المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليس هناك نية لتغيير سعر صرف الريال مقابل الدولار



ROSE
21-05-2007, 02:10 AM
الشيخ عبدالله محافظ المركزي لـ الشرق : ليس هناك نية لتغيير سعر صرف الريال مقابل الدولار



حسن أبوعرفات - وكالات :
أكد سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي ان قطر ستبقى على أنظمة سعر صرف الريال بالدولار وليس هناك نية لتغيير سعر الصرف مقابل العملة الأمريكية. وقال سعادته فى تصريح لـ الشرق: ان قطرملتزمة بمسيرة مجلس التعاون وهى عضو فاعل فى كافة اللجان الخاصة بالاعداد للاتحاد النقدي والعملة المشتركة. وأضاف الشيخ عبدالله ان هناك خطوات كثيرة للوصول إلى الاتحاد النقدى منها مجلس النقد والتنسيق فى السياسات المالية والنقدية بعد الاتفاق على معايير التقارب. واضاف هناك اجراءات اخرى تحتاج إلى بلورة ووضعها موضع التنفيذ وهناك لجان عمل تتحرك فى هذا الاتجاه.
وأعلنت الكويت أمس فى خطوة مفاجئة تخليها عن ربط الدينار بالدولار الذى تبنته منذ عام 2003 وقالت الكويت ان تراجع الدولار خلال العامين الماضيين اضطرها للخروج عن الصف.، وقال عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أمس ان اعضاء المجلس الخمسة الاخرين لن يحذوا على الارجح حذو الكويت فيما يتعلق برفع قيمة عملاتهم.
وكانت الكويت غيرت آلية سعر صرف الدينار إلى سلة عملات امس الاحد متخلية عن نظام ربط سعر الصرف بالدولار الأمريكي المتراجع الذي تبنته عام 2003 لتلقي بظلال من الشك على خطط اصدار عملة موحدة لدول الخليج العربي.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي ان الكويت لازالت ملتزمة بالوحدة النقدية لكن تراجع الدولار خلال العامين الماضيين اضطرها للخروج عن الصف.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح قوله ان «الانخفاض الكبير في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات الرئيسية الاخرى والذي تزامن مع بدء تطبيق سياسة ربط سعر الدينار الكويتي بالدولار الأمريكي منذ 5 يناير 2003 كانت له انعكاسات سلبية على الاقتصاد الكويتي خلال العامين الاخيرين». واضاف «هذه الخطوة تأتي ضمن الجهود التى يبذلها البنك المركزي والرامية للحد من الضغوط التضخمية في الاقتصاد المحلي».
وقال فيصل الحجي نائب رئيس الوزراء الكويتي ان تأخر مشروع الوحدة النقدية لدول الخليج العربي كان أحد اسباب قرار الكويت التخلي عن ربط سعر صرف الدينار بالدولار الأمريكي امس الاحد وتبني سياسة ربط سعر الصرف بسلة عملات.
وقال نائب رئيس الوزراء ان الوحدة النقدية تأخرت ومن هنا تخلت الكويت عن قرارها في عام 2003 ربط سعر صرف الدينار بالدولار في اطار الاستعداد للوحدة النقدية، وقال محللون ان التحرك المفاجئ ادخل مشروع الوحدة النقدية في ازمة.
وقال ستيف برايس كبير اقتصاديي الشرق الاوسط في بنك ستاندرد تشارترد في دبي «لم نعتقد ان صدور العملة الموحدة امر مرجح على الاقل بحلول الموعد النهائي في عام 2010 ونصبح اقل قناعة بان ذلك سيحدث على الاطلاق. هذا التحرك يقلل بدرجة اكبر من الاحتمالات».
وقالت السعودية والبحرين وعمان انها ستبقي على انظمة ربط سعر صرف عملاتها بالدولار. ولم يتسن الاتصال على الفور بالمسؤولين في الامارات وقطر للتعليق.
وقال حمد سعود السياري محافظ المؤسسة في بيان ارسل لرويترز بالفاكس انه في ضوء تغيير نظام سعر صرف الدينار الكويتي فان مؤسسة النقد العربي السعودي تؤكد مجددا انه ليس هناك نية لتغيير سعر صرف الريال.
وقال رشيد المعراج محافظ مؤسسة نقد البحرين لرويترز على هامش اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الاردن ان موقف البحرين واضح وهو انه لا يوجد تغيير.
وقال حمود بن سنجور محافظ البنك المركزي العماني لرويترز في اتصال هاتفي من مسقط انهم لازالوا ملتزمين بسياسة ربط العملة بالدولار.
وتعرضت العملة الكويتية في وقت سابق هذا العام لضغوط شديدة من المضاربين الذين يراهنون على أن البنك المركزي سيسمح للعملة بالارتفاع مقابل الدولار الأمريكي لتحجيم التضخم.

سهم عربي
21-05-2007, 04:04 PM
قطر الأعلى من بين دول الخليج

أرتفاعا في نسبة التضخم .

والعملة الخليجية الموحده وربطها بالدولار

سيزيد من نسبة التضخم في الدولة .

وسيرتفع ويغلا كل شيئ في الدولة .

الكويت والأمارات حاليا تخلو عن ربط عملتهم بالدولار.

المفروض قطر أول دولة خليجية تتخلى عن ربط عملتها بالدولار

الأغلى خليجيا واعلى نسبة تضخم بها ,

نتمنى من الشيخ عبدالله محافظ المركزي إعاده النظر ...

والله أنه ذبحتنا غلاء المعيشة في قطر ...والله حرام ياجماعة crazy