المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال من الواقع : هل توافق على التبرع بأعضائك للمرضى بعد وفاتك ؟

المخلب
22-05-2007, 11:52 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الموضوع أنساني أكثر من كونه موضوع حساس .

الكل عارف ان هنالك أشخاص يتمنون بس انهم يحصلون على كلية او كبد او رئه او حتى يد ورجل !

وعلوم الطب تطورت وتحسنت .

واصبح بمقدورهم أن يقوموا بزراعه الأعضاء بعد أستأصالها من المتبرعين ..

واليوم العلم يحاول ان يستنسخ ( او ان ينتج أن صح التعبير ) أعضاء ولكن نسبه النجاح فيها قليله جدا !! - لعده أسباب منها انها لا تتوافق او لا تتكيف مع الجسم مما تعطي ردت فعل عكسيه قد تؤدي إلى الموت - وغيرها من اسباب ..

مما يجعل الاستأصال : أفضل , أسرع , ونسبة نجاحه عالية جداً ...

ولكن ..

من اين سيحصل على الأعضاء ؟

الا عن طريق المتبرعين ..

والمتبرعين اين يجدهم ؟؟؟

قليلووون ..

ربما عددهم لا يصل الـ 20 .. وربما أقل ! ..

والمرضى ؟

في أزدياد يوما بعد يوم !

وكلما ضاق الوقت ... خسروا حياتهم بشكل أسرع ... ( وكل شئ بأمر الله ) .

ولكن ..

هل بمقدورك .. ( على الأقل بعد وفاتك ! ) أن توافق على أستأصال الأعضاء من جسدك ! لتنقض به شخصاً آخر ؟

هــنــــــــــــــــــــا يكمـــن اللغـــــــــــــــــــز ...

الـخـور
22-05-2007, 11:57 PM
انا بصراحة ماراح امانع ..خصوصا ان هالعمل خيري وفيه اجر

سيف قطر
23-05-2007, 12:03 AM
الجواب وبكل صراحه لا

GPC
23-05-2007, 12:04 AM
لا أمانع إذا كان هذا التبرع لا يتعارض مع الشرع والدين

M.D.Luffy
23-05-2007, 12:06 AM
لا أمانع إذا كان هذا التبرع لا يتعارض مع الشرع والدين

haneen
23-05-2007, 12:25 AM
بالتأكيد أوافق بعد الاطلاع على الفتوي الخاصة بالموضوع ولأن الآعمار بيد الله أبلغت أسرتي
برغبتي ,,,
بارك الله فيك أخي

alanood
23-05-2007, 12:27 AM
ولكن ..

هل بمقدورك .. ( على الأقل بعد وفاتك ! ) أن توافق على أستأصال الأعضاء من جسدك ! لتنقض به شخصاً آخر ؟

هــنــــــــــــــــــــا يكمـــن اللغـــــــــــــــــــز ...
للتصحيح..
لتنقذ..
عن نفسي لا..

التيما
23-05-2007, 12:27 AM
طبعا اوافق ومافيها شي

سيف قطر
23-05-2007, 12:39 AM
اعذرني اخوي المخلب
فيجب طرح الفتوى الشرعيه .. ليعرف الاخوان الحكم الشرعي....!!!

طبعا اوافق ومافيها شي

س1 : ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغيا كما يقولون ؟

ج : المسلم محترم حيا وميتا ، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته ، ككسر عظمه وتقطيعه ، وقد جاء في الحديث: كسر عظم الميت ككسره حيا ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء ، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك ؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه.

وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم: إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر ، والأقرب عندي أنه لا يجوز ؛ للحديث المذكور، ولأن في ذلك تلاعبا بأعضاء الميت وامتهانا له ، والورثة قد يطمعون في المال ، ولا يبالون بحرمة الميت ، والورثة لا يرثون جسمه ، وإنما يرثون ماله فقط. والله ولي التوفيق.

المصدر : موقع الشيخ ابن باز - رحمه الله .

----------

س 2: إذا أوصى المتوفى بالتبرع بأعضائه هل تنفذ الوصية؟

ج : الأرجح أنه لا يجوز تنفيذها ؛ لما تقدم في جواب السؤال الأول ولو أوصى ؛ لأن جسمه ليس ملكا له.

نفس المصدر السابق

انتهى

وشكرا للجميع

ضوى
23-05-2007, 07:14 AM
سؤال صعب جدا

اخوي لما توفى الله يرحمه كان موصي بالاعضاء الحيوية للمستشفى ، بس للاسف لما مات بالسكته القلبية ما كان في مجال لاخذ الاعضاء الله يرحمه
بس لما جابوه البيت عشان يغسلونه ويكفنونه قلبنا عورنا عليه وعن نفسي ما كنت اعتقد اني اقدر اخليهم يلعبون فيه وياخذون قطع منه ، ما ادري يمكن انا اوصي والوصية ما تنفذ ، انا اتوقع انه هذا الشئ راح ينقذ حياة وهذا شئ في اختلاف مثل ما قال اخوي الشرحي فقهاء حرموا وفقهاء حللوا وفي الاخير الواحد يستفتي قلبه ويستخير ربه وهو اللي يوفق واكيد الخيرة فيما اختاره الله

شكرا لك يا مخلب

الطرف الأغر
23-05-2007, 02:54 PM
عن نفسي وقعت ورقه قبل سنتين للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة ،، برغبتي ،، لانقاذ حياة انسان اخر في حالة وفاتي

المخباط
23-05-2007, 03:13 PM
عن نفسي وقعت ورقه قبل سنتين للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة ،، برغبتي ،، لانقاذ حياة انسان اخر في حالة وفاتي
هذا اللي ممكن اسوية بعد انشاللة من باب انقاذ حياة انسان
فية حديث ما اذكرة بس بما معناة من انقذ نفس فكانما احيا الناس جميعا وبعدين الاجساد تفنى ولا يبقى منها الا العظام
وانا مع من يحلل التبرع من المشايخ لان فيها فوائد للانسانية اكثر من الضرر
وتخيلوا الوضع لو كان قريب لكم والحياة امامة ولكن مهدد بالموت اذا لم يجد من يتبرع لة
بكلية او كبد او غيرة هل ستتغير ارائكم :con2:

ونه الم
23-05-2007, 07:43 PM
اى اوافق وماعندى اى مانع
واختى الطرف الاغر ممكن تفيدينى عن الاجرات المطلوبه وين مكان هالورقه الى وقعتيها

دلة الرسلان
24-05-2007, 12:22 AM
انشاء الله اتبرع ومافيها شيء واتوقع انها تعتبر صدقة جارية .

خفايا الروووح
24-05-2007, 01:38 AM
اعذرني اخوي المخلب
فيجب طرح الفتوى الشرعيه .. ليعرف الاخوان الحكم الشرعي....!!!

س1 : ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغيا كما يقولون ؟

ج : المسلم محترم حيا وميتا ، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته ، ككسر عظمه وتقطيعه ، وقد جاء في الحديث: كسر عظم الميت ككسره حيا ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء ، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك ؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه.

وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم: إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر ، والأقرب عندي أنه لا يجوز ؛ للحديث المذكور، ولأن في ذلك تلاعبا بأعضاء الميت وامتهانا له ، والورثة قد يطمعون في المال ، ولا يبالون بحرمة الميت ، والورثة لا يرثون جسمه ، وإنما يرثون ماله فقط. والله ولي التوفيق.

المصدر : موقع الشيخ ابن باز - رحمه الله .

----------

س 2: إذا أوصى المتوفى بالتبرع بأعضائه هل تنفذ الوصية؟

ج : الأرجح أنه لا يجوز تنفيذها ؛ لما تقدم في جواب السؤال الأول ولو أوصى ؛ لأن جسمه ليس ملكا له.

نفس المصدر السابق

انتهى

وشكرا للجميع

انا من الناس اللي بغيت اتبرع بأعضائي بس الحين يوم قريت الفتوه تحطمت

بس عسى ان تكرهوا شيئا هو خير لكم

بعد الواحد مايعرف وش الله كاتب له ...

وتسلم اخوي المخلب ...وبارك الله فيك اخوي ع الشرحي وكثر الله من امثالك : )

خاربه خاربه
24-05-2007, 02:49 AM
انا من الناس اللي بغيت اتبرع بأعضائي بس الحين يوم قريت الفتوه تحطمت

بس عسى ان تكرهوا شيئا هو خير لكم

بعد الواحد مايعرف وش الله كاتب له ...

وتسلم اخوي المخلب ...وبارك الله فيك اخوي ع الشرحي وكثر الله من امثالك : )

وانا نفسج ودي اتبرع باي شي يتم صاحي مني

بس ياريت توضحون لنا اكثر وعن الفلوس مثلا ليش فلوس احنا نتبرع وشدخل الفلوس

والا نفس الافلام انا الفكره اللي عندي ان التبرع بدون فلوس ممكن تفيدونا

وجزاكم ربي الخير :looking:

lolo touch
24-05-2007, 09:01 AM
مشكور ع الشرحي عالمشاركه والتوضيح

يعطيكم العافيه

بوعبدالله - قطر
24-05-2007, 10:14 AM
نعم أوافق ما عندي أي مانع...
واختى الطرف الاغر ممكن تفيدنا عن الاجرات المطلوبه ووين مكان هالورقه الى وقعتيها...
وتحاتي لج....
ويعطيك العافية اخوي المخلب..

Euro_2005
24-05-2007, 10:30 AM
mE YES 100%

سيف قطر
24-05-2007, 10:43 AM
وانا نفسج ودي اتبرع باي شي يتم صاحي مني

بس ياريت توضحون لنا اكثر وعن الفلوس مثلا ليش فلوس احنا نتبرع وشدخل الفلوس

والا نفس الافلام انا الفكره اللي عندي ان التبرع بدون فلوس ممكن تفيدونا

وجزاكم ربي الخير :looking:
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين

قرار رقم: 26 (1/4)[1]

بشأن

انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخر حياً كان أو ميتاً

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمره الرابع بجدة في المملكة العربية السعودية من 18-23 جمادى الآخرة 1408 الموافق 6 – 11 شباط ( فبراير ) 1988م،

بعد اطلاعه على الأبحاث الفقهية والطبية الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخر حياً أو ميتاً،

وفي ضوء المناقشات التي وجهت الأنظار إلى أن هذا الموضوع أمر واقع فرضه التقدم العلمي والطبي، وظهرت نتائجه الإيجابية المفيدة، والمشوبة في كثير من الأحيان بالأضرار النفسية والاجتماعية الناجمة عن ممارسته من دون الضوابط والقيود الشرعية التي تصان بها كرامة الإنسان، مع إعمال مقاصد الشريعة الإسلامية الكفيلة بتحقيق كل ما هو خير ومصلحة غالبة للفرد والجماعة، والداعية إلى التعاون والتراحم والإيثار.

--------------------------

وبعد حصر هذا الموضوع في النقاط التي يتحرر فيها محل البحث وتنضبط تقسيماته وصوره وحالاته التي يختلف الحكم تبعاً لها:

قرر ما يلي:

من حيث التعريف والتقسيم:

أولاً: يقصد هنا بالعضو أي جزء من الإنسان، من أنسجة وخلايا ودماء ونحوها، كقرنية العين. سواء أكان متصلاً به، أم انفصل عنه.

ثانياً: الانتفاع الذي هو محل البحث، هو استفادة دعت إليها ضرورة المستفيد لاستبقاء أصل الحياة، أو المحافظة على وظيفة أساسية من وظائف الجسم كالبصر ونحوه. على أن يكون المستفيد يتمتع بحياة محترمة شرعاً.

ثالثا: تنقسم صورة الانتفاع هذه إلى الأقسام التالية:

1. نقل العضو من حي.

2. نقل العضو من ميت.

3. النقل من الأجنة.

الصورة الأولى: وهي نقل العضو من حي، تشمل الحالات التالية:

‌أ- نقل العضو من مكان من الجسد إلى مكان آخر من الجسد نفسه، كنقل الجلد والغضاريف والعظام والأوردة والدم ونحوها.

‌ب- نقل العضو من جسم إنسان حي إلى جسم إنسان آخر. وينقسم العضو في هذه الحالة إلى ما تتوقف عليه الحياة وما لا تتوقف عليه.

أما ما تتوقف عليه الحياة، فقد يكون فردياً، وقد يكون غير فردي، فالأول كالقلب والكف والثاني كالكلية والرئتين، وأما مالا تتوقف عليه الحياة، فمنه ما يقوم بوظيفة أساسية في الجسم ومنه ما لا يقوم بها. ومنه ما يتجدد تلقائيا كالدم، ومنه ما لا يتجدد، ومنه ما له تأثير على الأنساب والمورثات، والشخصية العامة، كالخصية والمبيض وخلايا الجهاز العصبي، ومنه ما لا تأثير له على شيء من ذلك.

الصورة الثانية: وهي نقل العضو من ميت:

ويلاحظ أن الموت يشمل حالتين:

الحالة الأولى: موت الدماغ بتعطل جميع وظائفه تعطلاً نهائياً لا رجعة فيه طبياً.

الحالة الثانية: توقف القلب والتنفس توقفاً تاماً لا رجعة فيه طبياً. فقد روعي في كلتا الحالتين قرار المجمع في دورته الثالثة[2].

الصورة الثالثة: وهي النقل من الأجنة، وتتم الاستفادة منها في ثلاث حالات:

حالة الأجنة التي تسقط تلقائيا.

حالة الأجنة التي تسقط لعامل طبي أو جنائي.

حالة "اللقائح المستنبتة خارج الرحم".

من حيث الأحكام الشرعية:

أولاً:

يجوز نقل العضو من مكان من جسم الإنسان إلى مكان آخر من جسمه، مع مراعاة التأكد من أن النفع المتوقع من هذه العملية أرجح من الضرر المترتب عليها، وبشرط أن يكون ذلك لإيجاد عضو مفقود أو لإعادة شكله أو وظيفته المعهودة له، أو لإصلاح عيب أو إزالة دمامة تسبب للشخص أذى نفسياً أو عضوياً.

ثانياً:

يجوز نقل العضو من جسم إنسان إلى جسم إنسان آخر، إن كان هذا العضو يتجدد تلقائياً، كالدم والجلد، ويراعى في ذلك اشتراط كون الباذل كامل الأهلية، وتحقق الشروط الشرعية المعتبرة.

ثالثاً:

تجوز الاستفادة من جزء من العضو الذي استؤصل من الجسم لعلة مرضية لشخص آخر، كأخذ قرنية العين لإنسان ما عند استئصال العين لعلة مرضية.

رابعاً:

يحرم نقل عضو تتوقف عليه الحياة كالقلب من إنسان حي إلى إنسان آخر.

خامساً:

يحرم نقل عضو من إنسان حي يعطل زواله وظيفة أساسية في حياته وإن لم تتوقف سلامة أصل الحياة عليها كنقل قرنية العينين كلتيهما، أما إن كان النقل يعطل جزءاً من وظيفة أساسية فهو محل بحث ونظر كما يأتي في الفقرة الثامنة.

سادساً:

يجوز نقل عضو من ميت إلى حي تتوقف حياته على ذلك العضو، أو تتوقف سلامة وظيفة أساسية فيه على ذلك. بشرط أن يأذن الميت قبل موته أو ورثته بعد موته، أو بشرط موافقة وليّ أمر المسلمين إن كان المتوفى مجهول الهوية أو لا ورثة له.

سابعاً:

وينبغي ملاحظة: أن الاتفاق على جواز نقل العضو في الحالات التي تم بيانها، مشروط بأن لا يتم ذلك بوساطة بيع العضو. إذ لا يجوز إخضاع أعضاء الإنسان للبيع بحال ما.

أما بذل المال من المستفيد، ابتغاء الحصول على العضو المطلوب عند الضرورة أو مكافأة وتكريماً، فمحل اجتهاد ونظر.

ثامناً:

كل ما عدا الحالات والصور المذكورة، مما يدخل في أصل الموضوع، فهو محل بحث ونظر، ويجب طرحه للدراسة والبحث في دورة قادمة على ضوء المعطيات الطبية والأحكام الشرعية.

والله أعلم ؛؛

[1] مجلة المجمع (العدد الرابع، ج1 ص89).

[2] انظر القرار رقم 17 (5/3).

المصدر : مجمع الفقه الاسلامي
http://www.fiqhacademy.org.sa/

وشكرا للجميع

روافي
24-05-2007, 11:09 AM
بصراحه لا لانو الغيبوبه او السكته الدماغيه ممكن الانسان يفيق منها بأمر الله وكلام الأطباء مجرد تشخيص مخلوق
اما بعد وفاتي اذا فيه عضو ينفع غير القرنيه فحلال محلل

الطرف الأغر
24-05-2007, 02:53 PM
للأعضاء الأعزاء الي أسألوا عن الاجراءات

انا وقعتها قبل سنتين ،، لما كانت في حمله للتبرع بالأعضاء للأجر وليس للبيع ،، في حالة الوفاة

عباره عن طلب تعبي فيها بيانات ولازم تكون فوق 20 سنه أعتقد عشان تقدر توقعها ،،

من العيادات الخارجيه الطابق الثاني او الثالث

بتأكد يوم الأحد للافاده

تحياتي لكم

halcrow
24-05-2007, 05:49 PM
طبعا اوافق دام فيها اجر عند رب العالمين ابرك من الدود...على الاقل اكسب اجر وانفع عبد

ونه الم
24-05-2007, 07:49 PM
اكيد انها بتكون لوجه الله أختى

قطري في لندن
24-05-2007, 11:02 PM
بعطيك العافيه اخوي وراي اتبرع فيه احسن من ياكله الدود وخيس ويعطيك العافيه على الموضوع الحلو

الزاجل
25-05-2007, 05:38 AM
افتى الشيخ يوسف القرضاوي بجواز التبرع بالأعضاء

والانسان خلق حتى يحي الأرض

فما هي فائدة الأعضاء السليمة التي ستقضي عليها الديدان
بينما هناك انسان بحاجة اليها ...

بالنسبة لي اوافق وبكل قوة بالتبرع باعضائي
حتى وصيتهم انهم ما يخلون فيني شي
حتى جلدي يتبرعون فيه ..

بس قالوا لي ما قلت هالشي والا وانت واثق ان
ما فيك شي مثل الناس:looking:

فالموت الدماغي او الموت الاكلينيكي
ايضا حسب ما سمعت من فضيلة العلامة يوسف القرضاوي
ان فصل الاجهزة عن المريض بالموت الدماغي
لكي يستفيد منه شخص مب ميت دماغيا جائز شرعا ..

فالميت دماغيا كالميت الذي يذهب به الى المقبرة
وغير ذلك تبقى معجزة رب العالمين في عودته للحياة ..

عاد مب تدعون علي علشان تستفيدون مني :court:

ROSE
25-05-2007, 09:33 AM

حتى جلدي يتبرعون فيه ..

دام ان شيخنا ومفتينا افتى بجواز هالشي فماعندي مانع

بس اهم شي ماتعور بعد ماموت مابي احس بالالم :eek3: حتى وانا ميته :(

هسلان
25-05-2007, 10:07 AM
نعم وبشده

الزاجل
25-05-2007, 12:55 PM

:looking: :looking: :looking:

خاربه خاربه
25-05-2007, 02:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين

قرار رقم: 26 (1/4)[1]

بشأن

انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخر حياً كان أو ميتاً

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمره الرابع بجدة في المملكة العربية السعودية من 18-23 جمادى الآخرة 1408 الموافق 6 – 11 شباط ( فبراير ) 1988م،

بعد اطلاعه على الأبحاث الفقهية والطبية الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخر حياً أو ميتاً،

وفي ضوء المناقشات التي وجهت الأنظار إلى أن هذا الموضوع أمر واقع فرضه التقدم العلمي والطبي، وظهرت نتائجه الإيجابية المفيدة، والمشوبة في كثير من الأحيان بالأضرار النفسية والاجتماعية الناجمة عن ممارسته من دون الضوابط والقيود الشرعية التي تصان بها كرامة الإنسان، مع إعمال مقاصد الشريعة الإسلامية الكفيلة بتحقيق كل ما هو خير ومصلحة غالبة للفرد والجماعة، والداعية إلى التعاون والتراحم والإيثار.

--------------------------

وبعد حصر هذا الموضوع في النقاط التي يتحرر فيها محل البحث وتنضبط تقسيماته وصوره وحالاته التي يختلف الحكم تبعاً لها:

قرر ما يلي:

من حيث التعريف والتقسيم:

أولاً: يقصد هنا بالعضو أي جزء من الإنسان، من أنسجة وخلايا ودماء ونحوها، كقرنية العين. سواء أكان متصلاً به، أم انفصل عنه.

ثانياً: الانتفاع الذي هو محل البحث، هو استفادة دعت إليها ضرورة المستفيد لاستبقاء أصل الحياة، أو المحافظة على وظيفة أساسية من وظائف الجسم كالبصر ونحوه. على أن يكون المستفيد يتمتع بحياة محترمة شرعاً.

ثالثا: تنقسم صورة الانتفاع هذه إلى الأقسام التالية:

1. نقل العضو من حي.

2. نقل العضو من ميت.

3. النقل من الأجنة.

الصورة الأولى: وهي نقل العضو من حي، تشمل الحالات التالية:

‌أ- نقل العضو من مكان من الجسد إلى مكان آخر من الجسد نفسه، كنقل الجلد والغضاريف والعظام والأوردة والدم ونحوها.

‌ب- نقل العضو من جسم إنسان حي إلى جسم إنسان آخر. وينقسم العضو في هذه الحالة إلى ما تتوقف عليه الحياة وما لا تتوقف عليه.

أما ما تتوقف عليه الحياة، فقد يكون فردياً، وقد يكون غير فردي، فالأول كالقلب والكف والثاني كالكلية والرئتين، وأما مالا تتوقف عليه الحياة، فمنه ما يقوم بوظيفة أساسية في الجسم ومنه ما لا يقوم بها. ومنه ما يتجدد تلقائيا كالدم، ومنه ما لا يتجدد، ومنه ما له تأثير على الأنساب والمورثات، والشخصية العامة، كالخصية والمبيض وخلايا الجهاز العصبي، ومنه ما لا تأثير له على شيء من ذلك.

الصورة الثانية: وهي نقل العضو من ميت:

ويلاحظ أن الموت يشمل حالتين:

الحالة الأولى: موت الدماغ بتعطل جميع وظائفه تعطلاً نهائياً لا رجعة فيه طبياً.

الحالة الثانية: توقف القلب والتنفس توقفاً تاماً لا رجعة فيه طبياً. فقد روعي في كلتا الحالتين قرار المجمع في دورته الثالثة[2].

الصورة الثالثة: وهي النقل من الأجنة، وتتم الاستفادة منها في ثلاث حالات:

حالة الأجنة التي تسقط تلقائيا.

حالة الأجنة التي تسقط لعامل طبي أو جنائي.

حالة "اللقائح المستنبتة خارج الرحم".

من حيث الأحكام الشرعية:

أولاً:

يجوز نقل العضو من مكان من جسم الإنسان إلى مكان آخر من جسمه، مع مراعاة التأكد من أن النفع المتوقع من هذه العملية أرجح من الضرر المترتب عليها، وبشرط أن يكون ذلك لإيجاد عضو مفقود أو لإعادة شكله أو وظيفته المعهودة له، أو لإصلاح عيب أو إزالة دمامة تسبب للشخص أذى نفسياً أو عضوياً.

ثانياً:

يجوز نقل العضو من جسم إنسان إلى جسم إنسان آخر، إن كان هذا العضو يتجدد تلقائياً، كالدم والجلد، ويراعى في ذلك اشتراط كون الباذل كامل الأهلية، وتحقق الشروط الشرعية المعتبرة.

ثالثاً:

تجوز الاستفادة من جزء من العضو الذي استؤصل من الجسم لعلة مرضية لشخص آخر، كأخذ قرنية العين لإنسان ما عند استئصال العين لعلة مرضية.

رابعاً:

يحرم نقل عضو تتوقف عليه الحياة كالقلب من إنسان حي إلى إنسان آخر.

خامساً:

يحرم نقل عضو من إنسان حي يعطل زواله وظيفة أساسية في حياته وإن لم تتوقف سلامة أصل الحياة عليها كنقل قرنية العينين كلتيهما، أما إن كان النقل يعطل جزءاً من وظيفة أساسية فهو محل بحث ونظر كما يأتي في الفقرة الثامنة.

سادساً:

يجوز نقل عضو من ميت إلى حي تتوقف حياته على ذلك العضو، أو تتوقف سلامة وظيفة أساسية فيه على ذلك. بشرط أن يأذن الميت قبل موته أو ورثته بعد موته، أو بشرط موافقة وليّ أمر المسلمين إن كان المتوفى مجهول الهوية أو لا ورثة له.

سابعاً:

وينبغي ملاحظة: أن الاتفاق على جواز نقل العضو في الحالات التي تم بيانها، مشروط بأن لا يتم ذلك بوساطة بيع العضو. إذ لا يجوز إخضاع أعضاء الإنسان للبيع بحال ما.

أما بذل المال من المستفيد، ابتغاء الحصول على العضو المطلوب عند الضرورة أو مكافأة وتكريماً، فمحل اجتهاد ونظر.

ثامناً:

كل ما عدا الحالات والصور المذكورة، مما يدخل في أصل الموضوع، فهو محل بحث ونظر، ويجب طرحه للدراسة والبحث في دورة قادمة على ضوء المعطيات الطبية والأحكام الشرعية.

والله أعلم ؛؛

[1] مجلة المجمع (العدد الرابع، ج1 ص89).

[2] انظر القرار رقم 17 (5/3).

المصدر : مجمع الفقه الاسلامي
http://www.fiqhacademy.org.sa/

وشكرا للجميع

جزااااااااااااااااااااااك ربي الخير وفي ميزاااااااااااااااان حسناتك

والف الف شكر للتوضيح:strong

خاربه خاربه
25-05-2007, 02:21 PM

حتى جلدي يتبرعون فيه ..

:court: :court: :court: :court:

بعيد الشر عنك وربي يطول بعمرك

وتقضيه بالطاعه والعمل الصالح ونتمتع احنا بوجودك

وروعة ردودك في منتدانا الرائع:strong :dance

خاربه خاربه
25-05-2007, 02:26 PM

اي والله ابله روز مانبي نتعور كفايه الابر

مره كنت اخذ ابر كل يوم ابرتين غير العلاج:eek3:

ابله روز ربي يطول بعمرج يالغاليه وربي ياخذ من عمري ويعطيج