المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطية: ناقلات تسير بخطى ثابتة



مغروور قطر
22-05-2007, 04:59 AM
عمومية «ناقلات» تصادق على تدوير الأرباح
كتب - راجي عامر

صادق اجتماع الجمعية العمومية لشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) الذي عقد مساء امس برئاسة سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة ناقلات بفندق الفورسيزونز على مقترح مجلس الإدارة بشأن تدوير الارباح كما صادقت العمومية على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المالية المنتهية وعلى الخطط المستقبلية للشركة بالاضافة للمصادقة على تقرير مراقب الحسابات وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006 بالاضافة لابراء ذمة اعضاء مجلس الإدارة واخيرا التجديد لمراقب الحسابات.

وأكد سعادة نائب رئيس الوزراء ان الشركة تسير وفق الخطط الموضوعة لها بخطى ثابتة مشيرا الى ان توزيع الارباح سيكون خلال عام 2009 مضيفا ان الاستثمار في الشركة مجز ولكن لمن يملك الصبر عليه كما القى سعادته كلمة أكد من خلالها ان الشركة قامت عام 2005 بالدخول في شراكة استراتيجية مع عدد من الشركاء الدوليين كما أسست مجموعة من الشركات المشتركة لامتلاك وتشغيل 29 سفينة لنقل الغاز بطاقة تشغيل بين 000.145 الى 000.216 متر مكعب لكل سفينة ونسب ملكية تتراوح بين 20% و60%. ومع نهاية شهر ديسمبر 2006 بلغ عدد السفن التي تم استلامها 4 سفن وسيتم استلام 8 سفن أخرى في عام 2007 والباقي في عام 2008، بالاضافة الى ما سبق انشأت ناقلات بعض الشركات التابعة لخصخصة أعمال الوكالة بميناء رأس لفان وتوفير الامدادات البحرية والخدمات الهندسية للسفن التي تصل الى الميناء، حيث قامت ناقلات بتحقيق انجازات متميزة منها ما يخص قطاع الناقلات حيث انه في مارس 2006 حصلت ناقلات على حق بناء وتأجير 6 سفن لنقل الغاز من نوع QMax لمدة 25 عاما تخص مشروع «قطرغاز2» وتعد هذه السفن الأكبر حجما على الاطلاق مقارنة بما تم الاتفاق على بنائه حتى الآن. ولقد تم الاتفاق على بناء هذه السفن مع الشركات الكورية المتخصصة دايو وسامسونغ. في سبتمبر 2006 حصلت ناقلات على حق بناء وتأجير 10 سفن أخرى ضخمة لنقل الغاز لمدة 25 عاما تخص مشروع «قطر غاز 3». ولقد تم الاتفاق على بناء هذه السفن مع الشركات الكورية المتخصصة دايو وهيونداي وسامسونغ.

في نوفمبر 2006 حصلت ناقلات على بناء وتأجير سفينة أخرى لنقل الغاز QMax لمدة 25 عاما تخص مشروع «رأس غاز3».

في فبراير 2007 قامت ناقلات بتوقيع عقود بناء اربعة سفن QFlex واربعة سفن QMax مع شركات دايو وسامسونغ الكوريتين. وتخص هذه السفن مشروع قطر غاز4. بالاضافة الى ذلك وطبقا لما سبق يكون اجمالي عدد السفن المملوكة لناقلات ملكية تامة هو 25 سفينة. وسيتم بناء هذه السفن بمعرفة مجموعة من الشركات الكورية الرائدة في هذا المجال التي يتوافر لديها احدث الاساليب العلمية والتقنية بالنسبة الى اجراءات السلامة وانخفاض التكاليف والتي تعكس حصيلة سنوات عديدة من الخبرة الطويلة في اعمال التصاميم الهندسية. ومن المقرر ان يتم استلام هذه السفن في الفترة بين اكتوبر 2008 وفبراير 2010 والتي تمثل اجمالي استثمارات يبلغ حوالي 3.7 مليار دولار، وفي 5 ابريل 2007 تم الاحتفال بعملية تقطيع الصلب لأول سفينة من سفن ناقلات من نوع QMax المملوكة بالكامل.

واضاف سعادته انه في ديسمبر 2006 انهت ناقلات بنجاح الجولة الأولى من عقد تمويل قيمته 3،4 مليار دولار سوف يستخدم أولا لبناء 16 سفينة للغاز المسال تعد الأعلى في التنقية والكفاءة، لنقل الغاز القطري إلى أسواق العالم المختلفة. ويمثل هذا الاتفاق أعلى تمويل لبناء سفن لنقل الغاز تم إنجازه حتى الآن. ولقد تم تدبير التمويل المطلوب من مصادر متنوعة تشمل البنوك التجارية ورأس المال الخاص وبعض وكالات التمويل الكورية. وجدير بالذكر أن ناقلات قد حصلت على تصنيف «ممتاز» من شركات التصنيف العالمية المتخصصة بالنسبة لشروط هذا التمويل مقارنة بشروط التمويل التي حصلت عليها شركات أخرى عن عقود مماثلة. ويمثل إنهاء هذه المرحلة خطوة هامة في سبيل تحقيق خطة ناقلات لتصبح أكبر ناقل للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم. ومن المتوقع أن تبدأ ناقلات مع بداية عام 2008 الجولة الثانية لإتمام عقد قرض آخر بقيمة 5،2 مليار دولار لتمويل 9 سفن أخرى لنقل الغاز أما في اكتوبر 2006 فقد قامت قطر للبترول بمنح ناقلات عقد تقديم خدمات للقيام بأعمال القطر والإرساء بميناء رأس لفان، وتبلغ قيمة العقد ما يزيد على 5،1 مليار ريال، ولقد قامت ناقلات نتيجة لذلك بتوقيع عقد مشاركة مع شركة «سفيتسر الشرق الأوسط» لتقديم الخدمات المشار إليها بميناء رأس لفان وفقا لشروط التعاقد طويل الأجل مع قطر للبترول أما في ديسمبر 2006 قامت ناقلات بتكوين تحالف استراتيجي مع «شركة شل للتجارة الدولية والشحن» (استاسكو) التي تعد إحدى الشركات الدولية الرائدة في مجال امتلاك وادارة السفن والتي تتمتع بخبرة واسعة في تشغيل السفن، وتتولى (استاسكو) الإشراف على وإدارة أكثر من 30 سفينة نقل تمثل 15% من حجم أسطول سفن نقل الغاز المسال حول العالم. ويتضمن الاتفاق المذكور قيام (استاسكو) بتوفير العديد من الخدمات البحرية التي تشمل إدارة السفن ونقل المعرفة والخبرة بما يتيح لناقلات أن تتولى القيام منفردة بإدارة شركة سفن نقل الغاز بقطر خلال فترة تتراوح بين 8 و12 عاما مضيفا ان ناقلات والشركة القطرية للنقل البحري على وشك عقد اتفاق لإنشاء شركة مشتركة ذات طابع خاص تكون مسؤولة عن بناء وامتلاك وتشغيل 4 سفن عملاقة لنقل المنتجات المصاحبة للغاز. وعند الانتهاء من بناء هذه السفن سيتم اسخدامها في نقل هذه المنتجات إلى أسواق العالم المختلفة واشار سعادته الى انه فيما يخص الحوض الجاف، والذي يحظى باهتما محضرة صاحب السمو الأمير المفدى، ويدعم الدولة، فإنه يجري العمل حاليا على حوض إصلاح وصيانة السفن، ويسير التقدم بخطى سريعة في أعمال التصاميم الهندسية ولقد تم البدء في أعمال الإنشاءات مع نهاية عام 2006. وفي شهر مارس 2007 قامت ناقلات بتوقيع عقد مشترك مع شركة «كيبل للأعمال البحرية» وهي إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال لبناء وادارة وتشغيل أحد أكبر أحواض صيانة إصلاح السفن وأعلاها في التقنية على مستوى العالم بميناء رأس لفان. وتتجه أنظار ناقلات إلى حوض إصلاح وصيانة السفن باعتباره الخطوة الأولى نحو الوصول إلى أقصى طاقة بغرض إنشاء وصيانة أكبر سلسلة من التركيبات البحرية.

وفيما يخص تنظيم الشركة أكد سعادته انه خلال عام 2006 تم القيام بعملية اعادة تنظيم واسعة للشركة بغرض سرعة وسهولة إنجاز أهداف وطموحات «ناقلات» كي تصبح أكبر ناقل للغاز المسال والمنتجات المصاحبة بحيث تقوم بإدارة مشروعاتها الكبرى بكفاءة عالية واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب ورغبة في تطوير مستوى الأداء قمنا بارساء القواعد والاساسات اللازمة «لخطة عمل الشركة» المستقبلية حتى نتمكن من مواجهات التحديات خلال السنوات القادمة مشيدا بالانجازات الايجابية التي قامت بها ناقلات خلال العام وبسلامة واستقرار عمليات التمويل وإدارة وتشغيل الشركة الأمر الذي يتواكب تماما مع تحقيق الأهداف المرسومة وإمكانية الدخول في أي استثمارات جديدة تناسب احتياجات ناقلات.

من جهة اخرى اكد رئيس مجلس الادارة ان الشركة تتطلع بكثير من التفاؤل الى مستقبل دولة قطر ونتوقع ان تكون هناك انجازات رائعة في المجال الاقتصادي خلال السنوات القليلة القادمة. ان مجال العمل في دولة قطر في تطور دائم بفضل الخطوات الايجابية والمستمرة التي تنتهجها الدولة لتحرير اقتصادها وتبسيط قوانين واجراءات الاستثمار داخل الدولة وجدير بالذكر ان دولة قطر تعد الآن احدى دول مجلس التعاون التي تتمتع بأعلى واقوى نسب التنمية مما يجعلها مقصدا ممتازا للاستثمارات الاجنبية كما ان المستوى المعيشي في الدولة قد ارتفع بصورة ملحوظة بحيث اصبحت دولة قطر تعد واحدة من البلدان التي تتمتع بأعلى مستوى معيشي للفرد في العالم وعلى الرغم من وجود احتياطي ضخم من البترول لدى الدولة فان الغاز الطبيعي سيقوم بتوفير الاحتياجات الاولية من الوقود اللازم لتنمية قطاع الطاقة والصناعة خلال السنوات القادمة، ان مشروعات الغاز القطري لديها الامكانات اللازمة للتوسع والتنمية وسوف يبدأ انتاج الغاز الجديد اعتبارا من عام 2007 وحتى عام 2009.

مغروور قطر
22-05-2007, 05:00 AM
ومع توفر هذا الحجم الضخم من احتياطيات الغاز المسال لدى دولة قطر كان من الطبيعي ان تتبع الدولة سياسة تنوع مصادر الطاقة ومن المعروف ان قطر تتربع حاليا على ثالث اكبر مخزون من الغاز الطبيعي في العالم مما ادى الى اجتذاب اعداد ضخمة من رؤوس الاموال داخل البلاد ومن المقدر انه بحلول عام 2011 سوف يبلغ حجم الغاز المسال المصدر الى اسواق العالم المختلفة 77 مليون طن سنويا مما يجعل قطر اكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم. ومع وجود عروض للاقتراض من البنوك الاجنبية بشروط ميسرة قامت الدولة بتوقيع بعض اتفاقيات للتمويل الخارجي بفائدة منخفضة، ان امكانات التنمية متوفرة والثقة بتحقيق النجاح مؤكدة ومع وجود هذا الكم الكبير من مشروعات تصدير الغاز والتوسع في انتاج الغاز قامت قطر بتثبيت مكانها بين دول الخليج في ان تصبح الاكثر تجاوبا في فتح ابوابها للاستثمارات الخارجية . ان القيادة الرشيدة والتوجيهات السديدة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير البلاد المفدى قد ارست القواعد الاساسية لتفعيل وتحقيق هذا النمو الاقتصادي المطرد للبلاد.

وشركة ناقلات هي شركة تكونت حديثا للنقل البحري وتعد جزءا مكملا لمجموعة الشركات التي تقوم بتوفير وامداد الغاز الطبيعي المسال بدولة قطر، انشئت الشركة عام 2004 كشركة مساهمة قطرية مملوكة بنسبة 50% للمؤسسين و50% للجمهور نتيجة الاكتتاب الذي تم في عام 2005.

تقوم «ناقلات» حاليا ببناء اسطول ضخم من سفن نقل الغاز الطبيعي المسال لنقل الغاز المنتج من حقل غاز الشمال بدولة قطر الذي يعد اكبر حقل للغاز غير المصاحب في العالم باحتياطي يبلغ 15% من اجمالي مخزون الغاز المؤكد في العالم الى الاسواق العالمية وبحلول عام 2010 فانه من المتوقع ان تمتلك ناقلات حوالي 56 سفينة لنقل الغاز المسال مما يجعلها من اكبر ملاك سفن نقل الغاز الطبيعي على مستوى العالم.

واضاف التقرير ان «ناقلات» قامت منذ البداية بانشاء عدد من الشركات المشتركة مع مجموعة من شركات الشحن الدولية بنسب مشاركة تتراوح بين 20% و60% في 29 سفينة لنقل الغاز المسال. وتضم هذه الشركات الدولية، ماران غاز البحرية، تيكاي للخدمات البحرية، او إس جي، بروناف، ميتسوي أو اس كيه لاينز ان واي كيه، كيه لاين وبترونت.

وبالاضافة الى ما سبق فقد تعاقدت «ناقلات» على بناء 25 سفينة اخرى لنقل الغاز مملوكة ملكية تامة وستكون جاهزة للتشغيل خلال الاعوام من 2008 حتى 2010.

أما عن اسواق شحن الغاز المسال فانه من المتوقع ان تقوم دولة قطر بحلول عام 2010 بتوفير الغاز الطبيعي المسال الى معظم اسواق استهلاك الغاز الكبرى وتشمل: الولايات المتحدة، المكسيك، بلجيكا، فرنسا، اسبانيا، ايطاليا، الهند، جنوب كوريا، اليابان وتايوان، ان ناقلات ستكون حلقة الوصل الحيوية التي تربط الاستثمارات البرية الهامة في حقل غاز الشمال مع اسواق البيع المشار اليها اعلاه.

أما إنجازات الشركة فأكد التقرير أنها تطورت خلال عام 2006 بخطى مذهلة وقوية وذلك من خلال:

{ إنشاء وتأسيس العديد من شركات المشروعات المشتركة والتي تملك وتدير 29 ناقلة للغاز الطبيعي المسال وتتراوح ملكية ناقلات فيها بين 20 و60% منها وتأسيس تحالف استراتيجي مع شركة شل الدولية للتجارة والنقل البحري المحدودة (ستاسكو) والتي تم التعاقد معها لتشغيل حوالي 25 من ناقلات الغاز الطبيعي المسال والمملوكة بنسبة 100% من جانبنا وتنفيذ تعاقدات مع ثلاث شركات كورية متخصصة في بناء السفن لبناء اسطول كبير يقدر بـ 25 ناقلة للغاز الطبيعي المسال مخصصة بالكامل لمشروعات الغاز الطبيعي المسال في قطر، تأمين مصادر دخل طويلة المدى من خلال التوقيع على اتفاقيات نقل تصل الى 25 سنة لعدد 54 ناقلة للغاز الطبيعي المسال مع شركات الغاز الطبيعي المسال القطرية وإكمال التمويل الأول بنجاح والبالغ 4.3 بليون دولار لتمويل الدفعة الأولى من ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي يبلغ عددها 16 ناقلة مملوكة من جانبنا بنسبة 100%.

الحصول على معدلات استثمار عالية من موديز (أأ3) ومن س وب وفيتش (أ) ووضع أساس التمويل الثاني بقيمة 5.2 بليون دولار لناقلات الغاز الطبيعي المسال التسع الباقية والمطلوبة عام 2007 من شركات بناء السفن الكورية وتأسيس مشروع مشترك مع سفيتزر الشرق الأوسط لدعم عقد طويل المدى بقيمة أكثر من 1.5 بليون ريال مع قطر للبترول لتوفير عمليات قطر وسحب السفن في ميناء رأس لفان، وابرام اتفاق لمشروع مشترك مع كيبل لتصميم وتشغيل حوض إصلاح السفن ذات الحجم الكبير والمتوسط والمبادرة بإعداد دراسة جدوى لبناء منشآت وقوارب/ مراكب صغيرة الحكم لمقابلة الطلب المتنامي والسريع على السفن الصغيرة في الخليج والتشغيل بنجاح لوكالة ناقلات للنقل البحري والتي تدير أعمال الميناء والجمارك في رأس لفان وتعمل كمحور عالمي لعملائنا في الموانىء العالمية.

المبادرة بإجراء التغييرات اللازمة لتسريع الأعمال التجارية لشركة ناقلات فوجي وإدارة توفير الإمدادات والأعمال الهندسية والخدمات الاخرى للسفن الداخلية في ميناء رأس« لفان.

وفيما يخص العرض المالي فإن إجمالي الموجودات في 31 ديسمبر 2006م بلغ 10.8 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 7.9 مليار ريال عن عام 2005 فقد بلغ مجموع الموجودات غير المتداولة بما في ذلك الاستثمارات في ناقلات الغاز الطبيعي المسال والمعدات والموجودات الأخرى 6.4 مليار ريال بزيادة قدرها 4.5 مليار ريال عن عام 2005 بينما بلغ مجموع الموجودات المتداولة بما في ذلك الارصدة لدى البنوك 4.4 مليار ريال في 31 ديسمبر 2006 وبلغ إجمالي القروض في 31 ديسمبر 2006 وبلغ اجمالي القروض في 31 ديسمبر 2006 «7.7» مليار ريال قطري وتمثل قروضا لتمويل بناء سفن نقل الغاز المسال وبلغت حقوق المساهمين 2.4 مليار ريال قطري تمثل اساسا رأس المال المدفوع بقيمة 2.8 مليار ريال تم تخفيضه باحتياطي قدره 0.4 مليار ريال ويمثل رأس المال المسدد 50% من إجمالي رأس المال المصرح بها، ولقد تمت مطالبة المساهمين بسداد 50% المتبقية من رأس المال في الربع الأول من عام 2007 وبلع صافي الربح 45.3 ميلون ريال عن عام 2006 مقابل 49.9 مليون عن الفترة من بداية عمل الشركة في 9 يونيو 2004 حتى 31 ديسمبر 2005 وتتكون إيرادات التشغيل اساسا من عوائد بنكية اسلامية وبنوك تجارية وعوائد من استثمارات في اسهم شركات اخرى وحصة من أرباح الشركات المشتركة وأرباح شركة ناقلات لأعمال الوكالة وغيرها وسوف تبدأ الايرادات في الصعود التدريجي مع وصول باقي السفن خلال السنوات القليلة القادمة ومن المتوقع أن تصل الشركة الى كامل طاقتها التشغيلية في عام 2010 .

وعن عمليات ناقلات الحالية والمستقبلية أوضح التقرير ان الشركة تبني 29 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال، ولها فيها انصبة غير تشغيلية تتراوح ما بين 20 و60% ويتم بناء هذه السفن بالشراكة مع عدد من شركات النقل البحري العالمية الرائدة مثل مؤسسة تيكاي للشحن البحري، مجموعة أوفرسيز للنقل البحري، ميتسوي و.س.ك لاينز المحدودة، تيبون يوسين كابوشيكي كايشا، بروناف، ماران غاز بيترونيت، وكي - لاين، بالاضافة إلى ذلك، تبني ناقلات 4 سفن لغاز البترول المسال كمشروع مشترك مع كيو- شيب بملكية مشتركة متساوية.

ايضا تبني ناقلات 25 سفينة للغاز الطبيعي المسال مملوكة بالكامل (مع خيار بناء سفينتين اضافيتين)، وسوف تدخل في العمل خلال 2008-2010.

عند تسليم جميع السفن سوف يبلغ حجم اسطول ناقلات 56 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال و4 سفن لنقل غاز البترول المسال.

وردا على سؤال حول ضرورة بناء الشركة لوحدات سكنية للموظفين بدلا من دفع ايجارات لموظفي الشركة اكد سعادة عبد الله بن حمد العطية ان ناقلات ليس من اولوياتها في الوقت الحالي بناء مساكن لان معظم موظيفها لا يسكنون في الدوحة لانهم طواقم تبحر من بلد إلى بلد لنقل الغاز لذلك لن يكون هناك ما يستدعي انشاء وحدات سكنية مشيرا إلى ان الشركة ليست لديها مشاريع سرية ولكنها تعلن عن كافة مشاريعها عند الاتفاق عليها اما عن احتمالات اقتراض الشركة من البنوك بعد استدعاء باقي رأس المال ان سعادته قال هناك استقراضات جديدة وهذا ليست له علاقة باسسترداد باقي رأس المال، مشيرا إلى ان توزيع الارباح سيكون خلال 2009 ناصحا المستثمرين بالصبر على استثماراتهم بالشركة لا الشركة مثل البناية تبني اولا ثم تؤجر ونفس الشيء بالنسبة لناقلات والتي تبني السفن ثم تؤجرها مع الفارق ان بناء السفينة يستغرق من 27 إلى 37 شهرا.

مغروور قطر
22-05-2007, 05:05 AM
توزيع الأرباح عام 2009 و10.8 مليار ريال الموجودات ...العطية: ناقلات تسير بخطى ثابتة| تاريخ النشر:يوم الثلاثاء ,22 مايُو 2007 12:48 أ.م.

الدوحة - الشرق :
صادق اجتماع الجمعية العمومية لشركة قطر لنقل الغاز المحدودة «ناقلات» الذي عقد مساء أمس برئاسة سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة ناقلات بفندق الفورسيزون على مقترح مجلس الإدارة بشأن تدوير الأرباح، كما صادقت العمومية على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المالية المنتهية وعلى الخطط المستقبلية للشركة بالاضافة إلى تقرير مراقب الحسابات وحساب الارباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006 بالاضافة لإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وأخيرا التجديد لمراقب الحسابات.

وأكد سعادة نائب رئيس الوزراء ان الشركة تسير وفق الخطط الموضوعة لها بخطى ثابتة مشيراً إلى ان توزيع الارباح سيكون خلال عام 2009 مضيفاً ان الاستثمار في الشركة مجز ولكن لمن يملك الصبر عليه كما القى سعادته كلمة أكد خلالها ان الشركة قامت عام 2005 بالدخول في شراكة استراتيجية مع عدد من الشركاء الدوليين كما أسست مجموعة من الشركات المشتركة لامتلاك وتشغيل 29 سفينة لنقل الغاز بطاقة تشغيل بين 145.000 و216.000متر مكعب لكل سفينة ونسب ملكية تتراوح بين 20% و60% ومع نهاية شهر ديسمبر 2006 بلغ عدد السفن التي تم تسلمها 4 سفن وسيتم تسلم 8 سفن اخرى في عام 2007 والباقي في عام 2008، وبالاضافة إلى ما سبق أنشأت ناقلات بعض الشركات التابعة لخصخصة أعمال الوكالة بميناء راس لفان وتوفير الامدادات البحرية والخدمات الهندسية للسفن التي تصل إلى الميناء حيث قامت ناقلات بتحقيق إنجازات متميزة فيما يخص قطاع الناقلات.

حيث إنه في مارس 2006 حصلت ناقلات على حق بناء وتأجير 6 سفن لنقل الغاز من نوع «QMAX» لمدة 25 عاما تخص مشروع «قطر غاز 2» وتعد هذه السفن الأكبر حجما على الاطلاق مقارنة بما تم الاتفاق على بنائه حتى الان ولقد تم الاتفاق على بناء هذه السفن مع الشركات الكورية المتخصصة دايو وسامسونج.

- في سبتمبر 2006 حصلت ناقلات على حق بناء وتأجير 10 سفن اخرى ضخمة لنقل الغاز لمدة 25 عاما تخص مشروع «قطر غاز 3» ولقد تم الاتفاق على بناء هذه السفن مع الشركات الكورية المتخصصة دايو وهيونداي وسامسونج.

- في نوفمبر 2006 حصلت ناقلات على حق بناء وتأجير سفينة اخرى لنقل الغاز QMAX لمدة 25 عاما تخص مشروع «رأس غاز 3».

- في فبراير 2007 قامت ناقلات بتوقيع عقود بناء أربع سفن «QFLEX» وأربع سفن «QMAX» مع شركات دايو وسامسونج الكوريتين وتخص هذه السفن مشروع قطر غاز 4 بالاضافة إلى ذلك، وطبقا لما سبق يكون اجمالي عدد السفن المملوكة لناقلات ملكية تامة هو 25 سفينة، وسيتم بناء هذه السفن بمعرفة مجموعة من الشركات الكورية الرائدة في هذا المجال التي يتوافر لديها أحدث الأساليب العلمية والتقنية بالنسبة إلى اجراءات السلامة وانخفاض التكاليف والتي تعكس حصيلة سنوات عديدة من الخبرة الطويلة في أعمال التصاميم الهندسية ومن المقرر أن يتم تسلم هذه السفن في الفترة بين أكتوبر 2008 وفبراير 2010 والتي تمثل اجمالي استثمارات يبلغ حوالي 7.3 مليار دولار وفي 5 ابريل 2007 تم الاحتفال بعملية تقطيع الصلب لأول سفينة من سفن ناقلات من نوع «QMAX» المملوكة بالكامل.

وأضاف سعادته أنه في ديسمبر 2006 أنهت ناقلات بنجاح الجولة الأولى من عقد تمويل قيمته 4.3 مليار دولار سوف يستخدم أولا لبناء 16 سفينة للغاز المسال تعد الأعلى في التقنية والكفاءة، لنقل الغاز القطري إلى أسواق العالم المختلفة. ويمثل هذا الاتفاق أعلى تمويل لبناء سفن لنقل الغاز الذي تم إنجازه حتى الآن. ولقد تم تدبير التمويل المطلوب من مصادر متنوعة تشمل البنوك التجارية ورأس المال الخاص وبعض وكالات التمويل الكورية. وجدير بالذكر أن ناقلات قد حصلت على تصنيف «ممتاز» من شركات التصنيف العالمية المتخصصة بالنسبة لشروط هذا التمويل مقارنة بشروط التمويل التي حصلت عليها شركات أخرى عن عقود مماثلة، ويمثل إنهاء هذه المرحلة خطوة مهمة في سبيل تحقيق خطة ناقلات لتصبح أكبر ناقل للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تبدأ ناقلات مع بداية عام 2008 الجولة الثانية لإتمام عقد قرض آخر بقيمة 2.5 مليار دولار لتمويل 9 سفن أخرى لنقل الغاز، أما في أكتوبر 2006، فقد قامت قطر للبترول بمنح ناقلات عقد تقديم خدمات للقيام بأعمال القطر والإرساء بميناء راس لفان، وتبلغ قيمة العقد ما يزيد على 5،1 مليار ريال، ولقد قامت ناقلات نتيجة لذلك بتوقيع عقد مشاركة مع شركة «سفيتسر الشرق الأوسط» لتقديم الخدمات المشار إليها بميناء راس لفان وفقا لشروط التعاقد طويل الأجل مع قطر للبترول، أما في ديسمبر 2006 فقد قامت ناقلات بتكوين تحالف استراتيجي مع «شركة شل للتجارة الدولية والشحن» (استاسكو) التي تعد إحدى الشركات الدولية الرائدة في مجال امتلاك وإدارة السفن والتي تتمتع بخبرة واسعة في تشغيل السفن، وتتولى (استاسكو) الإشراف على وإدارة أكثر من 30 سفينة نقل تمثل 15% من حجم أسطول سفن نقل الغاز المسال حول العالم. ويتضمن الاتفاق المذكور قيام (استاسكو) بتوفير العديد من الخدمات البحرية التي تشمل إدارة السفن ونقل المعرفة والخبرة بما يتيح لناقلات أن تتولى القيام منفردة بإدارة شركة سفن نقل الغاز بقطر خلال فترة تتراوح بين 8 - 12 عاما، مضيفا أن ناقلات والشركة القطرية للنقل البحري على وشك عقد اتفاق لإنشاء شركة مشتركة ذات طابع خاص تكون مسؤولة عن بناء وامتلاك وتشغيل 4 سفن عملاقة لنقل المنتجات المصاحبة للغاز، وعند الانتهاء من بناء هذه السفن سيتم استخدامها في نقل هذه المنتجات إلى أسواق العالم المختلفة، وأشار سعادته إلى أنه فيما يخص الحوض الجاف، الذي يحظى باهتمام حضرة صاحب السمو الأمير، وبدعم الدولة، فإنه يجري العمل حاليا على حوض إصلاح وصيانة السفن ويسير التقدم بخطى سريعة في أعمال التصاميم الهندسية ولقد تم البدء في أعمال الإنشاءات مع نهاية عام 2006. وفي شهر مارس 2007 قامت ناقلات بتوقيع عقد مشترك مع شركة «كيبل للأعمال البحرية» وهي إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال لبناء وإدارة وتشغيل أحد أكبر أحواض صيانة إصلاح السفن وأعلاها في التقنية على مستوى العالم بميناء راس لفان. وتتجه أنظار ناقلات إلى حوض إصلاح وصيانة السفن باعتباره الخطوة الأولى نحو الوصول إلى أقصى طاقة بغرض إنشاء وصيانة أكبر سلسلة من التركيبات البحرية.

وفيما يخص تنظيم الشركة أكد سعادته أنه خلال عام 2006 تم القيام بعملية إعادة تنظيم واسعة للشركة بغرض سرعة وسهولة إنجاز أهداف وطموحات «ناقلات» كي تصبح أكبر ناقل للغاز المسال والمنتجات المصاحبة بحيث تقوم بإدارة مشروعاتها الكبرى بكفاءة عالية واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب. ورغبة في تطوير مستوى الأداء قمنا بإرساء القواعد والأساسات اللازمة «لخطة عمل الشركة» المستقبلية حتى نتمكن من مواجهة التحديات خلال السنوات القادمة، مشيدا بالإنجازات الإيجابية التي قامت بها ناقلات خلال العام وبسلامة واستقرار عمليات التمويل وإدارة وتشغيل الشركة الأمر الذي يتواكب تماما مع تحقيق الأهداف المرسومة وإمكانية الدخول في أي استثمارات جديدة تناسب احتياجات ناقلات.

من جهة أخرى أكد تقرير مجلس الإدارة أن الشركة تتطلع بكثير من التفاؤل إلى مستقبل دولة قطر ونتوقع أن تكون هناك إنجازات رائعة في المجال الاقتصادي خلال السنوات القليلة القادمة. إن مجال العمل في دولة قطر في تطور دائم بفضل الخطوات الإيجابية والمستمرة التي تنتهجها الدولة لتحرير اقتصادها وتبسيط قوانين وإجراءات الاستثمار داخل الدولة، وجدير بالذكر أن دولة قطر تعد الآن إحدى دول مجلس التعاون التي تتمتع بأعلى وأقوى نسب التنمية مما يجعلها مقصدا ممتازا للاستثمارات الأجنبية كما أن المستوى المعيشي في الدولة قد ارتفع بصورة ملحوظة بحيث أصبحت دولة قطر واحدة من البلدان التي تتمتع بأعلى مستوى معيشي للفرد في العالم. وعلى الرغم من وجود احتياطي ضخم من البترول لدى الدولة فإن الغاز الطبيعي سيقوم بتوفير الاحتياجات الأولية من الوقود اللازم لتنمية قطاع الطاقة والصناعة خلال السنوات القادمة. إن مشروعات الغاز القطري لديها الإمكانيات اللازمة للتوسع والتنمية وسوف يبدأ إنتاج الغاز الجديد اعتبارا من عام 2007 وحتى عام 2009.

ومع توافر هذا الحجم الضخم من احتياطيات الغاز المسال لدى دولة قطر كان من الطبيعي أن تتبع الدولة سياسة تنوع مصادر الطاقة، ومن المعروف أن قطر تتربع حاليا على ثالث أكبر مخزون من الغاز الطبيعي في العالم مما أدى إلى اجتذاب أعداد ضخمة من رؤوس الأموال داخل البلاد. ومن المقدر أنه بحلول عام 2011 سوف يبلغ حجم الغاز المسال المصدر إلى أسواق العالم المختلفة 77 مليون طن سنويا مما يجعل قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم. ومع وجود عروض للاقتراض من البنوك الأجنبية بشروط ميسرة قامت الدولة بتوقيع بعض اتفاقيات للتمويل الخارجي بفائدة منخفضة. إن إمكانيات التنمية متوافرة والثقة بتحقيق النجاح مؤكدة. ومع وجود هذا الكم الكبير من مشروعات تصدير الغاز والتوسع في إنتاج الغاز قامت قطر بتثبيت مكانها بين دول الخليج في أن تصبح الأكثر تجاوبا في فتح أبوابها للاستثمارات الخارجية، إن القيادة الرشيدة والتوجيهات السديدة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى قد أرست القواعد الأساسية لتفعيل وتحقيق هذا النمو الاقتصادي المطرد للبلاد.

.

مغروور قطر
22-05-2007, 05:05 AM
أما إنجازات الشركة فأكد التقرير انها تطورت خلال 2006 بخطى مذهلة وقوية، وذلك من خلال إنشاء وتأسيس العديد من شركات المشروعات المشتركة والتي تملك وتدير 39 ناقلة للغاز الطبيعي المسال وتتراوح ملكية ناقلات فيها بين 20-60%.

تأسيس تحالف استراتيجي مع شركة شل الدولية للتجارة والنقل البحري المحدودة «ستاسكو» التي تم التعاقد معها لتشغيل حوالي 25 من ناقلات الغاز الطبيعي المسال والمملوكة بنسبة 100% من جانبنا.
تنفيذ تعاقدات مع ثلاث شركات كورية متخصصة في بناء السفن لبناء اسطول كبير يقدر بـ 25 ناقلة للغاز الطبيعي المسال مخصصة بالكامل لمشروعات الغاز الطبيعي في قطر.

تأمين مصادر دخل طويلة المدى من خلال التوقيع على اتفاقيات نقل تصل الى 25 سنة لعدد 54 ناقلة للغاز الطبيعي المسال مع شركات الغاز الطبيعي المسال القطرية واكمال التمويل الأول بنجاح والبالغ 3،4 بليون دولار لتمويل الدفعة الأولى من ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي يبلغ عددها 16 ناقلة مملوكة من جانبنا بنسبة 100%. والحصول على معدلات استثمار عالية من موديز «أأ2» ومن س وب وفيتش «أ» وضع اساس التمويل الثاني بقيمة 5،2 بليون دولار لناقلات الغاز الطبيعي المسال التسع الباقية والمطلوبة عام 2007 من شركات بناء السفن الكورية، وتأسيس مشروع مشترك مع سفيتزر الشرق الأوسط لدعم عقد طويل المدى بقيمة أكثر من 5،1 بليون ريال مع قطر للبترول ولتوفير عمليات قطر وسحب السفن في ميناء رأس لفان.

إبرام اتفاق لمشروع مشترك مع كيبيل لتصميم وتشغيل حوض اصلاح السفن ذات الحجم الكبير والمتوسط، والمبادرة باعداد دراسة جدوى لبناء منشآت بحرية وقوارب/ مراكب صغيرة الحجم لمقابلة الطلب المتنامي والسريع على السفن الصغيرة في الخليج، التشغيل بنجاح لوكالة ناقلات للنقل البحري والتي تدير اعمال الميناء والجمارك في رأس لفان وتعمل كمحور عالمي لعملائنا في الموانئ العالمية.

المبادرة باجراء التغييرات اللازمة لتسريع الاعمال التجارية لشركة ناقلات فوجي وإدارة توفير الامدادات والاعمال الهندسية والخدمات الأخرى للسفن الداخلية في ميناء رأس لفان.
وفيما يخص العرض المالي بلغ اجمالي موجودات الشركة 10.8 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 7.9 مليار ريال عن عام 2005، فقد بلغ مجموع الموجودات غير المتداولة بما في ذلك الاستثمارات في ناقلات الغاز الطبيعي المسال والمعدات والموجودات الأخرى 6.4 مليار ريال بزيادة قدرها 4.5 مليار ريال عن عام 2005 بينما بلغ مجموع الموجودات المتداولة بما في ذلك الأرصدة لدى البنك 4،4 مليار ريال في 31 ديسمبر 2006 وبلغ اجمالي القروض في 31 ديسمبر 2006 7،7 مليار ريال قطري وتمثل قروضا لتمويل بناء سفن نقل الغاز المسال وبلغت حقوق المساهمين 4،2 مليار ريال قطري تمثل اساس رأس المال المدفوع بقيمة 2.8 مليار ريال تم تخفيضه باحتياطي قدره 4،0 مليار ريال.

ويمثل رأس المال المسدد 50% من اجمالي رأس المال المصرح به، ولقد تمت مطالبة المساهمين بسداد 50% المتبقية من رأس المال في الربع الأول من عام 2007 ويبلغ صافي الربح 45.3 مليون ريال عن عام 2009 مقابل 49.9 مليون عن الفترة من بداية عمل الشركة في 9 يونيه 2004 حتى 31 ديسمبر 2005، وتتكون ايرادات التشغيل اساسا من عوائد بنكية اسلامية وبنوك تجارية وعوائد من استثمارات في أسهم شركات أخرى وحصة من أرباح الشركات المشتركة، وأرباح شركة ناقلات لأعمال الوكالة وغيرها، وسوف تبدأ الايرادات في الصعود التدريجي مع وصول باقي السفن خلال السنوات القليلة القادمة ومن المتوقع أن تصل الشركة الى كامل طاقتها التشغيلية في عام 2010.

وعن عمليات ناقلات الحالية والمستقبلية اوضح التقرير ان الشركة تبني حاليا 29 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال، ولها فيها أنصبة غير تشغيلية تتراوح ما بين 20-60% ويتم بناء هذه السفن بالشراكة مع عدد من شركات النقل البحري العالمية الرائدة، مثل مؤسسة تيكاي للشحن البحري، مجموعة أوفرسيز للنقل البحري، ميتسوي و،س،ك لانيز المحدودة نيبون يوسين كابوشيكي كايشا، بروناف، ماران غاز، بترونيت، وكي - لاين، بالاضافة الى ذلك تبني ناقلات 4 سفن لغاز البترول المسال كمشروع مشترك مع كيو-شيب بملكية مشتركة متساوية.

أيضا تبني ناقلات 25 سفينة للغاز الطبيعي المسال مملوكة بالكامل «مع خيار بناء سفينتين اضافيتين» وسوف تدخل في العمل خلال 2008-2010.

عند تسليم جميع السفن سوف يبلغ حجم اسطول ناقلات 56 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال و4 سفن لنقل غاز البترول المسال

مغروور قطر
22-05-2007, 09:45 AM
(22/05/2007) نتائج اجتماع الجمعية العمومية لشركة ناقلات

عقدت الجمعية العمومية لشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) اجتماعها العادي بتاريخ 21 مايو 2007، حيث صادقت الجمعية خلال الاجتماع على الأمور التالية:

· الميزانية العمومية للشركة وعلى حساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006.

· تم النظر في مقترحات مجلس الإدارة بشأن تدوير الأرباح.

· إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية 2006.

· تعيين السادة ديلويت آند توش مراقبين لحسابات الشركة للسنة المالية 2007.

khaldoon
22-05-2007, 10:26 PM
جزاك الله كل خير اخوي الغالي مغرور قطر

الله يكرمنا ونصبر لسنة 2009

crazy crazy crazy crazy

الناوي
23-05-2007, 01:50 AM
الصبر + الصبر

MUBASHER
23-05-2007, 03:51 AM
ما اشاء الله كل شي وضح اخوي

AL_MUTAEM
23-05-2007, 03:55 AM
يعطيك العافيه اخوي على هالنقل الجميل ..