المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ا لبورصة قابلت قرار «المركزي» بارتياح



مغروور قطر
24-05-2007, 06:49 AM
ا لبورصة قابلت قرار «المركزي» بارتياح
لاحظ التقرير الاسبوعي للمركز المالي الكويتي (المركز) حول اداء السوق الكويتي للاوراق المالية ان أوساط المتعاملين في السوق قابلت بارتياح كبير قرار البنك المركزي في الأسبوع الجاري بفك ارتباط الدينار الكويتي بالدولار الأميركي والعودة مرة أخرى الى ربطه بسلة من العملات الرئيسية العالمية وذلك في خطوة من شأنها أن تحد من الزيادة المطردة في معدلات التضخم المحلية التي وصلت الى 4 في المئة سنويا بعد تواصل انخفاض سعر صرف الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى بشكل كبير مما أدى بالتبعية الى انخفاض سعر صرف الدينار.
وكشف ان التداول في السوق شهد في الأسبوع الجاري نشاطا قويا حمل معه المؤشرات العامة الى مستويات مرتفعة وجديدة نسبيا، حيث وصلت مكاسب المؤشرين الوزني والسعري السنوية الى 27.6 في المئة و12 في المئة على التوالي، كما ارتفع معدل السيولة اليومية المتداولة بنسبة 26 في المئة الى 188 مليون دينار بعد تراجع طفيف خلال الأسبوعين الماضيين.
واضاف التقرير ان ذلك جاء في ظل ارتفاع التداولات على أغلب الأسهم القيادية في السوق، حيث تواصل الاقبال على سهم شركة الاتصالات المتنقلة الذي شكلت القيمة المتداولة عليه مايفوق 16 في المئة من اجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة، كما ترددت بعض الأخبار بين أوساط المتعاملين عن دخول شريك استراتيجي خليجي في ملكية الشركة مما حدى بادارة الشركة التنفيذية أن تنفي علمها بالموضوع الذي أرجعته الى ملاك الشركة. وبالتالي نشط التداول على سهم الاستثمارات الوطنية حيث وصل الى 7 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة دافعا بقطاع الاستثمارات الى المركز الأول من حيث القيمة المتداولة بنسبة 28 في المئة. وواصل سهم بيت التمويل الكويتي نشاطه أيضا هذا الأسبوع محققا ارتفاعات سعرية كبيرة تجاوز فيها أسعار أسهم البنوك المنافسة حيث وصل مضاعف السعر الى الربحية الى 22.5 مرة بارتفاع 9 في المئة عن الأسبوع الماضي.
اما القيمة الرأسمالية للشركات الكويتية المدرجة بالسوق فارتفعت الى 47.3 مليار دينار، كما بلغ مضاعف السعر الى الربحية للسوق 16 مرة.