المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا الصراحه والصدق تكون سبب في اهتزاز الثقه في صاحبها ** موضوع للنقاش**

المهاجر
25-05-2007, 10:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ما نواجه او نسمع بان الشخص الصريح او الذي يقول الحقيقه دون ان يخفيها للطرف الاخر يتفاجىء به يشك فيه ويشعره ياهتزاز هذه الثقه على خلاف الشخص الغامض الذي يخفي كل شي عن الطرف الاخر.

فهل الصراحه وقول الحقيه هي السبب في انعدام الثقه واهتزازها ام ان العيب يكون في الطرف الاخر ؟؟؟

دعونا نستمع لارائكم ووجهة نظركم .

تحياتي للجميع

حقيقه
25-05-2007, 10:55 PM
العيب اعتقد بالشخص نفسه لانه مادام صاده اهتزاز هاي يدل على انه فيه خطأ في اسلوبه حتى لو كان صريح
{الصمت حكمه}

المخلب
25-05-2007, 11:04 PM
لأن الله يسلمك الطرف الآخر لما يشوفك غامض ولو بنسبة بسيطه يحس ان وراك أسرار ويحاول يتقرب منك ويثق فيك ! ..

بينما لو كنت صريح بكل شئ , ستكون رده فعله عاديه ! يعني أنسان ماعنده شئ يستحق العناء ! وغير كذا يحسبك متفلسف ومعقد ! ..

وللاسف الناس ماتحب الا الشئ المجهول ! ماتحب الواضح ! ..

فطره في الإنسان ماتقدر تغيرها .

المهاجر
25-05-2007, 11:20 PM
العيب اعتقد بالشخص نفسه لانه مادام صاده اهتزاز هاي يدل على انه فيه خطأ في اسلوبه حتى لو كان صريح
{الصمت حكمه}
هلا فيك اخوي
انا لم اقصد ان الشخص الصريح تهتز ثقته في نفسه وانما قصدت الطرف الاخر عندما تكون معه صريح وصادق فانه يشك فيك وتهتز ثقته فيك هذا هو المقصود
ويعطيك العافيه

المهاجر
25-05-2007, 11:25 PM
لأن الله يسلمك الطرف الآخر لما يشوفك غامض ولو بنسبة بسيطه يحس ان وراك أسرار ويحاول يتقرب منك ويثق فيك ! ..

بينما لو كنت صريح بكل شئ , ستكون رده فعله عاديه ! يعني أنسان ماعنده شئ يستحق العناء ! وغير كذا يحسبك متفلسف ومعقد ! ..

وللاسف الناس ماتحب الا الشئ المجهول ! ماتحب الواضح ! ..

فطره في الإنسان ماتقدر تغيرها .
هلا فيك اخوي المخلب
شلون اخوي اذا الطرف الاخر شافك غامض يتقرب منك ويثق فيك؟؟
اذا كانت المساله مساله تقرب لمعرفة ما تخفيه فهذا معقول اما انه يثق فيك فياريت توضح هذا الامر واعتقد انك تقصد انه يتقرب منك لتثق فيه حتى تطلعه على كل شي؟؟

مريديان
25-05-2007, 11:36 PM
المهاجر صدقني الصراحه حلوة..ومااعتقد انها تسبب اهتزاز الثقة بصاحبها..الا اذا كانت صراحته فيها شي من الغموض..اللي يخلي الطرف الثاني يحط الصراحه والصدق على جنب ويشغل فكره الغموض اللي صاحب صراحته....هني يمكن هالثقة تهتز..صح او لا؟؟:con2:

بس حتى لو تهتز الثقة بنسبة 1% :D مااعتقد انها مشكلة لان بعد كل زعل وعدم ثقة صراحة اكبر وحب اكثر...هذا بأعتقادي انا

المهاجر
25-05-2007, 11:45 PM
المهاجر صدقني الصراحه حلوة..ومااعتقد انها تسبب اهتزاز الثقة بصاحبها..الا اذا كانت صراحته فيها شي من الغموض..اللي يخلي الطرف الثاني يحط الصراحه والصدق على جنب ويشغل فكره الغموض اللي صاحب صراحته....هني يمكن هالثقة تهتز..صح او لا؟؟:con2:

بس حتى لو تهتز الثقة بنسبة 1% :D مااعتقد انها مشكلة لان بعد كل زعل وعدم ثقة صراحة اكبر وحب اكثر...هذا بأعتقادي انا

كلامج حلو مريديان
بس ما اعتقد ان الشخص الصريح راح تكون في صراحته شي من الغموض الا اذا الطرف الاخر توهم هذا الشي ... اما اذا كان قد طلب منه ان يصارح ويقول ما يخفيه فهنا ربما يصارح ويحاول اني يخفي اشياء معينه !!

وبالنسه لما ذكرتيه انه بعد اهتزاز الثقه 1% وبعد الصراحه يكون الحب اكبر فهذا لا ياتي الا بعد عناء وجهد لاقناع الطرف الاخر الا ما ندر وفي شخصيات معينه متفهمة عاقله تزن الامور بموازين الحكمه
يعطيج العافيه وتسلمين على ابداء الراي

سيف قطر
25-05-2007, 11:48 PM
الود والإخاء حقيقة و أمر فطري جبلت عليه النفوس اخوي المهاجر .
و هو من الإيمان إن كان خالصاً للرحمن،
فالأخوة الحقة والمحبة الصادقة تولّد في النفس أصدق العواطف النبيلة وأخلص المشاعر الصادقة بلا تلفيق اعتذارات ولا تنميق عبارات بل صدقٌ في الحديث والمعاملة والنصح .

وليس العكس .والصراحه اساس كل خير .. لكل الاطراف.

وشكرا

ضوى
26-05-2007, 12:17 AM
سؤالي لك اخوي المهاجر

ليش اذا صارحت واحد بشئ ثقته فيني تهتز ؟؟؟؟ ما فهمت شنهو المطلوب من سؤالك صراحة اتمنى التوضيح اكثر واكون ممنونة لك

المهاجر
26-05-2007, 12:25 AM
الود والإخاء حقيقة و أمر فطري جبلت عليه النفوس اخوي المهاجر .
و هو من الإيمان إن كان خالصاً للرحمن،
فالأخوة الحقة والمحبة الصادقة تولّد في النفس أصدق العواطف النبيلة وأخلص المشاعر الصادقة بلا تلفيق اعتذارات ولا تنميق عبارات بل صدقٌ في الحديث والمعاملة والنصح .

وليس العكس .والصراحه اساس كل خير .. لكل الاطراف.

وشكرا
تسلم اخوي الشرحي على ابداء الراي وكلامك القييم

المهاجر
26-05-2007, 12:32 AM
سؤالي لك اخوي المهاجر

ليش اذا صارحت واحد بشئ ثقته فيني تهتز ؟؟؟؟ ما فهمت شنهو المطلوب من سؤالك صراحة اتمنى التوضيح اكثر واكون ممنونة لك

هلا فيج اختي ضوى
انا اقصد اذا كانت هناك علاقه بين اثنين ايا كانت هذه العلاقه سواء كانت علاقه صداقه او علاقه زوجيه او علاقه محبه ...الخ
فاذا صارح احد الاطراف الطرف الاخر بما يخيفه او يجهله تجدين ردة فعل الاخير انه بداء يشك فيه على الرغم من انه كان واثقا فيه قبل ان يصارحه .
فمثلا الزوج اذا صارح زوجته بعد رجوعه للبيت بان احدى الفتيات قد حالوت التعرف اليه او انها ابتسمت له في احد المجمعات وهو بكل ثقه صارحها بهذا الامر ضنا منه ان هذا الشي سوف يسعدها الا ان ردة فعل الزوجه تكون عكسيه وتصبح تشك فيه والعكس صحيح.
هذا هو المقصود من الموضوع
ارجوا ان تكون الفكره قد وضحت الان
يعطيج العافيه

عزوز المضارب
26-05-2007, 12:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ما نواجه او نسمع بان الشخص الصريح او الذي يقول الحقيقه دون ان يخفيها للطرف الاخر يتفاجىء به يشك فيه ويشعره ياهتزاز هذه الثقه على خلاف الشخص الغامض الذي يخفي كل شي عن الطرف الاخر.

فهل الصراحه وقول الحقيه هي السبب في انعدام الثقه واهتزازها ام ان العيب يكون في الطرف الاخر ؟؟؟

دعونا نستمع لارائكم ووجهة نظركم .

تحياتي للجميع

ان شاء الله اكون فهمت قصدك اولا بالسؤال

الصديق المخلص عندما يصارح صديقه يتردد كثيرا في مصارحته بابلاغه شيء كمثال بان يبلغه بانه غير مرغوب في ذلك المكان وهذا يسبب احراج للصديق المخلص الصريح فكيف يقول او يبلغ صديقه بشيء هو يعرف انه يضايقه و يمكن يعتقد بان صديقه له دور في انه جعله غير مرغوب فيه في ذلك المكان ولكن على جميع الاحوال يجب ابلاغه
اما انه يصارح صديقه في شيء يتعلق بصداقتهم فاعتقد مافيها شيء لانهم اصدقاء اصلا والصداقه ان بنيت على مجامله او كذب فهي ليست بالصداقه

بالنسبه لعمليه الثقه واهتزازها والشك في صديقه انا اعتبرها نوع من انواع الغيره بين الصداقه فهي تهتز مشاعره من ناحيه صديقه لانه يعتقد انه صديقه الذي ابلغه الصراحه قد يكون غير امين على سر او علاقاته او اي شيء في المستقبل وهذه حلها اعتقد بان تواجهه الصديق حتى يقتنع اذا تاكدت فعلا بان نيته سليمه

طولت عليك اخوي المهاجر بس حاسس اني خبصت بالكلام فهمت شيء ؟؟؟:looking:

كحيلان
26-05-2007, 01:14 AM
فيه صراحه مقبوله وفيه صراحه غير مقبوله .

للأسف هناك من يدعي الصراحه والصدق لكي تثق به لكي يصل لهدف معين .

وهناك الصريح الساذج وللأسف ان صراحته لمن هب ودب يعني مايفرق متى يصارح ومتى يكون غامض .. وهناك من يستغل صراحتك وصدقك .

هناك من يدخل مجالس الرجال ويجلس معهم وترى حديثه قليل جدا هذا الرجل في نظرهم غامض ويجب اخذ الحيطه .. لن يرتاحوا حتى يعرفوا ماذا يدور في ذهنك ومن ثم سترى تقربهم منك اكثر من اول .

((تبي عذابه عطه جوابه)) هذا المثل ينطبق على شخص يسئلك وتعطيه جواب السؤال فقط .. فهذا يعذب السائل !! والسبب هو ان السائل يريد ان يوجه لك اسئله كثيره من اجابتك الطويله .

مثال هل ستذهب الى البحر؟ نعم سأذهب الى البحر . هذا جواب عذاب !

السائل يريد ان يعرف منك بدون ان يسئلك من سيذهب معك وكم راح تجلسون واين ستذهبون بعد البحر وهكذا .

فيه شاعر يقول:

من الذكاء انك اتسوي نفسك ((احيانا)) غبي ... ومن الغباء انك تذيكا على ناس اذكيا .

الأنسان الصادق والصريح هذا انسان حقاني فكيف تهتز الثقه به !!!!!

aljaber1
26-05-2007, 03:41 AM
للصراحه حدود وسلوكيات أهمها الأسلوب والوقت المناسب
وسلاسة التوصيل حتى لاينفر منه من حوله يعني يتحلى بذوق
بعيد عن تجريح الاخرين وان كان القصد منها نصيحه فلبعد عن التوبيخ
كذالك اكون صريح معه اذا طلب الشخص مني ابداء وجهة نظري
مما يجعل الشخص منقاد للنصيحة متقبل لها
اما انا شخصياً اتقبل من الشخص الذي توافق أفعاله أقواله
اخي المهاجر ..
طرح جميل التعم الفائده واليستفد كلا منا من الاخر
واعتقد اي صراحه يترتب عليها خير مقبوله

دام مداد حرفك

المهاجر
26-05-2007, 11:02 AM
ان شاء الله اكون فهمت قصدك اولا بالسؤال

الصديق المخلص عندما يصارح صديقه يتردد كثيرا في مصارحته بابلاغه شيء كمثال بان يبلغه بانه غير مرغوب في ذلك المكان وهذا يسبب احراج للصديق المخلص الصريح فكيف يقول او يبلغ صديقه بشيء هو يعرف انه يضايقه و يمكن يعتقد بان صديقه له دور في انه جعله غير مرغوب فيه في ذلك المكان ولكن على جميع الاحوال يجب ابلاغه
اما انه يصارح صديقه في شيء يتعلق بصداقتهم فاعتقد مافيها شيء لانهم اصدقاء اصلا والصداقه ان بنيت على مجامله او كذب فهي ليست بالصداقه

بالنسبه لعمليه الثقه واهتزازها والشك في صديقه انا اعتبرها نوع من انواع الغيره بين الصداقه فهي تهتز مشاعره من ناحيه صديقه لانه يعتقد انه صديقه الذي ابلغه الصراحه قد يكون غير امين على سر او علاقاته او اي شيء في المستقبل وهذه حلها اعتقد بان تواجهه الصديق حتى يقتنع اذا تاكدت فعلا بان نيته سليمه

طولت عليك اخوي المهاجر بس حاسس اني خبصت بالكلام فهمت شيء ؟؟؟:looking:
تسلم اخوي عزوز على ابداء رايك

المهاجر
26-05-2007, 11:03 AM
فيه صراحه مقبوله وفيه صراحه غير مقبوله .

للأسف هناك من يدعي الصراحه والصدق لكي تثق به لكي يصل لهدف معين .

وهناك الصريح الساذج وللأسف ان صراحته لمن هب ودب يعني مايفرق متى يصارح ومتى يكون غامض .. وهناك من يستغل صراحتك وصدقك .

هناك من يدخل مجالس الرجال ويجلس معهم وترى حديثه قليل جدا هذا الرجل في نظرهم غامض ويجب اخذ الحيطه .. لن يرتاحوا حتى يعرفوا ماذا يدور في ذهنك ومن ثم سترى تقربهم منك اكثر من اول .

((تبي عذابه عطه جوابه)) هذا المثل ينطبق على شخص يسئلك وتعطيه جواب السؤال فقط .. فهذا يعذب السائل !! والسبب هو ان السائل يريد ان يوجه لك اسئله كثيره من اجابتك الطويله .

مثال هل ستذهب الى البحر؟ نعم سأذهب الى البحر . هذا جواب عذاب !

السائل يريد ان يعرف منك بدون ان يسئلك من سيذهب معك وكم راح تجلسون واين ستذهبون بعد البحر وهكذا .

فيه شاعر يقول:

من الذكاء انك اتسوي نفسك ((احيانا)) غبي ... ومن الغباء انك تذيكا على ناس اذكيا .

الأنسان الصادق والصريح هذا انسان حقاني فكيف تهتز الثقه به !!!!!
يعطيك العافيه

المهاجر
26-05-2007, 11:04 AM
للصراحه حدود وسلوكيات أهمها الأسلوب والوقت المناسب
وسلاسة التوصيل حتى لاينفر منه من حوله يعني يتحلى بذوق
بعيد عن تجريح الاخرين وان كان القصد منها نصيحه فلبعد عن التوبيخ
كذالك اكون صريح معه اذا طلب الشخص مني ابداء وجهة نظري
مما يجعل الشخص منقاد للنصيحة متقبل لها
اما انا شخصياً اتقبل من الشخص الذي توافق أفعاله أقواله
اخي المهاجر ..
طرح جميل التعم الفائده واليستفد كلا منا من الاخر
واعتقد اي صراحه يترتب عليها خير مقبوله

دام مداد حرفك
كلام جميل تشكر عليه اخوي الجابر

ROSE
26-05-2007, 11:51 AM
الصراحه والصدق مطلوبين في كل الاوقات ولكن يعتمد على اسلوب صاحبها

وطريقته في التصريح بهما اما انها تهز ثقة الطرف الاخر فليكن ان كانت على حساب

صراحتي وصدقي وفي الاخير سيرجع وسيفكر بانك انت الصح والباقي خطا وخاصة من

يجامله

اشكرك اخوي المهاجر على هالطرح

المهاجر
26-05-2007, 11:56 AM
الصراحه والصدق مطلوبين في كل الاوقات ولكن يعتمد على اسلوب صاحبها

وطريقته في التصريح بهما اما انها تهز ثقة الطرف الاخر فليكن ان كانت على حساب

صراحتي وصدقي وفي الاخير سيرجع وسيفكر بانك انت الصح والباقي خطا وخاصة من

يجامله

اشكرك اخوي المهاجر على هالطرح

وضعتي النقط على الحررررررف
تسلمين على المشاركه والراي اللي في محله

حنان الدنيا
26-05-2007, 12:10 PM
موضوع حلو اخوي المهاجر

انا طبيعتي صريحه واعطي كاش رايي حتى لو يزعل بس مااجامل ابدا وحتى انا خواتي نقول
رايناا في بعض من كل النواحي من الشكل واللبس او التصرف بصراحه صج الحقيقه تزعل
بس تلاقيناااا بعد خمس دقايق عادي ونتقبل الصراحه وانا ورفيجتي خلاص تعودنااا على بعض

وذكرتني في وحده اعرفهاااا وتصير لي شوي تزعل لما اقول لهااا رايي حتى لو كان عادي بس
لما يجي عليهاااا تنتقد وتقول رايهاا بتجريح وعادي تقول هذا رايي اقولهاااا زين بس ليش ما
تتقبلين راي الاخرين فيج ليش تزعلين وتصارخين وتطلعين براا الغرفه لما مايعجبج الصج
واهم شى (لاترمي الناس بالطوب وبيتك من زجااااج)

وشاااااكره لك هالموضوع

المهاجر
26-05-2007, 12:58 PM
العفو اختي حنان
وتسلمين على اضاففتج اللي دائما نشوفها في الواقع

ضوى
26-05-2007, 01:03 PM
اخوي المهاجر

اشكرك لسعة صدرك وتكرمك بالرد على استفساري

اعتقد اهتزاز الثقة بين شخصين سببه وجود ثغرة قديمة هي اللي سببت هالشئ ، اما في الاحوال العادية فما اظن ممكن يصير اهتزاز الثقة لمجر المصارحة بأمر ما ايا كان ، اهتزاز الثقة يكون سببه جرح مفتوح لم يدمل وان كان هناك اعتذار ولكن يبقى مفتوحا ، لذلك تجد اي صراحة من النوع الثقيل تسبب نوع من الشك والريبة في نفس الطرف الاخر

هذا رأي المتواضع في موضوعك الراقي

تحياتي لك

المهاجر
27-05-2007, 07:55 AM
اخوي المهاجر

اشكرك لسعة صدرك وتكرمك بالرد على استفساري

اعتقد اهتزاز الثقة بين شخصين سببه وجود ثغرة قديمة هي اللي سببت هالشئ ، اما في الاحوال العادية فما اظن ممكن يصير اهتزاز الثقة لمجر المصارحة بأمر ما ايا كان ، اهتزاز الثقة يكون سببه جرح مفتوح لم يدمل وان كان هناك اعتذار ولكن يبقى مفتوحا ، لذلك تجد اي صراحة من النوع الثقيل تسبب نوع من الشك والريبة في نفس الطرف الاخر

هذا رأي المتواضع في موضوعك الراقي

تحياتي لك
العفو اختي ضوى
والشكر لج على ابداء رايج اللي في محله