المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الكويتية ترتفع 83 نقطة والتداولات تتجاوز 123 مليون دينار



ROSE
16-05-2007, 05:01 PM
المسباح: عمليات جني الأرباح مفيدة في حالة انتقال المؤشر من مرحلة إلى أخرى
الأسهم الكويتية ترتفع 83 نقطة والتداولات تتجاوز 123 مليون دينار








دبي – الأسواق.نت

ارتفعت الأسهم الكويتية اليوم الأربعاء 16-5-2007 وعوضت غالبية الخسائر التي منيت بها أمس, وهو ما أرجعه محللون إلى أن السوق تؤسس لمستويات جديدة, متوقعين أن يقوم المستثمرون بعملية "غربلة" للأسهم خلال المرحلة المقبلة بعد اكتمال اعلان النتائج المالية للشركات.

وأغلق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية على ارتفاع قدره 83 نقطة أي نحو (0.8 %) مع نهاية التداولات ليستقر عند مستوى 11089.9 نقطة بعد أن هبط خلال التداولات دون 11000 نقطة, بينما ارتفع المؤشر الوزني قرابة 6 نقاط أي نحو 0.9 % ليصل إلى 652.5 نقطة.

وارتفعت قيمة التداول لتصل إلى 146,3 مليون دينار مقارنة مع 123.4 مليون دينار في تداولات الأمس, وذلك نتيجة إبرام 9317 صفقة شملت 267,7 مليون سهم.


تأسيس جديد

وقال مدير أول إدارة الأصول بشركة الدار لإدارة الأصول مهند المسباح لـ"الأسواق.نت" إن ارتداد اليوم الصاعد بعد هبوط الأمس يشير إلى أن المؤشر يؤسس لمرحلة جديدة وهو قد يصل إلى 11700 نقطة إذا استطاع أن يحافظ على مستواه فوق 11 ألف نقطة, وإن ذلك مرتبط بأخبار الشركات.

وذكر ان عمليات جني الأرباح تكون مفيدة للسوق في حالة انتقال المؤشر من مرحلة إلى أخرى, وخاصة أن المؤشر تجاوز 11 ألف نقطة في ظل تداولات قوية وإن كانت أقل من المستويات التي سجلتها خلال مرحلة الطفرة.

وأضاف أن هناك عوامل دعمت السوق منها إعلان الشركات لنتائجها المالية وارتفاع أرباح دار الاستثمار بنسبة 43 % رغم أن سهمها لم يرتفع بقوة بسبب توازن العرض مع الطلب, وإلى وجود حالة نفسية جيدة لدى المستثمرين.


عملية "غربلة"

وأشار إلى أن ما يجري حالياً هو عملية "غربلة" يقوم بها مستثمرون لتحديد الشركات الجيدة والمتوسطة والرديئة بناء على نتائج الأعمال والأداء وأن المرحلة المقبلة ستشهد استمراراً لهذه الحالة، وستكون هناك عمليات شراء انتقائية وهي استمرار لمرحلة شراء الأسهم الممتازة ذات العوائد الجيدة.

وأوضح أن المضاربة بمعنى الشراء والبيع في اليوم نفسه قد تفقد المضارب فرصاً عديدة لأن السهم قد يرتد مرتفعاً في اليوم التالي وبذلك يضطر للشراء بسعر أكبر.


"مطبات"

ومن جانبه, قال مدير إدارة الأصول بشركة المدار أحمد معرفي إن إعلان شركتي "دار الاستثمار" و"المدينة" عن أرباح جيدة دعما المؤشر اليوم, مضيفاً أن الهبوط الشامل الذي طال كل القطاعات أمس أوجد فرصاً للشراء وهو عكس ما كان يحدث سابقاً عندما كان المستثمرون يخشون مزيداً من الهبوط فيهربون من السوق.

وذكر لـ"الأسواق.نت" أن الهبوط والصعود في هذه المرحلة أمر طبيعي وأن الطريق إلى 12 ألف نقطة به "مطبات" عديدة ونقاط مقاومة قوية, وأن الأسبوع المقبل سيشهد تحديات كبيرة للسوق خاصة بعد زوال تأثير الأخبار واعلانات الشركات المالية.


التداولات

سجل سهم شركة "الكوت للمشاريع الصناعية" أكبر ارتفاع من حيث النسب المئوية بواقع 9.677 تلاه "صفوان للتجارة والمقاولات" 8.475 % ثم "النخيل للانتاج الزراعي" 7.1 % و"تمدين ع" 6.8 % و"م الأوراق" 6.1 %.

وسجل سهم "رابطة الكويت والخليج للنقل" أكبر انخفاض بواقع 9 % ثم "المعدات" 4 % و"حاسبات" 3.419 % و"بتروجلف" 3.1 % و"سكب ك" 3 %.

وحقق سهم "رأس الخيمة لصناعة الاسمنت" اعلى مستوى بين الاسهم في حجم التداول بقيمة تصل إلى 30.8 دينار كويتي تلاه سهم بيت التمويل الخليجي بنحو 26.8 مليون دينار ثم سهم مجموعة الصفوة القابضة بقيمة 13.7 مليون دينار كويتي.


"دار الاستثمار" و"أجيليتي"

وعلى صعيد اعلانات الشركات, قالت "دار الاستثمار" ان أرباحها الفصلية للربع الأول من العام الجاري ارتفعت بنسبة 43 % مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي لتصل إلى 40,7 مليون دينار, منها 4 ملايين دينار أرباحاً غير محققة. وارتفعت ربحية السهم الى 53,95 فلس من 43,86 فلس (الدينار الكويتي ألف فلس).

ومن جهتها, قالت شركة "أجيليتي" لخدمات الامداد والتموين إنها فازت بعقد تصل قيمته الى 127 مليون دولار لتموين القوات الامريكية, موضحة ان شركة تابعة لها ستزود القوات الامريكية بالمواد الغذائية لمدة تسعة أشهر بموجب العقد الذي قد يجدد لما يصل الى عامين. وارتفع سهم الشركة بنهاية التداولات 60 فلساً ليصل إلى 1,960 دينار.