المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : +++ الكويت تتخلى عن الربط بالدولار +++



jajassim
21-05-2007, 11:55 AM
محافظ البنك المركزي : اعتبارات المصلحة الوطنية تقتضي فك الارتباط



الكويت تتخلى عن الربط بالدولار وتعود الى نظام "سلة العملات" للسيطرة على التضخم وتعزيز القوة الشرائية للدينار


الكويت / رويترز-كونا:
بدأت الكويت امس في ربط سعر صرف عملتها بسلة عملات متخلية عن نظام ربط سعر صرف الدينار بالدولار الامريكي الذي تبنته عام 2003في اطار الاستعداد لوحدة نقدية مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي.
ونتيجة لذلك رفعت الحكومة قيمة عملتها الدينار وسمحت لها بالارتفاع 0.37% امام الدولار بعد اشهر من ضغوط السوق على سعر الصرف .

وبلغ سعر الصرف الجديد الذي حدده البنك المركزي الكويتي 0.28806دينار للدولار مقارنة مع 0.28914دينار للدولار

وأعلن محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح انه استنادا الى موافقة مجلس الوزراء بشأن سياسة ربط سعر صرف الدينار الكويتي الصادرة في جلسته المنعقدة امس الاحد فقد تم بدءا من ( امس) اعتماد تحديد سعر صرف الدينار الكويتي مقابل دولار الولايات المتحدة على اساس سلة من العملات العالمية الرئيسية التى تعكس العلاقات التجارية والمالية مع دولة الكويت وعلى النحو الذي كان متبعا قبل 5يناير

2003.وقال الصباح لوكالة الانباء الكويتية امس ان الانخفاض الكبير في سعر صرف الدولار الامريكي مقابل معظم العملات الرئيسية الاخرى والذي تزامن مع بدء تطبيق سياسة ربط سعر الدينار الكويتي بالدولار الامريكي منذ 5يناير 2003كانت له انعكاسات سلبية على الاقتصاد الكويتي خلال العامين الاخيرين.

واشار الى انه على الرغم من محاولات بنك الكويت المركزي التخفيف من تأثير تراجع سعر صرف الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسية الاخرى من خلال استنفاذ الهامش المسموح به للتحرك الصعودي في سعر صرف الدينار الكويتي امام الدولار الامريكي إلا أن الانخفاض الكبير في سعر صرف الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسية الاخرى وارتباط سعر الدينار به ساهم في تراجع القوة الشرائية للدينار الكويتي مقابل العملات الرئيسية بخلاف الدولار.

واشار الى ان ذلك ساهم في زيادة معدلات التضخم المحلية ومن ثم فان هذه الخطوة تأتي ضمن الجهود التى يبذلها البنك المركزي والرامية للحد من الضغوط التضخمية في الاقتصاد المحلي.

وأضاف المحافظ انه وفي ظل استمرار تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية الأخرى وحيث استنفذ بنك الكويت المركزي كافة الفرص المتاحة أمامه للتحرك الصعودي في سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي فان اعتبارات المصلحة الوطنية تقتضي فك ارتباط سعر صرف الدينار الكويتي بالدولار الأمريكي والعودة الى نظام السلة الخاصة لتحديد سعر صرف الدينار الكويتي. وأكد المحافظ انه وبينما سيبقى للدولار الأمريكي دور مهم في تحديد سعر صرف الدينار الكويتي الا أن نظام السلة الخاصة يوفر مرونة نسبية في تحديد سعر الصرف يساهم معها في تعزيز قدرة الاقتصاد المحلي على امتصاص أثر التقلبات الحادة احيانا وبالذات في الأجل القصير في أسعار صرف العملات الرئيسية في الأسواق العالمية.

واكد محافظ بنك الكويت المركزي على دعم والتزام دولة الكويت الكامل لمشروع العملة الخليجية الموحدة واستمرارها في بذل كافة الجهود الرامية لتحقيقها وازالة المعوقات التي تواجه اطلاقها في الموعد الرسمي لها.

واضاف فانه ولحين استكمال كافة المتطلبات الفنية والتشريعية والمؤسسية اللازمة لقيام الاتحاد النقدي وانطلاق العملة الخليجية الموحدة فان بنك الكويت المركزي سيستمر في تبني نظام السلة الخاصة كنظام لتحديد سعر صرف الدينار الكويتي.

من جهته قال عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي أمس الاحد ان اعضاء المجلس الخمسة الاخرين لن يحذوا على الارجح حذو الكويت فيما يتعلق برفع قيمة عملاتهم.

وفي الاتجاه نفسه قال محافظ البنك المركزي العماني امس ان سلطنة عمان لا زالت ملتزمة بالابقاء على ربط سعر صرف عملتها الريال بالدولار .

وقال حمود بن سنجور محافظ البنك المركزي العماني لرويترز في اتصال هاتفي من مسقط انهم لازالوا ملتزمين بسياسة ربط العملة بالدولار.

وقال محافظ المركزي العماني انه كان هناك موقف من جانب قادة كل دول الخليج العربي بالابقاء على سياسة ربط سعر صرف العملات بالدولار الامريكي وان عُمان قد التزمت بهذا القرار. وقال محافظ مؤسسة نقد البحرين ان سياسات البحرين الخاصة بالعملة لم تتغير بعد تخلي الكويت عن نظام ربط عملتها بالدولار وتبني نظام الربط بسلة عملات