المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة الكويتية تعاود استكمال دورتها الصعودية وسط إقبال شرائي على "القيادية"



مغروور قطر
26-05-2007, 02:30 PM
العنزي: المؤشرات الحالية للسوق إيجابية وسيناريو "مشاريع" و"الاتصالات" يتكرر في سهم "ام تي سي"
البورصة الكويتية تعاود استكمال دورتها الصعودية وسط إقبال شرائي على "القيادية"


توجهات المستثمرين
صعودي قوي لسهم "ام تي سي"
"الكابلات" تفوز بعقد






دبي- شواق محمد

عاودت البورصة البورصة الكويتية مجدداً استكمال دورتها الصعودية، بعد أن ارتفعت اليوم السبت 26-5-2007، مدعومة بتحركات نشطة من جانب جميع شرائح المتداولين في السوق، مواصلة بذلك تسجيل مستويات قياسية جديدة للعام الجاري 2007، فيما تم تمديد زمن جلسة التداول حوالي 10 دقائق عوضاً عن فترة مماثلة توقفت فيها السوق نتيجة لعطل فني.

ويأتي صعود السوق اليوم بالمخالفة لتكهنات المحللين الذي توقعوا تعرض السوق لعمليات جني أرباح هذا الأسبوع عقب المكاسب الجيدة التي حققتها الأسبوع الماضي، خاصة بعد التراجع الطفيف الذي شهدته السوق في جلسة الأربعاء الماضي.


توجهات المستثمرين


إن المستثمر الكويتي أصبحت لدية خبرة وثقافة في التعامل مع سوق الأسهم، خاصة شريحة الشباب
علي العنزي

وأكد الباحث في بيت المشورة للاستشارات علي العنزي، على أن المؤشرات الحالية للسوق الكويتية جميعها ايجابية للغاية، خاصة بعد كسر المؤشر الرئيسي للسوق عدة نقاط مقاومة مهمة، وفي ظل توجهات المستثمرين الحالية نحو الشركات القيادية.

وربح المؤشر السعري نحو 83.3نقطة، ليغلق على 11372.4نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ شهر مارس/آذار من العام 2006، فيما زاد "الوزني" بنحو 9.48 نقطة، ليصل إلى مستوى 687.93 نقطة، بما يمثل مستوى قياسيا جديدا للمؤشر يسجله للمرة الأولى منذ تدشينه.

ويتوقع العنزي أن يتجة المؤشر الرئيسي للسوق لكسر حاجز الـ11500 نقطة، والذي وصفه بمستوى المقارمة الغير رئيسي، ينطلق بعدها لتحطيم حاجز قوي ورئيسي عند 11600 نقطة، بعدها نترقب ماذا سيحدث.

وقال العنزي إن المستثمر الكويتي أصبحت لدية خبرة وثقافة في التعامل مع سوق الأسهم، خاصة شريحة الشباب، وأما الشخص الذي يفتقد لهذه الخبرة فلا يدخل السوق بنفسة وإنما من خلال مكاتب الوساطة والاستشارات الأمر الذي ينعكس مباشرة وبشكل ايجابي على السوق.


صعودي قوي لسهم "ام تي سي"

وحول الصعودي القوي لسهم "ام تي سي" أوضح العنزي أن ذلك راجع إلى شائعات تسري بالسوق حول عزم مستثمرين شراء حصة من الشركة، لافتاً إلى أن هذه الشائعات يعززها عمليات تداول محمومة على السهم، واصفاً ذلك بأنه سيناريو مكرر لما حدث في سهمي "مشاريع" والوطنية للاتصالات.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 353.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 11.02 ألف صفقة تقريباً، بلغت قيمتها نحو 261.9 مليون دينار (الدولار يعادل 0.289 دينار).

وتصدر قائمة الرابحين على مستوى السوق سهم "أبار" بنسبة 8.919.6% مسجلاً سعر 1.220 دينار، تلاه "ساحل" 8.6% إلى سعر 315 فلساً، ثم سهم "العالمية" بنسبة 8.6% بسعر 315 فلساً.

وقاد الأسهم الخاسرة "أفق قابضة" بنسبة 7.5% بسعر 490 فلساً، تلاه "معادن" بنسبة 7.4% إلى سعر 620 فلساً، ثم سهم "أصول" 5.5% إلى سعر 170 فلساً.


"الكابلات" تفوز بعقد

وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركة تمويل الاسكان بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 3-6-2007 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة لاسهمها.

تسلمت شركة الخليج للكابلات والصناعات ‏الكهربائية طلبية شراء من وزارة الطاقة والكهرباء بقيمة إجمالية 6.791 مليون دينار، وذلك عن توريد ‏كابلات ضغط منخفض لشبكات التوزيع الكهربائية وسيتم التوريد حسب شروط العقد.