المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حصريا ولاول مره ((استضافة دكتور نفسي )) بالشبكة

بويوسف
21-05-2007, 04:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

في إطـــار حرص منتدى شبكة الأسهم القطرية على التواصل والتفاعل مع كافة أعضاء المنتدى ، وتقديم كل ماهو نافع للأعضاء والمجتمع ، في كافة المجالات ، خاصة في مجال الصحة النفسية لما لها من أثر وأنعكاس هام على صحة الإنســان وأدائه في حياته العامة والخاصة .

فإنه يســر شبكة الاسهم القطرية استضافة الدكتور psychiatrist أحد الأطباء الاخصائيين في مجال الطب النفسي للإجابة على جميع استفسارات الأعضاء وكافة مرتادي الموقع حول موضوع الطب النفسي والأمراض النفسية المتعلقة به (( الاكتئاب - القلق - الفوبيا (الخوف المرضي) - الفصام -الصرع - الهيستيريا ... )) وذلك لإيضاح المفاهيم الطبية حول هذه الأمراض ، وكيفية التغلب عليها .

(الفيصل)
21-05-2007, 04:05 PM
يااهلا وسهلا به ... وجزاكم وجزاه كل خير على هذه البادرة الطيبه منكم ومنه...

بيانو
21-05-2007, 04:09 PM
جزاكم الله االف خير

خاربه خاربه
21-05-2007, 04:11 PM
يعطيك العافيه يارب

وجزاك ربي كل الخير والف شكر لأستضافة الدكتور

وهذا يدل على طيب خلقك واهتمامك بالأخرييين:dance omen

الزاجل
21-05-2007, 05:30 PM
دكتور نفسي يعني لازم كرسي منسدح
ننسدح عليه .. ونسترجع الماضي
وانعبر ونتكلم ..

فهل بيتم توفير كرسي منسدح
علشان نتشجع بالمشاركة ؟

ROSE
21-05-2007, 06:15 PM
يااااااااهلا ومرحبا فيه والله حياه الله وجزاك ربي كل خير اخوي بويوسف على هالاستضافة

وان شاء الله الاعضاء راح يثرون الموضوع ولاي استفسار او متابعة للحالة

الرجاء وضع الاستفسار هنا حتى يتسنى للدكتور ان يحلل ويعالج الحالة

والف شكر مره اخرى لك وللدكتور على وقته وجهده في سبيل خدمة الاعضاء

:nice: :nice: :nice:

ROSE
21-05-2007, 06:15 PM
دكتور نفسي يعني لازم كرسي منسدح
ننسدح عليه .. ونسترجع الماضي
وانعبر ونتكلم ..

فهل بيتم توفير كرسي منسدح
علشان نتشجع بالمشاركة ؟
:looking: :looking:

وطن
21-05-2007, 06:17 PM
الله يعطيكم العافية
والله يوفقه ان شاء الله

دلة الرسلان
21-05-2007, 08:06 PM
جهد كبير تشكرون عليه يا اخوان ونحو مزيد من التميز لمنتدانا الجميل

عالم الخليج
21-05-2007, 08:15 PM
الله يعطيكم الف عافيه

المهاجر
21-05-2007, 08:23 PM
جزاكم الله خير
ويعطيكم العافيه

التيما
21-05-2007, 08:27 PM
وااااااااااااو عجيب صراحه :app: :app:

انا عندي مشكلتين نفسيتيتن:( من جد عندي فوبيا من الظلام مو طبيعي مستحيييييييل اقعد في ظلام دامس حتى لو حد معاي :eek3: :eek3: ماقدر اشوف كوابيس ويتراوالي في اشياء تتكلم .. ومادري شنو :looking:
واذا بروحي لازم اخلي ضوء محترم في الغرفه ما يمشي معاي ضوء الاباجوره

- المشكله الثانية دش على البيت وانا في الجامعه حرامي وكنت بروحي :eek3: بس الحمد لله شرد لمن حس اني دريت فيه ... ومن يومها قبل ما انام لازم :shy: اشيك في الكبت وتحت السرير وكل مكان في غرفتي ان محد منخش .. كل يوم اشيك تعبت نفسيا من هالموضوعين :eek3: :eek3: دكتور شاسوي :eek3: :eek3:

غريب احساس
21-05-2007, 08:55 PM
الله يعطيكم العافية
والله يوفقه ان شاء الله

سراب الامل
21-05-2007, 09:38 PM
يعطيك الف عافيه اخوي بويوسف خطوه رائعه وطيبة تشكر وتثنى عليها

وكل الشكر للدكتور على اعطاءنا القليل من وقته للاجابة على جميع استفسارات الاعضاء

الله يوفقكم يارب ولكم مني كل الاحترام والتقدير

وبصراحه عندي سؤال وهي حالة من الصغر من اشوف اي جرح والدم يسيل منه يغمى علي :eek3:

على سبيل المثال بنتي جاتني تصيح سنها يوجعها وبيطيح بس شفت الدم يطلع من سنها مادريت عن نفسي

ومثال ثاني ولدي تعور وخذته على الطوارئ مسويه نفسي بطله وبعد ماعمل له الدكتورغرز باصبعه يقول لي ساعديني ومسكي ايده بدل ما امسك ايده طحت عليهم مغمى علي :eek3:

وغير هالمواقف المهم بس اشوف الدم وحد يتألم ماطول على الارض طوالي crazy

الفـــارسه
21-05-2007, 09:46 PM
الله يعطيك العافيه وصج محتاجين دكتور نفساني عشان نفضفض له

يا كثر اللي يعانون من امراض نفسيه ومشاكل قهريه

وجزاكم الله خير

خاربه خاربه
21-05-2007, 09:47 PM
وانا اخاف من الظلام واااايد بس احب انام بالظلام ودايما اتخيل يجيني وحش
او مادري شنو واشوف افلام الرعب بس اتم اتخيل ان الشي بيصير معاي
ومن كثر الخوف وفي الليل خاصه لين دخلت الحمام يعزكم ربي ماانزل السيفون الا بعد ما افتح الباب اخاف يطلع لي منه شي او يشفطني وفي اشياء وايد اخاف منها ولين طلعت برع لازم اكون مع هلي شوي وامسك يدهم وامش ي معاهم اخاف من الناس:shy: مع اني احب اتعامل م الكل بس مادري اخاف من شي شنو ماعرف:shy:

بويوسف
21-05-2007, 10:36 PM
اتمنى من الجميع الدخول مباشرة في الاسألة وذلك لتعم الفائدة

The Doctor
21-05-2007, 10:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أول شي حبيت اشكر كل الناس اللي رحبو فيني وأولهم بويوسف .. واشكر ادارة المنتدى على الاستضافه .. وان شالله ماكون ثقيل عليكم بالمنتدى .. والله يقدرني وأفيدكم كثر ما أقدر .. ولاني اول مره اشارك بأي منتدى بحاول اني ارجع للأسئله اللي انطرحت واستخدم الرد مع اقتباس ..

relaax
21-05-2007, 10:55 PM
يعطيكم العافيــــــــــه

aljaber1
21-05-2007, 11:31 PM
من اجمل الطرائف النفسيه الي قراتها ..

عندما مرض أحد أبناء الامراء في عهد ابن سينا فنودي عليه لعلاجه
دخل ابن سينا على المريض وبعد فحصه لم يجد في ظاهر جسمه علة
فأمسك نبضه وراح يردد على مسامعه اسماء مناطق واحياء المدينة
وعندما وصل الى اسم حي معين زاد نبض المريض وضربات قلبه
ردد ابن سينا اسماء بيوت الحي على المريض فزاد نبضه عند ذكر اسم بيت
عندها أخذ الطبيب يردد اسماء من يسكنون ذلك البيت
حتى وصل الى اسم معين من فتيات الأسرة
فإذا بقلب المريض يدق بسرعة ويزداد نبضه زيادة ملحوظة
عندها صاح ابن سينا وقال : زوجوا ابنكم من تلك الفتاة فهي علاجه !!

على بساطة هذه القصة الا انها تقودنا الى حقيقة مفادها
ان الاقدمين قد عرفوا بشيء من الدقة .

اما السؤال الدكتور
الاعراض الجانبية الشائعة للدواء النفسي
قد تقود الانسان الى الوقوع في الشعوذة والدجل
ومن ثم ينحرف العلاج عن الطريق الصحيح ..
فمتى برايك يطور العلاج ليصل ثقة المريض .

ونسال الله للجميع الطمأنينة والثبات والاتزان .

وشكراً لكم وجزاكم الله كل خير

The Doctor
21-05-2007, 11:48 PM
(ملاحظه : اذا ظلت نقاط مب واضحه ارجوا انكم تسألوني عنها .. ) ...

أخوي الزاجل .. بخصوص الكرسي المنسدح .. مب كل المرضى .. أو خلني اوضح .. نسبه بسيطه من المرضى النفسيين يمكن ينفع معاهم أسلوب الكرسي المنسدح! اللي ذكرته ( وطبعا الكرسي لراحة المريض ) .. بهالاسلوب يطلب الدكتور النفساني أو المعالج النفساني ( الاخصائي النفساني ) من المريض ان يتكلم عن اي شي ممكن يدور في باله .. الوضع الافضل للمعالج النفساني انه يكون جالس على كرسي خلف راس المريض عشان يترك للمريض حرية الكلام ويترك للمعلاج حرية كتابة الملاحظات .. طبعا الافلام والمسلسلات عربيه كانت ولا أجنبيه ربطت بين الدكتور النفساني والكرسي المنسدح والعلاج بالكهربا .. وبينه وبين مفاهيم وايد غلط عن الطب النفسي وساهمت في زيادة وصمةالعار للمجتمع على هالتخصص بالذات ..

الأخوان والأخوات .. ألتيما . سراب الدوحه . خاربه خاربه . ... موضوع الفوبيا .. ( باختصار شديد ) .. أو الخوف أو مايسمى بالرهاب .. الفوبيا يتدرج تحت قسم الامراض العصابيه ( الامراض في الطب النفسي معظمها اما امراض عصابيه أو ذهانيه ) وبالتحديد ينشق من امراض التوتر النفسي .. انتشاره بين النساء بشكل اكبر من الرجال ( بنسبة 2 الى 1 ) .. تنقسم امراض الفوبيا عادة حسب النوع الى 3 اقسام .. الأول , الخوف الاجتماعي او الخوف من الاختلاط بالمجتمع .. النوع الثاني , الخوف من الاماكن الغير معتاده . والثالث وهو موضوعنا .. الخوف من اشياء محدده .. مثل الخوف من العناكب او الظلام او الدم او الطيران ..الخ ... الاسباب كثيره .. منها تجارب مؤلمه بالماضي مع مسبب الخوف , او وجود مرض نفسي عام مثل القلق او الاكتئاب , او شخصية المريض قد تكون شخصيه وسواسيه او متوتره ..الخ .. العلاج .. ( طبعا هاي اهم نقطه , ادري اني اختصرت وايد في الكلام اللي فوق بس بحاول اني افصل في هالنقطه ) .. العلاج في الطب النفسي للخوف ينقسم لشقين .. الشق الاول .. الجلسات النفسيه العلاجيه .. وهناك طرق كثيره لمعالجة الخوف .. منها اسلوب التدرج .. مثلا المريض يخاف من الدم .. نخليه يشوف صور مرسومه وبعدين صور مصوره ( فوتوغرافيه ) بعدين فيلم فيدو مثلا عن عمليه جراحيه ومن ثم . نطلب من المريض انه يشاهد عمليه بسيطه على الطبيعه .. الاسلوب الاخر اسمه اسلوب الاغراق ( مب متأكد من الترجمه بس الاسم الانقليزي لها هو flooding) .. بحيث نطلب من المريض مثلا اللي يخاف من التجمعات الاجتماعيه ان يحضر مباراه ويتم داخل الاستاد لين ماتخلص المباراه .. بحيث ان الخوف والقلق عنده يوصلون لين اقصى الدرجات بعدين تبدأ مرحلة تأقلم المريض مع الوضع ( في العاده بعد اقل من 45 دقيقه) وعند تكرار نفس العمليه تقل مدة القلق والتوتر النفسي .. الشق الثاني في العلاج هو الشق الدوائي .. والادويه المستخدمه في علاج حالات الخوف بأنواعه المختلفه هي .. المهدئات النفسيه Benzodiazepine وهذه الادويه يطول الشرح فيها .. والنوع الثاني من الادويه هي ادوية مقاومة الاكتئاب .. وهاي بعد يبي لها شرح طويل .. وعسى ان شالله اكون وضحت ولو بمعلومه بسيطه عن مرض الخوف النفسي .. وماتشوفون شر ..

The Doctor
21-05-2007, 11:53 PM
أخوي الجابر ممكن بس لو سمحت توضح لي سؤالك .. شنو قصدك بأن الاعراض الجانبية الشائعة للدواء النفسي
قد تقود الانسان الى الوقوع في الشعوذة والدجل! .. ومشكور للتواصل ..

سراب الامل
22-05-2007, 12:06 AM
مثلا المريض يخاف من الدم .. نخليه يشوف صور مرسومه وبعدين صور مصوره ( فوتوغرافيه ) بعدين فيلم فيدو مثلا عن عمليه جراحيه ومن ثم . نطلب من المريض انه يشاهد عمليه بسيطه على الطبيعه ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية احب ارحب فيك استاذي واخي الفاضل لقبولك دعوتنا واعطاءنا ولو القليل من وقتك للتعرف على اهم المشاكل النفسيه لدى الاعضاء ومحاولة حلها وتقبل مني كل الشكر والتحية والتقدير وان شاءالله في ميزان حسناتك يارب

لكن بخصوص حل مشكلة الخوف من الدم من خلال المذكور اعلاه احسه NO WAY اني اقدر اسويها انا الابره اتخرع منها واحاول اتجنب شوفتها شلون بالعمليه الجراحيه وبالطبيعه بعد :eek3:

ماتلاقون لنا حل ثاني غيرها :(

The Doctor
22-05-2007, 12:35 AM
أختي سراب الدوحه .. طبعا العلاج التدرجي مايكون بشكل مفاجئ .. احنا ماننتقل من مرحلة حق الثانيه الا لما نتأكد ان المريض اكتفى من المرحله اللي قبلها .. وصارت عنده مناعه مثلا من الصور وبعدين ننتقل حق الفيديو وبعدين حق العمليات البسيطه جدا .. طبعا هاي كله ياخذ شكل تدريجي بطئ او سريع على حسب استجابة المريض ... مثل ماوضحت .. قد نلجأ للعلاج الدوائي لمساعدة المريض في بداية علاجه النفساني .. العلاج الدوائي ناجح وفعال في معظم الحالات بس مثل اي شي بالدنيا .. له عيوب .. منها الاعراض الجانبيه و الاعتماد النفسي على العلاج وبعض الادويه قد تؤدي الى الادمان عليها اذا استمر استخدامها لفترات طويله ( بعض الادويه مب كلها طبعا ) .. المشاكل او الامراض النفسيه محتاجه جلسات طويله بين الطبيب والمريض فيها وخلالها بس يكتشف الطبيب اساس تداعيات المرض ومنها يحدد العلاج اللازم .. مثلا اسأله تخص شخصية المريض .. اسرته .. التاريخ المرضي في عائلته .. تاريخ بداية المرض ودرجة تفاقمه مع الوقت .. الخ ... نصيحه صغيره لكل شخص مصاب بالخوف من اشيا محدده .. كل ما تجنبت مسبب الخوف عشان ماتخاف كل مازاد توترك في المره الثانيه اللي بتواجه فيها المسبب .. الهروب من المشكله عمره مايحلها .. عيادة الطب النفسي التابعه لمؤسسة حمد انوجدت لنا كلنا .. ومافيها شي لو اني حسيت بمشكله وتوجهت للأشخاص المختصين عشان يحلونها لي او يساعدوني في حلها .. وماتشوفون شر .. ( الحين صارت الساعه 12:30 بالليل انا لازم استأذن الحين .. تصبحون على خير والقاكم بكره ان شالله )..

التيما
22-05-2007, 12:44 AM
اخوي يعطيك العافيه بس انا قرأت عن علاج الخوف من الظلام وفعلا مثل ما قلت انت بس مااااقدرت اطبق ماااقدرت ومره خليت اختي تقعد معاااااااااااااي وتميت فعلا في حاله يرثى لها واحس المشكله زادت ما انحلت

aljaber1
22-05-2007, 12:57 AM
أخوي الجابر ممكن بس لو سمحت توضح لي سؤالك .. شنو قصدك بأن الاعراض الجانبية الشائعة للدواء النفسي
قد تقود الانسان الى الوقوع في الشعوذة والدجل! .. ومشكور للتواصل ..

استاذي الفاضل استميح منكم العذر ان لم اوضح او لم اقدر على توصيل المعلومه
اما ماقصده
الآثار الجانبية الشائعة :

جفاف الفم
زغللة
امساك
انخفاض في ضغط الدم
زيادة العرق اوزيادة الوزن
ميل الى النوم
زيادة ضربات القلب وعدم انتظامها
حساسية اوطفح جلدي
تشوش في الادراك اوتشنجات
بختصار سؤالي هل مايقدمه الطبيب لمريضه من دواء يرتقي الى رضاه
من حيث الجودة والفعالية

هذا ودمت بكل خير

لمت داون111
22-05-2007, 02:48 AM
جهد كبير تشكرون عليه يا اخوان ونحو مزيد من التميز لمنتدانا الجميل

جزاكم الله خير :)

khaldoon
22-05-2007, 05:57 AM
جزاك ربي كل خير اخوي بويوسف على هالاستضافة

الزاجل
22-05-2007, 06:22 AM
دكتورنا النفسي .. جزاك الله كل خير على هالتجاوب السريع
وربنا يعطيك العافية على المجهود اللي راح تبذله معانا
ومع عقدنا النفسية ..:looking:

سؤالي التالي يقول :

ما تفسيرك لعدم اقتناعنا بعرض انفسنا على اطباء نفسيين
بينما نجري في اقرب مناسبة لاصطحاب ابناءنا لهم
او ننصح الآخرين بضرورة مراجعة طبيب نفسي ؟

ولماذا يتغلب البعض على الاطباء النفسيين
من حيث خداعهم بأنهم لا يعانون من اي عوارض نفسية
لكي يتخلصوا فقط من هم مراجعة الطبيب او المرشد النفسي ؟ :D

براء
22-05-2007, 08:21 AM
حياك الله يا الدكتور

The Doctor
22-05-2007, 08:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أسف على التأخير شباب بس كنت مناوب اليوم فسامحوني على التأخير .. ان شالله بشوف استفساراتكم الحين .. وان شالله اقدر افيد ...

The Doctor
22-05-2007, 08:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ان شالله ماكون طولت عليكم ..
اخوي ألتيما .. لما تكلمت عن علاج الخوف تكلمت بشكل شامل ومختصر .. في النهايه لكل حاله خصوصيه معينه ولكل مريض درجه مختلفه في تقبله او تقبلها للعلاج .. الاسم العلمي للخوف من الظلام هو Nyctophobia .. وبه تظهر كل أو معظم أعراض التوتر النفسي ( كالتعرق و الاحساس بضربات القلب وزيادتها وزيادة معدل التنفس والرجفه .. الخ ) .. نصيحتي لك اخوي الكريم ان تحاول بنفسك وبشكل تدريجي التعود على الجلوس في الاماكن المظلمه .. ابدا بخفض الاناره في غرفه بابها مفتوح على مكان منار ..واذا وصلت لمرحلة التعود بعد كم يوم .. ابدا بخفض الاناره اكثر فاكثر واترك الباب مفتوح .. لين ماتوصل لمرحلة اطفاء الاناره في الغرفه اللي انت تكون متواجد فيها .. واذا انتهيت من هالمرحله انتقل لمرحلة غلق الباب بين الغرفتين .. واذا لم تجدي معك هذه الطريقه .. اتوقع ان في هذه الحاله تكون محتاج مراجعه نفسيه شامله مع اي طبيب او معالج نفسي .. وانا متأكد ان مشكلتك بسيطه ان شالله وهي مسألة ايام وتنحل .. وماعليك شر ان شالله ..

أخوي الجابر ... بالنسبه للأدويه والعقاقير الطبيه النفسيه .. كأي علاج يتكون من مركب كيميائي .. له نسبه من الاعراض الجانبيه .. منها الامثله اللي ذكرتها .. بس حبيت اوضح شي اخوي العزيز .. الاعراض الجانبيه لاي دواء تعتمد بشكل اساسي على المريض .. كل جسم بشري تختلف نسبة تقبله لاي مركب كيميائي عن الاخر .. فهنالك من البشر من يصاب بالاعراض الجانبيه المحدده كامله وهناك من يصاب ببعضها وهناك ايضا من لايشكو من اي منها ابدا .. ليس في درجة ظهور الاعراض فقط وانما ايضا في درجة تحسن المريض واختفاء الاعراض المرضيه... ايضا هنالك بعض الافكار الشائعه الخاطئه عن الادويه النفسيه ومنها ان الادويه النفسيه تسبب تلف في خلايا المخ ( طبعا هاي الشي خاطئ مئه بالمئه بالعكس ادوية السكيزوفرينيا والخرف والباركنسون تحمي المخ من زيادة التلف اللذي قد يتعرض له الدماغ من هذه الامراض .. كثير من الدراسات شملت الادويه النفسيه المكافحه للاكتئاب والتوتر اظهرت زياده في تدفق الدم في مراكز معينه في الدماغ انخفاض تدفق الدم فيها يؤدي الى ظهور اعراض القلق والوسواس والاكتئاب .. هاي يقودنا الى نقطة ان الرياضه مفيده جدا في مثل هالحالات ) .. الادويه النفسيه تسبب الادمان ( طبعا ليس كلها ولا بعضها وانما نسبه بسيطه جدا منها قد تسبب الادمان .. وعادة ماتكون هي الادويه المضاده للتوتر السريعة المفعول ولكن هذا يحدث بسبب عدم التزام المريض بارشادات الطبيب والاكثار من الدواء بشكل غير مبرر أو قد يكون بسبب جهل الطبيب او اعتماده على الادويه السريعة الفعاليه دون النظر الى اضرارها بعيدة المدى ) .. الادويه النفسيه تسبب الخمول وتبلد او ضعف الاحساس والمشاعر ( طبعا لا أنكر ان نسبه كبيره من العلاجات النفسيه تسبب الخمول او الكسل او النعاس كأعراض جانبيه محتمله وهنا يبرز دور الطبيب حيث يختار الجرعه المناسبه والدواء المناسب واذا ظهرت الاعراض يجب ان يكون المريض على علم مسبق بها ..بعض الامراض النفسيه المزمنه (كالسكيزويفرينا مثلا) من اعراضها المرضيه تبلد الاحساس والمشاعر وتتفاقم هذه الاعراض حتى بعد تناول العلاج بسبب عدم استجابة جسم المريض للعلاج وهنا يعتقد المريض او اهل المريض ان السبب هو العلاج وليس طبيعة المرض ... اخوي الجابر .. الطب النفسي يتم واحد من احدث التخصصات الطبيه نظرا لغموض خريطة العقل البشري للانسان . حيث يعتبر الدماغ اكثر الاجهزه في الجسم البشري تعقيدا بعكس القلب او الكليه مثلا .. ولكن الادويه والعلاجات المستخدمه حاليا ناجحه وهناك تطوير مستمر من قبل المصانع والشركات الدوائيه لحل مشكلة الاعراض الجانبيه التي بدأت تقل مع ظهور الادويه الحديثه .. وانا حاب اقول كلام هني .. مب نفاق او مجامله ولكنها كلمة حق لازم تنقال .. دولتنا الحبيبه موفره لنا كل الادويه الحديثه المعتمده دوليا ومن افضل المصانع العالميه المشهوره بالجوده العاليه ( مع ان هذه الادويه متوفره من قبل دول اخرى تصنعها باسعار ارخص ولكن تفتقد عنصر الجوده ) ..

The Doctor
22-05-2007, 09:03 PM
أخوي الزاجل ..أسئلتك حلوه وسهله في نفس الوقت .. بالنسبه للسؤال الاول .. كثير من المعتقدات الاجتماعيه الخاطئه نستمر بتطبيقها بشكل تلقائي مع قناعاتنا بخطئها .. وهالشي موجود في كل المجتمعات .. هني الخطأ يكون موجود فينا .. لازم تكون عندنا الشجاعه عشان نبدأ بالتغيير ,, وهالشي ماينطبق على نظرة المجتمع للطب النفسي فقط .. جوابي المختصر لسؤالك الثاني .. من المستفيد في النهايه .. او من هو المتضرر .. لما المريض يمثل انه مايحتاج الطبيب في النهايه الطبيب مابيتضرر .. المريض هو اللي بيتفاقم معاه المرض ..

بوخالد2
22-05-2007, 09:44 PM
جزاكم الله االف خير

بويوسف
22-05-2007, 11:17 PM
جزاك الله خير يا دكتور على هالمعلومات المفيدة .. وانه عندي تسائل او استفسار في حالات كثيرة من الامراض النفسية يكون المريض بحاجة الى علاج سلوكي (معالج نفسي). لماذا لايكون الدكتور النفسي مؤهل او بمعنى اوضح لماذا الدكاترة النفسيين مايدرسون هالعلوم واللي تعتمد على امور غير الادوية والعلاجات الكيميائية. يعني مثلا واحد يروح لدكتور نفسي في الغالب بيعطيه كم نوع من الدواء وفي احيان كثيرة بدون مايسأله او يستفسر عن اسباب المرض النفسي. والنتيجة تكون محبطة.

وجزاك الله خير.

The Doctor
22-05-2007, 11:26 PM
أخوي بويوسف ... الطبيب النفسي لازم يكون مؤهل لممارسة العلاج السلوكي والنفسي بأنواعه المختلفه .. بس بسبب ان هذه العلاجات تحتاج لوقت طويل لشرحها للمريض وتجربتها فان معظم الاطباء الذين يستخدمونها كطريقه للعلاج هم اطباء القطاعات الخاصه لانها تستهلك كثير من الوقت .. اما اطباء القطاع العام فقد يعمدون لتحويل الحالات التي تحتاج للعلاج السلوكي الى المعالج النفسي أو الاخصائي النفسي لضيق الوقت وكثرة المراجعين .. في النهايه العلاج السلوكي أو النفسي لاينفصل عن الطب النفسي ..

الزاجل
23-05-2007, 06:30 AM
دكتورنا النفسي ..
للمرة الثانية جزاك الله كل خير على التجاوب ..

السؤال الأول :
الطب النفسي يعتمد على مخاطبة النفس البشرية
بعيدا عند مخاطبة جسده .. فالتقويم والتصحيح والتهذيب
يتم عن طريق مراعاة نفسية الفرد ..

ولكن هل ممكن ان يعترف الطب النفسي الى العقاب الجسدي
كنوع من انواع التصحيح والتهذيب السلوكي ؟

وهل كونك طبيب نفساني تتبع الاساليب النفسية
في معالجة اي موقف تواجهه عند تحسين سلوك
او تصرف يقوم به الاطفال ؟

السؤال الثاني :
من خلال المثل القائل
باب النجار مخلوع
لماذا نلاحظ ان الاطباء النفسيين يعجزون
عن معالجة وتحسين سلوك ابناءهم ؟

روافي
23-05-2007, 10:19 AM
السلام عليكم

مشكلتي تتمثل بالاكتئاب اعاني فترات ضيق تزيد كل ما قدمت على وظيفه وقوبلت بالرفض او التجاهل ابسطها على النت بعد الاستفسارات والنقاش رفض اليوم وهو مش جديد احد الاخوات التي كانت تعرض وظايف بعد رؤيتها لموهبتي بالتصميم رايها ماشاء الله مستواك رائع جدا ومستقبلك زاهر لكن نأسف لعدم قبولك اكتئب يتعكر مزاجي لكني احاول اظهار مظهر عدم الاهتمام ولكن داخليا امر عظيم لااستطيع تحمله الحمدلله على كل حال وهي رزق ونصيب مقرر من الله
ابغى نصائحك كيف اخلي نفسي غير مباليه رفضو خلاص انتهى من غير مااعد واحصي واشكك بعيوب او مزايا
وجزاكم الله خيرا

rema13
24-05-2007, 12:56 AM
مرحبا دكتور.
بعد اول تجربة ولاده لي جاني اكتئاب وهالكلام صار عليه اكثر من سنه.. بس للأسف للحين عندي بعض الآثار .. هل ممكن اني اتخلص من هالآثار بدون دوا.. وايش نصيحتك لي

ROSE
24-05-2007, 03:13 AM
يعطيك العافية دكتورنا على هالمعلومات وسعة صدرك بارك الله فيك

دانـة قطـر
24-05-2007, 08:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً أشكر شبكة الأسهم القطرية على هالبادرة الطيبة

ثانياً أحب أرحب بالدكتور وأقوله جزاك الله خير على إستجابة الدعوة

أنا بنت عمري 23 سنه انهيت دراستي الجامعية لتوي..

كنت أحب السفر بالطائرة دائماً وأحرص أن يكون مكاني بجانب النافذة لرؤية الطائرة وهي تقلع وتهبط..ولكن منذ حادثة طيران الخليج كرهت الطائرات وكرهت رؤيتها وهي تحلق فكلما رأيت طائرة أغمض عيني..وكانت تراودني أحلام أرى فيها الطائرات وهي تسقط بمقربة مني..
حاولت أن أتغلب على خوفي ولكن الخوف ليس من سقوط الطائرة بل من أن يصدر مني أي تصرف هستيري ولا استطيع التحكم بنفسي كالصراخ والأغماء وما شابه..

sulai6i
24-05-2007, 11:30 PM
السلام عليكم ..

بارك الله فيك يا دكتور وجزاك الله كل خير

المشكلة : الخوف من المدرسة لدى الطفل
يعاني ابني الخوف الشديد من المدرسة وهو بسبب حالة تعرض لها وهو في سن الـ 4 سنوات عندما كان في الروضة .. فقد تعرض للضرب من قبل طفل آخر ومنذ ذاك الوقت وهو يبكي عندما يذهب للمدرسة .. وبكائه مر ويفطر القلب .. حاولت بشتى الطرق ( بالهدايا , بالحيلة , بالقوة وكنت مجبرا عليها .. وكل المحاولات باءت بالفشل ) ابني يبلغ من العمر الآن 6 سنوات ولم استطع ادخاله المرحلة التمهيدية التي تسبق الصف الأول .. الخوف الآن من السنة الدراسية القادمة فيجب ان يدخل المدرسة .. ما هو الحل في رأيك ؟

- ابني ليس منعزل فهو دائم اللعب مع ابناء اعمامه وابناء خالاته
- ادخلته مركز الصقر للتايكواندو لمدة شهرين لأغرس فيه عدم الخوف ولأجعله يعاشر الغرباء ( يبكي اذا خرجت ويريدني دائما امام ناظريه )
- ادخلته - وما زال - في مركز Els لتعليم اللغة الأنجليزية ( يبكي احيانا )
- سوف أدخله مركز لتحفيظ القرآن اعتبارا من بداية شهر 6

نصيحتك بارك الله فيك ونفع بك

The Doctor
25-05-2007, 12:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..سامحوني على التأخير في الرد ..بس هالشي بسبب طبيعة شغلي الصبح .. وبالليل كم مره احاول افتح صفحة المنتدى وماتفتح وياي .. ان شالله الحين ببدأ أقرا الاستفسارات وأبدا ارد عليها ..

The Doctor
25-05-2007, 01:34 AM
أخوي الزاجل .. أرد وأقولك ان أسئلتك حلوه وسهله في نفس الوقت .. بس لو تسمح لي اخوي اني اصحح بعض المعلومات اللي ذكرتها في سؤالك الاول .. في بداية سؤالك قلت "الطب النفسي يعتمد على مخاطبة النفس البشرية بعيدا عن مخاطبة جسده .." .. انا اسف اني اقولك ان هالكلام خاطئ بمجمله او انك قصدك أشخاص غير الاطباء النفسيين وللتوضيح خلني اعطي نبذه عن التخصصات النفسيه .. نبدأ بخريج علم النفس psychologist .. يستطيع ان يبحث في نظريات علم النفس وتطبيقاتها .. ولكن لايستطيع ان يشخص الامراض النفسيه بمختلف انواعها تشخيصا رسميا ولايحق له معالجة المرضى النفسيين بأي طريقه كانت دوائيه او غير دوائيه ( سلوكيه مثلا ) .. يأتي بعده خريج علم النفس المتخصص اكلينيكيا clinical psychologist .. وهنا تمتد مهاراته و اختصاصاته الى ماهو متعلق بالامراض النفسيه من منطلق وضع الاختبارات النفسيه ( مثل اختبار الشخصيه واختبار الذكاء .. الخ) وتطبيق العلاجات النفسيه الغير دوائيه ( وغالبا مايمارسها مع الامراض النفسيه العصابيه البسيطه او متوسطة الحده ) فهو لايستطيع تشخيص الامراض الذهانيه ( مثل السكيزوفرينيا , والاكتئاب الهوسي , ..الخ) تشخيص رسميا ولايحق له استعمال الادويه والعقاقير الطبيه مع مرضاه .. يأتي بعدهم الطبيب النفساني psychiatrist .. يكون في الاساس طبيبا متخرج من كلية الطب البشري وحاصلا على تخصص الطب النفسي الذي يمتد الى تشريح المخ كوظائف ومراكز نشاط مؤثره على طبيعة وسلوك الانسان الطبيعي والمرضي ويشمل دراسة تفاعل المركبات الكيميائيه مع الجسم البشري ومع المراكز العصبيه في الجسم ويشمل دراسة الجينات المورثه للامراض النفسيه والكثير الكثير من التخصصات والدراسات التي تربط طبيعة الجسم البشري والدماغ وتركيبته التشريحيه مع السلوك المرضي لدى المرضى النفسيين ولدى الاصحاء ايضا .. بالاضافه لدراسات علم النفس ومايشمله من نظريات وتطبيقات ..هنا بامكان الطبيب النفسي تشخيص جميع الامراض النفسيه بشكل رسمي وعلاجها ( باذن الله ) بواسطة العلاجات النفسيه والدوائيه .. فاذا الطب النفسي يعتمد على مخاطبة الجسم البشري والنفس البشريه بشكل متوازن لان كل منهما يؤثر على الاخر ..
بالنسبة لسؤالك عن العقاب الجسدي كنوع من انواع التصحيح .. كانت هذه الوسيله هي الوسيله الوحيده لدى القدماء لمعالجة الامراض النفسيه والمشاكل السلوكيه .. لاظن انها وسيلة متبعه في هذه الفتره من الزمان .. حتى كنوع من انواع التصحيح والتهذيب السلوكي .. ولكني اعتقد انها قد تفيد كوسيلة اخيره لدى بعض المصابين بامراض اختلال الشخصيه من النوع المضاد للمجتمع anti-social personality disorder .. او مايسمونهم غالبا psychopath وهذه التسميه مشهوره بالافلام الاجنبيه للمجرمين والسفاحين .. فهؤلاء الاشخاص يحتاجون في نظري لوسيلة واضحة وصارمة لردعهم.. فحدود الاسلام بالجلد وقطع اليد والتعزير لم تأتي من فراغ .. فكانت وسيلة للتأديب ولوضع حدود المجتمع الحمراء التي لايجب تجاوزها .. سؤالك الثاني اخوي الزاجل .. مادري والله بس حتى لو افترضنا ان ربعك كلهم كانوا دكاتره نفسانيين ومايقدرون يحسنون سلوك عيالهم ما أتوقع انك تقدر تشمل كل الاطباء النفسيين اللي في العالم بكلامك .. صدقني اخوي ان معظم الاطباء النفسيين اللي اعرفهم واحتكيت وياهم عيالهم اذا ما كانو متفوقين في دراساتهم على الاقل بتكون معدلاتهم فوق المتوسط وماسمعت حد فيهم اشتكى من مشاكل كبيره مع عياله غير الاشياء العاديه اللي يواجهها كل ابو او ام كانو اطباء نفسيين ولا محاميين ولا مهندسين ولا مدرسين .. الخ .. ان شالله اكون قدرت اجاوبك اخوي الزاجل على اسألتك ..

The Doctor
25-05-2007, 01:41 AM
اخواني وخواتي .. روافي , ريما 13 , مس ديور , السليطي .. ان شالله بكره برد على استفساراتكم .. الوقت عندي الحين ثنتين الا ربع الصبح .. القاكم بكره ان شالله ..

الزاجل
25-05-2007, 01:46 AM
شكرا يا دكتورنا النفسي ..

وان شاءالله راح نتواصل مع دفعة جديدة من الاسئلة في القريب
العاجل .. فالف تحية لك وعلى مجهودك في الرد على الاسئلة
والاستفسارات ..

The Doctor
26-05-2007, 11:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الأخت روافي .. في وصفك لحالتك لا أجد اي دلاله مرضيه .. بالعكس .. ماتتعرضين له يتعرض له معظم الناس العاديين .. اختي الفاضله .. عدم المبالاه في الاشياء المصيريه من سمات الشخص المستهتر والفاشل .. واحساسك بالحزن والاكتئاب اللحظي ( وليس المرضي ) سيكون دافع لك لتحقيق النجاح والتطور .. واول وسائل رضا النفس هي القناعه والايمان بأن الارزاق لم ولن تكون بيد البشر .. الا اذا كانت حالتك اكبر واشد مما وصفته لي .. فأرجو التوضيح .. وان شالله بحاول الخص لكم موضوع مرض الاكتئاب الاكلينيكي ( وليس الوصف الذي نستعمله للشعور اللحظي للحزن ) لان موضوع الاكتئاب المرضي موضوع ضخم ومتفرع لمواضيع كثيره .. وماتشوفين شر ..
أختي ريما 13 .. أرجو التوضيح أكثر ماهي الاثار التي ظلت بعد سنة من الولاده ..لكي استطيع الحكم ان كان بامكانك التخلص منها بدون الادويه او بها .. وبعدين اقدر اعرف اذا حد شخصج (طبيب نفساني اقصد ) باكتئاب مابعد الولاده .. ولا كان تشخيص ذاتي .. بس حبيت اوضح ان اكتئاب مابعد الولاده ( الذي يصيب نحو 20% من السيدات بعد الولاده ) يختلف عن تعكر المزاج مابعد الولاده او مايسمى ب Maternity blues (الذي يصيب نحو 80% من السيدات بعد الولاده ) ..
أختي مس ديور .. علاج حالة الخوف من الطائره يندرج مع علاج حالات الخوف التي وصفته سابقا .. في بعض البلدان هنالك مراكز مخصصه لمعالجة هذه المشكله وتعتمد على اجهزه ومعدات مشابهه لكبينة الطائره لكي يستطيع الشخص المصاب برهاب الطائره ان يتدرج في مراحل معالجة المشكله .. من مشاهدة افلام عن الطيران وعن سلامة الطيران .. من معرفة احصائات تفيد ان الطائره كانت ومازالت وستظل ( ان شالله ) افضل وأئمن وسيلة نقل عرفها الانسان .. هنا انصحك بتجربة الرحلات القصيره ( مثلا الى البحرين او الامارات ) .. ومن ثم التدرج للرحلات المتوسطه ومن ثم الطويله .. اثناء اقلاع الطائره .. حاولي الاسترخاء قدر المستطاع .. وقومي بتمارين التنفس ببطئ .. خذي نفس عيق وبطئ .. واتركئ الهواء يخرج ببطئ من رئتك وكرري العمليه نفسها لمدة 5 دقائق .. مع عدم التفكير في اي شئ غير التنفس ان امكن .. وستلاحظين ان مدة القلق والتوتر ستقل .. في حالات التوتر والخوف الشديد قد نلجأ لاعطاء المصاب برهاب الطائره دواء للقلق سريع المفعول ( كالزاناكس ) يستطيع الشخص اخد حبة جرعتها 0.25mg ( بعد مراجعة الطبيب طبعا) قبل اقلاع الطائره بساعتين ..
ومفعول هذه الحبه يستمر من 6 الى 12 ساعه .. وماتشوفين شر ..
الاخ الكريم السليطي .. شكرا للتفصيل في سؤالك .. نصيحتي هي لك .. حاول مرات اكثر ان تربط بين المدرسة وأشياء محببة للطفل .. كهوايات أو العاب يعشقها أو اطعمة محببة له أو حتى اصدقاء او مدرسين يحبهم .. وحاول تقليل ساعات تواجدك معه بشكل تدريجي .. كرر عليه وأكد له ان افضل مكان له هو صفه او مدرسته .. اره الاشياء الايجابيه .. بس في عندي ملاحظه .. حاول انك تشركه في العاب جماعيه خفيفه لاتعتمد على الاحتكاك الجسدي في هذه الفتره .. مثل تنس الطاوله او التنس الارضي او الطائره مثلا .. جميل انك ادخلته معهد للتيكواندو لتكون عنده الثقة بالنفس .. لكني ارى انه ليس بالوقت المناسب ..وان شالله يكبر وتشوفه دكتور قد الدنيا ..

sulai6i
27-05-2007, 10:09 AM
الاخ الكريم السليطي .. شكرا للتفصيل في سؤالك .. نصيحتي هي لك .. حاول مرات اكثر ان تربط بين المدرسة وأشياء محببة للطفل .. كهوايات أو العاب يعشقها أو اطعمة محببة له أو حتى اصدقاء او مدرسين يحبهم .. وحاول تقليل ساعات تواجدك معه بشكل تدريجي .. كرر عليه وأكد له ان افضل مكان له هو صفه او مدرسته .. اره الاشياء الايجابيه .. بس في عندي ملاحظه .. حاول انك تشركه في العاب جماعيه خفيفه لاتعتمد على الاحتكاك الجسدي في هذه الفتره .. مثل تنس الطاوله او التنس الارضي او الطائره مثلا .. جميل انك ادخلته معهد للتيكواندو لتكون عنده الثقة بالنفس .. لكني ارى انه ليس بالوقت المناسب ..وان شالله يكبر وتشوفه دكتور قد الدنيا
شكرا لك دكتور .. المحاولات جارية ولا زالت ..
عندي موضوع آخر وهو يخصني
مشكلتي كل ما أفكر في شي - ونا سرحان - اقعد انتّف في الشنب وانا ما ادري crazy
المشكلة قديمة صار لي اكثر من 10 سنوات على هالحالة .. اوقات يكون التنتف جامد واطير ربع الشنب استوي مثل ( هتلر ):funny: .. أثنين من اخواني الأكبر مني سنا عندهم نفس المشكلة .. ما ادري هل هالشي وراثي ولا شسالفة .. وشنهو الحل ؟ هذا اذا في حل :shy:

الزاجل
27-05-2007, 05:13 PM
دكتورنا النفسي
مراحب ..

من يوم كنا صغار تعرفنا على ما يعرف التنويم المغناطيسي
وكانت الفكرة الذاهنة في عقولنا .. اننا اذا حركنا ساعة بحركة
البندول جدام عيون الواحد راح ينام مغناطيسيا
طبعا هالانطباع انرسخ في عقولنا من خلال الرسوم المتحركة
فصرنا نستخدم مصطلح التنويم المغناطيسي بشكل كبير ..

ولكن هناك من يقول ان ليس هناك شي اسمه تنويم مغناطيسي
بل العملية اللي تتم هي عملية ايحائية
يستخدمها المعالج لكي يريح اعصاب المريض
وبالتالي يستطيع معالجته عن طريق مخاطبة عقله الباطن ..

فهل صحيح ليس هناك ما يعرف بالتنويم المغناطيسي ؟

واذا كان الجواب نعم ..

نعرف جميعنا ان المعتقدات يمكنها توليد ايحاءات تعمل عمل المعجزات

فمثلا ممكن جدا شيخ دين يعتقد اهل القرية انه رجل مبارك
فمجرد ان يقرأ عليهم يتماثلون للشفاء..

بينما في المعتقدات الثانية كالهندوسية
يتباركون من شجرة تفرز مادة لزجة
فيتماثلون للشفاء بسرعة كبيرة ..

من هنا
ما هو دور الطبيب النفساني في حالة الايحاء
ما دامت الايحاء متعلقة في الاساس بإيمان المريض نفسه ..

rema13
27-05-2007, 11:34 PM
مرحبا دكتور..
الآثار الي عندي تتمثل فالتفكير بالموت وتوصل احيانا الى الأحساس بهالشي واذا حسيت امر بمرحله عصيبه صراحه.. انا من ثاني يوم للولاده كلمت الدكتور وقتله ان نفسيتي تعبانه بس اختي قالت لي لا تاخذين ادويه ان مش زينه فصرفت نظر.. بس تميت فتره تقريبا 4 شهور ومره كنت اراجع عند دكتور باطني وكلمته فالموضوع وكتب لي حبوب وقالي انها خفيفه اسمها سيبراليكس واخذتها تقريبا 4 او 5 شهور وارتحت عليها بس لما وقفتها رجعت لي الوساوس بس بصوره اقل.. وجزاك الله خير يا دكتور

المخفي
28-05-2007, 04:28 PM
الأخ sulia6i جرب مع الولد الزعفران تراه زين يقوي القلب ويخلي الولد شجاع
3-4 شعرات في الماي من الليل والصبح خليهم يشربه تراه زين جربته مع ولدي صار
يطق وايد

The Doctor
28-05-2007, 05:22 PM
اخو السليطي .. الواضح من كلامك انك مصاب بهوس نتف الشعر أو مايسمى طبيا ب Trichotillomania .. حيث يقوم المصاب (أو المصابه ) بنتف شعر الجسم من منطقه واحده أو مناطق متعدده ( كشعر جلدة الرأس , شعر اللحيه , الشنب , الحواجب , الرموش .. الخ ) وقد يحدث هذا الشئ لاشعوريا او بسبب رغبه ملحه ويشعر المصاب بالراحه (غالبا ) بعد عملية النتف ,.. يصنف هذا المرض النفسي تحت بند خلل ضبط الدافع وبه بعض الشبه من خلل الوسواس القهري .. نسبة المصابين بهذا الخلل تتراوح بين 1-5% من البشر حول العالم ( بدرجات متفاوته ) .. وقد يعمد بعض المصابين بالدرجات الاصعب من هذا الخلل النفسي الى اكل الشعر المنتوف مما يسبب غالبا امراضا بالامعاء وانسدادات بها .. ( لاتحاتي ان شالله مشكلتك بسيطه بس حبيت اعطيك فكره مختصره عن هالمرض النفسي ) .. العلاج ينقسم لشقين .. الشق الاول علاج سلوكي .. في البدايه يشرح المعالج للمريض كل التفاصيل الدقيقه عن المرض .. ثم يطلب منه ان يقوم بتسجيل الاتي في دفتر ملاحظاته : عدد مرات نتف الشعر , ماذا كان يفعل في كل مره , بماذا كان يفكر , هل احس بالراحه بعد عملية النتف او بالندم , كم شعرة قام بنتفها في كل مره .. تتطور مع مرور الوقت عند المصاب معرفه بخطورة المشكله وكيفية تحويل الاندفاع الى شي أخر غير النتف .. الشق الثاني دوائي بحت .. حيث يقرر الطبيب النفسي نوعية الدواء المناسب وجرعته ( وفي الغالب نعالج هذه الحاله بمضادات الاكتئاب من نوع ال SSRI ومن أشهر الادويه هو دواء البروزاك) .. ان شالله اخوي مشكلتك محلوله بس رجاء راجع اي طبيب نفسي عشان يوصف لك العلاج اللي يتناسب وياك .. وماتشوف شر .. بخصوص الوراثه .. احب اقولك ان معظم اذا مب كل الامراض النفسيه يدخل فيها عامل الوراثه ..

The Doctor
28-05-2007, 05:27 PM
اخوي العزيز الزاجل صاحب الاسئله الحلوه .. ماشالله اسئلتك محتاجه محاضرات مب جواب من سطرين .. لو تسمح لي اخوي ان شالله بكتب لك خصيصا موضوع عن التنويم المغناطيسي والايحاء في الطب النفسي .. بس في نهاية هالاسبوع ان شالله .. ولايهمك حاضرين ..

الزاجل
28-05-2007, 05:29 PM
8
8
8

اسمح لك ليش ما اسمح لك
خذ وقتك الكافي ..

وشكرا جزيلا على التجاوب

The Doctor
28-05-2007, 05:41 PM
الاخت ريما 13 .. ممكن توضحين لي اكثر ... التفكير بالموت .. يعني قصدج تخافين من الموت أو تتمنين الموت .. لان وصول حالة الاكتئاب بالمصاب لمرحلة تمني الموت او التفكير بالانتحار تعني انه يعاني من حاله متقدمه ( sever ) من الاكتئاب وعليه ان يراجع الطبيب النفسي لتقييم حالته ..اما في حالة الخوف من الموت فهي غالبا حالة قلق او نوع من انواع الرهاب .. بالنسبه للسيبرالكس .. هو دواء جيد .. ولكن ليس تقليلا من الطبيب الباطني بس تشخيص الاكتئاب بمختلف درجاته ومراحله وانواعه وتحديد العلاج الملائم لازم يكون من قبل انسان متخصص بهذا المجال .. معظم الاحيان تحدث انتكاسات بسبب انقطاع اخذ الدواء بشكل مفاجئ .. ماتشوفين شر اختي .. انا اخلاقيا ماأقدر اوصف لج علاج عن طريق المنتدى بس حاليا لين ماتعرضين نفسج على دكتور نفساني في اقرب فرصه خذي cipralex (دوائج السابق )اسمه العلمي هو Escitalopram حبه يوميا مقدار 10مغ بعد الاكل ( غدا او عشا ) وفي الغالب اذا ماتحسنتي خلال اسبوعين ممكن ان الطبيب يرفع لج الجرعه الى 20 مغ .. بس رجاء راجعي الطبيب المختص في اقرب وقت .. وماتشوفين شر ..ولاتحاتين مشكلتج سهله ان شالله

sulai6i
28-05-2007, 07:51 PM
الأخ sulia6i جرب مع الولد الزعفران تراه زين يقوي القلب ويخلي الولد شجاع
3-4 شعرات في الماي من الليل والصبح خليهم يشربه تراه زين جربته مع ولدي صار
يطق وايد

شكرا لك اخوي المخفي على النصيحة
ويزاك الله خير

sulai6i
28-05-2007, 07:57 PM
اخو السليطي .. الواضح من كلامك انك مصاب بهوس نتف الشعر أو مايسمى طبيا ب Trichotillomania .. حيث يقوم المصاب (أو المصابه ) بنتف شعر الجسم من منطقه واحده أو مناطق متعدده ( كشعر جلدة الرأس , شعر اللحيه , الشنب , الحواجب , الرموش .. الخ ) وقد يحدث هذا الشئ لاشعوريا او بسبب رغبه ملحه ويشعر المصاب بالراحه (غالبا ) بعد عملية النتف ,.. يصنف هذا المرض النفسي تحت بند خلل ضبط الدافع وبه بعض الشبه من خلل الوسواس القهري .. نسبة المصابين بهذا الخلل تتراوح بين 1-5% من البشر حول العالم ( بدرجات متفاوته ) .. وقد يعمد بعض المصابين بالدرجات الاصعب من هذا الخلل النفسي الى اكل الشعر المنتوف مما يسبب غالبا امراضا بالامعاء وانسدادات بها .. ( لاتحاتي ان شالله مشكلتك بسيطه بس حبيت اعطيك فكره مختصره عن هالمرض النفسي ) .. العلاج ينقسم لشقين .. الشق الاول علاج سلوكي .. في البدايه يشرح المعالج للمريض كل التفاصيل الدقيقه عن المرض .. ثم يطلب منه ان يقوم بتسجيل الاتي في دفتر ملاحظاته : عدد مرات نتف الشعر , ماذا كان يفعل في كل مره , بماذا كان يفكر , هل احس بالراحه بعد عملية النتف او بالندم , كم شعرة قام بنتفها في كل مره .. تتطور مع مرور الوقت عند المصاب معرفه بخطورة المشكله وكيفية تحويل الاندفاع الى شي أخر غير النتف .. الشق الثاني دوائي بحت .. حيث يقرر الطبيب النفسي نوعية الدواء المناسب وجرعته ( وفي الغالب نعالج هذه الحاله بمضادات الاكتئاب من نوع ال SSRI ومن أشهر الادويه هو دواء البروزاك) .. ان شالله اخوي مشكلتك محلوله بس رجاء راجع اي طبيب نفسي عشان يوصف لك العلاج اللي يتناسب وياك .. وماتشوف شر .. بخصوص الوراثه .. احب اقولك ان معظم اذا مب كل الامراض النفسيه يدخل فيها عامل الوراثه ..

بارك الله فيك دكتور ( psychiatrist ) ويزاك الله خير على كل هالمعلومات المفيدة
اخوي مثل ما تعرف في مجتمعنا ( نخجل ) انه نروح لدكتور نفساني .. انا ادري ان هالشي غلط ولازم يكون فيه تثقيف صحي بضرورة مراجعة الدكتور النفسي في بعض الحالات وان الدكتور حاله حال اي دكتور آخر سواء كان باطني او اسنان ..
هل يوجد سلوك معين اقدر امشي عليه خطوة خطوة ويمنعني من عملية نتف الشنب .. من غير دوا .. لأني الحمدالله ما اعاني من الاكتئاب ولا فيني ذرّة منه .. بالعكس اضحك وابتسم طول الوقت وأموري وحياتي طيبة والحمدالله ..

وشكرا لك

ROSE
28-05-2007, 10:09 PM

بارك الله فيك دكتورنا على هالتجاوب والمعلومات المفيده اللي تقدمها لنا

مشكلتي تكمن في ولدي ،، لما كان صغير تأخر في النطق والكلام يعني وصل خمس سنوات

وبعدها بدى ينطق بابا وماما ومع صعوبه في النطق وكان يحصل ضحك وسخرية من عمامه وعماته وعيالهم لما ينطق باي كلمه وهالشي خلاه منطوي على نفسه ويستحي يتكلم في سن السادسة كان يخرج الحروف بثقل لي مابدى يتكلم عدل

والمشكله اللي تواجهه الحين مع انه يتكلم عدل ولله الحمد ومخارج الحروف ممتازه عنده بعد عدة جلسات مع مدرسين متخصصين.

لما دخلته الروضه كان يعاني من صعوبه في التأقلم او التحدث مع الطلبة والمدرسات

لدرجة كانوا يقولون لي انه شاطر بالكتابة اما بالتجاوب فهو كسلان وانا كنت اقول لهم مشكلته

انه يستحي ينطق ويتكلم ولي اليوم احسه يواجهه هالمشكله لاني اشوفه ممتاز في اختبارات الكتابة ولكن الشفهي والتجاوب في الفصل يقولون لي ولدج كسلان في هالشي

شالحل في نظرك او الطريقة اللي ممكن اتبعها معاه واخليه يترك هالتردد منه

rema13
28-05-2007, 11:31 PM
مرحبا دكتور.. لا مش ابي اموت العكس يعني افكر فيه واخاف منه ويتهيأ لي ان بموت .. اسفه بثقل عليك بس عندي مشكله ثانيه هو اني خايفه من فكرة الأنجاب لمره ثانيه وطبعا الخوف مرتبط بالولاده فهل تنصحني مثلا اني اتجه للولاده القيصريه او ايش رايك؟؟ واذا ممكن دكتور اتقول لنا عن عنوانك اذا نبي انراجع عندك.. وجزاك الله خير انت وصاحب فكرة استضافتك

la-3yonk
30-05-2007, 01:35 AM
يعطيك العافيه دكتور ...
انا لي صديق ...تقريبا من سنتين بدات عنده حاله غريبه ..يخاف يسوق ويروح اماكن بعيده يقول انه يحس بخوف او انه يختنق ....اما عادي لو كان مع ربعه ....وكله يحس انه مريض ويسوي فحوصات وما يطلع فيه شي الحمدالله ...
وهو في الفتره الاخيره قام يشكيلي حاله وانه خلاص يأس من حالته وانه خاطره يصير انسان طبيعي يطلع ويروح ويجي من غير ما يفكر او تيجيه هالتهيأت ...هل هذا مرض نفسي وله علاج ولا شلون :confused:

سراب الامل
30-05-2007, 10:48 AM
جزاك الله كل خير دكتور على رحابة وسعة صدرك على اجاباتك الوافيه

وفعلا كلمه شكر وثناء قليله بحقك وفقكم الله وسدد خطاكم

عندي استفسار دكتور بخصوص مرض نفسي انتشر بالآونه الاخيره الا وهو نتف الشعر
لا شعورياً

ايش هي مسببات هالمرض ؟ وكيف ممكن علاجه ؟

زمان الصمت
30-05-2007, 09:28 PM

اولا احب اشكر ادارة المنتدى على هذه البادرة الطيبه جعلها الله في ميزان حسناتهم

والله لا يوريهم مكروة في عزيز لديهم ______

في البداية مشكلتي تتلخص في الاتي نحمد الله ونشكرة على مابلانا ونسأل الله الشفاء والعفو

والعافية

دكتور نفساني زوجتي تجيها ضيقة مو طبيعية لدرجة انها ماتتحكم في نفسها تصرخ وتحتضر

كانها الذي يحتضر للموت ويضعف نفسها وتبدأ في كرهه الحياة وتعتب على الدنيا او تكرهه

العيش بالمنزل وبعض الاحيان تكرهه العيش معي وماهذا الا لبضع ساعات حتى تتشالى

وتسترد عافيتها وتبداء في التأسف على مابدر منها وتشكو الضيق الي لبسها في تلك

اللحظ وتعزي الاسباب التي دفعتها الى الضيقة

هاذي الحالة تجيها في الاسبوع تقريبا ثلاث مرات

حاولت اعالجها بالرقية الشرعية والماء المقري عليه وكذلك الزيت واحضرت
احد المشايخ للقراءة عليها تتشالى قليلا ثم نرجع لنفس الموال

وبالنسبة لي فأنا معي ضيقة مزمنة وهي انني اثناء النوم اصحى مفزوع واحس بالروح بتطلع

واكح وارجع بلغم شديد والنفس يقل بدرجة رهيبه واصبح ضعيف النفس والقلب

كررت نفس الخطوات حاولت اتعالج بالرقية وقراءة المشايخ علي كذلك اقراء القران

والمعوذات طبقتها بحذافيرها وسأتم اطبقها الى يوم القيامة الله ام ثبتنا

ومازلت الضيقة التي تزورني في منامي او بالاحرى لما اصحى او اشرع في الجلوس

من النوم

لاتبخل علينا برأيك وارشادك لنا

جزاك الله خير لما يحب ويرضى

A.L.I
30-05-2007, 09:30 PM
يعطيك الف الف عافيه اخوي

The Doctor
30-05-2007, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اخواني وخواتي أعضاء المنتدى الكرام .. أول شي احب اعتذر اذا اتأخر مرات عليكم بالرد على الاستفسارات المطروحه .. بس السبب هو طبيعة الشغل والمناوبات .. فسامحوني مره ثانيه .. الحين ان شالله بحاول ارد على كل الاسئله .. وماتشوفون شر ان شالله ..

The Doctor
30-05-2007, 10:57 PM
أخوي السليطي .. صدقني أخوي ان الفكره الخاطئه او خلني اسميها وصمة العارعن مرض الطب النفسي عالميه .. بس تختلف حدتها من دوله لاخرى .. معظم الاجيال الجديده بدأت تفهم معنى الطب النفسي .. ومثل ماذكرت قبل .. هو مثل اي تخصص متفرع من الطب البشري .. المراجعين في الطب النفسي تلقاهم من كل طبقات وفئات المجتمع .. منهم الصغير والكبير , المثقف والجاهل , الرجل والمرأه , الطبيب والمهندس والمدرس ولا عب الكوره وكل وظيفه او مهنه ممكن انك تتخيلها او ماتتخيلها .. كل انسان اخوي ترى معرض انه يصاب بخلل نفسي .. وخصوصا في هالفتره من الزمن المزدحمه بالضغوط والالتزامات والاحتكاك والربط الاجتماعي ..الخ .. ومسسبات الامراض النفسيه مب بيئيه أو اجتماعيه وبس .. في منها الوراثيه والعضويه .. الخ .. اخوي السليطي .. مب عيب ان احنا نراجع الطبيب النفسي .. العيب ان نترك المشكله تكبر فينا او في اهلنا لين توصل لمرحله لايقدر فيها طبيب نفسي او غيره ان يساعدنا ..
النقطه الثانيه .. ادوية الاكتئاب نوع الSSRI .. تستخدم ايضا في علاج امراض التوتر النفسي والرهاب بأنواعه ( الخوف ) والوسواس القهري وايضا امراض نفسيه كثيره تشمل هوس نتف الشعر .. عشان ابسط لك المسأله .. مثل البندول او مركب الparacetamol المشهور .. يستخدم كمخفض للحراره ومسكن للألم ومضاد للالتهاب .. يعني مضاد الاكتئاب مب شرط انك تكون مصاب بالاكتئاب عشان تاخذه .. وان شالله اذا صار عندي وقت بكتب عن طريقة عمل هالادويه في الجسم البشري ..
طبعا بالنسبه حق الطريقه الغير دوائيه أو السلوكيه .. ذكرتها بس بشكل مبسط في ردي السابق .. بس اكررها بشكل سريع .. اهم خطوه دراية المصاب بهوس نتف الشعر بالمشكله .. محاولة كتابة اجنده ( مذكرات , دفتر ملاحظات ) عن كم مره عمدت فيها لنتف شعرك وماذا كنت تفعل في هذا الوقت وبماذا كنت تفكر وماللذي احسست به بعد عملية نتف الشعر .. بهذه الاجنده يستطيع المصاب معرفة مدى تدرجه في العلاج .. استخدام وسائل لتحويل الدافع (الذي يؤدي لنتف الشعر) الى امور اخرى كالرسم مثلا او اللعب بكره اسفنجيه والضغط عليها .. اخوي السليطي .. خلل نتف الشعر محتاج متابع ومحتاج صبر .. بس صدقني علاجه وايد سهل لو عند المصاب شوية اراده .. وماتشوف شر اخوي ..

simsim1963
30-05-2007, 10:59 PM
دكتور جزاك الله خير
كيف شفت الاسئله

shagyteacher
31-05-2007, 05:12 AM
الله يوفق الجميع

The Doctor
31-05-2007, 01:47 PM
أختي روز .. شكرا على التفصيل في استفسارك .. في الغالب مشكلة ابنك هي الخجل .. فهل أصبح الخجل مشكله ؟ .. نعم .. اذا اعاق صاحبه من ممارسة حياته الطبيعيه .. شي حلو ان يكون في اباء وأمهات مهتمين في مشاكل ابنائهم النفسيه .. لان مشكلة الخجل اذا ما انحلت في بدايتها ممكن انها تكبر وتتأزم وتصير صفه ملازمه للشخصيه ..
مسببات الخجل كثيره..منها ..
الوراثه .. ( انا مؤمن ان معظم صفات الشخصيه يتوارثها الابناء عن الاباء والامهات والاجداد , واكيد في قسم اخر من الصفات تكون مكتسبه من المحيط والتجربه والاحتكاك بالناس) ..النقد والتهديد والاستهزاء ..( واحد من الاسباب الكبيره في خلق صفة الخجل لدى الطفل .. وأتوقع هو المسبب لدى ابنك .. وفي النهايه ينتج عنه الهروب من اللقاءات الاجتماعيه والتعبير عن الرأي بحريه) ..صعوبة أو عدم التكيف على مواجهة التجارب أو المواقف الجديده ..عدم استمرارية الاباء والامهات في دعم ابنائهم معنويا في اللقاءات الاجتماعيه ( مثلا نشاط رياضي او مسرحي , حفلة تخرج او تكريم ) أو عزوفهم كليا عنها .. الاباء والامهات الحريصين والمحافظين على أبنائهم بدرجه كبيره جدا يؤثرون بصوره سلبيه على تكوين شخصية الطفل وهو من الاسباب الواضحه في تكوين الشخصيه الخجوله او الانطوائيه لدى الطفل ..
من سلبيات الخجل .. صعوبة تكوين صداقات جديده أو المحافظه على الصداقات القديمه .. صعوبة ابداء الرأي والاصرار عليه .. صعوبة المطالبه بالحقوق .. صعوبة التواصل مع الناس والتعبير عن المشاعر .. المشاكل الدراسيه ( يخشى الطفل ان يسأل عن معلومه غامضه , او ان يكون فعالا في الفصل , او ان يشارك زملائه في الالعاب الجماعيه ..الخ ) ..
كيف نمنع الخجل وكيف نعالجه..؟!
.. نعلم الطفل أسس المهارات الاجتماعيه ( شلون يسلم على الناس , شلون يشكرهم , شلون يستأذن .. ونحاول نخليه يطبقهم ..خلي طفلج يشوفج ويشوف ابوه مثلا وهو يزور الناس وهو يبدي رايه في موضوع , وهو يسأل في محاضره عامه .. بيتعلم الجرأه من ابوه ) .. بالتدريج خلي ولدج يحتك مع ناس غرب مايعرفهم من قبل .. حاولي ان يكلمهم , يلعب وياهم , ياكل وياهم ..الخ .. لاتسمحين لاي حد انه يلقب ولدج بأنه خجول او يوصفه بالحياء .. التشجيع المستمر والمكافأه لدى الانجاز المطلوب هم ايضا من اهم طرق معالجة الخجل .. جعل الطفل يحس انه مرغوب ومحبوب من والديه ومن الناس امر مهم ايضا .. جعل الطفل يحس ويؤمن انه قادر على فعل امر ما مهم ايضا .. عدم الاستعجال في علاج الخجل لدى الطفل ( معظم العلاجات السلوكيه تأخذ فتره زمنيه ليست بالقصيره ) .. لاتحاولين تقولين راي ولدج ( طوري عنده مقدرة ابداء رأيه بنفسه ) .. أشركيه في الالعاب الجماعيه ..
اختي روز .. الكلام في هالموضوع كثير .. اهم نصيحه لج الصبر والمثابره .. ودايما الابن مرآة ابويه يتعلم منهم الاسس الثابته ومن خلالهم يكون شخصيته .. لاتحاتين ان شالله ولدج مع الوقت بيصير احسن بكثير .. وبتشوفينه ان شالله يلقي محاضرات حلوه جدام العالم..

The Doctor
31-05-2007, 02:15 PM
أختي ريما 13 .. في الغالب اختي انتي تعانين من قلق مزمن مصاحب لنوبات من الخوف ( الهلع ) ..وحالة الخوف قبل الولاده الثانيه شبه طبيعيه خصوصا مع الامهات بعد تجربتهم الاولى للولاده الطبيعيه .. ان المرأه قبل اول تجربه ولاده لها قد تكون جاهله بالام ومعاناة الولاده .. وبعد ان تدرك وتجرب الولاده ( الطبيعيه ) قد يزيد عندها القلق من ان تمر بنفس المعاناه والالام مره اخرى .. اختى تطمني .. ان شالله بتكونين بخير .. بس مثل ماطلبت منج في ردي السابق.. رجاء راجعي اي طبيب نفسي عشان تحطين حد لمعاناتج النفسيه والمسأله ترى واي سهله .. بالنسبه لرأي في الولاده القيصريه .. عفوا بس افضل شخص ممكن تاخذين رأيه دكتور او دكتورة النساء والولاده .. بس من معلوماتي كطبيب ان قرار العمليه القيصريه يعتمد على عدة عوامل .. وضع الجنين في الرحم , وضع المشيمه بالرحم , التركيبه التشريحيه للرحم , الحاله الصحيه للحامل والجنين , وغيرها من الاسباب التي يحددها الاطباء المختصون في هذا المجال .. بالنسبه لعنواني .. أختي انا طبيب اعمل بقسم الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبيه وكل الاطباء والطبيبات المتواجدين في هذا القسم اكفاء ( وقد اكون من اقل الناس خبره بينهم ) وكلنا نعمل كأسره واحده واذا اخترت ان اتجاوب مع الاعضاء في هذا المنتدى انما لخدمة الناس على قدر استطاعتي .. وماتشوفين شر أختي ..

ROSE
31-05-2007, 05:07 PM
جزاك ربي كل خير وماقصرت ان شاء الله اشوفه يحاضر وراح اطبق نصايحك

بارك الله فيك اخوي وماقصرت على وقتك وجهدك اللي تخصصه لنا

التوته
31-05-2007, 11:08 PM
هلا دكتور .. والله يعطيك العافيه على مجهودك الطيب :)

من سنتين تقريبا صارت لي مشكله ويا زوجي وانتهت بأنه اعتدى علي بالضرب المبرح لدرجه اني نمت عالفراش 3 ايام متتاليه متألمه من آثار الضرب .... في هاي الفترة كانت تجيني حالات اكتئاب فظيعه لدرجه ان لو صاحت بنتي جدامي أشوفها تصيح بس ما احس فيها او اطنشها . أتركها تصيح لين ما تتعب :( ويوم اشوفها قربت تنام أحضنها واصيح وياها واسكتها :looking: ... ظلت عندي هالحاله يمكن اسبوعين لاني قمت اسوي لنفسي كنترول ويمكن حبي لها خلاني اتمالك نفسي شوي شوي ... بس المشكله ان هالحاله ترد لي كل ما اتضارب ويا زوجي او انه يحاول يعتدي عليي ... اتم يوم كامل واحيانا اكثر ساكته ودايما احس بالجوع واظل آكل بدون ما اشبع .. وعلى هالأكل اللي آكله وانا مكتئبه ما يزيد وزني بل بالعكس كل يوم اضعف واضعف ....
ولاحظت بعد اني بديت أرمش بعيني بحركه سريعه احيانا تسبب لي احراج جدام الناس لان اللي يشوفني اسوي هالحركه على باله ان قصدي اغمز له :o ...

هل هالحاله اللي انا فيها مؤقته ... وخاصه اني اعترف ان لي اراده في داخلي ان اكون اقوى عن جذي ... لأني ما احب اخلي نفسي ضعيفه جدام حد :o .... أحاول اضحك واسولف بس سبحان الله يبين عليي ان كلي هموم ومشاكل :funny:

الله لا يحرمنا من نصايحك :)

ashhal_q
01-06-2007, 12:35 AM

The Doctor
03-06-2007, 09:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. المسامحه على التأخير بس كنت مسافر .. الحين ان شالله ببدأ أقرا الاستفسارات ..

The Doctor
03-06-2007, 10:40 PM
الأخ (لعيونك) .. قد يعاني صديقك من الرهاب ( الخوف ) .. لو تقدر ترجع اخوي حق شرحي المبسط عن حالات الخوف وطرق علاجها .. وكثرة الفحوصات بسبب التفكير بالامراض والموت قد تكون في الغالب نتيجة الوسواس المرضي .. وطبعا المحصله النهائيه هي الاكتئاب بسبب القلق والخوف المزمنين .. اخوي .. اول شي طمن صديقك .. مشاكله ان شالله بسيطه .. وهو مب اول ولا اخر واحد في الدنيا يصاب بمثل هذا الخلل النفسي .. بس كل اللي عليه انه يراجع الطبيب النفسي عشان يوضع حد للصراع اليومي مع التفكير والقلق ويعيش حياته وهو مرتاح .. في الغالب الطبيب سيلجأ لمعالجته بالعلاج السلوكي ( كما شرحت في استفسارات سابقه ) وايضا بالعلاج الدوائي ( لكي تظهر النتائج الايجابيه بصوره اسرع ) .. ويتكون العلاج الدوائي في هذه الحالات في الغالب من دواء مضاد للأكتئاب ( مثل ماشرحت قبل ..هالادويه تعالج ايضا القلق والوسواس وانواع مختلفه من الخوف وحالات الفزع وغيرها من الامراض النفسيه العصابيه ) وقد يلجأ الطبيب لاعطاء المريض دواء مضاد للتوتر سريع المفعول من نوع البنزودايزبين ( مثل الفاليوم او الزانكس ..الخ ) وطبعا تختلف توجهات الاطباء في علاج كل الامراض النفسيه .. فمنهم من يحبذ دواء على الاخر ومنهم من يلجأ للعلاج الدوائي اكثر من السلوكي ومنهم من يؤمن بالسلوكي اكثر من الدوائي .. المهم تعاون المريض مع ارشادات الطبيب .. وماتشوفون شر .
ملاحظه: ان شالله بكره اخوي بتكلم عن مرض الهايبوكوندريا .. اطلب من صديقك ان يقرا الموضوع وشوف اذا في اعراض تتشابه او تطابق وصف حالته .. ومايشوف شر ..

The Doctor
03-06-2007, 10:44 PM
اختي سراب الدوحه ... تكلمت عن هوس نتف الشعر في استفسار سابق للأخ السليطي .. وفي الرد ذكرت طرق العلاج .. اسم المرض العلمي هو trichotillomania ..واذا عندج أختي اي استفسار ثاني انا حاضر .. وماتشوفون شر ..

The Doctor
03-06-2007, 11:05 PM
أخوي زمان الصمت .. ما أقدر اعطيك تشخيص محدد لكلتا الحالتين .. قد تكون زوجتك مصابه بنوبات هلع ( خوف شديد ) المسمى العلمي لها panic attack ويمكن تكون نوبات هستيريه بسبب ضغوط نفسيه مزمنه او بسبب تركيبة الشخصيه أو قد يكون اي مرض عصابي اخر .. وبالمثل الموضوع قد ينطبق معك الا اني ارجح انك مصاب بقلق نفسي مزمن مصاحب بنوبات من الهلع .. اخي الكريم .. تشخيص الامراض واللاضطرابات النفسيه ليس بالامر السهل .. قد يحتاج المعالج لعدة جلسات ومراجعات لكي يتمكن من تحديد الخلل النفسي بصوره دقيقه .. مثال على الاسئله التي يسألها المعالج.. ماهي الاعراض وكيف بدأت ومتى .. هل زادت في حدتها مع الوقت أم خفت .. مامسببات حدوثها في نظر المريض .. ما الاسباب التي تؤدي الى اختفائها .. هل هناك اعراض اخرى نفسيه او عضويه قد تكون مصاحبه او غير مصاحبه لبداية المرض .. هل اصبت بمثل هذه الاعراض في السابق .. هل هناك تاريخ مرضي بالاسره ,, طبيعة الحياه .. الضغوط الماديه والاجتماعيه .. والكثير الكثير من الاسئله .. يحتاجها المعالج لتحديد الخلل النفسي بدقه .. أيضا قبل تشخيص معظم الامراض النفسيه يجب ان نتأكد انه لايوجد اي مسبب عضوي لها فقد نطلب من المريض ان يخضع لبعض الفحوصات الطبيه حسب الحاله .. ( على الاقل فحص الدم العام واللاملاح وفحص نشاط الكبد والكلى وفحص افرازات الغده الدرقيه .. وفي بعض الحالات قد نطلب من المريض فحص تخطيط القلب والدماغ والاشعه المغناطيسيه او الرنين المغناطيسي .. الخ ) .. لاتحاتي اخوي هاي بس معلومه عامه.. ماأتوقع انك انت وزوجتك محتاجين اي من هالفحوصات ان شالله ..
أخوي زمان الصمت .. ارجح بنسبة كبيره ان ماتعاني منه انت وزوجتك هو خلل نفسي عصابي .. وهاي الشي سهل وعلاجه بسيط ان شالله .. لا تحاتي .. وراجع اي طبيب نفسي لوصف العلاج اللازم .. ..
ملاحظه: ان شالله بكره بكتب عن نوبات الهلع بسبب انتشار هالخلل النفسي كثيرا بين فئة الشباب وشوف اخوي اذا كانت الاعراض تتطابق مع حالتك رد علي ..وماتشوف شر اخوي انت وهلك ان شالله

ورقــة أمــل
04-06-2007, 12:08 AM
السلام عليكم

يعطيك العافيه وماقصرت

وعندي حالة نفسيه

بنت خالتي بين فترة وفترة يمكن ثلاث شهور او ست شهور

وخاصه اذا صارت مشكله في بيتها او شي ضايقها تجيها حالة قلق

يبتدي قلبها يدق بسرعه ويديها ترتعش وماتقدر تركز في شي

وبعد ربع ساعه يخف بس يرجع معاها مرة ثانيه مرتين او ثلاث باليوم

الى جانب انها تحس بالاكتئاب الشديد وضيقه بالصدر

وتجيها وساوس انها شلون عايشة بالدنيا وان هي هالعالم مب مريح وانها لازم تموت

بس هي ماتبي تموت وعارفة ان هالشي غلط بس ماتقدر تتحكم فيه بسرعه فتقعد مع نفسها وتحاول تقنع نفسها وتتم معاها هالحاله يمكن 3 شهور وتروح لحد ما تقتنع وترجع لطبيعتها

بس مجرد ما تصير مشكله ثانيه في بيتهم او تفكر في امر محزن ترجع لها الحاله..

والحين صار لها 4 سنوات وهي جذي.. تقنع نفسها وان هاي وساوس وخرابيط تروح عنها الحاله وعقب ترجع...

وعندها مشكله ان اذا شافت مشكله جدام عينها يعني اثنين يتهاوشون او يتضاربون يرتعش جسمها وقلبها يطق وتحس انها بتختنق ماتقدر تقاوم ولا تقدر تواجه المشكله وانها مب مصدقه اللي صاير قدامها.. حتى صوتها ما يطلع

اول مرة جاتها هالحاله راحت لدكتورة نفسيه وعطتها ادوية بس للاسف ما ستمرت عليها

كانت تحس بحرقان في اخر راسها لدرجة انها كانت تحط قطع ثلج عشان يبرد عليها (اعتقد اسم الدوا كان بوسبات شي جي)ومن بعدها

هونت انها تروح لدكتور نفسي.. الى جانب ان هي عندها مرض الغدة الدرقية بس هالمرض صار لها 3 سنوات تقريبا وماعتقد له علاقة بمرضها النفسي..

مع العلم ان هي ما كانت جذي قبل 4 سنين ما شاء الله عليها كانت انسانة قوية ولا عندها مشكله اكتئاب نفسي ولا توتر ولا حاجه ابدا واي مشكله بحياتها تواجهها بدون ماتحس بالقلق والرعشة.. وانسان متفوقة بس هالحاله النفسية كل ما جاتها ماتخليها تركز على امتحاناتها ودروسها ولا تجيب علامات زينة وتاثر على حياتها تتم بروحها منطوية ولا تحب تطلع وتخاف تسافر...

وجزاك الله خيرر

بوخالد2
04-06-2007, 09:00 AM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

اشكر الاخ بويوسف وشبكة الاسهم على استضافة الدكتور النفسي --

عندي واحد من الربع يريد الاستفسار بخصوص انه يعاني من حاله نفسيه

الا وهي انه ساعات يكون في السياره ويكلم نفسه كنه يخاطب شخص امامه او انه يتشاجر معاه او يعاتبه ونفس الطريقه اعزك الله (( الحمام)) نفس الطريقه

وهذه الحاله ينتج عنها نزول العرق في الجسم بكثره وتسببله احراج شديد ؟؟

لكن مابرايك هو العلاج ياريت اتفيده وجزاك الله خير اخووى

The Doctor
04-06-2007, 11:45 PM
الأخ سمسم 1963 .. تبقى الاسئله جيده .. لكن لي طلب .. وان شالله يكون بسيط ..
الرجاء من الاخوان التفصيل في سرد المشاكل النفسيه .. لان كثير من الاضطرابات النفسيه والعصبيه تتشابه من حيث الاعراض البارزه ولكن تبقى نقاط على المعالج ان يبحث عنها لكي يحدد الخلل .. فارجو من الاخوه الراغبين في التفصيل عن مشاكلهم النفسيه ان تتضمن ردودهم أجوبه للأسئله التاليه :
*عمر المريض - جنسه - مستواه التعليمي - حالته الاجتماعيه ( متزوج - مطلق - أعزب - أرمل ) - حالته الماديه ( طبعا مب لازم يحدد بالضبط بس لو يذكر مثلا .. اعاني من ضائقه ماليه-متوسط - فوق المتوسط .. وهكذا ) .
*هل المريض مصاب بأي مرض عضوي مزمن ( اذا كان الجواب نعم .. ماهي العلاجات التي يستعملها .. الكثير من الامراض العضويه أو الادويه التي تستخدم في علاجها قد تؤثر بشكل مباشر على حالة المريض النفسيه ).
*هل المريض مصاب بأي مرض نفسي مزمن وماهي العلاجات التي استخدمها اذا كان الجواب نعم ..
* ماهي الاعراض الحاليه ومدة استمراريتها وترتيب ظهورها وحدتها وهل لها ارتباط تزامني مع ضغوط اجتماعيه او نفسيه . وهل خفت او زادت او استقرت في حدتها مع مرور الزمن . وماهي العوامل التي تؤثر ( في نظر المريض ) في اختفائها او ظهورها .
* هل هناك اشخاص بالاسره(أقرباء) مصابون بأي امراض نفسيه .
* كيف يوصف المريض شخصيته او كيف يوصفه افراد اسرته او اصدقائه ( مثلا .. هادئ , ملتزم , مشاكس , متقلب المزاج , ... الخ)
* كيف كانت شخصية المريض قبل وبعد المرض , وكيف أثر المرض على علاقاته الاجتماعيه و وظائفه اليوميه .
* تاريخ تفصيلي للتدخين او تعاطي الكحول او اي نوع من الادويه و العقاقير المخدره .
.. وقد يحتاج المعالج لطرح اسئله اخرى على ضوء اجوبة الاسئله السابقه ..

الزاجل
04-06-2007, 11:49 PM
طق طق طق

دكتور نحن هنا

وانتهت نهاية الأسبوع

بويوسف
05-06-2007, 01:30 PM
على فكرة الدكتور كلمني وهو يعتذر عن التأخر بالرد لارتباطه بالشيفتات في العمل .. وفي بعض الاحيان يكون في سفر خارج البلاد.

بس ان شالله وعدني انه يرد على كل الاستفسارات الموجودة باذن الله تعالى.

ورقــة أمــل
05-06-2007, 09:17 PM
نحن بانتظاره......................

لولوتي
05-06-2007, 09:48 PM
اهااا فاتحين عياده في المنتدى:D

الف الف شكر لأحلى منتدى على الاهتمام الزائد

ويعطيكم العافيه جميعا ويجزيكم الخير

http://www.alhwahclub.com/up/uploads/83db2da44a.gif (http://www.alhwahclub.com/up)

عابر سبيل
06-06-2007, 12:28 AM
السلام عليكم....

ما شاء الله على هالمنتدى....
حتى طبيب نفسي ....جبتوه....

انا توقعت....ان انشوف حد ايقول انا " متشائم" و مكتئب " بسبب خسارتي في البورصه...
او فشلي في فهم التحليلات "النفسيه" ..آسف الاساسيه و الفنيه ...لسهم الريان...او الرعايه
او بنيان...

بس المفاجأه.و التي ليست بجديده..ان المشاكل الاخرى.و خاصة الأسريه ( العائليه)....
هي المشاكل الطاغية لحد الآن...

يا ترى هل هنالك تفسير من "دكتور المنتدى" لهذه الظاهره....

و انا احب اذا كان الدكتور عنده من المراجع...او المصادر التي من الممكن
لنا - نحن العوام- الرجوع لها... لكي نقوي من ثقافتنا النفسيه....و من اطلاعنا على هذا العلم
الغزير....لكي نتمكن من علاج بعض الظواهر النفسية الشائعة و المتكررة.... و التي
لا تحتاج لعلاج تخصصي او مستشفى نفسي ..في بادئ الامر...
الا انها تتحول لمشاكل مزمنة مع الاهمال...

و معظم النار من مستصغر الشرر....

يعني...كتاب...او مجله...او موقع على الانترنت....بالاضافه الى هذه الصفحة المميزه...

و انا من عندي.... بابدأ يا طبيبنا العزيز( بعد اذنك و سعيا للتخفيف عنك و عن هموم الاعضاء الحيارى)....و بانصح من يتقن اللغة الانجليزيه...
بهذا الموقع المفييد جدا...للعوام امثالنا....

و الله الموفق....
و قبل لا انسا ...الكتابين المميزين و القيمين التي لا غنى عنهما....
" دع القلق و ابدأ الحياه" للمؤلف دايل كرنيجي( و هو مترجم بالعربي و منتشر في اي مكتبه)
و النسخة الاسلامية منه..." لاتحزن" للشيخ المميز..د.عايض القرني
http://www.coping.org/

امل الحب
06-06-2007, 03:43 PM
:looking:
السلام عليكم

انا عندي مشكلتين..

الاولى : اني اخاف من الظلام ومن الاماكن الفاضية اموت خوف لدرجة افقد تركيزي فيها وقلبي يدق بسرعة crazy :eek3:

الثانية: اني قبل 4 شهور صابتني حالة ولاحظت بدت تتكرر معاي اذا كنت مضغوطة او متضايقة تصيدني حالة اغماء مادري فيها عن نفسي وسويت كل الفحوصات مافيني شي سليمة :looking: اخر شي عطوني تحويل حق دكتور نفسي بس مارحت بصرااحة ماعرف احس سببها مو مقنع بس بالفعل تكررت معاي 3 مراتcrazyوكانت فترة امتحانات

The Doctor
06-06-2007, 07:38 PM
أختي ( التوته) .. تبقى مشاكل الحياه الزوجيه هي أحد اهم مسببات الامراض النفسيه ( وخصوصا العصابيه منها مثل الاكتئاب والقلق ) لدى الزوجين .. ونجد ان النساء يتأثرون بشكل اكبر من الرجال ( وهذا بسبب الاختلاف الجيني والهرموني ) .. أختي الكريمه .. معالجه مسبب الحاله النفسيه اهم من معالجة الحاله نفسها .. من الصعب علي طرح اي حلول لمشكلتج الزوجيه لان قبل طرح الحلول يجب ان يكون المعالج ملم بكل جوانب المشكله ويجب ان يستمع للطرفين لا ان ينحاز لاحدهما .. لذلك لايستطيع أو لايجب على المعالج النفسي ان يطرح حلول على المريض او المريضه وخصوصا في امور مصيريه كالزواج و الوظيفه والتعليم وغيرهم ( حتى لا يلام اذا لم يحصل التوفيق ) .. ولكن في امور المشاكل الزوجيه يبرز دور المعالج في تقريب وجهات النظر وفي تحديد المطالب من الطرفين ومحاولة ايجاد حلول مرضيه للزوجين .. أختي الفاضله .. العنف الاسري مسأله ليست بالسهله .. فهي قد تؤدي الى تفيتيت الاسره بالكامل .. فرجائي هو ان تحاولي قدر المستطاع ايجاد الحلول السريعه لوقف مسلسل العنف ..
أختي الفاضله ..
ان ماتعانين منه في الغالب هو اكتئاب متوسط مصحوب بقلق نفسي .. وحركة العينين المسمى العلمي لها Tics وهي من النوع البسيط ومسببها الواضح لدي الان هو التوتر النفسي والقلق المزمن .. علاجه بسيط ان شالله وهي حاله مؤقته كما تفضلتي .. في الغالب ستحتاجين الى دواء للاكتئاب لمدة لا تقل عن ال4 شهور مع دواء للقلق سريع المفعول في أول اسبوعين من العلاج او أول 10 ايام .. واذا لم تتوقف الحركه اللاتلقائيه ( اقصد حركة العين ) قد تحتاجين لجرعه بسيطة جدا من دواء اخر من نوع antipsychotics لفتره بسيطه .. وماتشوفين شر اختي ..

لولوتي
07-06-2007, 01:27 AM
وحده من مشاكلي اللانهائية
اني اخاف وايد وايد من البريعصي وحتى ماراح اقدر اكتب اسمه مره ثانيه ...مااقدر:eek3:
واتمنى لي رديت عليّ انك لو تكرمت ترمز له باي شي غير اسمه اللي يخليني اقشعر وارتجف من الخوف منه فما بالك بشوفته او باحساسي بوجوده اللي يخليني ليالي واااايد اسهر ولا اقدر ارقد ابد من كثر خوفي منه وبالرغم والحمد لله من عدم وجوده ...وطبعا اقرا الأيات القرأنيه والدعاء (( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ))وغيرها من الأدعيه
ولا اقدر ارقد الا اذا غطيت راسي لو حتى بختنق...ودائما احلم فيهم وباعداد كبيره ومره حلمت ان احد يدق علي الباب ولما فتحت الباب لقيته جدامي بطول الباب وعرضه

وبس مااقدر اكتب عنه اكثر حتى اني كارهه الكيبورد لأني اكتب عنه:eek3: :eek3: :eek3:
ولك الف شكر

The Doctor
07-06-2007, 03:40 PM
أخوي q44_ .. أبدأ ردي على استفسارك من الجمله القبل الاخيره فيه .. انت ذكرت انها أصيبت بمرض بالغده الدرقيه قبل 3 سنوات وفي نفس الوقت لاتعتقد ان للمرض العضوي علاقه بمرضها النفسي .. على العكس تماما اخوي الكريم .. وخصوصا أمراض الغدد الصماء فهي تلعب الدور الاهم في احداث التغيرات النفسيه والسلوكيه .. فالاعراض النفسيه لمرض انخفاض افرازات الغده الدرقيه تشمل الاكتئاب واضطرابات الشخصيه وعدد من الامراض الذهانيه وتقلب المزاج .. والاعراض النفسيه لمرض ارتفاع افرازات الغده الدرقيه تشمل التوتر والقلق النفسي والاكتئاب .. وقد تسبق التغيرات والاعراض النفسيه الاعراض العضويه ففي الغالب بنت خالتك كانت متأثره بمرض الغده الدرقيه قبل 3 سنوات .. يجب عليها ان تقوم بفحص نشاط الغده الدرقيه Thyroid Function Test .. ومن خلال النتائج سيكتشف الطبيب المعالج اذا كانت الهرمونات في معدلها الطبيعي أم لا .. ومن هنا يبدأ العلاج .. اما اذا كانت الهرمونات في معدلاتها الطبيعيه .. فهي تحتاج الى تقييم نفسي شامل لتحديد نوع المرض العصابي ( لان حالتها في الغالب عصابيه كالتوتر و الاكتئاب والوسواس القهري .. ) .. ومن ثم تحديد نوع العلاج المناسب .. وان كنت ارجح اخي الكريم انها مصابه بقلق نفسي عام ..ولقد ذكرت اخي الكريم انها استعملت دواء البوسبار ..ومع احترامي لارآء كل الاطباء الا انه لدي بعض الملاحظات عن هذا الدواء فغالبا مايستخدم مصاحبا لدواء اخر(مضاد للاكتئاب مثلا) ليحسن من أدائه وفعاليته.. ومن خلال خبرتي البسيطه لاأجده فعالا كدواء يستخدم لوحده الا في حالات التوتر البسيطه جدا.. وماتشوف شر ..

رحال
10-06-2007, 04:33 PM
يعطيكم العافية على تواجد الدكتور النفسي !!!

بس همومنا تكفي بلاد ، ونحن بحاجة الى عيادة بأكملها ، حتى

نلملم جراحنا ، والحمد لله على كل حال !!!

:eek3: :eek3: :eek3: :eek3: :eek3:

THE END
10-06-2007, 05:54 PM
السلام عليكم

انا مشكلتي مشكله فتره كانني فيلسوف واحط اهداف وخطط والرؤيه تكون امامي واضحه واتخذ قرارات ماليه بعد فتره يصيدني فتور ولا اعرف ليش مع انه الهدف واضح واعتقد غير واضح مثال تحديد الدراسه كمستقبل او تغيير الوظيفة.....الخ وشكرا على الرد

The Doctor
11-06-2007, 07:24 AM
الاخ بوخالد 2 .. لو تتكرم اخوي وتفصل شوي في استفسارك .. بغيت اعرف عمر المريض ؟.. وهل يوجد تاريخ مرضي بالاسره او العائله ( مرض نفسي )؟ .. هل سبق له وتعاطى أدويه أو مواد محظوره أو أدويه مسهره؟ .. هل يواجه متاعب حاليا في دراسته او عمله ؟ .. هل تكلمه مع نفسه نتيجة أصوات يسمعها لاشخاص غير مرئيين أو مرئيين له وحده ( حالات مثل السكيزوفرينيا أو فصام الشخصيه وحالات ذهانيه اخرى وحالات ادمان المواد المحظوره قد تسبب ذلك ) أو انه يسمع افكاره الخاصه التي تدور بذهنه ويناقش نفسه ( مثل حالات الوسواس القهري ) .. وشكرا ..

أخوي العزيز الزاجل .. أنا ادري اني تأخرت عليك وتأخرت على كثير من الاعضاء الكرام .. بسبب الالتزامات الخارجه عن ارادتي.. وان شالله بتخلص بعد اسبوع .. بس صدقني مانسيتك .. واسمح لي اخوي ..

أخوي عابر سبيل .. أتوقع اخوي ان الانسان دايما ينظر لمشاكله الاهم .. ما أظن ان خسارة الفلوس والتشائم أو الاكتئاب بسبب الاسهم أهم من المشاكل الاسريه ,مهما ركض الانسان ورا الماده (طبعا هالشي ينطبق على معظم الناس مب الكل أكيد).. مع ان الهزات اللي تتعرض لها البورصه زادت من عدد المراجعين للعيادات النفسيه .. ومعظمهم من الناس القابلين والمهيئين للاصابه بالاكتئاب والتوتر وغيرهم من الامراض النفسيه .. بالنسبه حق المراجع اخوي الكريم الانتر نت اتوقع انه كافي .. بمجرد انك تكتب اسم خلل او مرض نفسي تلاقي بحر من المواقع المتخصصه وغير المتخصصه .. بالنسبه لي معظم الكتب اللي قريت او اقرا منها هي كتب تخصصيه .. وترى الكتب اللي ذكرتها كتب ممتازه وانا احتفظ فيها في مكتبتي الخاصه .. ومشكور اخوي ..

الزاجل
11-06-2007, 08:13 AM
أخوي العزيز الزاجل .. أنا ادري اني تأخرت عليك وتأخرت على كثير من الاعضاء الكرام .. بسبب الالتزامات الخارجه عن ارادتي.. وان شالله بتخلص بعد اسبوع .. بس صدقني مانسيتك .. واسمح لي اخوي ..
..

سامحتك سامحتك

سمحتك كتيييييييير

سمحتك سمحتك

بألبي الكبييييير ..:D

مسموح بس لا اتطول ما عليك أمر

لأن بالشكل هذا بتنسيني الأسئلة الثانية crazy

حمد الكعبي
11-06-2007, 09:14 AM
يعطيك العافيه اخوووى

لولوتي
12-06-2007, 01:35 PM

الزاجل
12-06-2007, 02:50 PM
العيادة اتسكر بابها عقب الساعة 12 :D

بوخالد2
12-06-2007, 10:04 PM
الاخ بوخالد 2 .. لو تتكرم اخوي وتفصل شوي في استفسارك .. بغيت اعرف عمر المريض ؟.. وهل يوجد تاريخ مرضي بالاسره او العائله ( مرض نفسي )؟ .. هل سبق له وتعاطى أدويه أو مواد محظوره أو أدويه مسهره؟ .. هل يواجه متاعب حاليا في دراسته او عمله ؟ .. هل تكلمه مع نفسه نتيجة أصوات يسمعها لاشخاص غير مرئيين أو مرئيين له وحده ( حالات مثل السكيزوفرينيا أو فصام الشخصيه وحالات ذهانيه اخرى وحالات ادمان المواد المحظوره قد تسبب ذلك ) أو انه يسمع افكاره الخاصه التي تدور بذهنه ويناقش نفسه ( مثل حالات الوسواس القهري ) .. وشكرا ......

هلا الشيخ الله يسلمك نفس ماقلت

عمره اخوى في 27 سنه --- لايوجد مرض بالعائله --- لا --- لا خلص الدراسه اخووى --- يسمع افكاره الخاص مثل موقف ومره عليه بعدين يتم يراجعه معا نفسه بالكلام لنفسه بصوت مسمووع عرفت

جزاك الله خير

قطري مغامر
13-06-2007, 01:37 PM
الف شكرا يا اخوان على الموضوع اللي اكثر من رايع وجعله الله في ميزان حسنات القائمين عليه والدكتور ايضا

الشي الثاني يوجد لي زميل معاي في العمل يتأثر من كل كلمة سوء كانت مزحه او كانت مقصوده والشي هذا يبين عليه امام انظار الجميع علما ان هذا الشخص كثير السهر بسبب عدم مقدرته على النوم لمجرد وضع راسه على المخده يدور شريط اليوم امامه وان تذكر اي موضوع يسبب له الازعاج طال في التفكير .
أرجو منك الحل علما بان الشخص هذا لم يشكي لي حالته لاكن بسبب قربي من في مجال العمل حبيت اسعاده بطريقة تنصحني فيها اوصلها له بطريقة ما تسبب له اي تجريح

لولوتي
13-06-2007, 02:08 PM
العيادة اتسكر بابها عقب الساعة 12 :D

العياده كله مسكره مو بس عقب الساعه 12

وهذا احنا ناطرين الدور بعد

الزاجل
13-06-2007, 02:34 PM
العياده كله مسكره مو بس عقب الساعه 12

وهذا احنا ناطرين الدور بعد

خلج واقفة عند الباب
ولا تتحركين من مكانج
اهم شي الرقم خليه معاج
كل رقم مع يومه

The Doctor
15-06-2007, 08:43 AM
أختي أمل الحب .. بخصوص موضوع الخوف من الظلام تكلمت فيه في ردود سابقه اذا أمكن اختي حاولي الرجوع لها .. بخصوص المشكله الثانيه .. طبعا في اي حالة اغماء متكرره يجب عمل الفحوصات الطبيه الكامله ( فحص سريري اكلينيكي لكل اجهزة الجسم , فحص شامل لعدد كريات الدم بمختلف انواعها , فحص للاملاح الموجوده بالدم , فحص السكر , فحص وظائف الكلى والكبد , أشعه مقطعيه للرأس خصوصا في حالة وجود جروح أو كدمات بالرأس بعد حالة الاغماء , ويسبق هذا كله أسئله للمريض عن حالة الاغماء مثل : هل أحسست بأي شعور غريب قبل حدوث الاغماء ؟ هل كنت لوحدك وقت حدوث الاغماء ؟ هل كانت الحاله مصاحبه لتشنجات عضليه وحركات لااراديه تدل على الصرع ؟هل حدث ان سقطت وجرحت نفسك أثناء الاغماء ؟ هل حدث اي من الاتي اثناء الاغماء : جرحت لسانك أو فقدت السيطره على التبول أو ماشابه ؟ عند انتهاء حالة الاغماء هل صاحب ذللك دورا بالرأس أو حالة غثيان أو ماشابه ؟ هل كنت تشعر بالناس من حولك أو تسمع أصواتهم وأنت في حالة الاغماء ؟ ) ومن ثم يستطيع الطبيب أن يشخص الحاله بأنها حالة اغماء نفسيه ويحولها للطبيب النفسي .. حالة الاغماء النفسي تتبع مايسمى ب Conversion disorder وفي هذه الحالات يكون المريض مصابا بأعراض اما حسيه sensory واما حركيه motor او كلاهما معا .. فمثلا ( وأكيد شفتو اللي بقوله في الافلام ) يأتيني مريض أصيب بالعمى فجأه بعد أن سمع ان ابنه قد توفى وانه لن يراه ابدا .. وعند الفحص السريري والاكلينيكي للعين وعصب العين نجد ان كلاهما سليم 100% .. او قد يصاب لاعب كره شاب بالشلل لانه اكتشف ان المدرب لايرغب به في النادي وعند الفحص نكتشف انه سليم اكلينيكيا .. تختلف الحالات وتتعدد والمرأة قد تصاب بمثل هذه الحلات بنسبة اكبر من الرجال .. ( قد يكون المسبب الخصائص الهرمونيه والجينيه وايضا تركبية الشخصيه ) .. في القدم كانت تسمى هذه الحاله بالهستيريا النسائيه .. ومعظم هذه الحالات يتم حلها بشكل سريع او انها تشفى بشكل تلقائي .. اختي الكريمه .. حالتج ان شالله بسيطه جدا .. ارجوا انج تراجعين الطبيب النفسي( بعد الفحوصات الطبيه طبعا) لعمل تقييم نفسي شامل لحالتج فقد تكونين مصابه بتوتر أو اكتئاب بسيط وهم في الغالب مسببين رئيسيين لمثل هذه الحالات .. وماتشوفين شر ..

The Doctor
15-06-2007, 08:50 AM
أختي لولوتي .. مشكلة الخوف تكلمت فيها في ردود سابقه .. وان اختلفت مسببات الخوف يظل العلاج واحد .. ملاحظه .. ماشالله انتي واخوي الزاجل مسوين جو حلو هني بالصفحه .. ودي لو تسألوني عن اي مشاكل ثانيه عندكم .. لان للحين محد سألني عن المشاكل النفسيه المتعلقه بالاطفال .. الله يحفظكم ان شالله .. وماتشوفون شر .. :)

لولوتي
15-06-2007, 09:09 AM
أختي لولوتي .. مشكلة الخوف تكلمت فيها في ردود سابقه .. وان اختلفت مسببات الخوف يظل العلاج واحد .. ملاحظه .. ماشالله انتي واخوي الزاجل مسوين جو حلو هني بالصفحه .. ودي لو تسألوني عن اي مشاكل ثانيه عندكم .. لان للحين محد سألني عن المشاكل النفسيه المتعلقه بالاطفال .. الله يحفظكم ان شالله .. وماتشوفون شر .. :)

لك الف شكر على الردود بس بصراحه ماتعمقت في قرائتها كلها
ان شاء الله بمر عليها مره ثانيه:shy:
بس تراني ما اخاف من اي مخلوقات ثانيه من الحشرات او اي من الحيوانات اعزكم الله
بس هالمقرف اللي جدا اخاف منه موت
وتحياتي لك
http://www.alhwahclub.com/up/uploads/7ca315e8cf.gif (http://www.alhwahclub.com/up)

The Doctor
15-06-2007, 09:25 AM
أخوي المبتدئ .. مشكلتك اخوي عامه وشائعه .. ما أعتقد انك تعاني من اي مرض أو خلل نفسي .. كل اللي ناقصك اخوي انك تزيد من ارادتك واصرارك وشجاعتك .. وتوكل على الله .. وانا متأكد ان انسان غني بالافكار الخلاقه والمبدعه قادر على صناعة المستحيل .. والله يوفقك اخوي ..

الاخ بوخالد2 .. من المرجح ان اخوك يعاني من وسواس قهري .. وقد يؤدي الوسواس الى الاكتئاب .. مشكلته ان شالله بسيطه جدا .. كل اللي اطلبه منك اخوي انك تشجه انه يراجع اي طبيب نفسي عشان يوضع حد حق هالوساوس المرضيه .. ومايشوف شر ..

اخوي قطري مغامر .. الواضح ان من سمات شخصية صديقك انه حساس حدا .. ومن عيوب أصحاب هذه الشخصيه انهم معرضون بشكل اكبر للاصابه بأنواع معينه من الامراض النفسيه العصابيه كالقلق النفسي والاكتئاب .. واضطراب النوم نتيجة القلق النفسي المزمن .. قد استطيع اعطائك بعض النصائح العامه للتخفيف من حدة القلق .. مثل .. الرياضه المنتظمه والخفيفه مثل المشي ( فهي مفيده لاجهزة الجسم كافه وتزيد من تدفق الدم للمخ وبعض المراكز العصبيه في الدماغ مما يقلل من حدة التوتر والاكتئاب كما ذكرت بعض الدراسات الطبيه ) , اكل وجبات متكامله (تشمل كل العناصر الغذائيه الكامله)بشكل منتظم والاكثار من الفواكه والخضروات ,تجنب العشاء المتأخر وتجنب شرب السوائل بكثره قبل النوم مباشره , الاستحمام بماء دافئ قبل النوم ( يساعد على الغاء الشد العضلي مما يؤدي الى تقليل الشد العصبي ) , تمارين التنفس والاسترخاء قد تكون مفيده ايضا .. واذا لم تتحسن حالته بعد فتره يستطيع مراجعة الطبيب النفسي على الاقل للتأكد انه غير مصاب بقلق نفسي مزمن وحتى اذا كان مصاب بقلق نفسي مزمن فعلاجه سهل جدا ان شالله .. ومايشوف شر ..

The Doctor
15-06-2007, 09:30 AM
أختي لولوتي .. حاولي انج تاخذين المسأله بشكل تدريجي .. مثلا حاولي انج تشوفين رسومات عن الزواحف ( لو حتى رسومات كاريكاتوريه ) .. بعدين تدرجي في المسأله بشكل بطئ .. وشوفي بعدها رسومات تصويريه .. بعدها .. صور فوتوغرافيه .. بعدين .. افلام .. بعدها مجسمات مطاطيه .. بعدها .. شوفيها من بعيد على الطبيعه .. بعدين .. حاولي تقربين منها .. صدقيني المسأله كلها على بعضها مابتاخذ اكثر من شهر .. لين ماتقدرين تتغلبين على هالمشكله .. بس محتاجه شوية اصرار منج .. وماتشوفين شر اختي ..

sulai6i
15-06-2007, 10:15 PM
أختي لولوتي .. حاولي انج تاخذين المسأله بشكل تدريجي .. مثلا حاولي انج تشوفين رسومات عن الزواحف ( لو حتى رسومات كاريكاتوريه ) .. بعدين تدرجي في المسأله بشكل بطئ .. وشوفي بعدها رسومات تصويريه .. بعدها .. صور فوتوغرافيه .. بعدين .. افلام .. بعدها مجسمات مطاطيه .. بعدها .. شوفيها من بعيد على الطبيعه .. بعدين .. حاولي تقربين منها .. صدقيني المسأله كلها على بعضها مابتاخذ اكثر من شهر .. لين ماتقدرين تتغلبين على هالمشكله .. بس محتاجه شوية اصرار منج .. وماتشوفين شر اختي ..

سبحان الله .. انا طلعت طبيب نفسي وانا ما ادري
بقول لك سالفتي ويا بنتي الصغيرة .. عمرها 3 سنوات
اكتشفت انها تخاف موووت من الطيارات .. واذا شافت طيارة في الجو اتسكر عيونها واذنها
فكرت .. فكرت .. وبعد فكرت وجاتني فكرة شلون احببها في الطيارة تدريجيا
اول خطوة .. طبعت من الأنترنت رسمات طيارات ابيض واسد .. وجبت لها الوان وقعدت وياها انلون الطيارات .. اسبوع على هالحال .. الاسبوع الثاني شريت لها طيارة لعبة .. استانست عليها وحبتها .. الاسبوع الثالث وديتها صوب المطار وخليتها تشوف الطيارات ورحنا صوب الفرضة ونزلنا عشان هناك الطيارات اتمر فوقنا .. كانت مستاااانسة وتبي تركب في الطيارة
عقبها باسبوع حجزت على دبي وسافرنا ويا الأهل وكانت مستااانسة .. والحين تموت في شي اسمه طيارة

:nice:

لولوتي
16-06-2007, 08:48 AM

شكرا لك على الاهتمام بمرضى العياده اولا ومتابعتهم:)

ثانيا
:confused: :confused: :confused:
ببببببببببببببببحححححححححاااااااااوووووووللللللللل للللل

بعد ماارتعدت فرائضي من مجرد تخيلي للحل جذي صرت أتأتأ
والحل صعب الصراحه جدا علي يادكتور
انا بس ودي اني مااحلم فيهم كل مده

ويعطيك العافيه على مجهودك الطيب معانا:)

الزاجل
16-06-2007, 01:54 PM
شكرا لك على الاهتمام بمرضى العياده اولا ومتابعتهم:)

ثانيا
:confused: :confused: :confused:
ببببببببببببببببحححححححححاااااااااوووووووللللللللل للللل

بعد ماارتعدت فرائضي من مجرد تخيلي للحل جذي صرت أتأتأ
والحل صعب الصراحه جدا علي يادكتور
انا بس ودي اني مااحلم فيهم كل مده

ويعطيك العافيه على مجهودك الطيب معانا:)

بدخل عليج عرض يا لولوتي
وبعد إذن الدكتور بستغل عدم وجوده
وبصير دكتور :looking:

بشكل عام يا لولوتي لو حبينا نتخلص من أي مشكلة
مما كان نوعها .. اولا لابد ان يقيننا يكون بالله سبحانه وتعالى..

فقبل اي حل للمشكلة اطلبي من الله انه يعينج على المشكلة
ومن ثم اكثري من ذكر الله سبحانه وتعالى وخاصة عند
التفكير بالشي اللي تخافين منه ..
ودايما رددي في نفسج انج راح تقدرين على حل المشكلة
وانج راح تواجهين الموقف بشجاعة
وان الخوف هذا سببه انه كبر معاج
وسهل جدا القضاء على الاوجاع الكبيرة ..

يعني بشكل عام اوحي لنفسج انج قادرة على قضاء المشكلة
واستعيني بالله سبحانه وتعالى علشان تقدرين تواجهين المشكلة
بكل سهولة ..

قطري مغامر
17-06-2007, 02:07 PM
ااااااااااالف شكرا اخوي الدكتور وان شاءالله نصائحك الطبية تصل له

الراقية
18-06-2007, 12:33 AM
جزاك الله خير يا بو يوسف omen

والله يجعله في ميزان حسناتك omen

وتعال قولي عسى هالدكتور سرررررررررررري:looking: لان عادة زيارة الدكتور النفسي يكون فيها سرية :looking:

عموما راح اطرح مشكلتي ويمكن تكون وردت على الدكتور ولكن لضيق الوقت لم اقراء مشاكل او ردود الدكتور على الاخرين :deal:

مشكلتي يا دكتور هي (فوبيا من الاماكن المغلقة )من صغري يعني اليهال لما نلعب ينخشون بكبت بصندوق باي شي انا لا ابدا... اركب فوق عمارة واحذف نفسي ولا اختبي بمكان مغلق

والفوبيا عندي مثلا
لو دخلت مصعد واخترب لو دقيقة احس اني باموت وان انفاسي انقطعت وان روحي بتطلع

ولو ذهبت لبركة سباحة او بحر وحبيت اسوي مثل غيري من غطس
ما اقدر ( للعلم مع اني سباحة ماهرة )اغطس احس من ادخل راسي احس باختناق واني باموت

للعلم مع اني احاول الركوب احيانا للمصعد اذا اضطريت.. لحالي واقوي نفسي بس لو صار خلل في المصعد ( عطني 5 دقائق وراح يغمى علي..ويمكن اموت اختناق من الخوف وليس من عدم وجود هواء لان من الخوف احس ان الهواء يختفي من حولي )

وبالنسبة للبحر اجاري اللي معاي واغطس بس مثل ما يقولون بغش يا دوب ثانية او ثانيتين

حاولت السيطرة من قبل ولكني احس ما زلت لا اقدر :eek3: :eek3: :eek3:

لولوتي
18-06-2007, 01:47 PM
بدخل عليج عرض يا لولوتي
وبعد إذن الدكتور بستغل عدم وجوده
وبصير دكتور :looking:

بشكل عام يا لولوتي لو حبينا نتخلص من أي مشكلة
مما كان نوعها .. اولا لابد ان يقيننا يكون بالله سبحانه وتعالى..

فقبل اي حل للمشكلة اطلبي من الله انه يعينج على المشكلة
ومن ثم اكثري من ذكر الله سبحانه وتعالى وخاصة عند
التفكير بالشي اللي تخافين منه ..
ودايما رددي في نفسج انج راح تقدرين على حل المشكلة
وانج راح تواجهين الموقف بشجاعة
وان الخوف هذا سببه انه كبر معاج
وسهل جدا القضاء على الاوجاع الكبيرة ..

يعني بشكل عام اوحي لنفسج انج قادرة على قضاء المشكلة
واستعيني بالله سبحانه وتعالى علشان تقدرين تواجهين المشكلة
بكل سهولة ..

ان شاء الله وشكرا لك :shy:

ودام انك دشيت عرض

وشكلك ممارس عااااام:funny: نفس مال مستشفى حمد:funny:
انا بقولك مشكله ثانيه عندي اوكي صج مالقيت لها حل
ويمكن القى عندك حلللللللل..سبحان الله
انا:D وياويل اللي يقرب مني:D
فيني كهربااا ولا شنو ماادري
كلما المس اي شي انسان جماد اي حاجه اتكهرب :eek3:
ماادري اشفيني مع اني اخاف موت من الكهربا
ايود الباب اتكهرب ايود السياره اتكهرب اليهال يلعبون معاي اتكهرب وهم بالتالي يتكهربون
crazy crazy crazy crazy crazy

استاذ الزاجل...عندك حل:(

وهذي الشيزلونج للعياده هديه
http://www.alhwahclub.com/up/uploads/34679f4ace.jpg (http://www.alhwahclub.com/up)

الزاجل
18-06-2007, 02:49 PM
اممممممم
اول شي روحي بعيد ما بي اتكهرب ..:mad:

خلج واقفة عند باب العيادة ..:funny:

ثانيا :

بشكل عام اللي تتكلمين عنه كلنا نعاني منه ولكن يختلف
مدى تأثرنا من جسم عن جسم..

جسم الانسان يعتبر ناقل للكهربة
كما ان يا لولوتي الكهربة تتكون في جسم الانسان
فعملية حرق البروتينات تولد كهربة
العمليات العصبية اللي تحدث في المخ تولد كهربة
لأنها بالاساس هي عمليات كهربائية معقدة ..

وبعض النظريات اللي تصل لحد الخيال
تقول ان ممكن يحدث احتراق ذاتي للجسد البشري
اذا ارتفع معدل قوة الكهربة عن القيمة الاساسية
لاستحمال الجسد البشري ..( نظرية مالها خص في موضوعنا )

لما اهنيه نكتشف ان جسمج مثل جسم اي كائن في الوجود
له كهربة .. وممكن يجمع كمية من الكهربة عليه
حسب وقوفج عند الاجسام المشحونة المخالفة ..

فمثلا

مريت صوب صندوق الكهربة في المجمع الرئيسي في البيت
جسمج راح يجمع الشحنات الموجبة او السالبة
وانت ما تشعرين بالشي هذا ..

او ممكن الجو يكون مشحون بكمية من الكهربة
بحيث انج تجمعين كمية من الشحنات على جسمج .

فبشكل مبسط اي شي اتمرين صوبه يكون مشحون
جسمج راح يجمع له كمية وهو مار ..

التجميع هذا يا لولوتي يختلف من جسم لآخر ..
يعني مثلا
انا وانت في غرفة وحدة
لكن اتحصليني جمعت اكثر من منج وبكميات كبيرة
والسبب ان طبيعة جسمي تختلف عن طبيعة جسمج في جمع الشحنات
الكهربية ..

تمام اللحين ؟:p

ليش ما اتحسين بالكهربة لما تجميعن الشحنات
ولكن تشعرين بالشرار والكهربة عندما تلامسين
اشياء مختلفة ..

السبب يا لولوتي
انج لو سلمتي مثلا على الراقية اللي مشاركتها فوقج على طول
راح تنقتل الشحنات منج للراقية او العكس .
حسب نوع الشحنة المنتقلة ..

يعني

لو ان جسمج كان يحمل شحنات موجبة بكميات كبيرة
وكانت الراقية تحمل شحنات سالبة راح يكون الاحساس
بالشرار اكبر ..

لأن راح يصير تبادل للشحنات وبيصير الصعق
اللي مرات انحس بألم منه ..

فالشحنات المذكورة يا لولوتي
يطلقون عليها ( الكهرباء الساكنة )
هي ساكنة لكن ممكن نشعر بها عند انتقالها
وتبادلها ..

اللحين نرجع لحل المشكلة هذي ..

الله يسلمج اولا استخدمي ملطفات الملابس
عند شطف الملابس بالماي ..
لأن الملطفات تساعد بشكل كبير على كبت
الشحنات نوعا ما ..

اكثري من شرب الماي
الماي بشكل عام يحرك كربة الجسم وبالتالي
يا لولوتي راح تجد الشحنات المتجمعة صعوبة في البقاء
لأنها راح تتولد عملي تنافر عند حركة كهربة الجسم
مع الشحنات المتجمعة ..

بشكل عام
اذا حبيت اتسلمين
حوالي انج تسلمين على نفسج اولا
اقصد حاولي انج اتحركين يدينج ابعضم البعض
علشان اتفرغين اي شحنات موجودة ..

ونفس الشي مع جسمج
بس مب تقعدين جدام العالم اتسلمين على نفسج:funny:
او تمسحين يدج على جسمج:funny:
سوي الحركة هذه بشكل محد يحس فيها
بحيث انج
تدّعين انج اتحكين ذراعج بحكرة بسيطة
او اترتبين عباتج يعني شي من هالقبيل ..

واهم نقطة انج لا تكثيرين من الجلوس في مكان واحد
يعني
لا اتخلين جلوسج طول اليوم في مكان محدد
مكتوب عليه لولوتي
قعدتي على الكرسي الصبح اقعدي على الأرض الظهر
بالشكل هذا راح تتبادلين الشحنات من غير اذية تذكر..

والعصبية يا لولوتي تحفز الشحنات في الجسم
مثلما تتحفز ايام البرد ..

فغيري مكانج او وضعية جلوسج او اطلعي من الغرفة
اذا عصبتي وبالتالي راح تفقدين كمية كبيرة من الشحنات ..

واللحين هذا اخر سؤال لج
في عيادة دكتورنا ..

الزاجل
18-06-2007, 02:51 PM
اسمح لنا يا دكتورنا تعدينا على عيادتك في غيابك

ولازم اتعرف ان المال السايب يعلم السرقة

اليوم ردينا على المشاكل
بكرة بنغير قفل العيادة :app:

بوناصر-قطر
18-06-2007, 03:57 PM
آها الحين عرفت سالفة كرسي الدكتور النفسي

وبعض الناس يهاوشوني على ذاكرتي التعبانة

=========

بس يالله خلني آطلع شيء جديد

من كم يوم يا دكتور سمعت واحد من الشباب يقول انه عنده ولد بيوديه البحرين لعيادة في مرض التوحد

شسالفة المرض هذا يا دكتور وماهي الحلول المثالية للحد منه

بويوسف
18-06-2007, 04:19 PM
اخواني اسمحوا لي كثرت المشاركات الخارجة عن الموضوع

واحنا مع الترفيه الراقي وولامانع في ذلك لكن تعلمنا وقت الجد جد ووقت المزاح للمزاح فلهذا استسمحكم بأن هذا الموضوع سيغلق وذلك بعد اكتمال الردود.

مع شكري الفائق للدكتور على سعة صدره وتجاوبه معنا وذلك لعمل هذا الموضوع الفريد من نوعه واتمنى ان يكون جزاءه من الله خير الجزاء فبارك الله فيك يادكتور ونفع بعلمك ووفقك للخير يارب.
واشكركم اخواني جميعا على هذا التجاوب وتلك الاسألة منكم

الجني
18-06-2007, 08:33 PM
جزاك الله خير اخوي بويوسف على الجهد و الإبداع فيه
و اشكر الدكتور و جزاه الله خير على جهده الطيب و جعله في ميزان حسناته
و ارجو من الإخوة الأعضاء تركيز حديثهم حول الموضوع و عدم تكرار نفس السئوال اذا تم طرحه من قبل عضو آخر من قبل

(الفيصل)
18-06-2007, 08:58 PM
بارك الله فيك اخوي بويوسف على مجهودك لاستضافة الدكتور .. جزاه الله خيرا ونفع الله بعلمه لما يحب ويرضى .... وانا كنت من المتابعين بصمت في هذا الموضوع ... فشكرا بيوسف ... شكرا دكتورنا العزيز.... تحياتي للجميع

ROSE
18-06-2007, 09:04 PM
اسمح لنا يا دكتورنا تعدينا على عيادتك في غيابك

ولازم اتعرف ان المال السايب يعلم السرقة

اليوم ردينا على المشاكل
بكرة بنغير قفل العيادة :app:

الله يعطيك على قد نيتك اخوي الزاجل

وبارك الله فيك على تفعيل الموضوع بشكل جميل ورائع

خلاص ان شاء الله في الفترات القادمة بنعطيك وسام دكتور المنتدى :app: :app:

بعد اذن الدكتور طبعا :deal:

The Doctor
18-06-2007, 11:45 PM
اخوي الصغير الزاجل .. ما أتوقع ان المال كان سايب .. لاني الحمدلله رديت على معظم الاستفسارات ..
ومثل ما اتفقت مع اخوي بويوسف قررنا غلق الموضوع لعدة أسباب..

على العموم أشكر ادارة المنتدى وأعضائه الكرام على الاستضافه .. وشكر خاص حق اخوي بويوسف على الدعوه .. واتمني اني كنت ضيف خفيف عليكم واني قدرت أفيدكم ولو بشي بسيط في مجال الطب النفسي .. والله يوفقكم .. ونشوفكم على خير ان شالله ..

الزاجل
19-06-2007, 07:11 AM
اخوي الصغير الزاجل .. ما أتوقع ان المال كان سايب .. لاني الحمدلله رديت على معظم الاستفسارات ..
ومثل ما اتفقت مع اخوي بويوسف قررنا غلق الموضوع لعدة أسباب..

على العموم أشكر ادارة المنتدى وأعضائه الكرام على الاستضافه .. وشكر خاص حق اخوي بويوسف على الدعوه .. واتمني اني كنت ضيف خفيف عليكم واني قدرت أفيدكم ولو بشي بسيط في مجال الطب النفسي .. والله يوفقكم .. ونشوفكم على خير ان شالله ..

بالعكس يا دكتور انت ما قصرت ابدا .. وتواجدك كان ممتع معانا
ويشهد الله ان استفدنا من وجودك .. ونتمنى استمرارك معانا ..

وجملة المال السايب ما كنت الا من باب المزح
فليس من المعقول ان ناخذ مكان انسان تعب واجتهد
ودرس كل هالسنين .. حتى لو غبت سنين
فأنت صاحب المكان ومالكه ... وابدا ما قصرت مع الاسئلة ..

و اتمنى من كل قلبي ان الموضوع هذا ما ينغلق
ويبقى على ما هو عليه .. حتى تتمكن من الرد
على استفسارات الاعضاء في مجال الطب النفسي ...

فمتى ما حبيت واسمحت لك الظروف .. تدخل المنتدى
واترد على الاسئلة النفسية ..

تحية خاصة لك يا دكتورنا ..

ROSE
19-06-2007, 07:45 AM
اشكر اخوي الدكتور على سعة صدره وطولة بالة مع استفسارات الاعضاء

وكل الشكر والتقدير له على وقته وجهده

والشكر كذلك لاخي بويوسف على استضافته

ROSE
25-06-2007, 01:16 PM
اود التنبيه بان الدكتور على اتم الاستعداد لتلقي اي استفسار

عن طريق مراسلته عبر الرسائل الخاصة