المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة: عروض كويتية وخليجية لشراء حصة في 'الأهلي المتحد'



مغروور قطر
26-05-2007, 05:45 AM
صيد من البورصة: عروض كويتية وخليجية لشراء حصة في 'الأهلي المتحد'
عدد القراء: 338

التداولات النشطة ميزة المرحلة


26/05/2007 إعداد: محسن السيد محمد الإتربي تامر حماد
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة، ان البنك الاهلي المتحد - الذي يتخذ من البحرين مقرا له ويملك حصة مؤثرة في بنك الكويت والشرق الاوسط - تلقى اخيرا عدة عروض من مستثمرين كويتيين وخليجيين لشراء حصة في رأسمال البنك بعد ان ابدى المساهمون رغبتهم في ذلك.
واشارت المصادر الى ان الحد الادنى لسعر البيع حسب توجه البائع لن يقل بأي حال عن دولارين، وان مفاوضات ناشطة تجري الآن قد تسفر عن اتفاق خلال الايام المقبلة.
وذكرت المصادر ان من بين المتقدمين بالعروض مجموعة استثمارية كويتية، مشيرة في هذا الصدد الى ان شركات عدة ستستفيد من هذه الصفقة في حال انجازها اهمها شركة التمدين الاستثمارية التي تملك 13.07 في المائة من رأسمال البنك الاهلي المتحد.
وكان البنك الاهلي المتحد الذي ادرج في سوق الكويت للاوراق المالية قبل نحو عام، قد اغلق في نهاية تعاملات السوق الاسبوع الماضي عند سعر 395 فلسا.
ويملك البنك الاهلي المتحد 67.3 في المائة من رأسمال بنك الكويت والشرق الاوسط، ويملك بنكا في قطر وآخر في مصر.

'اجيليتي' على موعد مع عقود أميركية أخرى بعد رصد 100 مليار دولار للعراق

توقعت مصادر مراقبة انطباعات ايجابية كبيرة لمصلحة شركة اجيليتي (المخازن العمومية) ودورا بارزا لخدمة القوات الاميركية في العراق مستقبلا.
وربطت مصادر بين اقرار مجلس النواب الاميركي موازنة قوامها 100 مليار دولار لتمويل حملة الحرب على الارهاب في العراق، وبين استمرارية القوات لفترة طويلة وزيادة الاعداد والعتاد وهو ما سيحتاج لمزيد من الخدمات اللوجستية.
وتقول المصادر ان مع ارتفاع امكانات 'اجيليتي' الفنية واللوجستية وسيطرتها وتصنيفها ضمن افضل الشركات الخدمية فإنها على موعد مع مزيد من العقود الاضافية مستقبلا.
وترى المصادر انه في اضعف الاحوال فإن ما بين 25% الى 35% من الموازنة تذهب الى الخدمات اللوجستية المتعلقة بالنقل وصيانة المعدات والعتاد، ونقل احتياجات وتأمين اغذية ونقلها وتوفير مخازن ومساحات.
على صعيد آخر قالت المصادر ان الشركة تتوقع عقودا جديدة خلال المرحلة المقبلة.

بنكان.. إسلامي وتقليدي يتنافسان على حصص في مكاتب وساطة

كشفت مصادر مطلعة ان بنكين احدهما اسلامي والآخر تقليدي قطعا شوطا متقدما في المفاوضات مع مكاتب وساطة عاملة في سوق الكويت للاوراق المالية للاستحواذ على حصص مؤثرة فيها، على غرار خطوة بنك الكويت الوطني من الاستحواذ على 27 في المائة من الشركة الكويتية للوساطة.
واوضحت المصادر ان البنكين يفاوضان اكثر من شركة وساطة للحصول على حصص تزيد على 51 في المائة من هذه الشركات حتى يتمكن البنك من السيطرة على الادارة والقيام بإعادة الهيكلة والتطوير وفق خطته، مشيرة في هذا الصدد الى ان البنك الاسلامي توصل الى اتفاق مبدئي لشراء حصة من رأسمال احدى شركات الوساطة الفاعلة، بين ان هذه الحصة ليست مرضية بالنسبة للبنك فيما يتفاوض مع مساهمين آخرين لإقناعهم ببيع ملكياتهم او جزء منها للوصول الى الحصة المستهدفة.
واشارت المصادر الى ان ثمة اسبابا عدة تدفع البنوك للاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات الوساطة اهمها النشاط الحالي لسوق الاوراق المالية والذي جذب البنوك والشركات الاخرى للدخول في هذا القطاع، بالاضافة لرغبة البنوك في تقديم خدمات الوساطة لعملائها رغبة في الحفاظ على هؤلاء العملاء واستقطاب شرائح جديدة من العملاء في وقت اشتدت فيه المنافسة بين البنوك في القطاعات الاخرى.

.. وشركة استثمارية تدخل على الخط

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة استثمارية مدرجة تقدمت اخيرا بعرض رسمي لشراء 40 في المائة من رأسمال احدى شركات الوساطة في بورصة الكويت بسعر يصل الى نحو دينار للسهم الواحد، بعد ان ظلت المفاوضات مستمرة لفترة طويلة 'لجس النبض'.
وتوقعت المصادر ان تحسم الصفقة خلال الايام القليلة، وقد تشهد المفاوضات الحالية اتفاقا على زيادة قيمة العرض المقدم اذا ما تم الاتفاق على بيع اسهم الشركة محملة بالارباح، خصوصا وان شركةالوساطة محل التفاوض حققتت ارباحا جيدة العام الماضي، واظهرت بيانات الربع الاول ايضا تحقيق ارباح جيدة.
وتلفت المصادر الى ان المفاوضات تحاط بسرية كبيرة خشية دخول احد الاطراف على خط الصفقة في وقت اصبحت فيه شركات الوساطة هدفا لكبار اللاعبين في السوق.

'المشتركة' تترقب الموافقة النهائية لمشروع قطر قريبا

توقعت مصادر مراقبة ان تحصل شركة المجموعة المشتركة للمقاولات على الموافقات النهائية لمشروع طريق ضخم في قطر خلال ايام قليلة.
وكانت الشركة المشتركة القطرية احدى الشركات التابعة للمشتركة حصلت على الموافقة المبدئية لعقد قيمته 52 مليون دينار، وفي انتظار الموافقات النهائية لتدشين الاعمال في المشروع.

بسعر يصل إلى 450 فلسا للسهم
'الدولية للإجارة' تلقت 4 عروض لشراء حصتها في شركة إحمادة

أكدت مصادر ذات صلة ل'القبس' ان شركة الدولية للاجارة والاستثمار تلقت 3 عروض محلية وعرضا خليجيا لشراء حصتها المتبقية في شركة احمادة للخدمات اللوجستية بسعر يتراوح ما بين 400 و450 فلسا للسهم الواحد، مشيرة الى ان 'الدولية' لا مانع لديها من تنفيذ عملية البيع، ولكنها تقوم حاليا بدراسة افضل العروض المقدمة لاتمام الصفقة بشكل نهائي خلال المرحلة المقبلة.
واوضحت المصادر ان 'الدولية' كانت قد قامت منذ فترة ببيع جزء من حصتها في احمادة على سعر 400 فلس للسهم الواحد.

كميفك: صندوق عقاري برأسمال 5 إلى 50 مليون دينار

علمت 'القبس' من مصادر متابعة ان شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي (كميفك) تجهز حاليا لطرح صندوق عقاري برأسمال متغير يتراوح بين 5 و50 مليون دينار، وذلك خلال الفترة القريبة المقبلة.

'المسار' تفاوض لشراء أرض في السعودية لإقامة مشروع للبتروكيماويات

قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة المسار للاستثمار تفاوض حاليا لشراء قطعة ارض في السعودية ستستغلها في اقامة مدينة صناعية ستتخصص في صناعة البتروكيماويات بالتحالف مع شركاء سعوديين، وهو المشروع الذي ستصل تكلفته الى نحو 50 مليون دينار على الاقل.
وذكرت المصادر ان المفاوضات تجرى حول السعر النهائي للشراء لتتفرغ الشركة بعدها بالتعاون مع الشركاء السعوديين للدخول في المراحل التنفيذية للمشروع.
وستعمد 'المسار' لتأسيس شركة لادارة هذا المشروع ومشاريع اخرى شبيهة ستقام في السعودية في ضوء التوسع الكبير في صناعة البتروكيماويات في السعودية.

'أركان': صفقة ارض ب7 ملايين دينار

أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة اركان الكويت العقارية قامت خلال اليومين الماضيين بتوقيع عقد شراء قطعة ارض تصل مساحتها الى 10 الاف متر مربع تقريبا في احدى المناطق الكويتية بقيمة اجمالية تصل الى 7 ملايين دينار.وذكرت المصادر ان الهدف من شراء الارض هو تطوير جزء كبير منها يكون على شكل مجمعات سكنية ضخمة. من جانب اخر توقعت المصادر ان تحقق اركان ربحية قياسية ونتائج جيدة خلال المرحلة المقبلة.

حصة لـ 'القناص' في رأسمال شركة تعليمية كويتية

علمت 'القبس' ان صندوق القناص احد اضخم الصناديق التابعة لبيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' تمكن من شراء حصة اغلبية في رأسمال احدى الشركات التعليمية.
وأوضح مصدر مطلع ان الصندوق استحوذ على حصة كبيرة من رأسمال المدرسة الباكستانية الدولية. وذكر المصدر ان الخطوة تعكس تركيز الصندوق على جمالات ذات نشاط تشغيلي عال ومستمر وكذلك فالصندوق يشهد تطورا ونموا مستمرين.

عقد نفطي ضخم لشركة نفطية تابعة لأخرى مالية

قال مصدر مطلع ان احدى الشركات النفطية التابعة لشركة مالية استثمارية فازت بعقد نفطي كبير، وينتظر ان ينعكس عليها ايجابا خلال الفترة المقبلة.

تخارج مرتقب

ينتظر ان يتم الاعلان عن عملية تخارج، لمصلحة احدى الشركات المدرجة قريبا.
الشركات الورقية.. مطلوبة
شركة مالية لديها ثلاث شركات عبارة عن رخص لا اكثر تقدمت لها عدة شركات بعروض للشراء!

'

مغروور قطر
26-05-2007, 05:45 AM
السكب' توسع مصنع الحديد في البحرين وتدرس إنشاء مصانع أخرى في المنطقة

ذكرت مصادر مطلعة ان شركة السكب الكويتية وقعت الاسبوع الماضي عقدا مع احد المقاولين لتوسعة مصنع الحديد في البحرين والتخصص في انتاج 'كريات الحديد' المادة الاولية المستخدمة في صناعة الحديد، حيث سيبدأ المقاول في الاعمال الانشائية خلال الشهر المقبل، فيما ستستغرق عملية التوسعة نحو عامين ونصف العام. واوضحت المصادر ان عملية التوسعة ستدفع الطاقة الانتاجية للمصنع من 5 ملايين الى 6 ملايين طن سنويا، مؤكدا على ان هناك حاجة ماسة لطاقة اضافية في ضوء الطلب الكبير على الحديد في اسواق المنطقة والعالم. واشارت المصادر الى ان الشركة تدرس حاليا فرصا لانشاء مصانع شبيهة في دول اخرى على رأسها عمان ومصر، مشيرة في هذا الصدد الى ان 'السكب' ومن خلال شركة اخرى تملك نحو 5 في المائة من رأسمالها هي التي تدرس هذه الفرص وتتفاوض وتعد الدراسات اللازمة.

الخرسانة: شركة تابعة تفاوض على مشروع سكني في دبي

اشارت مصادر مطلعة الى ان شركة الخرسانة الخلوية تفاوض حاليا من خلال شركة مملوكة لها بالكامل وهي شركة اسيكو انترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات، للحصول على عقد لمشروع عقاري ضخم في دبي. واوضحت المصادر ان المشروع العقاري سيتضمن بناء اكثر من 150 وحدة سكنية في دبي وتزيد تكلفة المشروع على 10 ملايين دينار كويتي، مشيرة في هذا الصدد الى ان الخرسانة الخلوية ومن خلال شركتها التابعة تنفذ العديد من المشاريع العقارية ذات الطابع السكني والفندقي.

'المعامل' تسعى للفوز بمشاريع قيمتها 40 مليون دينار

كشفت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات (المعامل) تسعى حاليا للفوز بمناقصات لانجاز مشاريع تصل قيمتها الى 40 مليون دينار في السوق المحلي، مشيرة الى ان الشركة تقدمت رسميا للمنافسة على مناقصات وتستعد للتقدم الى مناقصات اخرى.
واوضحت المصادر ان الشركة تنتظر ترسية مناقصة المبنى الرئيسي الجديد لشركة ايكويت للبتروكيماويات منوهة الى ان المناقصة التي حازتها أقل الاسعار اخيرا وتصل قيمتها الى 19،3 مليون دينار.
ومدة التنفيذ تصل الى 900 يوم وهي عبارة عن انشاء وانجاز وصيانة 263 بيتا سيتم توقيع عقدها في الايام القليلة المقبلة. لافتة الى ان هناك مناقصات اخرى في دولة الامارات العربية المتحدة تقدمت لها الشركة وتنتظر ترسية احدى هذه المناقصات عليها خلال الايام المقبلة.

إعلان تأسيسه خلال أسبوعين
أدام: صندوق عقاري في آسيا برأسمال 150 مليون دولار

اشارت مصادر مطلعة الى ان شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية (أدام) تعتزم خلال الاسبوعين المقبلين الاعلان عن تأسيس صندوق عقاري جديد في سنغافورة وسيطرح في شرق آسيا برأسمال يصل الى 150 مليون دولار.
وذكرت المصادر ان الصندوق سيستثمر في قطاعات عقارية مختلفة شاملة الوحدات السكنية والاراضي وغيرها ولن ينحصر في قطاع بعينه لتحقيق التوازن في الاستثمار وتوزيع المخاطر ومن ثم تحقيق عوائد متميزة.
على صعيد متصل قالت المصادر ان شركة ادام كانت قد طرحت مطلع الاسبوع الماضي محفظة عقارية للاستثمار العقاري في امارة الشارقة تحت اسم المحفظة الذهبية العقارية، مشيرة الى ان المحفظة اشترت ارضا في منطقة الطي بالشارقة.
واشارت المصادر الى ان قيمة استثمارات المحفظة تصل الى 421،554 مليون درهم اماراتي وان الدخول للاستثمار في هذه المحفظة متاح للافراد بحد ادنى 100 الف دينار وللشركات بحد ادنى 250 الف دينار.

'الصفاة' تستعد لزيادة رأسمال 'الأفق القابضة' إلى 40 مليون دينار

أكدت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة الصفاة للاستثمار التي استحوذت حديثا على شركة الافق القابضة تقوم اليوم بانتخاب مجلس ادارة جديد لشركة الافق، مشيرة الى ان الشركة ستجتمع خلال الجمعية العمومية للشركة لاحقا لزيادة رأسمال الافق الى 40 مليون دينار بصفة مبدئية ومن ثم الى 60 مليونا، لافتة الى انه سيتم ايضا خلال اجتماع الجمعية العمومية للافق التي ستجتمع في وقت لاحق الى تغيير اسم الشركة خصوصا انها ستعتبرها الذراع العقارية.

بنك تداول يبدأ نشاطه رسميا خلال اسبوعين

أكدت مصادر مطلعة ان بنك تداول الاستثماري الذي يتخذ من مملكة البحرين مقرا رئيسيا له، والذي يصل رأسماله الى 200 مليون دولار، حصل الاسبوع الماضي على الموافقة رسميا على تأسيسه من الجهات المختصة في البحرين، ومن المتوقع ان يبدأ نشاطه في غضون الاسبوعين المقبلين.
وذكرت المصادر ان الجمعية العمومية للبنك ستجتمع خلال 10 ايام المقبلة لانتخاب مجلس ادارة جديد علما بان رئيس اللجنة التأسيسية الحالية للبنك هو فؤاد الحمود.
ومن الجدير بالذكر ان المساهمين الرئيسيين في تأسيس بنك تداول هم الشركة الدولية للاجارة والاستثمار التي تساهم بحصة تصل الى 37.5% ومجموعة عارف الاستثمارية ب10% والشركة الكويتية للاستثمار ب7.5% وشركة صكوك القابضة ب15%.

أموال المساهمين تتجمد بعد تجميعها من زيادات رؤوس أموال الشركات المستحوذ عليها
حذار من الوجه القاتم لعمليات الاستحواذ

فيما يظهر حتى الآن الجانب البراق لزخم عمليات الاستحواذ التي كانت وستبقى ابرز ظواهر السوق في ،2007 تبدأ العملية بإشاعة يرتفع معها السهم ثم إعلان عبر البورصة تزداد معه الاسعار ارتفاعا، ثم اتمام السيطرة متزامنا مع تصريحات ووعود براقة حول اعادة هيكلة الشركات المستحوذ عليها، وتحقيق قفزات في انشطتها بين غمضة عين وانتباهتها، لا يظهر في المقابل الجانب 'المخفي' لهذه الظاهرة، والذي قد يبدو اكثر ويصبح اكثر مضرة وايلاما للسوق والمتعاملين على المدى البعيد.
هنا يلفت مراقبون الى اداء سوق الاسهم الى الوجه الآخر من العملة المقلوبة، التي لا يظهر منها سوى وجه واحد حتى الآن، والمتمثل في حجز او احتباس اموال ضخمة يتم تجميعها من المستثمرين بدعوى زيادة رؤوس اموال الشركات 'المغمورة' بأضعاف مضاعفة بعد اتمام عمليات الاستحواذ.
ويضيف هؤلاء المراقبون: ما يحدث الآن في السوق بالنسبة لبعض من عمليات الاستحواذ وليس كلها، هو عودة بطريقة اكثر تقنية وقبولا لظاهرة 'الاسهال' في تأسيس الشركات وزيادات رؤوس الاموال بعلاوات اصدار كبيرة التي سيطرت في عام 2005 والتي افرزت شركات ورقية بينما اموال المساهمين الذين اكتتبوا في هذه الشركات مجمدة.
وتابعوا قائلين: الظاهرة تطل برأسها من جديد حيث يتم الاستحواذ على شركات ليس لديها اداء واضح وجيد من قبل شركات مدرجة، وتتم زيادة رؤوس اموال هذه الشركات بأكثر من 30 ضعفا في بعض الحالات لتجميع اموال من المستثمرين الذين سيكتتبون من هذه الزيادات بعلاوات اصدار عالية، بينما 'تجمد' هذه الاموال في ودائع في البنوك او تعاد للمضاربة في السوق من دون استغلال هذه الاموال في انشطة تشغيلية حقيقية.
واشاروا الى ان بعض الشركات المستحوذة لجأت الى زيادة رأسمال شركات اتمت الاستحواذ عليها بأضعاف مضاعفة من دون ان يكون لدى ادارات هذه الشركات دراسات واضحة حول توظيف الاموال الناتجة عن هذه الزيادة.
وحذر هؤلاء من مغبة اعادة توظيف هذه الاموال او جزء منها في المضاربات، مؤكدين ان في ذلك مضرة كبيرة للسوق والمساهمين على المدى البعيد.
في المقابل، يؤكد المراقبون ان هناك شركات اتمت عمليات استحواذ بمهنية وحرفية عالية بناء على دراسات لتعزيز انشطتها واضافة اذرع جديدة لقطاعاتها الرئيسية.