المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نيكاي يتراجع متأثراً بهبوط حاد في سهم «كيه.دي.دي.اي» للاتصالات



ROSE
26-04-2007, 05:26 PM
سباقات الاستحواذ تنعش الأسواق الأوروبية
نيكاي يتراجع متأثراً بهبوط حاد في سهم «كيه.دي.دي.اي» للاتصالات




أغلق مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية منخفضا 24ر1% أمس متأثرا بالانخفاض الحاد في سهم كيه.دي.دي.اي كورب لتشغيل شبكات الهواتف المحمولة بعد أن أدت مخاوف بشأن خطط الشركة لزيادة الإنفاق الرأسمالي إلى قيام شركة سمسرة بخفض تصنيفها الائتماني.


وواصل سهم دايهاتسو موتور التابعة لتويوتا موتور كورب خسائره بعد أن أعلنت الشركة ان أرباح التشغيل قد تهبط في السنة المالية التي بدأت في ابريل نيسان. لكن أسهم كانون ارتفعت بعد أن أعلنت الشركة المتخصصة في إنتاج معدات المكاتب وآلات التصوير ارتفاع أرباح التشغيل الفصلية ورفعت توقعاتها للسنة كلها بنسبة 3%.


وهبط مؤشر نيكاي القياسي 215.61 نقطة ليغلق على 17236.6 نقطة، في حين فقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.10% لينهي اليوم على 1687.34 نقطة. وفي أوروبا ارتفعت الأسهم تقودها الأسهم المالية بعد أن تزعم رويال بنك أوف سكوتلند (ار.بي.اس) عرضاً مضاداً لشراء بنك ايه.بي.ان آمرو الهولندي.


وكشف كونسورتيوم يقوده ار.بي.اس عن عرض قيمته 72 مليار يورو (98 مليار دولار) لشراء ايه.بي.ان آمرو سعيا للتغلب على عرض منافس من بنك باركيز البريطاني لشراء البنك الهولندي. وارتفع سهم ايه.بي.ان امرو 4.3% بينما صعد سهم باركليز 1.9%.


وفقد سهم بنك ار.بي.اس 1.14% كما هبط سهم بنك فورتيس البلجيكي احد أطراف الكونسورتيوم 2%. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.2% وكانت أسهم البنوك أكبر مساهم في الارتفاع.


وعلى صعيد البورصات الوطنية ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.5% بينما صعد مؤشر داكس الألماني 0.3% وزاد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5%. لكن المستثمرين أحجموا عن دفع الأسواق للارتفاع أكثر من اللازم قبيل إعلان موجة من نتائج الشركات من بينها نتائج جلاكسو سميث كلاين وشاير فارماسيتوكالز.


وكانت الأسهم الأميركية قد أغلقت على تباين في ختام تعاملات بورصة نيويورك للأوراق المالية أول من أمس الثلاثاء والذي شهد ارتفاع مؤشر داو جونز القياسي للمرة الثامنة في تسع جلسات رغم عمليات البيع الواسعة في وول ستريت. وارتفع مؤشر داو جونز 54ر34 نقطة أي بنسبة 0.27% ليصل إلى 12953.94 نقطة.


بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 0.52 نقطة أي بنسبة 0.04% ليصل إلى 1480.41 نقطة. وأضاف مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 0.87 نقطة أي بنسبة 0.03% ليصل إلى 2524.54 نقطة.


98 مليار دولار عرض جديد لشراء «ايه. بي. ان.أمرو»


قدمت ثلاثة بنوك يقودها رويال بنك اوف سكوتلند عرضا لشراء بنك ايه.بي.ان امرو الهولندي بمبلغ 72 مليار يورو «98 مليار دولار» مما يهدد بإحباط اتفاق سابق لبيع البنك الهولندي لبنك باركليز البريطاني. وتضم المجموعة التي يقودها رويال بنك اوف سكوتلند بنك سانتاندر الاسباني وبنك فورتيس الهولندي البلجيكي.


وأعلنت المجموعة اليوم أنها تنوي عرض 39 يورو للسهم في البنك الهولندي على أن تسدد 70 في المئة من القيمة نقدا و30 في المئة في صورة أسهم في رويال بنك اوف سكوتلند. وعرض بنك باركليز شراء منافسه الهولندي ايه.بي.ان امرو مقابل 67 مليار يورو «91 مليار دولار» في صورة أسهم.


وقالت المجموعة إن عرضها يزيد بنسبة 13 في المئة عن قيمة عرض باركليز على أساس سعر الإغلاق أول من أمس الثلاثاء ويشمل التوزيعات النقدية النهائية لبنك ايه.بي.ان امرو لعام 2006 وتبلغ 60ر0 سنت. وقال محلل في القطاع المصرفي «تتعلق القضية بالمنطق الاقتصادي في نهاية المطاف


وهناك من يعرضون سعرا أعلى من باركليز. الكرة في ملعب باركليز الآن ولكن من المستبعد أن يعرضوا أكثر مما هو معروض بالفعل». وذكرت مجموعة رويال بنك اوف سكوتلند أن عرضها مرهون بالاطلاع على دفاتر البنك الهولندي واحتفاظه ببنك لاسال ومقره شيكاجو في الولايات المتحدة. وكان بنك ايه.بي.ان امرو قد أعلن عزمه بيع بنك لاسال لبنك اوف أميركا بمبلغ 21 مليار دولار نقدا وتتوقف الصفقة مع باركليز على بيع لاسال.