المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الأميركية تختتم الأسبوع مرتفعة بفضل عمليات الاستحواذ



بوناصر-قطر
06-05-2007, 05:51 AM
أغلقت الأسهم الأميركية الرئيسية على ارتفاع في ختام تعاملات بورصة نيويورك للأوراق المالية أول من أمس الجمعة وذلك لليوم الرابع على التوالي مدفوعة بتكهنات عن عمليات استحواذ فضلاً عن علامات على هدوء سوق العمل مع انخفاض عملية خلق الوظائف لأقل معدل خلال عامين. وصعد مؤشر داو جونز الصناعي الذي يضم أسهم 30 شركة صناعية كبرى لليوم الرابع على التوالي إلى مستوى قياسي مرتفع جديد.


وتجاوز مؤشر ستاندرد آند بورز الرقم القياسي الذي بلغه في سبتمبر عام 2000. وأضاف مؤشر داو جونز القياسي 23.24 نقطة أو نسبة 0.2% ليصل إلى 13264.62 نقطة. وحقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقاً زيادة قدرها 3.23 نقاط أو 0.2% ليصل إلى 1505.62 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 6.69 نقاط أو 0.3% ليصل إلى 2572.15 نقطة. وعلى المستوى الأسبوعي زاد مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.8% وأضاف مؤشر داو جونز 1.1% وارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 0.6%.


وعلى ذات المنوال الذي مضت عليه نظيرتها الأميركية ختمت الأسهم الأوروبية الأسبوع مرتفعة وسجلت أعلى مستو لها منذ ما يقرب من ست سنوات ونصف السنة يدعمها تجدد الحديث عن عمليات اندماج قبل صدور تقرير مهم عن الوظائف غير الزراعية الأميركية, وذلك رغم انخفاض أسهم قطاع الطاقة. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.5 في المئة إلى 1589.71 نقطة بعد أن صعد في وقت سابق إلى 159.62 نقطة.


وارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.3 في المئة بينما زاد مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.5 في المئة. وصعد مؤشر فاينانشال تايمز 100 الرئيسي في بريطانيا 0.90 في المئة بفضل ارتفاع أسهم مجموعة رويترز للأنباء والمعلومات المالية التي قفز سهمها بنسبة 30 في المئة بعد أن قالت انها تلقت عرضاً مبدئياً لشرائها.


وارتفعت أسهم شركات التعدين ريو تينتو وبي. اتش. بي بيليتون واكستراتا بعد تعليقات ايجابية من شركة سمسرة عن احتمال ان يشهد القطاع عمليات اندماج. وأعلنت مجموعة توتال الفرنسية للنفط انخفاضاً أقل من المتوقع في أرباح الربع الأول وأعلنت مجموعة بي. جي المنتجة للغاز في بريطانيا انخفاض صافي أرباح الربع الأول بنسبة 20 في المئة.


كما أعلنت شركة انديسا الاسبانية للكهرباء انخفاضاً بنسبة 40 في المئة في صافي أرباح الربع الأول. وانخفض سهم توتال 0.8 في المئة وسهم بي. جي 0.5 في المئة بينما استقر سهم انديسا. لكن أسهم شركة بي. ام. دبليو أكبر شركة في العالم للسيارات الفاخرة ارتفعت بنسبة ثلاثة في المئة بعد أن رفعت أكثر من شركة سمسرة تصنيفها للسهم في أعقاب إعلان الشركة توقعات متفائلة لنشاطها في الأشهر المقبلة.

بوناصر-قطر
06-05-2007, 06:14 AM
قال التقرير الأسبوعي لشركة المجموعة الدولية للوساطة المالية أن مؤشرات الأسهم الأميركية قد استمتعت مجددا بارتفاعات وأرباح كبيرة في نهاية تعامل الأسبوع الماضي إثر بعض البيانات الاقتصادية وأنشطة الاندماج والشركات بين بعض أكبر الشركات الأميركية التي حفزت المتعاملين على دخول الاسواق خلال الأسبوع الماضي.
وفي نهاية التعامل يوم الجمعة الماضي اقفل مؤشر داو الصناعي على ارتفاع 23 نطقة عند مستوى 13264.62 نقطة وذلك بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الاطلاق خلال التعامل عند 13284 نقطة. وقد اقفل المؤشر الصناعي عند مستويات قياسية أربع مرات متوالية خلال الأسبوع الماضي.
كما ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز بواقع 3.23 نقطة إلى مستوى 1505 نقاط عند الاقفال وذلك بعد أن بلغ أعلى مستوى له منذ عام تقريبا عند 1510 نقاط في وقت سابق. ويبعد هذا المؤشر نحو 50 نقطة فقط عن أعلى مستوى سجله على الاطلاق قبل عدة أعوام. أما مؤشر نساداك لأسهم التكنولوجيا العالمية فارتفع ايضا عند الاقفال بواقع 6.69 نقطة الى مستوى 2575 نقطة. ويبلغ المستوى الحالي لناسداك نحو نصف أعلى مستوى له على الاطلاق الذي سجل عند 5132 نقطة.
وقال مراقبون ان قطاع الاتصالات وشبكات المعلومات كان الافضل أداء في نهاية الاسبوع الماضي على أثر بعض انشطة الاندماج بين بعض اكبر الشركات. وقد تميزت اسهم شركات مثل Reuters Group و Yahoo و Microsoft و News Corp .
اما من جهة التقارير الاقتصادية فقد رحبت اسواق الاسهم بتقرير العمالة الشهري لكن الوضع اختلف بالنسبة للدولار الأميركي الذي تراجع مجددا مقابل العملات الأوروبية والين الياباني بعد أن اظهر تقرير العمالة الشهري ان عدد الوظائف اللازراعية الجديدة خلال شهر ابريل الماضي بلغ 88 ألف فقط, أي أقل بكثير من توقعات الاسواق التي رأت أن عدد الوظائف سيعلو عن 100 ألف وظيفة. كما أن التقرير اظهر ان نسبة البطالة الشهرية قد ارتفعت إلى 4.5 في المئة من 4.4 في المئة في الشهر السابق.
وفي أسواق أخرى حلق سعر أونصة الذهب من جديد قبل نهاية التعامل الى مستوى 686 دولاراً على اثر تراجع سعر الدولار الأميركي, بعد أن تراجع سعرها في منتصف الأسبوع إلى 670 دولار للأونصة.
وقد ارتفع مؤشر الاسهم البريطانية Financial Times FTSE في لندن بواقع 1 في المئة في نهاية الأسبوع الماضي ليقفل ايضا عند أعلى مستوى له منذ ستة أعوام تقريبا. أما الأسواق الصينية واليابانية فقد اقفلت لعطلة الأسبوع الذهبي.
وخلال الاسبوع المقبل, ومع تراجع عدد اعلانات الارباح المنتظرة, سيتطلع المتعاملون الى اجتماع مجلس الاحتياط الفيدرالي الذي ينعقد يوم الاربعاء من الاسبوع المقبل للنظر مجددا الى السياسة المالية ونسب الفوائد.
وفيما تستمر اعلانات الأرباح الموسمية في التفوق على توقعات الأسواق, فيتوقع الكثير من المتعاملين ان يستمر ايضا ارتفاع مؤشرات الاسهم الرئيسية خلال الاسبوع المقبل. فمن ضمن شركات مؤشر ستاندرد أند بورز الخمسمئة, أعلنت حتى الآن 408 شركات عن ارباحها خلال الربع الأول من هذا العام, وقد تفوق 68.4 في المئة منها على توقعات الاسواق.
ومن ضمن الاعلانات المنتظرة خلال الأسبوع المقبل يتكون تقارير شركة Systems Cisco و Walt Disney و American International Group
وقال بعض المحللين أنه بعد الارتفاعات الكبيرة والمتواصلة للأسهم خلال الفترة الماضية فإنهم لن يتعجبوا لأي تصحيح فني للمؤشرات الرئيسية خلال الأسبوع المقبل.
على الجدول الاقتصادي ينتظر المتعاملون تقرير مبيعات الجملة الشهرية, ومؤشر أسعار الانتاج الشهري ومبيعات التفرقة الشهرية بالاضافة إلى البطالة الأسبوعية.