المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشركات «الدينارية» تقود التداولات إلى مقاومة التصحيح وكسر الـ 11 ألف نقطة



بوناصر-قطر
12-05-2007, 07:36 AM
لم يخرج سوق الكويت للأوراق المالية عن السيناريو المتوقع، فقد شهد تذبذباً واضحاً أقرب إلى التصحيح بعد فترة من النشاط انعكست بشكل ايجابي على غالبية الشركات المدرجة التي حققت قفزة في مستوياتها السعرية. وجاءت فترة التصحيح المختصرة حسب مساعي المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية كي تعدل مسار عدد كبير من الاسهم المتداولة أبرزها أسهم «الاستحواذات الوهمية» التي تراجعت إلى اسعار ما قبل أسابيع سابقة في ظل التطورات التي أعلنت وتتمثل اما في فشل المفاوضات او عدم تقبل الاسعار المطروحة كما حدث خلال الأيام الأخيرة من شركات وبنوك مدرجة.
ولاتزال السلع القيادية تحظى باهتمام الأوساط المالية نظراً لما تحويه من تطورات ايجابية على صعيد استراتيجيتها المستقبلية. ومنها على سبيل المثال سهم «الهواتف» الذي شغل تفكير المستثمرين في السوق الكويتي بل وأسواق المنطقة بداية من التداولات التاريخية له وصولاً إلى بلوغ سعر السهم مستوى الـ 4 دنانير خلال الاسبوع الماضي حيث يشهد السهم حاليا عمليات شراء مكثفة دائماً ما تنعكس على المؤشرات العامة للسوق ومن جانب آخر، فقد خرجت بعض الشركات كي تعلن عن هويتها النشطة وهي اسهم الأرباح والصفقات الضخمة مثل دار الاستثمار والأسماك وعدد من البنوك المدرجة وسط توقعات بأن تشهد هذه السلع ارتفاعات ملحوظة حسب الأوساط المالية التي أكدت لـ «الراي» ان المرحلة المقبلة ستشهد ظهور شركات جديدة في قيادة السهم التي يتضح اهتمام المحافظ والصناديق الاستثمارية فيها ما يشير إلى احتمالية تغيير مراكز خصوصاً مع قرب اسدال الستار على فترة التصحيح التي جاءت محدودة للغاية. وإن كان هناك من يتوقع معاودة الهدوء لبعض الوقت ينطلق بعدها السوق لكسر حاجز الـ 11 الف نقطة.
وتقول الأوساط المالية ان القوة الشرائية لاتزال حاضرة في ظل استمرارية تدفق السيولة المحلية والأجنبية خاصة مع ظهور الاستحواذات الجديدة على شركات مدرجة أيضاً من قبل مجاميع محلية معروفة حيث يسعى كل طرف للاستفادة من الصعود الذي تشهده هذه الأسهم قبل ابرام الصفقة، فيما أكدت الأوساط ان السوق الكويتي اصبح ملائماً لميول الكثيرين خاصة المستثمرين الخارجيين الذين قاموا أخيراً بتحويل جانب من اموالهم إلى الاسهم الكويتية مما يشير إلى متانة السوق واقباله على طفرة جديدة تقوده إلى أرقام قياسية وذلك ما أفادت به تقاير المؤسسات المالية العالمية.
قال التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان سوق الكويت للأوراق المالية يقاوم عمليات التصحيح ويؤسس عند المستويات السعرية الحالية التي تتداول عليها الشركات المدرجة تمهيداً لكسر حاجز الـ 11 الف نقطة خلال الفترة المقبلة.
ولفت التقرير الى ان شركات مدرجة قد أعلنت عن نتائج غير مسبوقة وبدأت تتفاعل في الوقت الحالي مستفيدة من اوضاع السوق الايجابية.
ومن ناحية أخرى، أشار التقرير الى ان السوق أنهى تعاملاته للاسبوع الماضي على ارتفاع اضافي في اتجاه المؤشرات العامة (السعري - الوزني - NIC50) بنسب بلغت 0.9 في المئة و1.9 في المئة و2.6 في المئة على التوالي، مقابل تذبذب في المتغيرات العامة اذ ارتفع المعدل اليومي لـ (عدد الصفقات وكمياتها) بنسب 8.0 في المئة و12.6 في المئة على التوالي، فيما انخفض المعدل اليومي للقيمة المتداولة بنسبة طفيفة بلغت 1.1 في المئة حيث بلغ هذا الاسبوع 223.7 مليون د.ك لليوم الواحد وهو معدل مرتفع بالمقارنة مع الفترات السابقة من العام 2005 و2006.
ونوه الى ان تداولات الاسبوع الماضي اتسمت بالتذبذب الجزئي والشديد بعض الأحيان حيث ان اتجاه السوق وقت الاقفالات كان يتذبذب بصورة متعاقبة خلال الاسبوع فقد ارتفع السبت والاثنين والاربعاء وانخفض في باقي أيامه وان كانت المحصلة الاجمالية الارتفاع فهذه دلالة على أن السوق يقاوم التصحيح.
وأيضاً فقد ارتفع عدد لا بأس به من الشركات متوسطة الحجم وهي التي استفادت بشكل رئيسي من مساهماتها بكبرى الشركات.
وقال «يرصد السوق بعض الظواهر والممارسات السلبية التي طفت الى السطح خلال الفترة الماضية واتضحت أكثر خلال هذا الاسبوع من جراء اعلان بعض الشركات عن ايفادها عروضاً للاستحواذ على نسبة الأغلبية فيها ومن ثم يكون الرد برفض العرض أو صرف النظر عنه، وبطبيعة الحال فإن هذا المشهد ليس غريباً في خضم الأجواء الحالية التي يعيشها السوق ولا نود ان نخوض في نوايا تلك الشركات الا ان هذا الأمر هو شأن عام ويؤثر بتداولات السوق بشكل مباشر مثل ما هو مبين لسيناريو شركة غلف انفست وشركة كيه سبان وآخرهم البنك التجاري وجميع تلك الأسهم قد ارتفعت بنسب تجاوزت الـ 20 في المئة ومن ثم عادت للانخفاض بنفس النسبة خلال اسبوع وسط تضرر عدد كبير من حقوق الاقلية وصغار المستثمرين»، ولفت الى ان هذا الأمر يتطلب وقفة جادة من ادارة السوق لاعادة ضبط معايير الاعلان عن وجود عروض للاستحواذ وألا تتم الا بإجراءات محكمة من قبلها تواكب فيه تطورات السوق التي تتغير بوتيرة متسارعة.
هذا وقد أعلنت خلال الاسبوع عدد لا بأس به من الشركات عن أرباحها لفترة الربع الأول ليصل عددها الى 100 شركة بارتفاع قدره 143 في المئة عن العام الماضي وتأتي تلك النسبة القياسية لانخفاض ارباح الربع الأول من العام 2006 لاحتوائها على العديد من الخسائر علاوة على ان ارباح الربع الأول الحالي تحتوي على أرباح تخارج استثنائية.
مؤشرات السوق
اقفل مؤشر NIC50 بنهاية تداول الاسبوع الماضي الموافق يوم الاربعاء 9 مايو 2007 عند مستوى 7.989.8 نقطة بارتفاع قدره 200.6 نقطة وما نسبته 2.6 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي الموافق يوم الاربعاء 2 مايو 2007 والبالغ 7.789.2 نقطة وارتفاع قدره 1.650.6 نقطة وما نسبته 26.0 في المئة عن نهاية عام 2006 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 82.6 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 10.945.9 نقطة بارتفاع قدره 100.3 نقطة وما نسبته 0.9 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 10.845.6 نقطة وارتفاع قدره 878.5 نقطة وما نسبته 8.7 في المئة عن نهاية عام 2006.
أما المؤشر الوزني للسوق فقد أقفل عند مستوى 648.38 نقطة وارتفاع قدره 11.89 نقطة وما نسبته 1.9 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 636.49 نقطة وارتفاع قدره 116.67 نقطة وما نسبته 21.9 في المئة عن نهاية العام 2006.
مؤشرات التداول والاسعار
ارتفع مؤشر المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات في حين انخفض مؤشر المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة خلال تداولات الاسبوع الماضي بنسبة 12.6 في المئة و8.0 و1.1 في المئة على التوالي، ومن اصل الـ 185 شركة مدرجة بالسوق تم تداول 170 سهماً بنسبة 91.9 في المئة من اجمالي اسهم الشركات بالسوق المدرجة وارتفعت اسعار اسهم 70 شركة بنسبة 41.2 في المئة، فيما انخفضت اسعار اسهم 68 شركة بنسبة 40.4 في المئة واستقرت اسعار اسهم 32 شركة بنسبة 18.8 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التعامل على أسهم 18 شركة بنسبة 9.8 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق.
القطاعات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة الاسهم المتداولة
استمر قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 384.2 مليون سهم بنسبة 22.8 في المئة موزعة على 14.908 صفقة بنسبة 27.4 في المئة بلغت قيمتها 363.0 مليون د.ك بنسبة 32.4 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
وتقدم قطاع البنوك الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 255.6 مليون سهم بنسبة 13.4 موزعة على 6.660 صفقة بنسبة 12.2 في المئة بلغت قيمته 293.7 مليون د.ك بنسبة 26.3 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
في حين تراجع قطاع الشركات الاستثمارية الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 455.5 مليون سهم بنسبة 27 في المئة موزعة على 14.704 صفقة بنسبة 27 في المئة بلغت قيمتها 219.6 مليون د.ك بنسبة 19.6 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
القيمة السوقية
بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق في نهاية الاسبوع الماضي 50.829.8 مليون دينار كويتي بارتفاع قدره 910.1 مليون دينار كويتي وما نسبته 1.8 في المئة مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 49.919.7 مليون دينار كويتي وارتفاع قدره 7.713.7 مليون دينار كويتي وما نسبته 17.9 في المئة عن نهاية عام 2006.
الشركات الأكثر تداولاً
الهواتف
استمر سهم «الهواتف» في نشاطه خلال الأسبوع الماضي حيث وصل إلى مستوى الأربعة دنانير في تداولات ومن ثم تراجع إلى 3.940 دينار مغلقا عندها مع نهاية الاسبوع إذ حقق مكاسب بمقدار 140 فلسا عن اقفاله السابق، فيما واصلت المحافظ والصناديق الاستثمارية عمليات الشراء المكثفة على السهم ترقبا لمزيد من الارتفاع خلال الأيام المقبلة التي يتوقع أن تعلن مجموعة mtc فيها عن تطورات جديدة على صعيد استراتيجيتها المستقبلية وذلك حسب ما يتوارد من معلومات الأوساط المالية.
برقان
شهد سهم بنك برقان عمليات تجميع ملحوظة خلال الاسبوع الماضي ما بين سعر الدينار و1.060، حيث تقوم صناديق استثمارية بالشراء على السهم وسط توقعات بالاعلان عن تطورات جديدة بخصوص البنك من خلال المشاريع التي تسعى إلى زيادة ملكيتها في برقان استعدادا لحدث يتوقع أن يكون الأكثر جدوى على صعيد استراتيجيته المستقبلية.
وأقفل السهم مع نهاية الأسبوع عند مستوى 1.020 دينار محققا مكاسب بمقدار 2 في المئة عن اغلاقه السابق وسط احتمالات بمواصلة النشاط خلال الاسبوع الجاري.
بيتك
حقق سهم بيت التمويل الكويتي قفزة في سعره السوقي خلال الاسبوع الماضي بنسبة 6.4 في المئة عن اغلاقه السابق، حيث قامت صناديق تابعة لشركات محلية بالشراء المكثف على السهم للاسبوع الثالث على التوالي.
ويتوقع ان يشهد السهم مزيدا من النشاط خصوصا ان المتوجهين للشراء لم يكن هدفهم مضاربيا ولكن استثماري استراتيجي حيث ان أرباح الربع الثاني لبيتك ستكون قياسية وغير مسبوقة حسب المؤشرات الأولية لذلك.
التجاري
هدأت وتيرة نشاط سهم البنك التجاري الذي ارتفع بداية الاسبوع الماضي إلى مستوى 1.700 دينار ومن ثم تراجع إلى مستوى 1.440 دينار على وقع التسريبات التي جاءت محملة بعدم قبول لجنة دراسة العروض المقدمة لشراء حصة الأغلبية في رأسمال البنك والتي أشارت إلى ان الأسعار المقدمة لم تجسد رؤية وطموح الملاك حتى الآن... وان كانت قد تركت الباب مفتوحا أمام أي عرض مستقبلا في هذا الخصوص.
المشاريع
شهد سهم مشاريع الكويت القابضة عمليات شراء واسعة المجال بدأت من مستوى 840 فلسا حتى بلغ السهم من خلالها أسعار 910 فلوس حيث تتجه أنظار أوساط المتعاملين مع السهم إلى منتدى الشفافية المستوى الذي اعتادت الشركة على عقده سنويا، حيث يتوقع ان تعلن شركات المشاريع عن استراتيجيتها المستقبلية وسط احتمالات بكشف النقاب عن تطورات جديدة تخص توجهات مجموعة المشاريع عن تركيزها على قطاع استثماري محدد حسب ما تردد من معلومات في هذا السياق.
الصناعات
ارتفع سهم الصناعات الوطنية مطلع تداولات الاسبوع الماضي إلى مستوى 1.360 دينار ومن ثم تراجع على وقع عمليات جني الأرباح إلى مستوى 1.260 دينار مع نهاية الاسبوع... ولا تزال ردود الفعل الايجابية حول أرباح الشركة خلال الربع الأول تعتبر الوقود الرئيسي لنشاط السهم وسط توقعات بايقاعات مقبلة خصوصا ان الشركة تدرس عددا من المشاريع قد تتضح ملامحها خلال الجولة المقبلة، ما سيكون له بالغ الأثر على حركة السهم اليومية في السوق.
اجيلتي
سجل سهم المخازن العمومية «اجيلتي» قفزة في السعر السوقي بلغت نسبتها 6.4 في المئة، بالنظر إلى السعر الحالي للسهم «دينارين»، فقد شهد السهم عمليات شراء كبيرة خلال تعاملات الاسبوع وسط انتظار بعقد عمومية الشركة لاعتماد البيانات المالية لعام 2006 والتوزيعات النقدية والمنحة عن الفترة نفسها، بالاضافة إلى قرب الإعلان عن أرباح الربع الأول التي يتوقع أن تكون مجدية ما يشير إلى نشاط مقبل لسهم «اجيلتي».
الوطني
يواصل سهم بنك الكويت الوطني أداءه المتزن بعيدا عن المضاربات المعروفة حيث شهد السهم عمليات شراء من محافظ مالية وصناديق استثمارية إذ يتضح أن هدف الشراء متوسط الأمد ترقبا لأرباح الربع الثاني بالاضافة إلى كشف النقاب عن توجهات جديدة للبنك على الصعيد الاقليمي حيث يسعى البنك لشراء حصص مؤثرة في بنوك ومصارف عالمية معروفة ما يبشر بطفرة في انتشار البنك خلال الفترة المقبلة.
دار الاستثمار
تواردت الكثير من المعلومات عن قرب انهاء شركة دار الاستثمار لصفقات جديدة سواء بشكل مباشر أو من خلال شركات تابعة كلها تنصب في اتجاه احتمالية تحقيق الدار لعوائد غير مسبوقة... فهناك ما يلوح إلى قرب ابرام صفقة بيع أوكيان على سبيل المثال... ولعل ذلك ما أدى إلى النشاط الملحوظ في حركة سهم الشركة من خلال تداولات السوق التي تنتظر الاعلان عن أرباح الربع الأول في الوقت نفسه حيث يتوقع أن يشهد السهم انطلاقة على المدى المنظور.
أسمنت الخليج
تراجع سهم أسمنت الخليج اثر توقف محافظ تابعة لعملاء لدى احدى الشركات الاستثمارية عن الشراء ما أدى إلى توجه المتداولين إلى عرض كمياتهم بالحد الأدنى على مدار أيام انخفض السهم معها من مستوى 610 فلوس وحتى 470 فلسا الا ان دخول صناديق جديدة على خط السهم أدت إلى تعديل وضعه نهاية تداولات الأسبوع.
وكان السهم قد شهد ارتفاعات كبيرة في ظل توجه أعضاء في مجلس الادارة على الشراء المكثف خلال الأيام الماضية.