المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على ذمة القبس (ادراج اسهم بنك الخليج في عدد من بورصات الخليج للتداول لاحقاً)



مليت
06-05-2007, 08:23 AM
إغلاق الاكتتاب أمام القطريين
'الخليج التجاري' يطرح قريبا أسهمه للخليجيين.. في بلدانهم
عدد القراء: 141

الاكتتاب في أسهم بنك الخليج التجاري تميز بالضعف


03/05/2007 الدوحة - القبس:
قالت مصادر مصرفية قطرية موثوقة ل'القبس' إن تغطية الإكتتاب في بنك الخليج التجاري تجاوز المرتين، ليصل عدد المكتتبين الى أكثر من 80 الف مكتتب.
وأشارت المصادر الى أن الإقبال على الإكتتاب كان ضعيفا، وإلا لكانت تغطية الإكتتاب أكثر من مرتين.
وكان الإكتتاب في بنك الخليج التجاري قد أغلق يوم الأحد الفائت بعد أن إستمر نحو أسبوعين.
وتم طرح 120 مليون سهم تمثل ما نسبته 17% من أسهم بنك الخليج التجاري قيمتها 600 مليون ريال كإكتتاب عام للقطريين بقيمة إسمية 10 ريالات للسهم، مدفوع منها خمسة ريالات.
ويبلغ إجمالي رأسمال البنك 7,2 مليارات ريال (1.97 مليار دولار).
ومن المرتقب طرح ما نسبته 40% من رأس المال كإكتتاب خاص فى البحرين والإمارات وسلطنة عمان والكويت بنسبة 10% لكل دولة وبمعدل 72 مليون سهم، في حين يبلغ مجموع الأسهم التي سيتم طرحها لدول التعاون 288 مليون سهم.
وسيتم الإكتتاب الخاص بمواطني دول الخليج في بلدانهم دون أن تكون هناك حاجة الى قدومهم الى الدوحة، وذلك تلافيا للسلبيات التي رافقت إكتتاب مصرف الريان لدى طرحه في الدوحة قبل عام، ومن أبرزها الإزدحام الشديد والإنتظار لفترات طويلة إمتدت في بعض الإحيان لأيام قبل أن ينهي المكتتب إجراءات إكتتابه.
وحسب سياسة التخصيص التي سيتبعها البنك والتي ستعلن نتائجها النهائية خلال الأيام القليلة المقبلة، فإنه وبسبب أن عدد الأسهم التي تم الإكتتاب بها قد تجاوز عدد الأسهم المطروحة للإكتتاب العام والبالغ 120 مليون سهم، فسيتم التخصيص لمقدمي طلبات الإكتتاب الصحيحة على أن يتم تخصيص 500 سهم لكل مكتتب كحد أدنى، إلا إذا كان عدد مرات تغطية الإكتتاب أو عدد المكتتبين لا يسمح بذلك، وسوف يخصص لهذه الحالة 70 في المائة من عدد الأسهم المكتتب بها.
وما تبقى من الأسهم المطروحة للإكتتاب العام بعد تخصيص الحد الأدنى، فسيتم تخصيصها وفقا لطريقة النسبة والتناسب، وإذا ظهر بعد التخصيص كسور أسهم نتيجة لعملية التخصيص، فسيتم جمع تلك الكسور وسداد قيمتها من حساب بنك الخليج التجاري، على أن تباع تلك الأسهم من خلال سوق الدوحة للأوراق المالية بعد إدراج أسهم البنك للتداول.
وكان المؤسسون في الكويت وقطر والبحرين والامارات وسلطنة عمان قد دفعوا ما نسبته 43% من رأس المال.
ويتألف المؤسسون في بنك الخليج التجاري من شركات وأفراد من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي بإستثناء السعودية.
وستدرج أسهم بنك الخليج التجاري في بورصة الدوحة في المرحلة الأولى، وفي مرحلة لاحقة ستدرج في عدد من بورصات وأسواق المال الخليجية.
وينتظر أن يوفر بنك الخليج التجاري مجموعة متنوعة من المنتجات المالية والخدمات المصرفية التجارية والإستثمارية ، من أبرزها التمويل الاستثماري والتمويل بضمان أوراق تجارية أو غيرها ، وتوظيف الأموال وتملك أو تأسيس أوالمشاركة في المشروعات الإستثمارية في القطاعات المختلفة ، بالإضافة الى القيام بجميع عمليات الإستيراد والتصدير الخاصة بمختلف البضائع والسلع .
وقال مصرفيون إن دخول بنوك جديدة الى السوق القطري من شأنه أن يعزز القدرة التنافسية بين البنوك القائمة، ما يساعد على تقديم خدمات إضافية مميزة للعملاء، إضافة الى تطوير التكنولوجيا المستخدمة بصورة أكبر لتكون قادرة على المنافسة بين البنوك العاملة فى الدولة.
وأكدوا أن البنوك الجديدة تمثل اضافة قوية للجهاز المصرفي، وأن السوق بحاجة الى المزيد من البنوك في ظل النهضة الاقتصادية والطفرة التي تشهدها القطاعات كافة.