المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتفاق على الاهتمام بالقطاعات المالية غير الرسمية



مغروور قطر
24-05-2007, 06:22 AM
اتفاق على الاهتمام بالقطاعات المالية غير الرسمية

الدوحة- قنا- اختتمت في الدوحة امس اعمال الندوة الرابعة المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الاوروبي لمكافحة تمويل الارهاب التي استضافتها اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب. واتفق المشاركون من الخبراء على ضرورة الاهتمام بالقطاعات المالية غير الرسمية وامكانية دخولها في القطاعات الرسمية وايجاد طرق جديدة لذلك وخاصة البنوك. كما اتفق المشاركون على اهمية التطبيقات الفعالة لاجراءات «اعرف عميلك» بكل جوانبه والعناية الواجبة للعميل وتطبيق انظمة تقييم المخاطر بما يطور محاربة جرائم تمويل الارهاب وغسل الاموال بكفاءة ويضمن متابعة ظروف السوق المتغيرة. ونظرا لدخول مرتكبي جرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب المتزايد في الاسواق المالية العالمية والمترابطة واستخدام اساليب ادارة محترفة لتنظيم جرائمهم غير المشروعة فقد تم الاتفاق على ضرورة تعزيز سبل التعاون الدولي وتبادل المعلومات بين جهات التحقيقات ووحدات التحري المالية والجهات الرقابية. كما تم التأكيد على الدور الهام لمنظمة الامم المتحدة بضرورة تطبيق كافة قراراتها ذات الصلة. واثنى الخبراء في هذا الصدد على الجهود الاخيرة للمنظمة الدولية الخاصة بنظام العقوبات الدولية. واكد المشاركون في الندوة التي استمرت يومين على التأثيرات الاجتماعية والسياسية الهامة للمؤسسات غير الربحية في الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون واقترحوا امكانية تحقيق الشفافية بشكل متزايد عن طريق اجراء الحوار المفتوح مع المؤسسات الخيرية وتحديد الاجراءات الوقائية التي يجب ان تتم بطريقة تطوعية. ونوه المشاركون في بيانهم الختامي بالنتائج الهامة التي تمخضت عن الندوة التي اتسمت بالفعالية والتواصل والتكامل بين دول الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون ووفرت فرصة جيدة لتبادل الخبرات الهامة بين الجانبين.

واكدوا ضرورة استمرار تنظيم ندوات مشتركة ومماثلة حول غسل الاموال وتمويل الارهاب في المستقبل ورحبوا بإعلان سلوفينيا تنظيمها للندوة الخامسة المشتركة في بروكسل خلال فترة رئاستها للاتحاد الاوروبي في ربيع 2008م.

وقد ناقشت الندوة على مدى اليومين ضرورة المراقبة والمتابعة المستمرة وتطبيق احدث النظم والآليات الدفاعية لمجابهة غسل الاموال وتمويل الارهاب مع التركيز على اهمية استمرار الحوار حول منع استغلال المؤسسة غير الربحية في ارتكاب جرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب. وتناول المشاركون هذه السنة العديد من المواضيع الهامة التي تعالج جوانب مختلفة لموضوع تمويل الارهاب التي غطتها اللجنة المالية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب «فاتف» الى جانب استعراض التجارب العملية في كل من دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الاوروبي في هذا المجال. وناقشوا عددا من الافكار والموضوعات المتعلقة بإساءة استخدام وسائل الدفع لاغراض غسل وتمويل الارهاب والدخول في القطاع المالي الرسمي وخاصة الدخول على الحسابات البنكية واستخدامها كأداة فعالة في مواجهة غسل الاموال وتمويل الارهاب. وجرى تبادل للمعلومات والاراء حول افضل طرق المراقبة لشركات تحويل الاموال عبر الحدود.

وبحثت الندوة ايضا سبل تعزيز التعاون داخل القطاع المالي بين وحدات المعلومات المالية والمؤسسات الاشرافية وجهات انفاذ القانون والوسائل والممارسات المستخدمة لمراقبة نشاط جمع وتحويل الاموال بالاضافة الى الاجراءات والممارسات المتعلقة بنقل النقد عبر الحدود والافصاح عنه والاطلاع على التجربة الاوروبية في هذا المجال. وشارك في هذه الندوة التي تعقد بشكل دوري 70 من خبراء دول الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالاضافة الى خبراء من المفوضية الاوروبية واليوروبول ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا «مينافاتف» وممثل المكتب الاقليمي للامم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات. يشار الى ان بروكسل استضافت الدورتين الاولى والثانية للندوة الخليجية الاوروبية المشتركة حول سبل مكافحة تمويل الارهاب بينما استضافت دولة الامارات العربية المتحدة الندوة الثالثة.