارب ويبلغج في عيالج

ومن الحين اقول لج ونعم التربية الصالحة ضوى

حورية البحر
25-04-2007, 12:21 AM
اللة يعييين

ضوى
25-04-2007, 12:37 AM
أحس الراقية صاغت كل اللي أبي اقوله
خبرج ما أعرف أعبر وايد :funny:

المهم

احب اضيف على كلام الراقية بخصوص هالنقطة

ضوى عطيهم مجال للأخذ والعطاء والنقاش
وامشي بشورهم أحيانا حتى لو ما يوافق اللي تبينه بيني لهم ان رايهم مهم وممكن توجهينهم لو ما كان رايهم صح بس بعد حاولي تمشين عليه عشان يثقون بنفسهم زود
"طبعا اذا مافيه مضرة لهم"

لا تهمشين شخصيتهم خلي كل واحد يكبر وله شخصيته المستقله ويناقشج ويرد عليج بس بحدود الأدب
هيئيهم لمواجهة المستقبل والجامعة والعمل
:strong

ممكن أحيانا تخلينهم يجربون الشي حتى لو انتي تدرين انه غلط
لازم يغلطون ويتعلمون من تجاربهم
الواحد ما يتعلم الا اذا جرب وغلط
اسألي مجرب :funny:

بعدها قولي لهم نصحتكم وما طعتوا ... omen

وبخصوص نقطة الحرمان اللي ذكرتها الراقية
ارجع اؤكدها عليج من ناحية أكل أو طلعات أو غيره

من كثر ما شفت من اللي حولي
البنات اذا انحرموا من شي باجر يتزوجون ويفلتون ووايد شفت بنات جذي
والشباب اذا انكبتوا وايد
ممكن من قدامج شي ومن وراج شي
انتبهي تكفين امسكي الحبل من النص واكسبي ثقتهم وكوني لهم الصديقة والأم

العيال يكبرون يا ضوى وكل ما كبروا تربيتهم تصير أصعب
الله يكون بعونج

والله يبارك لج بعيالج ياااااااااا رب

اختي وطن
تسعدني عودتج

كلامج صحيح وانا مقتنعة به بس قرارتي اللي اقصدها هي في الدراسة في التلفزيون والا في امور اجباري نناقشها مع بعض انا وابوهم معاهم يعني لما بديت اعطيهم مصروفهم الشهري سالتهم وناقشتهم لشنو تحتاجون المصروف واشكثر يكفيكم احسبوها وردو علي
اقصد في القرارات اللي ما فيها رده اللي هي المصيرية
ما في نوم بره البيت
ما في طلعات بنات بروحهم
يعني من هالقبيل

اتمنى اني قدرت اوضح لج يا اختي وطن وبالنسبة للاكل جربوه وهو بنفسهم عافوه وكانوا معاي في المقاطعة لاني كنت اجلس معاهم واخليهم يشوفون الاخبار وعرفوا بنفسهم ومن نفسه اقتنعوا وكونهم يردون له الحين صعب لان صحتهم عندي بالدنيا

انا علي اربي واكبر وبعدين هم كيفيهم كل واحد فيهم بيكون مسؤول عن تصرفاته امام الله اولا وامام نفسه ثانيا

يعني اسوي اللي علي والباقي على رب العالمين

شكرا لج يا غاليتي

ابوعلي
25-04-2007, 12:57 AM
الله يعطيج العافيه اختي ضوي الاخوان والاخوات ما قصروا في الردود وانتي ما قصرتي في التوضيح ،

والله يوفقج ويقويج على التربية الصالحه الي للأسف نسبة كبيرة تخلوا عنها وان شاء الله

يكونون من الذرية الصالحه وتفرحين وتفتخرين فيهم والله يثبتهم على الطاعه ويبرون بوالديهم

البركان
25-04-2007, 01:23 AM
بصراااااااحه وبدون مجامله

انتى ممله وزوجك ممل وحياتكم ممله وطريقتكم خاطئه وعيالكم بيصيرون معقدين وناقصين

تبين الصراحه طريقتك خاطئه والحمد لله انك مو امى وزوجك ماهو والدى

باذكر لك قصه من الواقع حصلت فى منطقتنا

كان هناك شيخ دين يربى اولاده كما تربينهم انتى من خلال مواعيد محدده كان يتشدد على امرين

الصــــــــــــــــلاه

تحفيظ القرأن والجلوس فى المسجد

ممنوع التلفاز

ممنوع الخروج من المنزل

ممنوع وممنوع وممممممممممممنوع ...... الخ

واخرتها شنو اللى صار والاولاد الصغار كبرت والشيخ توفى ماذا حصل تتوقعين

كل واحد من الابناء شاف له شله فاسده وارتبط فيها والى الان الاولاد فاسدين عاطلين عن العمل

وانا وابناء المنطقه اللى كل يوم بالشارع ونطلع براحتنا ونرجع براحتنا اكملنا دراستنا وتخرجنا

واشتغلنا وتزوجنا ولافينا عقده ولاهم يحزنون وعمر الشقى بقى

القصه الثانيه

كان احد معارفنا يربى اطفاله على اوامر بالخروج والدخول والنوم والدراسه واللعب والان

ابنائه كل واحد متزوج ولكنهم لاتوجد لديهم شخصيه حتى سوالفهم بالمجلس ممله وتفقع

المراره ومايعرفون مواجيب الرجال

اختى الغاليه

يشهد الله انى احبك واعزك واقدرك

ومن اجل هذا الامر اريد ان اوجه لك نصيحه خالصه لوجه الله

انتى تستطيعين التحكم بهم الان ولكن فى المستقبل القريب لن تجديهم حولك وستكونين ظالمه

لهم فى طفولتهم وظالمه لهم فى شبابهم

اختى الغاليه

النفس البشريه كارهه للاوامر وتحب الاستقاليه انتى تتعاملين مع اطفالك بتفكيرك انتى وبعقليتك انتى وبمزاجك انتى وباوامرك انتى وماذا تحبين انتى وماذا تكرهين انتى

سوف اعلمك طريقه مفيده وناجحه

استخدمى مبدأ الثواب والعقاب واتركيهم يخوضوا الحياه كما يريدون هم وراقبيهم من بعيد

ضوى ادرى انى قسيت شوى معاك بس بصراحه حياتكم ممله ممله ممله

وودى اكمل بس اخاف تزعلين على انتى عطينى الضوء الاخضر وراح ارجع لك

ابوعلي
25-04-2007, 01:43 AM

باذكر لك قصه من الواقع حصلت فى منطقتنا

كان هناك شيخ دين يربى اولاده كما تربينهم انتى من خلال مواعيد محدده كان يتشدد على امرين

الصــــــــــــــــلاه

ممنوع التلفاز

ممنوع الخروج من المنزل

كل واحد من الابناء شاف له شله فاسده وارتبط فيها والى الان الاولاد فاسدين عاطلين عن العمل

وانا وابناء المنطقه اللى كل يوم بالشارع ونطلع براحتنا ونرجع براحتنا اكملنا دراستنا وتخرجنا

القصه الثانيه

كان احد معارفنا يربى اطفاله على اوامر بالخروج والدخول والنوم والدراسه واللعب والان

اختى الغاليه

انتى تستطيعين التحكم بهم الان ولكن فى المستقبل القريب لن تجديهم حولك وستكونين ظالمه

اختى الغاليه

النفس البشريه كارهه للاوامر وتحب الاستقاليه انتى تتعاملين مع اطفالك بتفكيرك انتى وبعقليتك انتى وبمزاجك انتى وباوامرك انتى وماذا تحبين انتى وماذا تكرهين انتى

استخدمى مبدأ الثواب والعقاب واتركيهم يخوضوا الحياه كما يريدون هم وراقبيهم من بعيد

اخوي البركان اخالفك الراي واصابعك مب سوا والحافظ رب العالمين

اعرف ناس والحمدلله اني اعرفهم من قريب توفى ابوهم وهم صغار وامهم ربتهم وكانت مشدده

معاهم وما تسمح لهم بالظهور الا للمدرسة والمسجد وبعض الزيارات

والحمدلله كلهم تخرجوا من الجامعات سواء الخارجية او جامعة قطر وتزوجوا والحمدلله

ترابطهم الاسري شي عجيب وخاصة لأمهم ويسون المستحيل حتى يرضونها

البركان
25-04-2007, 01:59 AM
اخوي البركان اخالفك الراي واصابعك مب سوا والحافظ رب العالمين

اعرف ناس والحمدلله اني اعرفهم من قريب توفى ابوهم وهم صغار وامهم ربتهم وكانت مشدده

معاهم وما تسمح لهم بالظهور الا للمدرسة والمسجد وبعض الزيارات

والحمدلله كلهم تخرجوا من الجامعات سواء الخارجية او جامعة قطر وتزوجوا والحمدلله

ترابطهم الاسري شي عجيب وخاصة لأمهم ويسون المستحيل حتى يرضونها

اخى الغالى ابو على

التربيه ليست على ماذا نريد

التربيه لها اصولها

والتربيه بوجود الاب تختلف عن التربيه بعدم وجود الاب

وصدقنى اخى الغالى ان الناس اللى تعرفهم لم تكن تربيتهم من خلال اوامر ومواعيد بل كانت الام تحاول ان تسد فراغ الاب الغير موجود والابناء يعرفون هذا الشئ واحتراما لتضحية الام بعدم الزواج من غير والدهم ضحوا هم بكل مايريدون من اجل تضحية هذه الوالده لهم

وهذه التربيه تسمى تربية التضحيه بمعنى اخر الكل يضحى بما يريد لكى يسعد الاخر

وصدقنى تربيه الاوامر والمواعيد غير مجديه ولاتنفع وضررها اكثر من نفعها

واسهل تربيه هى تربيه الثواب والعقاب بحصول الخطأ والصواب

ودمت بحب

ضوى
25-04-2007, 06:42 AM
ياهلا والله ضوى ذكرتيني بتربية امي وابوي لنا نفس الشي بالضبط :app:

ونعم التربية ضوى واشد على ايدج بالاستمرار والمواصلة

الا ان نقطة النظام الصارم في ابداء الرأي هذي اختلف فيه معاج

خلي عيالج يقولون رايهم وناقشيهم فيه بس باسلوب مقنع

وان شفتي وصلوا للتطاول مثلا هني سكتي عنهم عشان يعرفون ان طريقتهم خطأ وبينها لهم

بعدين ، لازم تعطين عيالج فرصة في اثبات ذاتهم وتكوين شخصياتهم وهالشي صدقيني

راح ينفعهم في حياتهم العملية بعدين في الاعتماد على انفسهم وعدم الخوف من اتخاذ اي قرار

والحين بنجي للروتين اللي يتكلمون عنه

مثل ماقال بعض الاخوان ، شاركوهم اللعب وخصصي يوم في الاسبوع انكم تطلعون معاهم

لاي مكان ترفيهي ، مطعم ، اشغليهم بعد الدراسة في امور تشغلهم عن الاشياء

اللي يفكرون فيها مثل التلفزيون وغيره مثال

عطيهم قصة مفيدة عن الصحابة او الرسول وكمسابقة من اللي بيلخص لي هالقصة

ويحكيها لنا بنفسه وله جائزة مثلا

يعني حفزيهم في انهم يشغلون مخهم بنفسهم بس بطريقتج الذكية

وربي يوفقج في حياتج يارب ويبلغج في عيالج

ومن الحين اقول لج ونعم التربية الصالحة ضوى

الف شكر لج يالغالية

كلامج معبر وواقعي واتمنى اني اقدر اطبق ولو جزء بسيط من اللي قلتيه

شاكرة مرورج وتعليقج الرائع

تقبلي تحياتي لك

ضوى
25-04-2007, 06:42 AM
اللة يعييين

:)

شكرا

ضوى
25-04-2007, 06:43 AM
الله يعطيج العافيه اختي ضوي الاخوان والاخوات ما قصروا في الردود وانتي ما قصرتي في التوضيح ،

والله يوفقج ويقويج على التربية الصالحه الي للأسف نسبة كبيرة تخلوا عنها وان شاء الله

يكونون من الذرية الصالحه وتفرحين وتفتخرين فيهم والله يثبتهم على الطاعه ويبرون بوالديهم

اللهم امين امين امين

ويبلغك في ذريتك يارب وتشوفهم صالحين

الف شكر لمرورك اخوي بو علي

ضوى
25-04-2007, 06:53 AM

ابدا ما راح ازعل منك ويوم طرحت الموضوع كان للمناقشة وابداء الراي وتاكد رايك يهمني جدا واحترم اي شئ تقوله

باذكر

لك قصه من الواقع حصلت فى منطقتنا

الصــــــــــــــــلاه

ممنوع التلفاز

ممنوع الخروج من المنزل

من قال حياتهم كلها قرآن وممنوعات :con2: ، انا ما منعت عنهم لا تلفزيون ولا العاب ولا اي شئ كل اللي امارسه معاهم شوية نظام واحترام :court:

القصه الثانيه

اولادي الاثنين ماشاء الله عليهم ريايل ولما احد يجي لابوهم وما يكون موجود هم يقومون بالواجب وعمهم يقول لهم لو الله يعطيني ربعكم بس وجدام الناس ، سوالفهم حلوة وروحهم مرحة جدا ونكتيين درجة اولى بس كل هذا مع اخلاق وادب

اختى الغاليه

ما هو الظلم الذي امارسه معهم ؟؟ هلة هو الدين الذي هو اول ما سيحاسبون عليه ؟؟؟؟؟

اختى الغاليه

كما يريدون صعب جدا فأنا مسؤولة عنهم ربما اذا تحملوا مسؤولية انفسهم اتركهم وامرهم لهم الآن صعب جدا فانا مكلفة بتربيتهم وعلي ان افعل ما يمليه علي ديني وواجباتي كأم

خذ راحتك يا بركان وتاكد ان نفسي تتقبل كل شئ ولكن في حدود الللياقة والادب وانت لم تتعدى ويشهد الله انك من المميزين لدي وهذه فرصة لابدي اعجابي بما تطرح وان كان بطريقة كوميدية ومرحه ولكن صدقني انا افهم ما بين السطور ولو حاولت اخفاء حقيقتك فتأكد انك معي لا تستطيع فاستنباط شخصيتك الرائعة سهل جدا لمثلي omen

ومتى ما رايت انك تريد ان تضيف شيئا فتفضل من غير استئذان فانت اخ وعزيز ويهمني كل ما تجود به نفسك ان قدحا او مدحا :D

الف شكر وتحية لك ولقلمك الرائع

قطرية عسل
25-04-2007, 07:08 AM
صبحج الله بالخيــــــــــــــــــــر :p

علقت على موضوعج .. بس بعد متابعـــــــــــــة :)

ابوالجازي
25-04-2007, 07:17 AM
1- الصلاة بوقتها ولا في تهاون فيها ابدا ، ولازم في الاسبوع مرة يقرون قرآن بحكم مشاغل الدراسة .
في هالنقطه اعتقد ان انتي ماغلطتي بالعكس شي طيب انهم يكونون محافظين على الصلاه والحمدلله من الحين احاول اعلم بنتي الصلاه معنها وايد صغيره بس لازم اول شي يكون عندها حب للعباده ويكون بالطيب ومافي شي يجي بالغصب . الله يجزيج الخير على هالشي .

2- ما عندي قنوات هابطة مثل ال بي سي ، وقنوات اغاني ولا احد منا يتابع ستار اكاديمي ولا سوبر ستار ولا نجم الخليج ولا أي شئ من هالبرامج التافهة .
يمكن انتي قاعده تعلمين عيالج هالشي تصدقين الحمدلله اني اكره هالاشياء بالفطره لانها وبكل صراحه مسخره على الهواء مباشره ومالها اي معنى وشكل ماقلتي انتي اذا ماشافو هالشي عند عيال عماتهم من المدرسه بيتعلمون . تصدقين بنت اختي تقول ان صديقتها كل يوم تتكلم عن ستار اكاديمي وكانت تبي تشوف هالقناه بس طبعا كان الرد محترم من امها .

3- ما عندي اكل جنك مثل ماكدونالدز ولا برغر كنج ولا هارديز ولا كنتاكي ولا مشروبات غازية بأي شكل من اشكالها . وشانين مقاطعة جامدة على كل ما هو يهودي امريكي من لبس ومطاعم وخلافه .
ممممم بخصوص هالموضوع ماراح افتى فيه بس انا معود بنتي كل خميس او مره فالاسبوع ممكن اطلب لها كنتاكي او ماكدونالدز بس طبعا هذي مب شي اساسي ممكن يمر الاسبوع ومافي لا كنتاكي ولا شي .

للحين بنتي ماتروح المدرسه بس شي طيب ان مافي سهر على الاقل لصحتهم

ياريت الاهل علمونا على هالشي :eek3:

خير ماسويتي بصراحه وانا معاج في هالشي

لازم في عقاب لهم صح لنفسهم بس لازم يكون في شي يحسسهم بغلطهم .

لالالالالالالالالالالالالالا والف لالالالالالالالالا شنو هذي بصراحه اذا قلنا غلط بتكون كلمه بسيطه .

9- اولاد يطلعون ما ادري عنهم متى يردون البيت ولا مع من يروحون ولا وين يروحون ما عندي .
الحمدلله احنا ماتربينا على هالشي شلون نربي عيالنا على هالشي الغلط .

10- القراءة شئ مهم بحياتنا لو اخليهم يقرون قصص ميكي قبل النوم بس لازم هالعادة تستمر دام اني معاهم ..
شي حلو بصراحه وانا عن نفسي احب العاده واحب القراءه في كل مكان وزمان .

الله يعطيج الف عافيه وان شاء الله بس يكبرون بيعرفون قيمة هالشي

شي طيب على الاقل يحسون بقيمة الفلوس وان الاهل يتعبون على هالنعمه .

مدري اقتنع والا لا مدري كلامي اثر فيه والا لا بس على الأقل كسبت اجر المحاولة ، ابوهم قال لي اذا شفتي ان عيال خواتي بيأثرون في عيالج ما في داعي تروحين لهم ولا هم يجوون خليها في المناسبات بس ، قلت له طبعا لا اذا ما سمعوا من عيال عماتهم بيسمعون من المدرسة او من عيال خالاتهم او من المجتمع المحيط ، وغير هذا انا راح اقطع رحم وهذا شئ انا ما اقبله ابدا ، هذولا اهلهم رضينا بافكارهم ومعتقداتهم او ما رضينا يظلون ارحام ولازم نوصلها .
لحد هنا انتهى الموضوع .

وخير مارديتي على ابوهم لان قطع صلة الرحم حرام واللى ماراح يشوفونه عند عيال عماتهم فالمدرسه بيشوفونه طبيعي .

واخر كلمه اقدر اقولها لج الله يخليهم لج والله يقدرج على الاستمرار في هذي التربيه الطيبه

مليت
25-04-2007, 07:31 AM
موضوع حساس جداً واعتقد الآن مب بس لعيال بل البيت كله يمر في حالة ملل لابد من التغير
يعني مثلاً احجز شاليه ود عيالك خل البيت كله يستانس

بعدها روح المطعم شوي سو جولك ولعيالك

خل التسوق والجمعيه من ضمن الاحتياجات وترفيه

اخوي الكبير الله يحفظه ان شاء الله دايم يقولي انه يعامل عياله على اساس (الزرع صح عشان تحصد صح) ومشكوره اختي ضوى على الموضوع وايد حلوو وحساس جداً

الطرف الأغر
25-04-2007, 07:47 AM

* بالعكس كفو عليج ياضوى ،، أهم شي الصلاه ،، مهما كان عمر الطفل الصغير راح يتخذ الصلاه فبالدايه كعاده ،، تدريجيا بتكون عباده ويفهم معنى كل ركعه.
* عن نفسي ماسحه كل قنوات الأغاني من التلفزيون وما ينتبهون لستار اكاديمي وتوابعه .
* انا صج امنعهم عن المشروبات الغازيه نهائيا ،، يبون عندهم اللبن والحليب :D والاكل السريع اخليه لهم مره او مرتين بالاسبوع على حسب ،، بس شي يومي سلطه خضروات على الغدا وسلطة فواكه على العشا الزاااامي الين ماصارو يفضلون السلطات على البطاطس ،، الحلويات اعطيهم بشكل يومي بس اذا ادرسو عدل كمكافأة وتشجيع ،، أحيانا لازم نعطيهم أشياء من باب التشجيع او التذوق ،، ماقدر احرمهم علطووول ،، عشان لا يتم بخاطرهم مهما كان هذول يهال :(
* الايام العاديه ينامون الساعه 6 ونص هم في سريرهم ،، في اجازه نهاية الاسبوع مايكونو عندي :eek3:
* ماينامون اعيالي الظهر أدرسهم عقب يلعبون وينامون بدري 6 ونص ،، بس حلو نظام القيلوله اذا ما بيأخر نوم الليل :)
* بس لا تحرمينهم وايد بيتم في خاطرهم لو اشوي عن العين والخاطر :(
* الدراسه الله لا ايب ياهل تحت يدي وقت الدراسه :strong اخليهم يحفظون ويفهمون الكتاب ويه وظهر ،، في الدراسه مافي شي عندي نجحوا ولا ما انجحو لنفسهم :D ينجحون يعني ينجحون غصب طيب وبتفــــــوق بعد
* هاي حركات الاتكيت هالأيام يا ضوى ;) بلفيت برستيج ،، مع ان قمة المتعه مع اليهال لما نكون وياهم
* قرار سليم ،، وعقب بيفهمون ويقدرون معنى الي انتي اتسوينه ،، انا ولدي معطته جوال عشان من الحين لما يروح بيت ابوه يتصلي يستأذن مني معليه أروح اطلع . لانه تعود على الاستأذان .
* صح يا ضوى وماعليج من عكس الكلام ،، انا مع اني احب القراءه بس ماكنت احط في بالي اني لازم اعود الياهل في سن صغير على القراءه ،، والي لها الفضل وعلمتني على هالشي مدرسة ولدي بريطانيه قالت لي لازم كل يوم قبل النوم يقرا صفحتين او لمده 5 دقائق يوميا ،، وفعلا صار الشي عنده روتيني ويستمتع بالقراءه ويقرا لاخته بعد .
* انتي علمتيني هالشي يا ضوى :D قبل لا اتخذ اسلوب الجد معاهم كانو يراددوني اشوي لانه ما كنت محسستهم ان في حاجز بيني وبينهم بس قمت اهاوشهم الحين :)
* بيعرفون قيمة تصرفاتج معاهم لما يكبرون وبيشكرونج وبيرجعون الفضل لج لان علمتيهم اشلون يستخدمون الماده وفي شنو تنحط ،، قبل انا كنت مبذررره جدا جدا وأي شي يبونه يتنفذ ،، بس الحمدالله اني تداركت هالخطأ بسرعه بفضل نصايح اخواني لي ،، وصرت اعطيهم بس بمقابل ،، او يصرفون من مصروفهم الاسبوعي .

فالنهايه الله لا يغير عليج يا ضوى ويبارك لج في اعيالج وتأكدي انج صح والي ينتقدون يتمنون ان يكونون اعيالهم مثل اعيالج ،، التربيه يبيلها قوة قلب ومعاير ما تختلف بين يوم وليله ،،

تحياتي لج

كحيلان
25-04-2007, 07:56 AM
ماعندي من الرد الا ماشاء الله تبارك الله عليكم ,, الله يوفقكم عائله .

اتمنى يستفيد الجميع من موضوعك .

سراب الامل
25-04-2007, 08:03 AM
اختي ضوى جزاك الله كل خير وكثر الله من امثالج يارب

وان شاءالله يارب ربي يبلغج بعيالج وتفرحين فيهم وكنت اتمنى الامهات يكونون مثلج من بعد العجايب اللي اشوفها بالمجمعات

القيود والاوامر اللي حطيتها بالعكس هي من مصلحتهم ومش ضدهم وتوكلي على ربج وان شاءالله هم راح يفهمون بان هالشروط مانحطت الا لمصلحتهم وخوفا عليهم وخاصه بهالزمن والعجب اللي نشوفه قدام عيونا بكل مكان بالبيت وبره البيت والله يخليج لهم ان شاءالله

بس هم نصيحه اخويه من خويتج سراب اختي ضوى شاركوا عيالكم اوقاتهم خلهم مايحسون بالروتين يعني بالبيت حاولي انج تشاركينهم وقتهم بين الحين والحين تلعبين معاهم ، تمزحين ، تسولفين وياهم بامورهم ومشاكلهم وبالاجازات حاولي انج انتي وابوهم تكسرون هالروتين طلعوهم معاكم تدرين طلعتكم وياهم حتى لو كانت بس بالسياره ومزحكم انتي وابوهم وياهم بالسياره وسوالفكم معاهم هاذا راح يكسر الروتين وبيكون له اثر كبير عليهم

انا اقولج عن تجربه وهاذي اللي احنا نسويه في الويكند هاليوم هو اليوم المخصص مني ومن والدهم لهم هم بس نروح اي مكان معاهم تصدقين حتى لو كنا بالسياره اليهال مايحسون بالملل الوقت ينقضي بالسياره بين الاسئلة الدينيه اللي يطرحها ابوهم عليها وينتظر الجواب من الكل حتى عن نفسي كنت اشارك وياهم اعيش معاهم بنفس عمرهم ، وهم ينقضي بين القصص الدينيه اللي يحكيها ابوهم لهم كل هذا يكسر الروتين وبنفس الوقت نافع لهم اكتساب معلومات قيمه ، اتذكر مره ولدي يقول حق ابوه بابا تذكرتك بالمدرسه يوم سألنا المدرس عن القصه الفلانيه واللي هو كان حكاها لهم بالسياره بيوم من الايام وانا الوحيد اللي جاوبت على السؤال

واللي انتي تسوينه صح وواصلي عليه بس مايكون بحزم عشان مايملون منه والله يوفقج يارب

ماجني سولفت وهذرت وايد :looking:

:p

alwahesh
25-04-2007, 08:22 AM
الله يعطيج العاافية..

عيالج من السبعه الي يضلهم الله في ضله يوم لا ضل الا ضله

الله يخليهم لج ويتربون في عز ابوهم ولا تنسين انهم يدعون لج طول العمر

تحياتي

ضوى
25-04-2007, 08:57 AM
صبحج الله بالخيــــــــــــــــــــر :p

علقت على موضوعج .. بس بعد متابعـــــــــــــة :)

تشرفني متابعتج دائما يا عسل :shy:

ضوى
25-04-2007, 09:00 AM
اخوي بو الجازي مدري اشلون اشكرك على مشاركتك

كفيت ووفيت وما قصرت

ممممم بخصوص هالموضوع ماراح افتى فيه بس انا معود بنتي كل خميس او مره فالاسبوع ممكن اطلب لها كنتاكي او ماكدونالدز بس طبعا هذي مب شي اساسي ممكن يمر الاسبوع ومافي لا كنتاكي ولا شي .

الوجبات السريعة ما وراها الا المرض والسمنة:con2:

واخر كلمه اقدر اقولها لج الله يخليهم لج والله يقدرج على الاستمرار في هذي التربيه الطيبه

يعل ربي يسلمك ويبارك لك بعيالك ويوفقهم بحياتهم اللهم امين يارب

وجزاك ربي كل الخير وما قصرت

ضوى
25-04-2007, 09:15 AM
موضوع حساس جداً واعتقد الآن مب بس لعيال بل البيت كله يمر في حالة ملل لابد من التغير
يعني مثلاً احجز شاليه ود عيالك خل البيت كله يستانس

بعدها روح المطعم شوي سو جولك ولعيالك

خل التسوق والجمعيه من ضمن الاحتياجات وترفيه

اخوي الكبير الله يحفظه ان شاء الله دايم يقولي انه يعامل عياله على اساس (الزرع صح عشان تحصد صح) ومشكوره اختي ضوى على الموضوع وايد حلوو وحساس جداً

اخوي مليت

من قال ما نطلع كل اسبوع ، من كل ما في تسلية ولا تغيير بالروتين ، الحمد لله ما في ملل بحياتنا واللي يقولون عنه ملل شئ خاص فيهم هم ام بشكل عام الحياة مسلية ، كل سنة نسافر مرة او مرتين بالسنة ، اسبوعيا يطلعون للاماكن الترفيهية ، يشوفون ربعهم ، يلعبون الاشياء الي يحبونها ،والحمد لله كل شئ تمام

بس اشكرك على مداخلتك وتعليقك اللي شرف موضوعي

ضوى
25-04-2007, 09:16 AM
فالنهايه الله لا يغير عليج يا ضوى ويبارك لج في اعيالج وتأكدي انج صح والي ينتقدون يتمنون ان يكونون اعيالهم مثل اعيالج ،، التربيه يبيلها قوة قلب ومعاير ما تختلف بين يوم وليله ،،

اللهم امين اللهم امين

وربي يخلي لج عيالج ويبارك لج فيهم ويبلغج فيهم اللهم امين

اشكرك يا غالية صج ردودج تبرد القلب

تحياتي لج

ضوى
25-04-2007, 09:19 AM
ماعندي من الرد الا ماشاء الله تبارك الله عليكم ,, الله يوفقكم عائله .

اتمنى يستفيد الجميع من موضوعك .

اللهم امين يارب

اشكرك يا كحيلان عالمرور والتعليق :shy:

ضوى
25-04-2007, 09:29 AM
اختي ضوى جزاك الله كل خير وكثر الله من امثالج يارب

وان شاءالله يارب ربي يبلغج بعيالج وتفرحين فيهم وكنت اتمنى الامهات يكونون مثلج من بعد العجايب اللي اشوفها بالمجمعات

القيود والاوامر اللي حطيتها بالعكس هي من مصلحتهم ومش ضدهم وتوكلي على ربج وان شاءالله هم راح يفهمون بان هالشروط مانحطت الا لمصلحتهم وخوفا عليهم وخاصه بهالزمن والعجب اللي نشوفه قدام عيونا بكل مكان بالبيت وبره البيت والله يخليج لهم ان شاءالله

بس هم نصيحه اخويه من خويتج سراب اختي ضوى شاركوا عيالكم اوقاتهم خلهم مايحسون بالروتين يعني بالبيت حاولي انج تشاركينهم وقتهم بين الحين والحين تلعبين معاهم ، تمزحين ، تسولفين وياهم بامورهم ومشاكلهم وبالاجازات حاولي انج انتي وابوهم تكسرون هالروتين طلعوهم معاكم تدرين طلعتكم وياهم حتى لو كانت بس بالسياره ومزحكم انتي وابوهم وياهم بالسياره وسوالفكم معاهم هاذا راح يكسر الروتين وبيكون له اثر كبير عليهم

انا اقولج عن تجربه وهاذي اللي احنا نسويه في الويكند هاليوم هو اليوم المخصص مني ومن والدهم لهم هم بس نروح اي مكان معاهم تصدقين حتى لو كنا بالسياره اليهال مايحسون بالملل الوقت ينقضي بالسياره بين الاسئلة الدينيه اللي يطرحها ابوهم عليها وينتظر الجواب من الكل حتى عن نفسي كنت اشارك وياهم اعيش معاهم بنفس عمرهم ، وهم ينقضي بين القصص الدينيه اللي يحكيها ابوهم لهم كل هذا يكسر الروتين وبنفس الوقت نافع لهم اكتساب معلومات قيمه ، اتذكر مره ولدي يقول حق ابوه بابا تذكرتك بالمدرسه يوم سألنا المدرس عن القصه الفلانيه واللي هو كان حكاها لهم بالسياره بيوم من الايام وانا الوحيد اللي جاوبت على السؤال

واللي انتي تسوينه صح وواصلي عليه بس مايكون بحزم عشان مايملون منه والله يوفقج يارب

ماجني سولفت وهذرت وايد :looking:

:p

اولا اشكرج يا سراب على مشاركتج الرائعة اللي اسعدتني بجد

ثانيا : والله يا سراب ابوهم وانا وقتنا كله لهم بكل شئ بكل شئ طلعة لا انا ولا هو نطلع وايد يعني حتى طلعاتنا بروحنا تكون بعد ما ينامون والا اذا هم بالبيت كله معاهم وماشاء الله عليهم متعلقين فينا وايد ، يعني غداننا وعشانا مع بعض قعداتنا مع بعض الا اللهم اذا وراي شغل اخلصه يكون ابوهم او جدتهم او عمتهم معاهم يعني الحمد لله انا اشوف عندنا ترابط اسري مفقود بهالايام ، مشاركينهم بكل شئ

بالنهاية اشكرج جدا وربي يخلي لج عيالج ويبارك لج فيهم ويرزقج الجنة ونعيمها قولي امين

كحيلان
25-04-2007, 09:35 AM
اللهم امين يارب

اشكرك يا كحيلان عالمرور والتعليق :shy:

يحليلها هذي بنتك ام قبع أحمر ؟ تراها مقروعه ياضوى ,, مقروعه يعني بحجر عليها اللين تكبر :p

تحملي مزح لصباح غير :D

ضوى
25-04-2007, 09:45 AM
الله يعطيج العاافية..

عيالج من السبعه الي يضلهم الله في ضله يوم لا ضل الا ضله

الله يخليهم لج ويتربون في عز ابوهم ولا تنسين انهم يدعون لج طول العمر

تحياتي

الف شكر لدعمك اخوي الفاضل

وربي يجعلنا وامة محمد الصالحة من الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل الا ظله

اللهم امين امين امين

ضوى
25-04-2007, 09:47 AM
يحليلها هذي بنتك ام قبع أحمر ؟ تراها مقروعه ياضوى ,, مقروعه يعني بحجر عليها اللين تكبر :p

تحملي مزح لصباح غير :D

:con2: :con2: :con2: :con2:

احنا ما نحط صور بنات ما نسوي اغراءات بالمنتدى

هذا ولد بس لاعبين فيه بالفوتوشوب :D ، لا صدق هذا ولد بس مسوين فيه حركات لزوم التصوير :eek2:

كحيلان
25-04-2007, 09:58 AM

هذا ولد بس لاعبين فيه بالفوتوشوب :D ، لا صدق هذا ولد بس مسوين فيه حركات لزوم التصوير :eek2:

يعني طلع رجال crazy ادري مالي حظ عالصبح crazy

ضوى
25-04-2007, 10:39 AM
يعني طلع رجال crazy ادري مالي حظ عالصبح crazy

:con2: :con2: :con2: :con2: :con2: :con2: :con2:

بس رجال ؟؟ الا سيد الرجاجيل والله فديت عمره

الله يرزقك :D

قمر الزمان
25-04-2007, 10:51 AM
اولا شكرا على الموضع الكتير حلو اختي ضوى .. بس انا راح اقول راي بصراحه وبدون زعل

- هلا اول شي بالنسبة الي الصلاه هاي لازم الاولاد يتربو عليها وانها اهم شي وما يضيعو ولا فرض
- اما بالنسبه للممنوعات التانية زي المحطات الفضائية وغيرها فانا من راي انو كل شي ممنوع مرغوب وصارت تجربة قدامي بنت واحدة صاحبتي اهلها مانعين البرامج لتلفزيونيه غير محطات الاخبار ولاطفال والدينية المهم اجت صاحبتي عندي ومعها بنتها قعدنا بالصالة والبنت عمرها 10 سنوات راحت بغرفة التلفزيون قعدت رحت اتفقدها لقيت البنت حاطه على محطات الاغاني ومبسوووووووووووووووطة !!! انا ستغربت وتدايقت بنفس الوقت
عشان هيك بطلب من الاهل انو ما يمنعو اطفالهم عن شي لانو صدقوني كل شي ممنوع مرغوب ولو قدام الاهل ما بشوفو بره راح يشوفو فالوسط هو احسن شي.
بالنسبه للوجبات السريعة فالانسان اله نفس وخاصة بالاكل وبالنهاي اطفال واكيد بيشتهو هلشي :eek3:
اما مواعيد النوم وقيلولة الظهر هاي رائعه وانا بشجعها والدراسه اهم شي
بس اختي خفي على الاولد شوي عشان تكسبيهم وما يتمردو بكره وما تقدري تسيطري عليهم ودائما كوني الصديقة الهم
واتمنى تتقبلي ملاحظاتي بروح رياضية واشكرك مرة تانية

كحيلان
25-04-2007, 12:03 PM
:con2: :con2: :con2: :con2: :con2: :con2: :con2:

بس رجال ؟؟ الا سيد الرجاجيل والله فديت عمره

الله يرزقك :D

اشوي وبطقيني :eek3: أولدك مو رجال ,, أولدك شنب من شنبات الرجال . مستانسه يالله نوشي .

قمر الزمان
25-04-2007, 12:20 PM
:D[كحيلان]اشوي وبطقيني :eek3: أولدك مو رجال ,, أولدك شنب من شنبات الرجال . مستانسه يالله نوشي .[/COLOR][/SIZE][/QUOTE]

:nice: :court::D

ضوى
25-04-2007, 01:13 PM
اولا شكرا على الموضع الكتير حلو اختي ضوى .. بس انا راح اقول راي بصراحه وبدون زعل

- هلا اول شي بالنسبة الي الصلاه هاي لازم الاولاد يتربو عليها وانها اهم شي وما يضيعو ولا فرض
- اما بالنسبه للممنوعات التانية زي المحطات الفضائية وغيرها فانا من راي انو كل شي ممنوع مرغوب وصارت تجربة قدامي بنت واحدة صاحبتي اهلها مانعين البرامج لتلفزيونيه غير محطات الاخبار ولاطفال والدينية المهم اجت صاحبتي عندي ومعها بنتها قعدنا بالصالة والبنت عمرها 10 سنوات راحت بغرفة التلفزيون قعدت رحت اتفقدها لقيت البنت حاطه على محطات الاغاني ومبسوووووووووووووووطة !!! انا ستغربت وتدايقت بنفس الوقت
عشان هيك بطلب من الاهل انو ما يمنعو اطفالهم عن شي لانو صدقوني كل شي ممنوع مرغوب ولو قدام الاهل ما بشوفو بره راح يشوفو فالوسط هو احسن شي.
بالنسبه للوجبات السريعة فالانسان اله نفس وخاصة بالاكل وبالنهاي اطفال واكيد بيشتهو هلشي :eek3:
اما مواعيد النوم وقيلولة الظهر هاي رائعه وانا بشجعها والدراسه اهم شي
بس اختي خفي على الاولد شوي عشان تكسبيهم وما يتمردو بكره وما تقدري تسيطري عليهم ودائما كوني الصديقة الهم
واتمنى تتقبلي ملاحظاتي بروح رياضية واشكرك مرة تانية

اتفق معك بكل شئ صحيح كل ممنوع مرغوب بس مو معناه انه ممنوع ارميهم فيه واقول لهم جربوه عشان بنفسكم تعرفون انه غلط
القنوات الهابطة حرام اصلا تنحط او تكون ضمن القنوات الموجودة بالبيت لو شافوها بره اللي حاطها هو اللي بيتحمل الذنب مش انا ، مسؤولتي تكون اثناء وجودهم معاي لما يغيبون عني فمسؤليتهم تكون على اللي يكونون عنده سواء عمات وخالات لانهم يعرفون هالشئ

ان شاء الله ربي بيهديهم لطريق الصواب وما يتمردون

اختي قمر اشكر مداخلتج الرائعة وصدقني انا ما ازعل من اختلاف الاراء لانه هذا الشئ ايجابي مستحيل كلنا نتفق على شئ كما هو مستحيل نختلف كلناعلى شئ

الف شكر لج مرة اخرى

ram757
25-04-2007, 04:40 PM
.
.
.
.
أختي الكريمه هذا هو الحديث الذي قصدته في تعليقي السابق [الإيمان ينقص ويزيد ]
نفعني الله وأياكم بالكتاب والسبة

روى أحمد بن حنبل في مسنده :
((... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للعرب من شر قد اقترب فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسى كافرا يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا , قليل المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر أو قال على الشوك قال حسن في حديثه خبط الشوكة )) مسند احمد ج 2 ص 390 .

اللهم اني اعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ومن سؤال منكر ونكير ومن قلب لا يخشع ونفس لا تشبع ودعوة لا يستجاب لها .
.
.
.
.

ضوى
25-04-2007, 06:26 PM
.
.
.
.
أختي الكريمه هذا هو الحديث الذي قصدته في تعليقي السابق [الإيمان ينقص ويزيد ]
نفعني الله وأياكم بالكتاب والسبة

روى أحمد بن حنبل في مسنده :
((... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للعرب من شر قد اقترب فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسى كافرا يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا , قليل المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر أو قال على الشوك قال حسن في حديثه خبط الشوكة )) مسند احمد ج 2 ص 390 .

اللهم اني اعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ومن سؤال منكر ونكير ومن قلب لا يخشع ونفس لا تشبع ودعوة لا يستجاب لها .
.
.
.
.

اللهم اني اعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ومن سؤال منكر ونكير ومن قلب لا يخشع ونفس لا تشبع ودعوة لا يستجاب لها

الله يجزيك الله الف خير وبارك الله فيك ورزقك وذريتك جنة النعيم

اللهم امين امين امين

التيما
25-04-2007, 11:16 PM
اانا اايدج في كل ما تسوينه الا موضوع المطاعم لان الياهل لازم يجرب لو مره في الشهر اما الباقي فانتي 100% اختي انا ولدي ينام 7 ونص طول الاسبوع وايام الاجازه ينام 10 بروحه لانه خلاص تعود بس معودته انه اذا يبي شي لازم يجمع له خاصه اذا كان شي كمالي مو ضروري وماشاء الله عليه اشترى بي اس بي من مدخراته وكمن لعبه من فلوسه مع ان عمره 5سنوات ونص والله يقدرني اربيه احسن تربيه يارب ويخليلج عيالج

الزاجل
25-04-2007, 11:27 PM

:looking: :looking: :looking:

ضوى
25-04-2007, 11:54 PM
اانا اايدج في كل ما تسوينه الا موضوع المطاعم لان الياهل لازم يجرب لو مره في الشهر اما الباقي فانتي 100% اختي انا ولدي ينام 7 ونص طول الاسبوع وايام الاجازه ينام 10 بروحه لانه خلاص تعود بس معودته انه اذا يبي شي لازم يجمع له خاصه اذا كان شي كمالي مو ضروري وماشاء الله عليه اشترى بي اس بي من مدخراته وكمن لعبه من فلوسه مع ان عمره 5سنوات ونص والله يقدرني اربيه احسن تربيه يارب ويخليلج عيالج

اختي التيما

اشكرج على تعليقج ومشاركتك الرائعة ، وفعلا ترا الياهل على ما تعودينه ، المطاعم والله وايد مشددة عليهم وهم بنفسهم ما ياكلون حتى مع عيال عماتهم ، اشكرج لتأييدج لي وربي يبارك لج بولدج ويبلغج فيه وتشوفينه من الصالحين اللهم امين يارب

ضوى
25-04-2007, 11:54 PM

:deal: :deal: :deal:

شسالفة تبي تجرب في احد من عيالك احنا حاضرين :eek2:

الزاجل
26-04-2007, 12:06 AM
:deal: :deal: :deal:

شسالفة تبي تجرب في احد من عيالك احنا حاضرين :eek2:
:anger2: :anger2: :anger2:

ضوى
26-04-2007, 12:09 AM
:anger2: :anger2: :anger2:

ودي افهم سر الاعتراض :anger2:

الزاجل
26-04-2007, 12:11 AM
ودي افهم سر الاعتراض :anger2:
ولد وروج وربطة حمرة ؟

ضوى
26-04-2007, 12:13 AM
ولد وروج وربطة حمرة ؟

:shy:

معليه صغير واول واخر مرة تدري البكر ونحب ندلعه ونمارس عليه الطقوس :nice:

ضوى
26-04-2007, 12:14 AM
ولد وروج وربطة حمرة ؟

على فكرة ترا والله هذا مو روووووووووووووج هذي من لون المصاصة اللي كان ياكلها

والربطة بس اللي لك عليها شوي :o

الزاجل
26-04-2007, 12:19 AM
على فكرة ترا والله هذا مو روووووووووووووج هذي من لون المصاصة اللي كان ياكلها

والربطة بس اللي لك عليها شوي :o

مع احترامي الشديد لج
ترى لي عليها وايد ووايد و واااااااااااااااااااايد ..

وللحديث بقية

ضوى
26-04-2007, 12:40 AM
مع احترامي الشديد لج
ترى لي عليها وايد ووايد و واااااااااااااااااااايد ..

وللحديث بقية

وصل المطلوب اخوي الزاجل

وانا اقتنعت بما تريد ايصاله لي

شكرا لك وجزاك الله الف خير :shy:

البركان
26-04-2007, 05:16 PM
خذ راحتك يا بركان وتاكد ان نفسي تتقبل كل شئ ولكن في حدود الللياقة والادب وانت لم تتعدى ويشهد الله انك من المميزين لدي وهذه فرصة لابدي اعجابي بما تطرح وان كان بطريقة كوميدية ومرحه ولكن صدقني انا افهم ما بين السطور ولو حاولت اخفاء حقيقتك فتأكد انك معي لا تستطيع فاستنباط شخصيتك الرائعة سهل جدا لمثلي omen

ومتى ما رايت انك تريد ان تضيف شيئا فتفضل من غير استئذان فانت اخ وعزيز ويهمني كل ما تجود به نفسك ان قدحا او مدحا :D

الف شكر وتحية لك ولقلمك الرائع

ضـــــــــــــــوى

اولا

اطفالك يقولون أن حياتهم ممله وانتى تنظرين الى حياتك انها ليست ممله

ثانيا

اطفالك لهم تفكير مختلف عن تفكيرك ويجب عليك عدم حرمانهم من اشياء بسيطه

الحين انتى يوم كنتى صغيره حلال عليك البيبسى ويوم كبرتى حرمتيه على عيالك

شنو شقالولك خمر هو والا مخدرات

ثالثا

الشخص لايرى الا الصفات الجميله باطفاله

رابعا وبدون زعل وانتى صرحتى لى بهالشى :shy:

انتى انسانه انانيه متحكمه متسلطه مسيطره

انتى انسانه تريدين تربين اطفالك لكى يمتدحك الاخرين تهتمين بالشكل وتتركين الجوهر

من خلال ماقرئت لكى استطيع ان اجزم انك تخافين من كلام الناس اكثر من خوفك من اى شئ اخر

تهتمين بملابسهم بطريقة نومهم بنظافتهم بشكلهم الخارجى

اختى الغاليه
انتى تمدحين وتطبلين لما تقومين به وتعتبرينه هو الصواب وانا اقول لك ليس كل شخص

يستطيع ان يرى عيوبه

انا اقول لك بالفم المليان

ابنائك يقولون لكى ان حياتهم اصبحت ممله :deal:
وانا اشاركهم الراى حياتكم ممله

ولكن اعضاء المنتدى وحضرت جنابك ترون العكس :app:

فبالله عليك من هو الذى يعيش الحياه ابنائك والا اعضاء المنتدى وحضرت جنابك

اخوك

البركان :anger2:

ضوى
26-04-2007, 07:44 PM
ضـــــــــــــــوى

اولا

اطفالك يقولون أن حياتهم ممله وانتى تنظرين الى حياتك انها ليست ممله

اراء نختلف فيها

ثانيا

اطفالك لهم تفكير مختلف عن تفكيرك ويجب عليك عدم حرمانهم من اشياء بسيطه

الحين انتى يوم كنتى صغيره حلال عليك البيبسى ويوم كبرتى حرمتيه على عيالك

شنو شقالولك خمر هو والا مخدرات

انا ما حرمت انا منعت

ثالثا

الشخص لايرى الا الصفات الجميله باطفاله

رابعا وبدون زعل وانتى صرحتى لى بهالشى :shy:

انتى انسانه انانيه متحكمه متسلطه مسيطره

انتى انسانه تريدين تربين اطفالك لكى يمتدحك الاخرين تهتمين بالشكل وتتركين الجوهر

من خلال ماقرئت لكى استطيع ان اجزم انك تخافين من كلام الناس اكثر من خوفك من اى شئ اخر

تهتمين بملابسهم بطريقة نومهم بنظافتهم بشكلهم الخارجى

اخوي الفاضل

انا ام من 14 سنة ولن اتي الان لكي يمتدحني الاخرين الجوهر افضل من الشكل براي والحمد لله جوهرهم رائع وانا اراهن عليهم بحياتي ان شاء الله انهم سيكونون من خيرة الناس بتربيتي لهم

اختى الغاليه
انتى تمدحين وتطبلين لما تقومين به وتعتبرينه هو الصواب وانا اقول لك ليس كل شخص

يستطيع ان يرى عيوبه

انا اقول لك بالفم المليان

ابنائك يقولون لكى ان حياتهم اصبحت ممله :deal:
وانا اشاركهم الراى حياتكم ممله

ولكن اعضاء المنتدى وحضرت جنابك ترون العكس :app:

فبالله عليك من هو الذى يعيش الحياه ابنائك والا اعضاء المنتدى وحضرت جنابك

هم لو يروها مملة ابناء عماتهم هم من راها ، لا ازعل ابدا من وجهات النظر ولن ازعل فهذا رايك وان كان قدحا في حقي فانا احترمه جدا ولكن ما يزعجني حقا انك تنعتني بصفات ليست فيني وانت لم تعاشرني ولم تعش حياتي:shy:

اخوك

البركان :anger2:

اختك

ضوى

البركان
28-04-2007, 09:01 AM
اسال الله العلى القدير ان يوفقك ويفرحك بابنائك وبناتك ويصلحهم ويرزقهم ويفتح لهم خزائن

مغفرته ورزقه ويوفقهم لما يحب ويرضى

اختى الغاليه

تشرفت بالنقاش معك واسعدتنى سعة صدرك وتجاوبك معى بكل رحابة صدر وهذا ان دل على

شئ فانما يدل على اخلاقك العاليه وفكرك الراقى

وهناك شئ اخر ايضا

انزلى

انزلى بعد

وحسن تربية امك وابوك لج ولانهم لم يمنعوك من شرب البيبسى وكنت ياضوى تزرطين

البيبسى زرط

وقد قال الفرزدق فى شعره

من شرب البيبسى كثيرا **** تحكم بالناس وهو كبيرا

ومن تحبه امه حبــــــــا **** شرب البيبسى وهو صغيرا

شكرا لك على سعة صدرك

وشكرا لسعة صدرك على

اخوك

البركان

السهم الذهبي 2007
28-04-2007, 09:53 AM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

الزاجل
28-04-2007, 11:00 AM
وقد قال الفرزدق فى شعره

من شرب البيبسى كثيرا **** تحكم بالناس وهو كبيرا

ومن تحبه امه حبــــــــا **** شرب البيبسى وهو صغيرا

اخوك

البركان

ضوى
28-04-2007, 12:36 PM
اسال الله العلى القدير ان يوفقك ويفرحك بابنائك وبناتك ويصلحهم ويرزقهم ويفتح لهم خزائن

مغفرته ورزقه ويوفقهم لما يحب ويرضى

امين امين امين

واسعدتني جدا المناقشة معك ، ونظرتي فيك ما تخيب عقلك كبير :o

واذا تذكرت اي شئ انا على استعداد :con2:

ضوى
28-04-2007, 12:36 PM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

الله يسلمك :looking:

aljaber1
28-04-2007, 12:58 PM
ضـــوي
السلام عليكم

كلام جميل وتصرف اجمل

وما تفضلتِ به كان صائب

ان الحكمه في التعامل وحسن التصرف هي الاهم
فمن اتاه الله الحكمه اتاه خيراً كثيرى

جزاكِ الله خير ونفع بكِ

بختصار :
الام الي بمعرفتك باذن الله بيتها محصن ولن يتاثر بمحيطه

ضوى
28-04-2007, 08:36 PM
ضـــوي
السلام عليكم

كلام جميل وتصرف اجمل

وما تفضلتِ به كان صائب

ان الحكمه في التعامل وحسن التصرف هي الاهم
فمن اتاه الله الحكمه اتاه خيراً كثيرى

جزاكِ الله خير ونفع بكِ

بختصار :
الام الي بمعرفتك باذن الله بيتها محصن ولن يتاثر بمحيطه

اخوي الفاضل

اشكرك على تأييدك وربي يجزيك الف خير والله يجعلني كما تقول وان شاء الله اكون على حق ولست على باطل