المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اذا أصبح التفاؤل مفرطا,, فعليك بالحذر

سهم عتيج
21-08-2005, 07:06 PM
ما قبل ابريل وبداية أغسطس وحالة التفاؤل الكبيرة..

ليس الهدف من طرح هذا الموضوع هو الترويج أو الترويع بقدر ما يهدف إلى تسليط الضوء على بعض الأمور التي قد لا ينتبه إليها الشخص وهو في غفلة من أمره..

نعم تسود هذه الأيام حالة تفاؤل كبيرة شبيهة جدا بالحالة التي كانت عليها قبل شهر ابريل,, حيث ان حالة التفاؤل رغم أنها مطلوبة لاستقرار السوق ودفعه الى مستويات جديدة أيضا.. ولكن الافراط بالتفاؤل قد تكون له آثار سلبية على المدى القصير والطويل أيضا,, خصوصا للشخص الذي قرر الدخول بالسوق في وقت متأخر..

هذه هي أهم النقاط التي تجعلنا نعتقد ان حالة التفاؤل أصبحت أكثر من المعقول منها..

1- ظهور كثير من الشائعات الايجابية وترويجها بطريقة أسرع من الصوت..
2- تبرير كثير من الارتفاعات لأسباب غير منطقية..
3- ارتفاع كثير من الأسهم وتحولها الى أسهم مضاربة أكثر من أسهم استثمارية وارتفاع معظمها الى أرقام غير متوقعة في هذه الفترة بالذات..

ونعتقد ان من أهم أسباب ظهور هذه النقاط السابقة هي ضخ سيولة كبيرة الى السوق من قبل المحافظ والمستثمرين الكبار في وقت اعتقد فيه الكثير بأن هذا الوقت هو وقت ركود للسوق,, وهذه الحالة أيضا شبيهة جدا بما حصل قبل شهر ابريل حيث اعتقد الكثيرين ان السوق متجه الى الركود بسبب سحب سيولة ضخمة للاكتتاب بها في شركة ناقلات..

ولكن ما هي أوجه الاختلاف بين ما حصل قبل ابريل وما يحصل هذه الأيام..

1- أن الأسعار قبل شهر ابريل ارتفعت بشكل كبير جدا في فترة وجيزة جدا أيضا,, وكانت معظم العروض صفرية على معظم الشركات ولأيام متتالية.. اما ما يحدث هذه الأيام فان الارتفاعات قد شهدت تدرجا في الارتفاعات وكذلك فان العروض الصفرية لم نشهدها الا في حالات نادرة وفي آخر التداولات على السهم تقريبا..

2- معظم الشركات قبل شهر ابريل ارتفعت بشكل كبير جدا,, بينما في هذه الأيام فإننا نجد أن عددا ليس قليلا من الشركات لا تزال يتم تداولها بمستويات قريبة من أسعارها قبل دخول موجة الارتفاعات الأخيرة تقريبا..

3- ارتفاع البورصة قبل شهر ابريل حصل لجميع القطاعات بدون استثناء,, ولكن في هذه الأيام فان الارتفاع يكون مركزا على قطاع أو قطاعين ومن ثم يتغير الحال إلى قطاعات أخرى..

4- الفترة بين ارتفاعات الأسهم في تلك الفترة وبين نهاية العام كانت كبيرة جدا خصوصا أنها حتى حدثت قبل ظهور نتائج الربع الأول مما جعل الكثيرين يتشككون حول أسعار الشركات بدون وجود أية بيانات صادرة عن الشركات لهذا العام,, اما اليوم فاننا تقريبا على بعد مسافة أقرب لنهاية العام مما يجعل الكثيرين ربما مقتنعون بأن الأسعار قد لا تتغير كثيرا بالسالب كلما اقتربنا من نهاية العام خصوصا وأن النتائج النصفية لكثير من الشركات أظهرت نتائج طيبة جدا في نتائجها النصفية مما يدفع عددا ليس بالقليل بالاحتفظ بأسهمه حتى نهاية العام.

5- الارتفاعات التي حصلت في السابق حدثت قبل دخول غير القطريين بشكل رسمي حيث ان الاعتقاد السائد كان يدل على ان غير القطريين سيهجمون على الأسهم منذ أول يوم تداول يسمح لهم بشراء الأسهم مما جعل الاعتقاد يتغير سريعا بعد ان تردد كثير من غير القطريين بدخول السوق في ذلك الوقت انتظارا للوقت المناسب وقد كان السبب ذلك هو الذي دفع السوق الى الارتفاع قبل دخول غير القطريين الى السوق.. اما هذه الأيام فقد دخل كثير من غير القطريين الى السوق خاصة في فترة التصحيح الكبيرة التي حدثت بعد ابريل مما يجعل الوضع مختلفا هذه الأيام عما كان عليه قبل ابريل. بمعنى آخر سبب ارتفاع السوق قبل ابريل هو قرار دخول الأجانب,, اما ما يحصل هذه الأيام من ارتفاعات فيرجعه الكثير لحالة التفاؤل السائدة لدى الناس عن نتائج الشركات في آخر العام وما يترتب عليه من توزيعات طيبة مما سيدفع الأسهم في حينها الى الارتفاع من جديد.

في الختام هذه ليست دعوة للشراء او البيع بقدر ماهي مجرد رؤية للسوق من خلال الأرقام والأحداث التي شهدها السوق مؤخرا لعلها تلفت نظر البعض الى بعض الأمور والتي قد يكون عنها غافلا..

وأسأل الله العلي القدير ان يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

والله الموفق

مساهمة بسFresh
21-08-2005, 07:11 PM
الله يرحم والديك اخوي سهم عتيج

كلام واقعي وواضح ومنطقي

الله يرزق الجميع ان شا الله

هاجن داز
21-08-2005, 07:19 PM
كلام جدا منطقي اخوي سهم عتيج
ويعطيك العافيه على المجهود والاجتهاد المثمر..

والله يرزق الجميع..

Al@kuwari
21-08-2005, 07:58 PM
فعلاا اخوي كلاامك صحيح 100% الله يجزيك خير....وصج انك عتيج والعتيج اصلي مايتغير....معدنه طيب...:)

حمد911
21-08-2005, 08:09 PM
جزاك اللة خير اخوي سهم عتيج على هاذا الكلام الطيب

ROSE
21-08-2005, 08:12 PM
تسلم اخوي سهم عتيج

ابو الاسهم
21-08-2005, 08:12 PM
:app: :app: :app:

100%

:app: :app: :app:

فارس نجد
21-08-2005, 08:18 PM
ما قبل ابريل وبداية أغسطس وحالة التفاؤل الكبيرة..

ليس الهدف من طرح هذا الموضوع هو الترويج أو الترويع بقدر ما يهدف إلى تسليط الضوء على بعض الأمور التي قد لا ينتبه إليها الشخص وهو في غفلة من أمره..

نعم تسود هذه الأيام حالة تفاؤل كبيرة شبيهة جدا بالحالة التي كانت عليها قبل شهر ابريل,, حيث ان حالة التفاؤل رغم أنها مطلوبة لاستقرار السوق ودفعه الى مستويات جديدة أيضا.. ولكن الافراط بالتفاؤل قد تكون له آثار سلبية على المدى القصير والطويل أيضا,, خصوصا للشخص الذي قرر الدخول بالسوق في وقت متأخر..

هذه هي أهم النقاط التي تجعلنا نعتقد ان حالة التفاؤل أصبحت أكثر من المعقول منها..

1- ظهور كثير من الشائعات الايجابية وترويجها بطريقة أسرع من الصوت..
2- تبرير كثير من الارتفاعات لأسباب غير منطقية..
3- ارتفاع كثير من الأسهم وتحولها الى أسهم مضاربة أكثر من أسهم استثمارية وارتفاع معظمها الى أرقام غير متوقعة في هذه الفترة بالذات..

ونعتقد ان من أهم أسباب ظهور هذه النقاط السابقة هي ضخ سيولة كبيرة الى السوق من قبل المحافظ والمستثمرين الكبار في وقت اعتقد فيه الكثير بأن هذا الوقت هو وقت ركود للسوق,, وهذه الحالة أيضا شبيهة جدا بما حصل قبل شهر ابريل حيث اعتقد الكثيرين ان السوق متجه الى الركود بسبب سحب سيولة ضخمة للاكتتاب بها في شركة ناقلات..

ولكن ما هي أوجه الاختلاف بين ما حصل قبل ابريل وما يحصل هذه الأيام..

1- أن الأسعار قبل شهر ابريل ارتفعت بشكل كبير جدا في فترة وجيزة جدا أيضا,, وكانت معظم العروض صفرية على معظم الشركات ولأيام متتالية.. اما ما يحدث هذه الأيام فان الارتفاعات قد شهدت تدرجا في الارتفاعات وكذلك فان العروض الصفرية لم نشهدها الا في حالات نادرة وفي آخر التداولات على السهم تقريبا..

2- معظم الشركات قبل شهر ابريل ارتفعت بشكل كبير جدا,, بينما في هذه الأيام فإننا نجد أن عددا ليس قليلا من الشركات لا تزال يتم تداولها بمستويات قريبة من أسعارها قبل دخول موجة الارتفاعات الأخيرة تقريبا..

3- ارتفاع البورصة قبل شهر ابريل حصل لجميع القطاعات بدون استثناء,, ولكن في هذه الأيام فان الارتفاع يكون مركزا على قطاع أو قطاعين ومن ثم يتغير الحال إلى قطاعات أخرى..

4- الفترة بين ارتفاعات الأسهم في تلك الفترة وبين نهاية العام كانت كبيرة جدا خصوصا أنها حتى حدثت قبل ظهور نتائج الربع الأول مما جعل الكثيرين يتشككون حول أسعار الشركات بدون وجود أية بيانات صادرة عن الشركات لهذا العام,, اما اليوم فاننا تقريبا على بعد مسافة أقرب لنهاية العام مما يجعل الكثيرين ربما مقتنعون بأن الأسعار قد لا تتغير كثيرا بالسالب كلما اقتربنا من نهاية العام خصوصا وأن النتائج النصفية لكثير من الشركات أظهرت نتائج طيبة جدا في نتائجها النصفية مما يدفع عددا ليس بالقليل بالاحتفظ بأسهمه حتى نهاية العام.

5- الارتفاعات التي حصلت في السابق حدثت قبل دخول غير القطريين بشكل رسمي حيث ان الاعتقاد السائد كان يدل على ان غير القطريين سيهجمون على الأسهم منذ أول يوم تداول يسمح لهم بشراء الأسهم مما جعل الاعتقاد يتغير سريعا بعد ان تردد كثير من غير القطريين بدخول السوق في ذلك الوقت انتظارا للوقت المناسب وقد كان السبب ذلك هو الذي دفع السوق الى الارتفاع قبل دخول غير القطريين الى السوق.. اما هذه الأيام فقد دخل كثير من غير القطريين الى السوق خاصة في فترة التصحيح الكبيرة التي حدثت بعد ابريل مما يجعل الوضع مختلفا هذه الأيام عما كان عليه قبل ابريل. بمعنى آخر سبب ارتفاع السوق قبل ابريل هو قرار دخول الأجانب,, اما ما يحصل هذه الأيام من ارتفاعات فيرجعه الكثير لحالة التفاؤل السائدة لدى الناس عن نتائج الشركات في آخر العام وما يترتب عليه من توزيعات طيبة مما سيدفع الأسهم في حينها الى الارتفاع من جديد.

في الختام هذه ليست دعوة للشراء او البيع بقدر ماهي مجرد رؤية للسوق من خلال الأرقام والأحداث التي شهدها السوق مؤخرا لعلها تلفت نظر البعض الى بعض الأمور والتي قد يكون عنها غافلا..

والله الموفق
الاخ سهم عتيج حفظك الله
نشكر مشاركتك الثمينة والله يجيب اللي فيه الخير ومن الحكمة عدم الاندفاع وراء الطلبات ولكن كل انسان حر - انت وانا و غيرنا نصحنا وهذا اللي علينا .
والله لا يخسر مسلم

م ح م د
21-08-2005, 09:38 PM
شكرا لك يامشرفنا المميز على دررك المنظومة

الكحلي
21-08-2005, 09:44 PM
كلام منطقي :deal:

بو عبد الرحمن
21-08-2005, 10:03 PM
تسلم يا سهم عتيج على كلماتك الذهبية التي أتمنى أن يأخذها الجميع بجدية وحذر شديدين.

سهم طايش
21-08-2005, 10:26 PM
كلام كبير اخوي سهم عتيج

الله ينور عليك

شرقاوي
21-08-2005, 10:55 PM
.

الحمد لله انا من الناس اللي حذروا

من هبوط المؤشر الى 8800 قبل التصحيح بيوم

ولي الحق ان افتخر بذلك

لكن هل تعلمون ماهو سبب نكبة ابريل

انا اقولكم اللي صار

في الحقيقه قبل

تاريخ دخول الاجانب كان هناك خلل

مااحد انتبه له

وهو ان نسبة الاجانب الـ 25 %

من قبل لايدخلون الاجانب

وهي منتهيه يعني مغلقّه

من قبل الخليجيين اللي اساسا

كان مسموح لهم التداول قبل لايدخلون

الاجانب

فلما جاء تاريخ 3 ابريل وجاء

الاجانب يبون يدخلون

البورصه قالوا لهم ان النسبه حقتهم الـ 25 %

انتهت .. خلصت

وهنا صار الخلل وحلت بعدها

النكبه اللي قليل من سلم منها

وتدهور المؤشر الى مستويات

نبهنا لها لكن للأسف قليل اللي سمعوا

الكلام

هذا والله اعلم

.

الشراكة
21-08-2005, 11:08 PM

والله الموفق

هذا الكلام إلي كنت بقولة من أشوي .... وأشكرك بعميق التقدير والاحترام على هذه النصيحة التي تعتبر من أخ أكبير لأخوانه الصغار :app: ...

وما سميت نفسك (سهم عتيج) إلا على كسب هذه المعلومات والتحاليل السهمية ... شكراً لك ... :D

Dior
22-08-2005, 12:05 AM
كلام كبير من اخ كبير .. كل الاحترام والمتابعة استاذي

سهم عتيج
23-08-2005, 12:42 AM
الأخوة والأخوات الذين شاركوا بالموضوع,, اتمنى ان أكون قد قدمت شيئا ولو يسيرا عن اللي يحدث في السوق هذه الأيام.. وأهم شيء ان يكون الشخص على علم بكل مايحدث سواء في الحاضر او الماضي..

الأخ شرقاوي..

لا أعتقد ان السبب الذي ذكرته هو السبب في نزول البورصة في ابريل,, حيث ان نسبة ال25% المسموح بها لتملك الخليجين كانت ل 10 شركات فقط,, بالاضافة الى سهمي كيوتل والسلام اللذان يسمح لهم بحرية التملك دون أية نسبة سواء للخليجيين او الأجانب.. ولكن المحافظ الاستثمارية والهوامير الكبار استطاعوا استغلال هذا الخبر وسخروا له كل شيء حتى يقنعوا الناس بذلك قبل ابريل..

بالتوفيق للجميع..

فارس نجد
23-08-2005, 12:45 AM
الأخوة والأخوات الذين شاركوا بالموضوع,, اتمنى ان أكون قد قدمت شيئا ولو يسيرا عن اللي يحدث في السوق هذه الأيام.. وأهم شيء ان يكون الشخص على علم بكل مايحدث سواء في الحاضر او الماضي..

الأخ شرقاوي..

لا أعتقد ان السبب الذي ذكرته هو السبب في نزول البورصة في ابريل,, حيث ان نسبة ال25% المسموح بها لتملك الخليجين كانت ل 10 شركات فقط,, بالاضافة الى سهمي كيوتل والسلام اللذان يسمح لهم بحرية التملك دون أية نسبة سواء للخليجيين او الأجانب.. ولكن المحافظ الاستثمارية والهوامير الكبار استطاعوا استغلال هذا الخبر وسخروا له كل شيء حتى يقنعوا الناس بذلك قبل ابريل..

بالتوفيق للجميع..
الاخ الكريم سهم عتيج
ما قصرت ووجهك ابيض اخوي والف شكر لك

شرقاوي
23-08-2005, 12:47 AM
[QUOTE=

الأخ شرقاوي..

بالتوفيق للجميع..[/QUOTE]

اخي سهم عتيج

هل تعتقد ان 10 شركات

بسيطه من مجمل شركات السوق

يااخي شركه واحده ممكن ينهار بسببها السوق

بأكمله فما بالك بعشر شركات

.

فارس نجد
23-08-2005, 12:51 AM
اخي سهم عتيج

هل تعتقد ان 10 شركات

بسيطه من مجمل شركات السوق

يااخي شركه واحده ممكن ينهار بسببها السوق

بأكمله فما بالك بعشر شركات

.
الاخ شرقاوي مع التقدير ما هي الشركات التي وصلت اليوم للنسبة 25%غير المتحدة للتنمية ؟؟؟
لا اعتقد هناك غيرها وحتى في شهر 4 لم يكن اي من الشركات قد وصل النسبة والله اعلم
ممكن تكون انت اصح مني ولكن حبيت اوضح اللي انا اعرفه

شرقاوي
23-08-2005, 12:57 AM
هذا ماقاله لي احد موظفي البورصه

وهو متابع جيد واثق في كلامه

ان اغلب الشركات المفتوحه للخليجيين

ذلك الوقت قد اغلقت نسبة الـ 25%

وبعضها قارب على الاغلاق فلم يتبقى الا نسبة بسيطه

والله اعلم

.

سهم عتيج
23-08-2005, 01:02 AM
الأخ شرقاوي
أنا أتفق معك في اللي تقول..

ولكن لاتنسى ان قطاع البنوك والتأمين هما أكثر القطاعات جذبا لغير القطريين, وكان الأخوة الخليجيين بالتحديد ينتظرون فتح هذين القطاعين للانطلاقة..

السبب في وجهة نظري للهبوط هو الآتي

ارتفاع السوق منذ بداية يناير حتى 17 مارس بأكثر من 71% ,, وهذا الرقم الكبير بالتأكيد لايشجع غير القطريين بالدخول خاصة وأن حتى النتائج الربعية لم تظهر في ذلك الوقت,, فأي انسان عاقل أي كان سيفكر طويلا قبل ان يدخل سوقا ارتفع تقريبا بأكثر من 70% في شهرين,,

في الوقت الذي كان فيه مؤشر سوق الدوحة مرتفعا بهذه النسبة الكبيرة,, كانت أسواق أخرى كالكويت وأبوظبي ودبي بالتحديد لم ترتفع بهذه النسبة,, لذلك فكر أغلب المستثمرين وبالتحديد السعوديين الاتجاه الى السوق الاماراتي وبالتحديد في سوق دبي ,, وبدأ تركيزهم على 3 أسهم هي اعمار واملاك وتبريد .. وهذا مادفع السوق الاماراتية الى بلوغ مستويات قياسية بعد ذلك..

لا تنسى ان هناك غير قطريين كانوا بالأساس يشترون الأسهم باسم قطريين قبل ابريل,, وبالتأكيد الأحداث التي شهدها السوق قبل ذلك وبعده قد يكون لهم دور فيه بالخروج من السوق من أسهمهم المسجلة بأسماء قطريين والدخول بالسوق بعد ذلك بشكل رسمي..

وهناك شيء يمكن الكثير محد ركز عليه,, وهو ان تاريخ 31/3 هو آخر يوم للربع الأول,, وبالتأكيد كثير من المحافظ التابعة للشركات المساهمة فضلت بتحقيق أرباح من بيعها للأسهم,, وقد ظهر ذلك جليا في نتائج بعض الشركات,, حيث كانت أرباح المضاربات في الأسهم أكثر من أرباحها التشغيلية للربع الأول بكثير ,, ولكن في 3/4 فانه كان اليوم الأول للربع الثاني وكانت المحافظ الاستثمارية قد انتهت من كل شيء قبل ذلك التاريخ..

يعني هناك أسباب للذي حصل في 3/4,, ولكن يجب علينا ان نتذكر هذا اليوم جيدا,, فقد يتكرر كثيرا ولكن بأساليب مختلفة,, وقد يحدث في أسواق أخرى ايضا..

فارس نجد
23-08-2005, 01:02 AM
هذا ماقاله لي احد موظفي البورصه

وهو متابع جيد واثق في كلامه

ان اغلب الشركات المفتوحه للخليجيين

ذلك الوقت قد اغلقت نسبة الـ 25%

والله اعلم

.
صدقني اخوي شرقاوي اني كنت اتداول يوميا واعتقد انها كانت 9 شركات وليس 10 وانا غير قطري ولا احد قالي ممنوع والسهم الوحيد اللي وصل نسبة 25% هذا العام هو المتحدة واذا تبي اوريك تداولات بشهر 2و3 شخصي انا جاهز
وسمعت الان ان هناك سهمين اقتربو من النسبة ولكن اتحفظ على اسمائهم لعدم اثارة الشائعات
اخ و عزيز يالغالي

ناصر
23-08-2005, 01:05 AM
الخوف على اللي يلاحق السهم الان بتفاؤل

اللي شرا زمان لما قلت بعالي الصوت انه الوقت وقت شرا مهب بيع ما عليه خوف

شرقاوي
23-08-2005, 01:07 AM
صدقني اخوي شرقاوي اني كنت اتداول يوميا واعتقد انها كانت 9 شركات وليس 10 وانا غير قطري ولا احد قالي ممنوع والسهم الوحيد اللي وصل نسبة 25% هذا العام هو المتحدة واذا تبي اوريك تداولات بشهر 2و3 شخصي انا جاهز
وسمعت الان ان هناك سهمين اقتربو من النسبة ولكن اتحفظ على اسمائهم لعدم اثارة الشائعات
اخ و عزيز يالغالي

الاخ سهم عتيج الاسباب اللي ذكرتها منطقيه

ولا اعترض عليها
...................

الاخ فارس نجد

والله اذا كنت متأكد مااقدر اقول شي

على عيني وراسي

.

فارس نجد
23-08-2005, 01:08 AM
الاخ سهم عتيج الاسباب اللي ذكرتها منطقيه

ولا اعترض عليها
...................

الاخ فارس نجد

والله اذا كنت متأكد مااقدر اقول شي

على عيني وراسي

.
يسلم راسك يالغالي وشكرا لك

ابو البورصه
23-08-2005, 01:11 AM
الاخ شرقاوي مع التقدير ما هي الشركات التي وصلت اليوم للنسبة 25%غير المتحدة للتنمية ؟؟؟
لا اعتقد هناك غيرها وحتى في شهر 4 لم يكن اي من الشركات قد وصل النسبة والله اعلم
ممكن تكون انت اصح مني ولكن حبيت اوضح اللي انا اعرفه

مرحبا اخوي فارس نجد
حصلت شركتان على استثناء من قرار السماح للاجانب بتملك 25% من الاسهم المتداوله للشركات
وهاتان الشركتان هما كيوتل والسلام
اذ ان نسبة تملك الاجانب في هاتان الشركتان مفتوحه
وحسب ذاكرتي
بلغت نسبة تملك الاجانب في كيوتل عند انتهاء الاكتتاب مطلع عام 1999م حوالي 63%.
بالاضافه لهاتين الشركتين
هناك البنك الاهلي القطري ايضا اغلقت الابواب امام الاجانب
بسبب الحصه التي تم بيعها للبنك الاهلي المتحد البحريني

بالنسبه للاسباب التي ادت الى كارثة ابريل حسب ما ذكر الاخ شرقاوي
فلا اعتقد بأن هذا الكلام صحيح او منطقي
والسبب الوحيد المنطقي
هو قرار البيع الجماعي
في تاريخ تم تحديده سلفا
واندفع الجميع للبيع بمجرد حلول هذا التاريخ
حيث ادى تعاظم احجام العروض الى الانهيار السريع للسوق
وشكرا

فارس نجد
23-08-2005, 01:13 AM
مرحبا اخوي فارس نجد
حصلت شركتان على استثناء من قرار السماح للاجانب بتملك 25% من الاسهم المتداوله للشركات
وهاتان الشركتان هما كيوتل والسلام
اذ ان نسبة تملك الاجانب في هاتان الشركتان مفتوحه
وحسب ذاكرتي
بلغت نسبة تملك الاجانب في كيوتل عند انتهاء الاكتتاب مطلع عام 1999م حوالي 63%.
بالاضافه لهاتين الشركتين
هناك البنك الاهلي القطري ايضا اغلقت الابواب امام الاجانب
بسبب الحصه التي تم بيعها للبنك الاهلي المتحد البحريني

بالنسبه للاسباب التي ادت الى كارثة ابريل حسب ما ذكر الاخ شرقاوي
فلا اعتقد بأن هذا الكلام صحيح او منطقي
والسبب الوحيد المنطقي
هو قرار البيع الجماعي
في تاريخ تم تحديده سلفا
واندفع الجميع للبيع بمجرد حلول هذا التاريخ
حيث ادى تعاظم احجام العروض الى الانهيار السريع للسوق
وشكرا
الاخ الكريم ابو البورصة انا اعلم ان هناك شركتان عليهم استثناء ولكن كان الحديث على الشركات اللي خاضعة لنسبة 25%
شكرا للمشاركة

h2004
23-08-2005, 01:14 AM
تحليل ممتاز وفي وقت اروع , واجد ان الكثير منا كان ينتظر تحليلا شاملا كما ذكر الاخ العزيز سهم عتيج وخصوصا ان الكثير بداء يشعر بالعجز التدريجي في التحليل وذلك ما كاد ان يقودنا ويذكرنا بابريل الماضي عندما عجز الكثير عن التحليل تحية شكر للأخ سهم عتيج

kalij
23-08-2005, 01:22 AM
اعتقد ان الاستثمار الاجنبي لايتعدى 49% حتى تبقى الشركه تحتى الاداره المحليه . وتحياتي

ابو البورصه
23-08-2005, 01:23 AM
الاخ الكريم ابو البورصة انا اعلم ان هناك شركتان عليهم استثناء ولكن كان الحديث على الشركات اللي خاضعة لنسبة 25%
شكرا للمشاركة

ياهلا اخوي
اذا بالفعل اتفق معك
لا علاقه للنسبه بأنهيار السوق
فالانهيار بدأ بالضبط من يوم 3 ابريل
فليس من المعقول ان تكون النسبه مغلقه في ذلك الوقت
وليس من المعقول تهافت الاجانب للدخول من اول يوم
والاسعار في القمه
كما انه ليست كل كلمه ينطقها موظف في السوق صحيحه لا تقبل النقاش
وتحياتي للاخوه فارس نجد وشرقاوي

فارس نجد
23-08-2005, 01:23 AM
اعتقد ان الاستثمار الاجنبي لايتعدى 49% . وتحياتي
الاخ الكريم شلون 49% والنسبة المسموح بها 25% ؟؟؟
ارجو التوضيح كرما لا امرا

kalij
23-08-2005, 01:36 AM
اخوي فيه نقاش على كيوتل نسبة الاجانب 63 %

فارس نجد
23-08-2005, 01:38 AM
اخوي فيه نقاش على كيوتل نسبة الاجانب 63 %
شكرا لك اخوي

kalij
23-08-2005, 01:46 AM
. العفو . والنسبه هذي دوليه على فكره

ابوعلي اليافعي
23-08-2005, 01:59 AM
كلام كبير من اخ خبير ومخضرم فالسوق ..يعطيك العافيه اخوي سهم عتيج..

bojassim
23-08-2005, 04:07 AM
تسلم اخوي عاموضوع وماقصرت

فارس نجد
23-08-2005, 04:27 AM
الاخوة الكرام
الجميع نصح من السوق وانا كنت من ضمنهم والان اقول اقترب اليوم اللي يفتح فيه السوق مرتفع ويعكس على نزول ونقول بعدين تعلقنا ونبدا نسمع كلمة وش الحل والله اعلم
والله لا يخسر مسلم
وللعلم انا لا اتوقع الا تصحيح بنسبة 10% والله اعلم

ابو الاسهم
23-08-2005, 12:52 PM
الاخوة الكرام
الجميع نصح من السوق وانا كنت من ضمنهم والان اقول اقترب اليوم اللي يفتح فيه السوق مرتفع ويعكس على نزول ونقول بعدين تعلقنا ونبدا نسمع كلمة وش الحل والله اعلم
والله لا يخسر مسلم
وللعلم انا لا اتوقع الا تصحيح بنسبة 10% والله اعلم

كلام كبير
:con2:

خالد علي علي
23-08-2005, 12:59 PM
كلام كبير
:con2: كم تتوووقع

أحسينوه
23-08-2005, 01:03 PM
هبوط طبيعي ( ولكن صاحبه خوف الصغار ) فحوله إلى هبوط مخيف بداية ً
ثم عاد من جديد التوازن نوعا ً ما في نهاية السوق .
إبعدوا عن تخويف الناس .. إبعدوا عن تخويف الناس .. إبعدوا عن تخويف الناس .
كل إرتفاع لا بد له من هبوط ( لا يمكن أن يكون إرتفاع بدون هبوط ) .

================

مواضيع تخويف الناس كثـُرت في المنتدى في الأيام الأخيره !
وبعضها يحاول التذكير بنكسة إبريل .. والفرق شاسع ولا يوجد مجال
للمقارنه .
بالكعس وهذا الهبوط إستفاد منه المضاربين كثيرا ً .وهو كما ذكرت هبوط
طبيعي .. وراح ينطلق السوق من أسعار جديده بإذن الله .
خصوصا ً وأن كمية التداول اليوم كبيره جدا ً في كل الشركات . وهذا
يدل على الثقه الكبيره في السوق . فللمره الألف إبعدوا عن تخويف
الناس . وإبعدوا عن التشبيه بنكسة إبريل .

الشراكة
23-08-2005, 01:19 PM
هبوط طبيعي ( ولكن صاحبه خوف الصغار ) فحوله إلى هبوط مخيف بداية ً
ثم عاد من جديد التوازن نوعا ً ما في نهاية السوق .
إبعدوا عن تخويف الناس .. إبعدوا عن تخويف الناس .. إبعدوا عن تخويف الناس .
كل إرتفاع لا بد له من هبوط ( لا يمكن أن يكون إرتفاع بدون هبوط ) .

================

مواضيع تخويف الناس كثـُرت في المنتدى في الأيام الأخيره !
وبعضها يحاول التذكير بنكسة إبريل .. والفرق شاسع ولا يوجد مجال
للمقارنه .
بالكعس وهذا الهبوط إستفاد منه المضاربين كثيرا ً .وهو كما ذكرت هبوط
طبيعي .. وراح ينطلق السوق من أسعار جديده بإذن الله .
خصوصا ً وأن كمية التداول اليوم كبيره جدا ً في كل الشركات . وهذا
يدل على الثقه الكبيره في السوق . فللمره الألف إبعدوا عن تخويف
الناس .

أخي أحسينوه :deal:

هذا الهبوط الذي حصل هو بداية هبوط تصحيحي لمؤشر السوق ، حيث قفز المؤشر في أسبوع فقط أكثر من 700 نقطة وهذا خطر جداً بالنسبة للوقت الحالي وقبل الاغلان عن نتائج الشركات لتسغ شهور القادمة ...

وأنا في تقدير الشخصي اليوم الذي حصل هو كلش للسوق بأكملة بحيث ينزل ويرتفع لتفريغ اكبر عملية من الاسهم اما اذا حدث مرة واحدة هبوط وستتراكم الكميات الكبيرة ولا سيقابلها اي طلب للشراء فستكون العملية خطأ للتفريغ اذا ما كان قد تم التفريع للاسهم بالكامل من قبل ...

والعملية اليوم صحيحة بالنسبة لتفريع اكبر حجم من الاسهم وقد نجحوا برأيي لعمليو التفريغ حيث بلغ حجم الاسهم اكثر من 10 مليون سهم وبلغ حجم التداول اكثر من مليار ريال وهذه الحادثتين هي الاولى تسجل لحجم التداوليين بالنسبة للسوق في تاريخة 23/8/2005 لاتنسون التاريخ وما أظني بيتكرر بكرة !!! :nice:

ابو الاسهم
23-08-2005, 02:08 PM
كم تتوووقع

I do not know really

????some people think it may go near the level of last month

:(

أحسينوه
23-08-2005, 03:09 PM
أخوي / الشراكة .. شاكر لك .
وأنا معاك في اللي تقوله . ولكن للأسف البعض جالس يبالغ وعامل من هذا الهبوط
شيء سلبي . بالعكس كما ذكرت أنت وبعض الأخوه هو للتصحيح . يعني عمليه طبيعيه .
وماله داعي بث الرعب في نفوس الناس .

ومثل ماذكرت كمية التداول اليوم كبيره جدا ً . يعني ليطمئن الجميع . الهبوط لن يستمر
بإذن الله هو هبوط تصحيحي . وهذا لصالح السوق . لينطلق من جديد بقوة أكبر
وللمره المليون فكونا من هالعناوين الرنانه اللي كل يوم جالسه تزيد في المنتدى .
وأغلبها تعكس رغبة صاحب الموضوع في بث الخوف ! والبعض الآخر يختار عناوين
غير منطقيه !

سهم عتيج
23-08-2005, 03:12 PM
الأخ احسينوه

أيش بالضبط في الموضوع مش متفق معاه,, هل العنوان يخرع مثلا,, او ان مضمون الموضوع يخرع؟؟

وأيش اللي تقدر تستنتجه من الموضوع,,

في انتظار ردك..

أحسينوه
23-08-2005, 10:14 PM
مرحبتين أخوي / سهم عتيج
صراحه أكثر شيء غير متفق معاه في الموضوع .
هو محاولة تذكير الناس ( سواء كانت بصوره مباشره أو غير مباشره )
بنكسة إبريل .. وغلب على الموضوع ( وهذا ما أحسست به عند قراءته )
غلب عليه طابع التخويف . وكأن هناك سقوط قادم ليس بعده صعود إلا بعد
مده طويله .
=============
ويمكن لأن أيضا ً موضوعك جاء ضمن موجة مواضيع كثيره في الأيام الأخيره
من نفس السيناريو .فهذا أيضا ً أثار حفيظتي .
=============
أما بخصوص العنوان . لا عندما إنتقدت العناوين لم أكن أقصد من ضمنها موضوعك
كنت أقصد مواضيع أخرى .
=============
وتقبل تحياتي .

سهم عتيج
23-08-2005, 11:54 PM
الأخ احسينوه

عندما كتبت الموضوع,, كنت أعتقد ان هناك أمورا قد غفل عنها الكثير من الناس,, وحقيقة فانني كنت أرى نفس الاندفاع بدون تفكير للدخول بالأسهم حتى دون تفكير من جانب عدد غير قليل من الناس,, وقد ذكرني هذا الموقف بأحداث كثيرة جدا مرت علي في السوق وليس حادث ابريل فقط,, فاذا كنت من الذين يتعاملون بالأسهم منذ فترة طويلة ,, فراح تلاحظ ان طريقة الناس في الاندفاع للشراء تتكرر في مثل هذه الظروف ,, حيث يفكر الجميع بالربح فقط دون الالتفات الى أي شيء آخر,, لذلك فقد رأيت من واجبي فقط ان أذكر بأن مثل هذه الظروف تحتاج من الشخص ان يفكر مرات ومرات قبل ان يقرر سواء البيع او الشراء,, فمثلما الذين لازالوا محتفظين بأسهمهم في ظل هذه الارتفاعات محتارون في أمرهم بأن يبيعوا او يصبروا على أسهمهم خصوصا بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها السوق مؤخرا,, نجد ان هناك من يعض أصابع الندم على الفرصة التي ضاعت منه في ظل هذه الارتفاعات الأخيرة,, يعني الوقت حاليا بالنسبة للبعض هو التفكير الجدي بالخروج,, وللبعض الآخر هو وقت للدخول,, وللأسف فان الطرفين قد يتخذا قرارات نفسية ,, وهذا قد يربك حسابات الكثيرين من الناس سواء من يريد ان يدخل السوق او يخرج منه,,, ويمكن مرت عليك حالات بأن الذي قرر الخروج من السوق قبل اسبوعين تراه يعض أصابع الندم لتفريطه بأسهمه في الوقت الخطأ وربما الذي قد يدخل الآن الى السوق ربما بعد اسبوعين من الآن سيعض أصابعه من الندم بعدم انتظاره الفرصة المواتية للدخول بالسوق اذا عمل السوق تصحيحا للأسعار ربما يكون قويا..

يعني الهدف من الموضوع ليس أحداث ابريل ولا غيره بقدر ماهو مجرد تذكرة وموعظة لا أكثر ولا أقل.. وبمناسبة ماحدث في ابريل,, فانني أختلف معك في ان الموضوع يجب ان لايعاد فتحة او تحليله,, وأنا أرى ان مثل هذا الحدث يجب ان يأخذ حيزا أكبر من التحليل حتى يتجنب الجميع مستقبلا الوقوع في مثل تلك الأحداث اذا ما تكررت بطريقة او بأخرى..

والله الموفق

qatar_moon
24-08-2005, 12:32 AM
مشكور يا سهم عتيج على الموضوع

وانا اتفق وياك في كل الي قلته

فارس نجد
24-08-2005, 01:34 AM
صح لسانك اخوي سهم عتيج

أحسينوه
24-08-2005, 04:56 AM
شكرا ً لك أخوي / سهم عتيج ع التوضيح .
وإن كنت ما زلت أختلف معكم في طريقة الطرح .
هي غلب عليها ( ليس في موضوعك فقط )
غلب عليها جانب التخويف أكثر من جانب التنوير .
وبالناسبه لنكسة إبريل . أعتقد أخذ هذا الموضوع
حيزا ً كبيرا ً في السابق . وتم تحليله سواء هنا
أو في الجرائد أو حتى في المجالس وأعتقد الآن الناس
أصبح عندها وعي ( غالبيتهم ) .
=============
ولا تنسون يا جماعه أن المنتدى أصبح له رواد كثار
وهناك الكثير يتأثر نفسيا ً بما يطرح هنا . وتلقائيا ً
ينقل تأثره وبصوره غير مقصوده لغيره من المستثمرين
الصغار وهكذا .وكل واحد منهم ينقل لشريحه أخرى .
والعمليه متواصله .
يعني المواضيع التي تطرح هنا ليس لها
تأثير فقط على الأعضاء والرواد . إنما هي تمتد إلى شريحه كبيره
مـِن من لهم علاقه أيضا ً بهؤلاء الأعضاء .
=============
يعني إنت ممكن تحط إشاعه هنا بالمنتدى . راح تلاقيها بعد
نص يوم إنتشرت في أرجاء البلد :d
=============
عموما ً قد أكون مخطيء في رأيي .
تقبل تحياتي .

ابو الاسهم
24-08-2005, 06:45 AM
الأخ احسينوه

عندما كتبت الموضوع,, كنت أعتقد ان هناك أمورا قد غفل عنها الكثير من الناس,, وحقيقة فانني كنت أرى نفس الاندفاع بدون تفكير للدخول بالأسهم حتى دون تفكير من جانب عدد غير قليل من الناس,, وقد ذكرني هذا الموقف بأحداث كثيرة جدا مرت علي في السوق وليس حادث ابريل فقط,, فاذا كنت من الذين يتعاملون بالأسهم منذ فترة طويلة ,, فراح تلاحظ ان طريقة الناس في الاندفاع للشراء تتكرر في مثل هذه الظروف ,, حيث يفكر الجميع بالربح فقط دون الالتفات الى أي شيء آخر,, لذلك فقد رأيت من واجبي فقط ان أذكر بأن مثل هذه الظروف تحتاج من الشخص ان يفكر مرات ومرات قبل ان يقرر سواء البيع او الشراء,, فمثلما الذين لازالوا محتفظين بأسهمهم في ظل هذه الارتفاعات محتارون في أمرهم بأن يبيعوا او يصبروا على أسهمهم خصوصا بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها السوق مؤخرا,, نجد ان هناك من يعض أصابع الندم على الفرصة التي ضاعت منه في ظل هذه الارتفاعات الأخيرة,, يعني الوقت حاليا بالنسبة للبعض هو التفكير الجدي بالخروج,, وللبعض الآخر هو وقت للدخول,, وللأسف فان الطرفين قد يتخذا قرارات نفسية ,, وهذا قد يربك حسابات الكثيرين من الناس سواء من يريد ان يدخل السوق او يخرج منه,,, ويمكن مرت عليك حالات بأن الذي قرر الخروج من السوق قبل اسبوعين تراه يعض أصابع الندم لتفريطه بأسهمه في الوقت الخطأ وربما الذي قد يدخل الآن الى السوق ربما بعد اسبوعين من الآن سيعض أصابعه من الندم بعدم انتظاره الفرصة المواتية للدخول بالسوق اذا عمل السوق تصحيحا للأسعار ربما يكون قويا..

يعني الهدف من الموضوع ليس أحداث ابريل ولا غيره بقدر ماهو مجرد تذكرة وموعظة لا أكثر ولا أقل.. وبمناسبة ماحدث في ابريل,, فانني أختلف معك في ان الموضوع يجب ان لايعاد فتحة او تحليله,, وأنا أرى ان مثل هذا الحدث يجب ان يأخذ حيزا أكبر من التحليل حتى يتجنب الجميع مستقبلا الوقوع في مثل تلك الأحداث اذا ما تكررت بطريقة او بأخرى..

والله الموفق

:app:
أخوي / سهم عتيج

JAZAAKA ALLAHO KHAIRAN

أحسينوه
25-08-2005, 09:55 AM
الأخ / سهم عتيج

الحقيقه أعترف لك أنني كنت مخطيء في تصوري .
وأعترف لك أنك أنت والأخوان كنتوا أصح .
بالفعل كلامكم كان عين العقل <----- مشكله اللي ما يسمع الكلام
من البدايه http://www.qatarshares.com/vb/images/smilies/biggrin.gif

==========
بارك الله فيك وإن شاء الله المرات الجايه أسمع كلامك http://www.qatarshares.com/vb/images/smilies/biggrin.gif

الشراكة
25-08-2005, 01:09 PM
الأخ / سهم عتيج

الحقيقه أعترف لك أنني كنت مخطيء في تصوري .
وأعترف لك أنك أنت والأخوان كنتوا أصح .
بالفعل كلامكم كان عين العقل <----- مشكله اللي ما يسمع الكلام
من البدايه http://www.qatarshares.com/vb/images/smilies/biggrin.gif

==========
بارك الله فيك وإن شاء الله المرات الجايه أسمع كلامك http://www.qatarshares.com/vb/images/smilies/biggrin.gif

أشكرك من كل أعماق قلبي على الأعتراف بالصراحة يا خوي أخسينوه .... :D

هذا المنتدى معمول للنقاش وأخذ الرأي وكسب الخبرات والتشاور والاستشارات التي تعود لنا جميعاً للخير والمنفعة .... ويا ناس كثير مروا علينا خالفونه الراي وبعدين يوم اتضحت الامور منهم من رجع وشكرنا واعترف بتسرع رده على الموضوع ... ومنهم للاسف ما شكر ولا اعترف بالخطأ ...

فتحيتي لك أنقلها مني ومن الاخوان نيابة عنهم .... :app: :nice: :D

سهم عتيج
25-08-2005, 03:07 PM
الأخ احسينوه

الحمدلله انك تفهمت وجهة النظر ,, ولكن أيضا يظل هناك لبس في الموضوع بالنسبة لك,, ودعني أشرح لك شيئا عن نفسي فقط حتى في المستقبل ان شاء الله مايحصل لك لبس في الموضوع,, ولا تعتقد انني أطرح الموضوع حتى يسمع الناس كلامي مستقبلا والعياذ بالله,, لأنني أؤمن بأن على الشخص نفسه دائما ان يتخذ قراراته عن قناعة تامة,, لأنه لو ربح فلن يشاركه أحدا بالربح,, ولو خسر لا سمح الله,, فلن يتحمل أحدا خسارته معه.. أتمنى ان تكون المعلومة وصلت

من ناحية أخرى,,من الممكن لأي شخص عندما يقرأ موضوعا في المنتدى أي كان أن يفسره على أساس ان صاحب الموضوع قد يطرحه اما لدعم أسهمه او لاقتناص الفرصة لشراء الأسهم بسعر أرخص.. وهذا شيء طبيعي قد يحصل لأي عضو,, وحتى أنا أيضا عندما أقرأ بعض المواضيع أعتقد انها ربما تكون لأسباب شخصية من صاحب الموضوع او الردود لا أكثر ولا أقل..( وأنا طبعا لا أخص أحدا أي كان) ,, وعندما تكثر المواضيع وتأخذ حيزا كبيرا في المنتدى عن سهم معين او قطاع معين او حتى عن الوضع العام بالسوق فانها بالتأكيد راح تعطي اما انطباعا ايجابيا او سلبيا,, وعندما يصبح الانطباع العام سلبيا,, فبالتأكيد أصحاب الأسهم الذين لايزالون يحتفظون بأسهم سيكونون بين نارين,, اما الاحتفاظ بأسهمهم او التخلص منها اذا شافوا ان الوضع غير مطمئن,, واذا كان الوضع ايجابيا فهذا قد يجعل الأعضاء المترددين للدخول بالسوق امام خيارين,, اما الانتظار أطول لاقتناء الفرصة بأسعار أقل او الدخول بالسوق بسبب الأوضاع الايجابية,, يعني راح يظل هناك دائما تذمرا من جانب البعض سواء اذا كانت المواضيع ايجابية أو كانت سلبية..

لذلك فكثير من الأعضاء يكونوا بين نارين,, اذا أرادوا ان يكتبوا أخبار ايجابية,, فانهم قد يصطدمون مع بعض الأعضاء الذين قد يميلون الى التشاؤم,, واذا أرادوا كتابة مواضيع سلبية,, فقد يصطدموا مع الأعضاء الذين يميلون الى التفاؤل ,, لذلك فأعتقد ان هناك عددا ليس قليلا ربما يترددوا في كتابة مايجول بخاطرهم خوفا من الصدامات المتوقعة خصوصا اذا كان الموضوع فيه معلومات كبيرة,, وهذا قد يحرم الكثير من الأعضاء والمهتمين بعالم الأسهم من الحصول على بعض المعلومات المهمة لهم لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية والتي قد لاتبدوا للبعض الآخر انها مهمة,, يعني كثير من المواضيع التي أقرأها شخصيا أجد فيها كم كبير من التحليلات والامور المهمة التي قد تغيب عن بالي وقد تساعدني على اعادة تقييم الكثير من النقاط او الامور المبهمة لدي,, لذلك فانني صراحة أتمنى من الجميع أن يكتبوا كل الذي يدور بخاطرهم حتى لو شعروا بأن هناك سيكون اعتراضا على مايكتبون,, لأنه مثلما سيكون هناك معترضون,, فسيكون هناك مسرورون لقراءة مثل هذه المواضيع التي فتحت أعينهم على أشياء قد تكون غائبة تماما عن بالهم..

وعلى فكرة,, فانني لست مضاربا في السوق,, ولكني مستثمرا من الدرجة الاولى,, ولم أخرج من السوق لا في نكسة ابريل ولا في هذا التصحيح الذي حدث,, لأنني عندما أشتري أي سهم,, فانني أدرسه تقريبا للسنوات الخمس القادمة,, وليس لشهر او سنة,, يعني عندما أقرر بيع سهم ما,, فانني بالطبع أكون قد اتخذت قرارا للانتقال لسهم آخر وهكذا ,, ولم تؤثر علي أحداث ابريل كثيرا لأنني أعرف ما أريد من الأسهم تماما,,والصورة واضحة لدي..

لذلك فانني أعتبر نفسي محايدا تماما في هذا المنتدى,, يعني لا أحب أن أطبل لا لهذا السهم أو ذاك,, وحقيقة فانني انتقدت في الماضي بعض الأسهم التي ترتفع بدون مبرر رغم ان محفظتي الخاصة تضم نسبة غير قليلة منها.. يعني عندما أقرر الكتابة,, فانني أحاول أن أبعد عاطفتي مهما كانت عن الموضوع,, والدليل ماحدث أخيرا من نزول الأسهم الأخير رغم أنني على يقين بأن التصحيح آتي لامحالة,, ورغم ذلك لم أزعل لأن محفظتي الخاصة خسرت من نزول أمس على سبيل المثال لأنني كما قلت لك سابقا أنني مستثمر ولست مضاربا.. وعندما أكتب فانني لا أكتب لمصلحتي الشخصية..

والله الموفق

أحسينوه
25-08-2005, 08:33 PM
أخوي / الشراكة .. بارك الله فيك وأحييك على روحك العاليه http://www.qatarshares.com/vb/images/smilies/app.gif
============
أخوي / سهم عتيج .. إنتده كده http://www.qatarshares.com/vb/images/icons/icon14.gif
============
والله يرزقنا وإياكم من خير البورصه . ويبعد عنا الخساير .
قولوا آاااامين -----> اللهم آمين
============
وبإنتظار تحليلاتكم للإسبوع الجاي .