المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية يسجل مستويات قياسية جديدة في 2007



ROSE
14-05-2007, 04:39 PM
الصباح: السوق تصعد بدعم من أرباح الشركات والاستقرار السياسي الداخلي
المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية يسجل مستويات قياسية جديدة في 2007








دبي-شواق محمد

واصل المؤشر الرئيسي لبورصة الأسهم الكويتية تسجيل مستويات قياسية جديدة خلال العام 2007، بعدما استطاع المؤشر اليوم الاثنين 14-5-2007، زيادة مكاسبه فوق مستوى الـ 11ألف نقطة، فيما يرى وسيط مالي أن استمرار عمليات الشراء الانتقائية والتجميعية على بعض الأسهم من قبل محافظ وصناديق استثمارية دعمت الاتجاه الصعودي للسوق، بعد أن شجعت اعلانات ألارباح الفصلية الجيدة هذه المؤسسات على الاقبال على التداولات.


30% نمو في الأرباح

وانعكست موجة الشراء التي عمت غالبية الشركات المتداولة، وبخاصة القيادية منها بشكل مباشر على قيمة التداولات الاجمالية للسوق لتقفز بنسبة تجاوزت 36.5% مقارنة بأمس لتصل إلى نحو 207.5 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار).

وقال ضاري الصباح محلل مالي في "غلوبل" إن أرباح الشركات خاصة القيادية، عن الربع الأول من العام 2007، التي أعلن عنها مؤخراً تمثل الداعم الأكبر للاتجاه الصعودي الحالي للسوق، لاسيما عقب معدلات النمو الجيدة التي أظهرتها النتائج المالية لهذه الشركات، والتي بلغت نحو 30% تقريباً مقارنة بنفس الفترة من العام 2006.

وزاد المؤشر السعري بنحو 90.5 نقطة، ليغلق على 11109.5 نقطة، وربح "الوزني" نحو 4.47 نقطة، ليصل إلى مستوى 652.9 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 376.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 11.1 ألف صفقة.


توقعات متفائلة

استقرار الأوضاع السياسية الداخلية بالكويت ساهم أيضاً في تحفيز المتداولين على الاقبال على التعاملات
ضاري الصباح

وأوضح الصباح أن هذه الأرباح أعطت للمستثمرين ثقة بشأن توقعات متفائلة لنتائج الربع الثاني من نفس العام، الأمر الذي شكل عاملا محفزاً اضافياً جعلهم يبقلون على الشراء.

وأضاف أن استقرار الأوضاع السياسية الداخلية بالكويت ساهم أيضاً في تحفيز المتداولين على الاقبال على التعاملات.

وفي السياق نفسة ذكر تقرير نشرته صحيفة "السياسة" الكويتية أعده الصحفي سعود سلطان، أن عمليات الشراء الانتقائية والتجميعية التي شهدتها بعض الأسهم بدعم من المحافظ الاستثمارية والصناديق، دفعت المؤشر السعري للسوق لتخطي حاجز 11 الف نقطة، بعد أن ساهمت اعلانات ارباح تلك الشركات في تعزيز ذلك المستوى وتجاوزه.

وأضاف التقرير أن الارتفاعات السعرية للأسهم التشغيلية دعمت انطلاقة السوق لذلك المستوى، ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع خلال تداولات الربع الثاني نتيجة الأرباح القياسية التي تم الاعلان عنها للكثير من الشركات والتي تفوق ما تم تحقيقه لنفس الفترة من العام الماضي بمستويات تصل إلى مضاعفة الربحية ان لم تكن بمعدل العام بأكمله وذلك لاحتساب الكثير من العوائد للمشاريع والصفقات والعقود خلال الربع الاول من العام الحالي.


صغار المستثمرين

ووصفت بعض الأوساط المالية تداولات السوق بالمتزنة والطبيعية من خلال ما تشهده السوق حاليا من مراحل دعم ايجابية اهمها عامل الارباح الى جانب العقود والصفقات والاستحواذ التي ألقت بظلالها على العامل النفسي لدى المستثمرين والمحافظ الاستثمارية بضخ المزيد من السيولة في سوق المال وتعيين المراكز والتأسيس السعري لبعض الأسهم التي مازالت تشهد مستويات سعرية مغرية للشراء والانطلاقات نحو تحقيق ربحية أكبر.

وطالبت الخبراء حسب ما أوردته الصحيفة صغار المستثمرين الاخذ بعين الاعتبار عمليات جني الأرباح التي قد تصاحب تلك الانطلاقات التصاعدية والتي قد تدفع السوق نحو التصحيح النسبي الموقت.

وتصدر قائمة الرابحين على مستوى السوق سهم "أفق قابضة" بنسبة 20.8% مسجلاً سعر 435 فلوس، تلاه "آبار" 10% إلى سعر 1.1 دينار، ثم سهم "قابضة م ك" بنسبة 9.6% بسعر 570 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "أولى وقود" بنسبة 4.6% مسجلاً سعر 410 فلوس، تلاه
"ورقية" 4.587% إلى سعر 208 فلوس، ثم سهم "ع عقارية" 4.396% إلى سعر 174 فلساً.


"الأولى" ترفع رأسمالها 30%

على جانب أهم أخبار الشركات التي المعلنة على موقع السوق أقرت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة الاولى للاستثمار، زيادة رأسمال الشركة بنسبة 30% بقيمة اسميه 100 فلس للسهم الواحد مضافا اليها علاوة اصدار قدرها 145 فلس للسهم الواحد، وذلك لمساهمي الشركة المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، وتحدد يوم 20-5-2007 كموعد لبدء الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة .‏

وقعت شركة انجازات للتنمية العقارية ‏"انجازات" مبدئيا على عقد شراء عقار بدولة الكويت بسعر اجمالى وقدره 15 مليون دينار.‏

فازت شركة الكون للكمبيوتر والمملوكة لشركة ‏العالمية للتكنولوجيا (العالمية) بنسبة 70%، قد قامت بتوقيع عقد مع شركة الخدمات التعليمية المتكاملة وذلك بقيمة 1.240 مليون دينار لتنفيذ بنية تحتية لجامعة بوكسل.