المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدريس المناهج بلغات أجنبية .........هل انت مع ام ضد

غزلان
24-04-2007, 11:09 AM
مرحبا

تدريس المناهج بلغات أجنبية .........هل انت مع ام ضد ؟

خاصه انه في كل الوظائف أصبح استخدام اللغة الانجليزيه مطلوب كشرط أساسي قبل التوظيف فمارأيكم ؟

ضوى
24-04-2007, 11:15 AM
اختي غزلان موضوع رائع للنقاش

انا مع تدريس مناهج المواد التالية باللغة الانجليزية وهي
الرياضيات ، العلوم ، الفيزياء ، الكيمياء ، الاحياء ، وغيره من العلوم العامة

لانه تتطلب معرفة مصطلحات اجنبية عديدة ودرساتها بالانجليزي افضل لاكمال الدراسات الجامعية او العليا وهذا شئ عانيت منه كثير فحينما درسنا الاحياء والكيمياء والفيزياء بالثانوية باللغة العربي تعبت كثيرا في دراساتي الجامعية حيث ان المعادلات نغيرت والمصطلحات تغيرت تماما لذل افضل الانجليزي على العربي

مع ضرورة تدرس اللغة العربية كمنهاج اساسي في المواد ذات الصلة مثل الشرعية والمجتمع وعلم الاجتماع والفلسفة وعلم النفس والعلوم الانسانية بشكل عام

شكرا لج على هالموضوع المميز

امل الحب
24-04-2007, 11:18 AM
انا مع تدريس المناهج بالانجليزي..

لان قمة المعاناة نلاقيها في الجامعات خاصة في امتحان تحديد المستوى "التوفل"..
اذا كان تأسيس الانجليزي صح من البداية بيكون اوكي لكن تبقى العربية اللغة الاولى..

مدور عقلي
24-04-2007, 11:20 AM
انا مع الصراحه لانه الحين اي مكان تروحه يقولك تعرف انجليزي ....................... وحتي الحين اذا تبي تسوي اي شي علي الا نتر نت اكثر البحوث بالغه أجنبيه لانه ومع السف ان اللغه العربيه بدئت تنقرض:eek3: :eek3: :eek3:

أبو راكان
24-04-2007, 11:29 AM
مع تدريس المناهج باللغه الأنجليزيه
ولكن بشرط
أن لاتكون على حساب اللغه العربيه
وقبل تدريس الطلاب المناهج باللغه الانجليزيه يجب تأسيس الطلاب بشكل تدريجي وسليم بأصول اللغه الانجليزيه وقواعدها وليس كما تقوم به المدارس المستقله والتي تدرس مناهج العلوم والرياضيات وبعض المواد الأخرى في المراحل الأبتدائيه الأولى باللغه الأنجليزيه وفي وقت فيه الطلاب لايفقهون أبجديات اللغه الأنجليزيه

عندما ترغب في بناء برج فأنك تبدأ بتأسيس القواعد حتى تصل لآخر طابق
فكيف لك أن تبدأ من الطابق الأخير؟

أشكرج أختي الكريمه على الموضوع الشيق

غزلان
24-04-2007, 11:33 AM
اختي غزلان موضوع رائع للنقاش

انا مع تدريس مناهج المواد التالية باللغة الانجليزية وهي
الرياضيات ، العلوم ، الفيزياء ، الكيمياء ، الاحياء ، وغيره من العلوم العامة

لانه تتطلب معرفة مصطلحات اجنبية عديدة ودرساتها بالانجليزي افضل لاكمال الدراسات الجامعية او العليا وهذا شئ عانيت منه كثير فحينما درسنا الاحياء والكيمياء والفيزياء بالثانوية باللغة العربي تعبت كثيرا في دراساتي الجامعية حيث ان المعادلات نغيرت والمصطلحات تغيرت تماما لذل افضل الانجليزي على العربي

مع ضرورة تدرس اللغة العربية كمنهاج اساسي في المواد ذات الصلة مثل الشرعية والمجتمع وعلم الاجتماع والفلسفة وعلم النفس والعلوم الانسانية بشكل عام

شكرا لج على هالموضوع المميز

**
وانا اتفق معاج اختي في مواد يفضل دراستها باللغه الأجنبيه لأنها ستصبح اكثر فائده مستقبلا وتساعد على استكمال الدراسه العليا بخبره مسبقه بأساسيات اللغه

تسلمين اختي ضوى وياهلا

غزلان
24-04-2007, 11:36 AM
انا مع تدريس المناهج بالانجليزي..

لان قمة المعاناة نلاقيها في الجامعات خاصة في امتحان تحديد المستوى "التوفل"..
اذا كان تأسيس الانجليزي صح من البداية بيكون اوكي لكن تبقى العربية اللغة الاولى..

))
طيب ماتشوفين اذا كانت كل المناهج باللغه الأنجليزيه بالتعود على التحدث بها ستلغي اللغه العربيه او تصبح هامشيه؟؟
اشوف لو تكثف دراسه اللغه الأنجليزيه لمقرر اللغه أفضل وتضل اللغه العربيه والمواد الشرعيه تدرس بلغتنا القوميه

تسلمين وياهلا

غزلان
24-04-2007, 11:38 AM
انا مع الصراحه لانه الحين اي مكان تروحه يقولك تعرف انجليزي ....................... وحتي الحين اذا تبي تسوي اي شي علي الا نتر نت اكثر البحوث بالغه أجنبيه لانه ومع السف ان اللغه العربيه بدئت تنقرض:eek3: :eek3: :eek3:

**
هذا الى نخاف منه ان اللغه العربيه تصبح لامكان لها بين اللغات التحول الرهيب في أستخدام اللغه في كل شي بدل العربيه قد يجبرنا على تعلم اللغه لأنها أصبحت مثل القانون لابد ان تطبق في كل مكان:)

شكرا وياهلا

غزلان
24-04-2007, 11:41 AM
مع تدريس المناهج باللغه الأنجليزيه
ولكن بشرط
أن لاتكون على حساب اللغه العربيه
وقبل تدريس الطلاب المناهج باللغه الانجليزيه يجب تأسيس الطلاب بشكل تدريجي وسليم بأصول اللغه الانجليزيه وقواعدها وليس كما تقوم به المدارس المستقله والتي تدرس مناهج العلوم والرياضيات وبعض المواد الأخرى في المراحل الأبتدائيه الأولى باللغه الأنجليزيه وفي وقت فيه الطلاب لايفقهون أبجديات اللغه الأنجليزيه

عندما ترغب في بناء برج فأنك تبدأ بتأسيس القواعد حتى تصل لآخر طابق
فكيف لك أن تبدأ من الطابق الأخير؟

أشكرج أختي الكريمه على الموضوع الشيق

**
هذا الى اقوله اخوي بوراكان لو تكثف دراسه اللغه الأنجليزيه فقط من المراحل الأولى للتعليم وأقصد ان تضاف دروس اكثر وكلمات بكثافه ومتنوعه لكل التخصصات ..وتضل باقي المقررات كما هي ..

تسلم اخوي وياهلا:)

خفايا الروووح
24-04-2007, 11:51 AM
والله انا مع ...بس مب لدرجة انهم يلغون المواد العربية

ويخففون الانجليزي ع الابتدائية..وعقب يكثفونها شوي مع الصفوف المتقدمة ..لانه الحين كل مكان يبون اللغه.. والله اعرف وحده متخرجة من ادراه واقتصاد اشتغلت ف بنك قالوا لها اخذي دوره ف اللغه لانه منهجهم القديم ماكان فيه الانجليزي بذاك الزود

يالله ماعلينا

وتسلمين ع الموضوع خيتوو غزلان

غزلان
24-04-2007, 01:03 PM
والله انا مع ...بس مب لدرجة انهم يلغون المواد العربية

ويخففون الانجليزي ع الابتدائية..وعقب يكثفونها شوي مع الصفوف المتقدمة ..لانه الحين كل مكان يبون اللغه.. والله اعرف وحده متخرجة من ادراه واقتصاد اشتغلت ف بنك قالوا لها اخذي دوره ف اللغه لانه منهجهم القديم ماكان فيه الانجليزي بذاك الزود

يالله ماعلينا

وتسلمين ع الموضوع خيتوو غزلان

**
طلب التحدث واتقان اللغه الأنجليزيه شرط للوظيفه بكل مكان انقلب الحال واصبحت اللغه الأنجليزيه اهم من العربيه:confused:

شكرا اختي وياهلا

الخيميائي
24-04-2007, 02:36 PM
مع وبقوة وخصوصا المناهج العلمية لان لغة العلم في عصرنا الحالي وبكل (صراحة) و (اسف) اصبحت اللغة الانجليزية

ولكن هذا لا يمنع من العمل على تطوير مناهج اللغة العربية وخصوصا انها لغة القرأن

وشكرا على الموضوع

السياسيه
24-04-2007, 03:39 PM
انا مع تدريس المناهج باللغة الانجليزية ابتداء من الروضة

مع التركيز في الوقت نفسه على اللغة العربية والعلوم الشريعه ..

لأن قابلية الطالب على الحفظ والفهم والتركيز تبدأ من المراحل الاولى ..

وسبب حالات بعض الطلاب اللذين تنخفض مستويات اللغة العربية والعلوم الشرعيه عندهم بينما تترفع حصيلتهم اللغوية سواء اللغة الانجليزية او الفرنسية او غيرها يقع هذا على عاتق الاهل .. فيجب عدم القاء اللوم ان تعلم لغة اجنبية يفقد الطفل او الطالب لغته الاصلية بالعكس تعلم الطالب اكثر من لغة بالاضافة الى لغته الاصلية يكسبه المزيد من المعرفة وتكون عنده حصيلة لغوية قد يطورها فيما بعد على حسب احتياجاته

الزاجل
24-04-2007, 04:15 PM
امممم

بصراحة للأسف الشديد احنا انراكض علشان عيالنا
يتعلمون انجليزي لأنه هذا هو المطلوب منهم في المدارس..

لكن لو ردينا وفكرنا

ترا عيالنا ما بيعرفون شي من العلوم الا باللغة الاجنبية

بكرة عيالنا ما بيعرفون شنهو يعني جذور
ثمار
فواكه
اصابع
خلية
مخ
احياء
فيزياء
مادة
معادلة كيمائية

راح يفتقدون لغة اكرمها الله ..

عيالنا لما يكلموننا يضطرون يترجمون
كلامهم للغة العربية علشان نفهم لهم ..

ومرات الترجمة هذه تكون بالاشارة او التقريب
او بما معناه كذا وكذا علشان نفهم عليهم ..

من سنين لما كنا انشوف اللبنانيين
يتكلمون عربي عادي لكن اذا حبوا يتعمقون
في الثقافة اتحصلهم يستخدمون كلمات اجنبية
يا بالانجليزي او الفرنسي ..

ما كنا انعرف شنهو السبب وكنا نفتكرهم يطلعون
مقدرتهم على معرفتهم بلغات ثانية ..

اليوم ادركت ليش كانوا جذيه

بنتي ما اتعرف صبع ما اتعرف عقلة
تقول فنجري يعني صبعي:court:
تقول روتس ما اتعرف جذور
تقول لي ستِم ما اتعرف تقول جذع ..

باك بون واتأشر لي على عمودها الفقري..

ما عندنا مانع عيالنا يعرفون انجليزي
لكن مب على حساب لغتهم الأم
اللي ما يعرفون منها غير
اللي يسمعونه منا او في المدرسة..

عيالنا للأسف ثقافتهم العربية في خطر كبير:court:

المشكلة مب في علاماتهم في اللغة العربية والشريعة
المشكلة ان عيالنا يفقدون الكثيييييييييييييييييير من اللغة العربية
في المواد العلمية ..

غزلان
25-04-2007, 09:22 PM
مع وبقوة وخصوصا المناهج العلمية لان لغة العلم في عصرنا الحالي وبكل (صراحة) و (اسف) اصبحت اللغة الانجليزية

ولكن هذا لا يمنع من العمل على تطوير مناهج اللغة العربية وخصوصا انها لغة القرأن

وشكرا على الموضوع

**
كلام سليم:app:
لانمنع اللغه الأجنبيه ولاكن ليس على حساب اللغه العربيه

كل الشكر للرد

ANONYMOUS
25-04-2007, 09:30 PM
انا مع حسن استخدامها.. وليس لدرجة عبادتها..

وشكرا

الطرف الأغر
25-04-2007, 09:48 PM
ما قريت ردود الأعضاء الكرام

لكن رأيي الشخصي : درسنا لغه عربيه الين ما قمنا نألف شعر ونكتب روايات

لكن عن فضيلة الشيخ القرضاوي : ان العلم صار لهم الحين وهاي الوقت الي لازم نرجعه لنا ،، اشلون واحنا على أيامنا نتخرج من الثانويه ومانعرف الا apple school park i he she

واذا الأهل واعين ابعثو اعيالهم لغه برا وادرسوا في الخارج ،، وما ننكر أهمية تعليمهم ورقيه

اذا على اللغه العربيه أهم شي يقرا ويكتب ويتعلم القران وهاي مسؤليه الأهل بعد مب بس المدرسه ،، أحيانا أحصل انتقادات لاذعه من الأهل عشان انا مدخله اعيالي مدارس أجنبيه ،، لكن بنفس الوقت ،، حاطت لهم مطوع يحفظهم القران بالتجويد و تفسير الايات من معاني وروايه قصصها ،، والحمدالله صار لهم سنتين يشتركون في مسابقة حفظ القران ،، أما الي من اهلي الي مدخلين اعيالهم مدارس عاديه مب اجنبيه ،، ماشوف اعيالهم يحفظون شي من القران والأحاديث ،،

أعتذر على الاطاله ،، اسمحولي

يعطيك العافيه

qaswed
08-05-2007, 02:23 PM
ديننا اللعه اختاره باللغه العربيه

كيف نفهمه اذا ماتعمقنا في لغتنا

lolo touch
08-05-2007, 11:55 PM
انا بصراحه مع التدريس بالانجليزي بس ماننسى المواد الدينيه والعربي