المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصالح: «أديم» تفحص عملية «استحواذية» وتدرس فرصا استثمارية وعينها على الشرق



مغروور قطر
21-05-2007, 04:01 AM
الصالح: «أديم» تفحص عملية «استحواذية» وتدرس فرصا استثمارية وعينها على الشرق الأقصى
كتب محمد الجاموس: صرح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي في شركة اديم للاستثمار مصطفى الصالح بان الشركة تفحص الان عملية «استحواذية» خارج الكويت وتدرس فرصا جديدة والدخول في اسواق دول الشرق الاقصى، واشار الى ان الشركة تعمل على تطوير فكرة صندوق للاستثمار في مجال الطاقة والمواد الطبيعية برأسمال مليار دولار، منوها بان الاصول والمشروعات تحت ادارة الشركة ارتفعت الى نحو نصف مليار دينار كويتي.
وبين الصالح في سياق رده على اسئلة الصحافيين عقب الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 100 في المئة ان استراتيجية شركة اديم للاستثمار على التوسع نحو الاسواق الاقليمية والعالمية بهدف الاستفادة من النمو في هذه الاسواق وتنويع المخاطر القطاعية في الوقت نفسه.
واضاف ان الشركة تسعى الى التوسع الجغرافي نحو الاسواق العالمية والتوسع على صعيد الانشطة الاستثمارية والدخول في مجالات جديدة. وتركز اهتمامها في مجال العقار والصناعة في اوروبا، بالاضافة الى قطاع الطاقة في الشرق الاقصى واميركا لقطاعات الاغذية والطاقة البديلة، كما ان الشركة ستركز في المستقبل على ادارة الثروات وادارة الاصول بمفهومها الواسع، والاستفادة من كافة الفرص الاستثمارية من خلال تملك حصص في الشركات التي تعمل في القطاعات الواعدة، هذا بالاضافة الى كونها تعتبر معنية بتطوير الصناعة المالية الاسلامية من خلال طرح الادوات المالية الملائمة لخدمة ولاستقطاب المزيد من العملاء، ايضا تسعى الشركة الى تنويع مصادر الدخل ولعب دور اكبر في اداراة الاكتتابات والاصدارات والاستشارات والخدمات الاستثمارية. وافاد الصالح بأن الشركة تفاوض على مشاريع وفرص اينما وجدت، مشيرا الى فرص استثمارية قيد الدراسة الان كما ترتب بعض الافكار لتنفيذها.
وقال «اساس عملنا الاستحواذ»، والان ندرس «شيء استحواذي» خارج الكويت، منوها الى ان عملية الاستحواذ ليست بالضرورة ان تكون شراء شركات بل يمكن، ان تكون عملية تمويل مؤسسات لاعادة هيكلتها وتطويرها.
ووصف اداء الشركة في الربع الاول من العام الحالي بانه جيد، دون ان يفصح عن ارقام محددة.0 واشار الصالح الى ان شركة اديم للاستثمار موجودة الان بالاضافة الى الكويت، الامارات، البحرين، بريطانية، واستعرض بعض الصفقات التي تميزت بها الشركة بالانفراد سواء في قطاعها او في نوعيتها مثل شراء شركة جلف كرافت وتأسيس اوكيانا، واوستن مارتن، وشقق جروفن، ومجمع كابيتال تورفي دبي.
وجاء في تقرير مجلس الادارة ان اجمالي موجودات الشركة بلغت في العام 2006 131 مليون دينار كويتي مقارنة مع مبلغ 67 مليون دينار كويتي عام 2005 بزيادة بلغت نسبتها 94 في المئة، حيث تمثل الاستثمارات في الادوات المالية نسبة 15 في المئة وتمثل الاستثمارات في القطاعات الاستثمارية نسبة 85 في المئة موزعة على قطاعات الاستثمار والخدمات والعقاري، كما بلغ مجموع حقوق المساهمين لعام 2006 مبلغ 75 مليون دينار مقارنة مع 54 مليون دينار كويتي عام 2005 بزيادة قدرها 39 في المئة.
واضاف التقرير ان الشركة حققت ايرادات اجمالية بلغت 28.1 مليون دينار تمثل الايرادات من الخدمات الاستثمارية منها نسبة 82 في المئة، كما بلغ اجمالي مصروفات الشركة مبلغ 7.5 مليون دينار كويتي بصافي ربح بلغ 20.1 مليون دينار كويتي.
ولفت مصطفى الصالح الى انه بفضل الاداراة الحكيمة للشركة فقد ارتفعت الاصول والمشروعات تحت الادارة الى نحو نصف مليار دينار كويتي حتى الان مقارنة مع 15 مليون دينار كويتي عام 2005، ما يعكس ثقة العملاء بالشركة وادارتها.
وقال انه منذ زيادة رأسمال الشركة من 15 مليون دينار الى 50 مليونا والذي ساهم في توسيع قاعدة استثمارات الشركة محليا واقليميا حيث تمكنت الشركة من الاستحواذ على نسب مؤثرة في شركات محلية وخليجية ذات عوائد مجزية وترتيب تمويل ذاتي لم يتجاوز رأسمال الشركة، وتمكنت الشركة من الولوج في تحالفات استراتيجية واستثمارية عالمية مفادها رفع قدرة الشركة على تحقيق وتنوع ايرادتها الخدمية والاستثمارية ووضع اسم الشركة كلاعب مؤثر في السوق الاقليمي والعالمي خلال فترة قصيرة جدا مقارنة بمثيلاتها من الشركات.
كما وافق المساهمون على توصية مجلس الادارة بتكوين احتياطي اختياري يساوي ويعادل الاحتياطي الاجباري بمبلغ 6.057.268 دينارا وعلى توصية مجلس الادارة بتكوين احتياطي عام بمبلغ 3 ملايين دينار وتوزيع مكافأة على اعضاء مجلس الادارة بمبلغ 50 الف دينار كويتي. كما وافق المساهمون على اصدار سندات متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية لتمويل اعمال الشركة واحتياجاتها في حدود رأسمال الشركة لتمويل اعمال الشركة واحتياجاتها في حدود رأسمال الشركة.
وتم انتخاب مجلس ادارة جديد للسنوات الثلاث المقبلة وهم نجيب عبدالعزيز الحميضي على ان تعين شركة ايفاد العقارية الاعضاء الستة الاخرين في مجلس الإدارة الجديد.