المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو الأفضل

حصة
01-05-2007, 04:58 PM
السلام عليكم
::
أنا حبيت أخذ رأيكم بحاجة
ما هو الأفضل
اني احط فلوسي في صندوق استثماري مثل اللي في بنك قطر الوطني
او احد فلوسي في الاسهم

فارس الكلمة
01-05-2007, 05:03 PM
ممكن تحطين في الأثنين ..؟

مع أني ما أنصح في محفظة قطر الوطني ..

بس .. كم المبلغ الموجود عندك ..؟

حصة
01-05-2007, 05:13 PM
انا قررت كبداية 20,000 كحد أدنى علشان اتابع السوق ولأن عمري بس 19 وتوني بالجامعة
يبيلي أفهم السوق عدل وبعدين ادش بمبالغ كبيرة
فقالوا ان محفظة الوطني احسن من التجاري(الوسيلة)
لأن فوائدهم اقل يعني بس 2% اما التجاري 3%
وأما أموال فهم نازلين 46% واسهمهم منخفضة ووايد ناس خسرانين
ممكن أسألك ليش الوطني مش اوكي؟
ممكن توضح لي....!!!

ضدالتيار
01-05-2007, 05:42 PM
هذا يدل على حسن التصرف يا اخت حصة يكون مبلغ اصغير في البداية افضل وانصحك بان تستغلي اسعار الشركات الحالية وتتعلمين اصول الاستثماروبالنسبه للوطني كل يوم محفظه
وكل يوم نسبه ........... واي مساعدة اناحاضر ترى ها الامور من اختصاصي

الامير
01-05-2007, 06:20 PM
انتيه من ربا لاحد يمدحج ويقلج حسن تصرف انتي لي بتتحاسبين قدام رب العرش العظيم مش لي يعطيج المشوره ويوقلج البدايه افضل.....................مجرد نصيحه

حصة
01-05-2007, 06:32 PM
ضد التيار
مشكووور اخوي بس ممكن تقول شلون يعني البنك كل يوم له نسبة وكل يوم له محفظة
الأمير::
مشكور اخوي بس هل انت متأكد انه ربا....... لأن في صناديق مش ربوية خاصة انا قلت لهم ما ابي الاسهم اللي يشترونها لي تكون ربوية اما النسبة هاي فايدتهم واكرام لجهودهم لأنهم ما يشتغلون ببلاش ولا انت شرايك

بوجبر
01-05-2007, 06:47 PM
ان كنتي مستثمرة عندك وقود+صناعات +الكهرباء+شركة قطر للاسمنت وشوي من سهم المطاحن

حصة
01-05-2007, 06:53 PM
مشكور اخوووي بوجبر
انا بعد قلت بسوي مثل ماتقول

الوعب
01-05-2007, 08:44 PM
السلام عليكم
أنا حبيت أخذ رأيكم بحاجة
ما هو الأفضل
اني احط فلوسي في صندوق استثماري مثل اللي في بنك قطر الوطني
او احد فلوسي في الاسهم

محفظه مصرف الاسلامي بتطلع عن قريب , نصيحتي استثمري فيها

aSh
01-05-2007, 09:17 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نصيحة إستثمارية ناجحة ::

أستثمري وقت وجهدك وتركيزك في دراستك الجامعية أولا وقبل كل شيء ..
ولا تدعي تداولات السوق المالي الصاعدة والهابطة أن تشتت إستثمارك المتنامي في دراستك.

أما وأنك تفكرين بالإستثمار في السوق المالي ،ومهما كان المبلغ المراد البدأ به ، فالمهم أن هذامنطق وأسلوب إدخاري جيد أن تفكري بإستثمار وإدخار المبلغ بدل من تبذيره ، ومن هنا نأتي إلي ..

بالنسبة لي لا أحبذ مطلقاُ الصناديق الإستثمارية الخاصة بالأسهم التي تطلقها البنوك،فلي نظرة حيادية بخصوص هذا الموضوع ، لن أخوض فيه الأن ..

قبل أن تقرري أو تقدمي على الشراء ، أستعيني بالله سبحانه وتعالى أن يوفقك لما فيه خير ويزرقك من طبيات رزقه ، ومن هنا نرتكز على مفهوم الأسهم الحلال ونتجتب أسهم البنوك الربوية ، وبعد ذلك الأفضل أن تضعي خطة زمنية وطريقة لإدارة المحفظة ..

ومن ذلك تحديد إذا ماكان الغرض الأساسي هل المبالغ المراد الإستثمار بها زائدة عن الحاجه (توفير) مثلاُ أم أن الغرض الحصول على عوائد شهرية أو ربعية ؟

بما أنك ليس لك خبرة في هذا المجال بإمكانك الإستعانة وإستشارة والدك أو أخوانك وأخواتك الأكبر سناً إن كان لديهم خبرة وتجربة بسوق الأسهم بصورة علمية وعملية ..

كما أن الأخوة والأخوات الأفاضل لديهم الكثير من الطروحات والنقاشات في التحليل الفني والأساسي ،بالإمكان الإستفادة منها ، وبإمكانك قبل المضي في شراء الشركات أن تطلعي على نتائجها للسنوات السابقة ، وأيضاُ لتتعرفي أكثر على هذه الشركات وماهي نشاطاتها .

سوق الدوحة المالي بالنسبة لي سوق جيد جدأ من حيث نوعية بعض الشركات المدرجة ونتائجها ونشاطاتها ،لذلك أعتبر محفظتي هناك إستثمارية بالدرجة الأولى (خاصة في ظل الوضع العام للسوق حالياُ) ، ولهذه النقطة دور كبير في تحديد منهج إدارتك للمحفظة ، فالشراء يتم في شركات منتقاة وبنسب وعلى دفعات ، كل ذلك يتحدد حسب وضع السوق الماضي والحالي والنظرة المستقبلية للسوق والشركات ..

بالنسبة لي وحسب نظري لسوق الدوحة المالي ، فلي تصنيف خاص بي إتجاه شركات السوق وهي كالتالي ..

1) أسهم ذات عوائد سنوية (أرباح + رأسمالية ) .. (درجة أولى)
المصرف ، صناعات ، وقود ، كيوتل ،التحويلية، الدولي، الكهرباء،الإسمنت

2) أسهم ذات عوائد سنوية (أرباح+ رأسمالية) .. (درجة ثانية)
السلام ، الأولى للتمويل ، العقارية ، النقل ، الإجارة ، التأمين الإسلامية ، الملاحة

3) أسهم ذات عوائد مستقبلية (رأسمالية ) .. (درجة أولى )
بروة

4) أسهم ذات عوائد مستقبلية (رأسمالية ) .. (درجة ثانية)
مصرف الريان ، ناقلات ،إسمنت الخليج

5) أسهم ذات عوائد يا تصيب يا تخيب ( أسهم الحظ ) ..
الفحص الفني ، مواشي ، المطاحن ، الرعاية ، الطبية

6) بقية الشركات أتابعها لما لبعض منها تأثير على السوق ، ولكن لا أتعامل بها ..

هذه نظرتي لهذه الشركات ولا تعنى أنها ثابته ، فلكل شركة ما يمزيها ونتائج أعمالها وخططها مشاريعها المستقبلية ، وعوامل إقتصادية عدة ذات تأثير ..

هذه نظرتي الشخصية ورأيي الخاص ولكل منا وجهه نظر إستثمارية وإدارية وتحليلية ..

تقبلوا تحياتي
aSSh

حصة
02-05-2007, 11:57 PM
مشكوووورين اخواني عالتفاعل معاي
اخوي asSh
انا معاك في جميع النقاط اللي ذكرتها
أنا ما ابي عوائد انا ابي استثمر وأوفر فقلت المحفظة احسن ولا انت شرايك

aSh
03-05-2007, 03:22 AM
مشكوووورين اخواني عالتفاعل معاي
اخوي asSh
انا معاك في جميع النقاط اللي ذكرتها
أنا ما ابي عوائد انا ابي استثمر وأوفر فقلت المحفظة احسن ولا انت شرايك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخيتي ..

التوفير أو الإدخار هو زيادة الدخل أو الإيراد على المصروفات ، فلو فرضنا أنا مصروفك الشهري الخاص بك كطالبة جامعية 1500 ريال ، فحين تقومين بتقليل المصاريف أو النفقات الغير ضرورية (وإن راجعتي نفسك ستجدين هناك كثير من النفقات التي يتم تبذير الأموال من خلالها من دون وعي بهذه الثغرات) فتبقى لديك 500 ريال ، فهذا مبلغ التوفير أو الإدخار، إنت من تستطعين وضع خطة التوفير حسب ظروفك وإحتياجاتك ..

ومما سبق للحفاظ على المبالغ المدخره شهر تلو الآخر يفضل إبقاءها في حساب بنكي (توفير) منفصل عن الحساب البنكي الأساسي ، حتى نتجنب صرفها بصورة لا إدراكية ..
ومما سبق يكون الأساس هو تقليل النفقات والعمل على زيادة الإيرادات ، والعائد على هذا كله لن يتجاوز ما يستحق على المبالغ المتراكمة في حسابك عند إستحقاق توزيع عوائد الحسابات .

أمـــا الإستثمار بالأسهم توفير أو إدخار ولكن بمميزات أعلى بكثير من سابقه ، لذلك فالعوائد هي ثمرة هذا الإستثمار أو الإدخار ، وليس هناك من إستثمار إن لم يكن لدينا عائد ، أليس كذلك..

لذلك ونظراُ للأسعار التي هبطت إليها أسعار الأسهم أصبح سوق الدوحة ذو فرص إستثمارية جيدة جدا لذلك ، بإمكانك البدأ بالمبلغ الذي ذكرته ، وسبق أن وضحت تصنيفي الخاص بالشركات ، تقومين حينها بالشراء على كميات وكل شهر مثلا كلما توفر لديك سيولة نقدية تقومين بإيداعها في حساب المحفظة وتزيدين كمية الأسهم المشتراه ، فالواقع أنت مساهمه لدى الشركات التي تحملين أسهمها وطبيعة هذه الشركات تحقيق أرباح سنوية (نقدية أو أسهم مجانية أو كلاهما) وبذلك تحققين عائد على إدخاراتك ، وحتى 4 أو 5 سنوات ستجدين أن إستثماراتك حققت عائد جيد على راس المال .
وكما يقول المثل : " عصفورين بحجر واحد " ألا وهما الإدخار والإستثمار ..

ورغم كل شيء عليك أن تقرري بنفسك ، ظروفك المادية وخططك المستقبليه لكي تسطيعين على اساسها وضع إستراتيجية إستثمار دون أن تنعكس سلبا وحتى تكون قراراتك الشرائية على أسس صحيحة..

الأمر بسيط يحتاج إلى تخطيط وقرار ، وسوق الدوحة والحمد لله به من الشركات التي تحقق نجاحا وتنافسا على مستوى شركات عالمية ..
وحين تحتاجين لمساعده أو مشورة لدى بعض الأخوة والأخوات في المنتدى من حسن الرأي والمشورة ، مما يمكنهم من مساعدتك ..

أدعوا الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير ويزرقنا من طبيات رزقه

تقبلوا تحياتي
aSh