المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واحة العلوم والتكنولوجية بيئة اقتصادية جاذبة لمختلف الشركات



مغروور قطر
27-05-2007, 05:15 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2007/5/26/2_253627_1_209.jpg

واحة العلوم والتكنولوجية بيئة اقتصادية جاذبة لمختلف الشركات

الدكتور عبدالله الكبيسي رئيس مجلس الإدارة لالراية الاقتصادية:
إعفاء الشركات المنضمة للواحة من الضرائب وتشجيع إجراءات الاستقدام
نعمل علي فتح مكتب لتسجيل براءات الاختراع وتحويل الأفكار إلي واقع ملموس
نسعي لاستقطاب العقول المفكرة لبناء اقتصاد معرفة قوي
واحة العلوم والتكنولوجية تهدف إلي الاستثمار في العقل البشري
مراكز بحثية لقطاع الصناعة بالواحة وجامعات توجه نشاطها لخدمة الاقتصاد
اقتصاد المعرفة من أشهر الاقتصادات في العالم ونسعي لنكون رواداً في هذا المجال


أجري - الحوار مصطفي البهنساوي :

أكد الدكتور عبدالله الكبيسي رئيس مجلس ادارة واحة العلوم والتكنولوجية أن الواحة اصبحت بيئة اقتصادية جاذبة لمختلف الشركات والمعاهد البحثية القادمة من مختلف انحاء العالم مشيراً إلي أن واحة العلوم والتكنولوجية تعمل علي تسهيل اجراءات الاستقدام من خلال اعفاءات الشركات من مختلف انواع الضرائب والتي تعد حافزا وتشجيعا للمراكز البحثية للحضور.

وقال في حوار مع الراية الاقتصادية إن قطر تسعي جاهدة لتطوير البحث واستقطاب اشهر المعاهد والخبرات والكفاءات داخل واحة العلوم والتكنولوجية والتي تهدف الي الاستثمار في العقل البشري.

واضاف أن المراكز البحثية والجامعات المتواجدة داخل واحة العلوم والتكنولوجية توجه نشاطها لقطاع الصناعة وخدمة الاقتصاد الوطني لافتا إلي أن الاقتصاد المبني علي المعرفة اقتصاد غير ناضب،

واشار الي ان قطر تسعي لتكون من الدول الرائدة في اقتصاد المعرفة التي يعد من اشهر الاقتصادات والي نص الحوار.

هل هناك تاريخ محدد لافتتاح واحة العلوم والتكنولوجية رسمياً؟

-إلي الآن لم نحدد أي تاريخ ولكن الافتتاح المبدئي سوف يكون في أواخر هذا العام علي أن يكون الافتتاح الرسمي في منتصف العام القادم.

ولو كان الهدف هو انشاء جامعة أو فرع لجامعة معينة فسيكون الأمر اسهل بكثير حيث سيكون هناك دراسة لعدد الفصول والمساحة والطاقم التدريسي أما بالنسبة لهيئة مثل واحة العلوم والتكنولوجية فالامر مختلف تماما فنحن نهدف إلي استقطاب شركات عالمية ومعاهد تدريب علي أعلي المستويات لديهم افكار كثيرة بحيث نسعي لتطبيقها في قطر.

فلقد بذلنا جهدا لاستقطاب اشهر المعاهد والخبرات والكفاءات لتكون داخل واحة العلوم والتكنولوجية ولو قمنا بقياس ما فعلناه حتي الآن فلقد وفرنا الكثير من المراكز البحثية داخل الواحة حتي قبل الافتتاح الرسمي.

وإلي الآن هناك مايزيد علي عشر جهات رسمية موجودة داخل الواحة وهذا اكبر دليل علي وجود اقبال لفكرة احتضان مثل هذه المشاريع من مختلف الشركات والمعاهد الدولية وذلك لتوفيرنا الارضية اللازمة لهم والتسهيلات المقدمة لبدء نشاط مثل هذه المعاهد.

صرح وزير المالية في مؤتمر قطر الاقتصادي ان اعتماد قطر علي النفط سيكون صفراً في عام 2020 فهل سيكون اقتصاد المعرفة هو الاقتصاد البديل؟

بلا شك إنه إذا كان اعتماد قطر في عام 2020 صفراً علي النفط فسيكون هناك اعتماد كبير علي اقتصاد المعرفة فدولة قطر تسعي جاهدة لتطوير البحث عبر موارد اقتصادية جديدة ومن ضمنها اقتصاد المعرفة والذي اصبح هو من اشهر الاقتصاديات في العالم ونسعي لنكون الافضل في هذا الاقتصاد فالهدف من واحة العلوم والتكنولوجية هو الاستثمار في العقل البشري.

جميع المصادر الاقتصادية حول العالم تعتبر مصادر ناضبة انما الفكر الانساني هو الذي يستمر وبالتالي متي اعتمدت علي الفكر الانساني فأنت في النهاية الفائز لان الفكر الانساني هو اساسي التطور لجميع الاقتصاديات في العالم.

ولأعطيك مثالاً هناك الكثير من الدول لايوجد لديها مصادر اقتصادية أو مواد خاصة تقوم عليها اقتصاد وهذه الدول مثل سويسرا ولكن يوجد لديهم افضل الجامعات لتطوير العقل البشري وكذلك سنغافورة فهذه الدول مثلاً تعتمد علي التعليم والبحث العلمي لتطوير العقل البشري والذي هو اساس كل الاقتصاديات.

لقد رزقنا بنعمة اقتصاد النفط وهذا لايمنع من تطوير اقتصاديات اخري ولأن أهمها هو اقتصاد المعرفة فنحن نسعي للاستثمار في العقول البشرية المفكرة والتي سوف تسعي هي بدورها لتطوير اقتصاديات اخري مختلفة.

ونحن نسعي لايجاد بيئة تعليمية مناسبة بدءا من أول مراحل التعليم فمؤسسة قطر بها اكاديمية قطر تستقطب طلابا قطريين لتنشئتهم تنشئة تعليمية علي أعلي مستوي كذلك توجد مراكز لم تسمع الصحافة بها مثل مركز معالجة صعوبات التعليم وذلك لمساعدة الطلاب الذين لايستطيعون المتابعة في تعليمهم وكل ذلك بالاضافة الي السياسة المتبعة في مؤسسة قطر لاستضافة نخبة من الجامعات المتميزة في قطاعات مختلفة فنحن لدينا خطة دراسية نعمل عليها لاستضافة هذه الجامعات مع مراعاة عدم تداخل الاختصاصات مثلا لاتجد داخل مؤسسة قطر جامعتين تدرسان نفس الاختصاص.


وعقول مفكرة يمكن استضافتها في واحة العلوم والتكنولوجيا كل ذلك بالطبع سوف يصب في قطاع الاقتصاد بمختلف فئاته وان نظرت للفكرة ككل من المراحل التعليمية داخل مؤسسة قطر انتهاء بواحة العلوم والتكنولوجيا فإنك سوف تري حلقات مترابطة تخدم بعضها البعض.

ماهي استراتيجية حكومة دولة قطر في هذا المجال؟.

إن دولة قطر مهتمة اهتماما حقيقياً في المجال التعليمي فنحن نعلم جيدا بأن القطاع التعليمي وقطاع الصحة من اهم القطاعات الموجودة في أي دولة وهذه القطاعات لها اهمية خاصة في دولتنا فسمو الأمير خصص وقفية للقطاع التعليمي والقطاع الصحي فهناك التزام خاص بالتعليم وكذلك بالبحث العلمي لاننا نعلم بأن هذه هي الضمانة لنا فعندما يقوم الانسان بتطوير نفسه بمساعدته علي تطويرها يقوم هو بدوره علي المساعدة في تطوير اقتصاد بلده فالاقتصاد المبني علي المعرفة اقتصاد لاينضب أبداً.

ما الهدف من وجود واحة العلوم والتكنولوجيا بالقرب من مؤسسة قطر؟

دائماً واحات العلوم والتكنولوجيا تجدها قريبة جدا من الجامعات التي تقدم البحث العلمي فأنت تستقطبها عندما تكون لديك جامعات قوية في مجال البحث العلمي علي سبيل المثال جامعة اكسفورد وجودها ساعد علي استقطاب شركات لتستفيد من امكانيات الجامعة عن طريق براءات الاختراع أن كان من خلال الطلاب الموجودين أو من خلال اعضاء هيئة التدريس فلا نجد حاليا مكانا في العالم يتوفر به هذه الامكانيات وهذا ما سعينا لتحقيقه في مؤسسة قطر فبوجود جامعات عريقة مثل كورنيل وكرينجي ميلون يعطي الفرصة للشركات لاقامة معاهد ابحاث ليستطعيوا الاستفادة والطلاب والهيئات التعليمية الموجودة داخل هذه الجامعات.

وتمثل واحة العلوم والتكنولوجيا بيئة اقتصادية جاذبة لمختلف الشركات وذلك لعدم وجود أي نوع من الضرائب وتسهيل اجراءات الاستقدام تعطي مثل هذه الشركات حوافز لانشاء مراكز لها في واحة العلوم والتكنولوجيا ودعونا لا ننسي الموقع الاستراتيجي لدولة قطر وذلك لوجودها في العالم العربي قريبة من الدول المنتجة للنفط فهذا يعطي بيئة اقتصادية جاذبة للشركات لفتح معاهد لها ولتكون قريبة من الحدث.

ولا يتوقف هدفنا علي الشركات القادمة بل لنا هدف اسمي من ذلك وهو العقل البشري وهو الذي نسعي لاحتضانه لايهمنا ان يكون متفوقاً في الثانوية او الجامعة ولكن نحن بحاجة لاشخاص موهوبين عندهم القدرة علي الابداع ولتحويل افكارهم الي واقع ملموس باختصار نحن حاضنة تكنولوجية نوفر بيئة اقتصادية جاذبة ان كان للشركات أو للموهوبين.

وهناك برنامج لدعم الموهوبين وذلك لارسالهم الي جامعاتنا لتعطيهم الاسس العلمية الصحيحة ولتقودهم علي طريق البحث العلمي فتعلمهم وتثقفهم وتعطيهم الاساس ليحولوا أفكارهم الي حقيقة واقعية وسوف نعلن عن هذا البرنامج في القريب العاجل.

كما يوجد لدينا برنامج لبناء المقدرة فمثلا يوجد شخص لديه فكرة معينة لايعلم ان كانت صحيحة او خاطئة لانه توجد طرق لاثبات صحة الفكرة او خطئها وهذه الطرق مكلفة في الوقت الحالي ونحن نقوم بدورنا بتطبيق هذه الطرق ومساعدة هؤلاء الاشخاص علي التأكد من افكارهم وحتي عند ثبوت صحة هذه الافكار فأنت بحاجة ألي تطويرها وتطبيقها وكل ذلك مثلما ذكرت عملية مكلفة ونحن نساعد هذه العقول من البداية الي النهاية اي من بداية التأكد من الفكرة الي تطبيقها علي ارض الواقع.

كذلك يوجد لدينا مساعدات حتي في بداية عمل الشركات الصغيرة فاذا كانت هذه العقول تسعي لانشاء شركات صغيرة تقوم من خلالها بتطبيق هذه الافكار فنحن نقوم بدورنا بمد يد المساعدة لهم للبدء في حياتهم ونشاطهم الاقتصادي المتمثل في المعرفة وذلك عن طريق اعطائهم قروضا للبدء في حياتهم العلمية ولتثبيت براءة الاختراع لديهم.

ومن ثم مساعدتهم لتسجيل براءة الاختراع وفتح مكتب لدينا للمضي قدماً في مشروعهم.

كما يوجد لدينا خيارات عديدة فمثلا اذا كان هناك شخص خارج دولة قطر لديه فكرة ما وأراد تطبيقها فنحن نمد يد المساعدة له لاستضافته ولمساعدته علي تطبيق هذه الفكرة ولاحتضانها داخل واحة العلوم والتكنولوجيا.

هؤلاء الاشخاص الذين يبدؤون أعمالهم ويطبقون افكارهم في الواحة يجدون انه من الاسهل لهم وللشركات التي يؤسسونها البقاء

ولأعطيك مثلا اضخم الشركات الامريكية الموجودة حاليا بدأت كأفكار بسيطة من شخص او شخصين ونتيجة لتوافر البحث العلمي اصبحت الآن من كبريات الشركات الموجودة في العالم والتي تسعي دائما لاحتلال الصدارة في مجالاتها.

ما الذي تقوم به واحة العلوم للبحث عن الموهوبين والعقول المفكرة؟


هل هناك مفاوضات لاستقطاب مراكز وبحوث عالمية؟

نسعي دائما منذ لحظة انطلاقنا لاستقطاب افضل المراكز البحثية الموجودة في العالم ولكن كما ذكرت سابقاً فنحن نسعي الي الافضل والاكثر تميزا علي مستوي العالم وسوف نعلن قريبا عن اتفاقيات جديدة في هذا المجال.

هل هناك نية لانشاء بنك للأفكار؟

يوجد في داخل كل جامعة عريقة بنك للافكار عن شراء تلك الافكار منه ولكننا نسعي لفتح مكتب لتسجيل براءات الاختراع وذلك لان هدفنا الاساسي هو تحويل الافكار الي واقع ملموس فان كانت هناك افكار جيدة من الخارج فسوف نقوم باستقطابها لتكون جزءاً من واقعنا.

البحث العلمي مازال ضعيفا في عالمنا العربي مقارنة بالدول الاجنبية فما هي نظرتكم للمستقبل؟

هناك مراحل للبحوث العلمية فمثلاً هناك البحث العلمي الاساسي والبحوث العلمية التطبيقية وهناك البحث والتطوير وعلي ما اعتقد فإن الجزء الثالث هو الذي نفتقده في عالمنا العربي وفي السابق كان الاهتمام علي البحث العلمي الاساسي ولكن في يومنا هذا هناك تركيز كبير خصوصا من دولة قطر ودول الخليج لان البحث العلمي المتقدم يساهم في تطوير الاقتصاد فالاهتمام بالبحوث موجود أصلا ولكن التركيز علي البحوث العلمية المتقدمة وتطبيقها زاد في الفترة الاخيرة وهذا ما أراه امام عيني خصوصا في مؤسسة قطر وذلك يتجلي في تخصيص 2% من ريعها الي البحث العلمي فانه أمر غير مألوف في المنطقة ولا استطيع التحدث عن باقي الدول لان لكل دولة هتماماتها وأولوياتها ولكن استطيع أن اتحدث عن دولة قطر وذلك من خلال المعطيات الموجودة امامي.

هل هناك تخصيص لفئة معينة في تبني افكارها؟

كما ذكرت هناك اولويات خصوصا لشبابنا القطري ولكن الافكار هي للجميع واذا كان هناك من يملك هذه الافكار فنحن نسعي لاستقطابه ان كان من داخل الدولة او من خارجها علي سبيل المثال المؤتمر الذي حصل في الدوحة (مؤتمر العلماء العرب) قد تم تبني بعض المشاريع وتم عقد اتفاقيات مع جامعات اخري خارجية لتطوير هذه المشاريع وهذا كله بفضل الاهتمام المباشر من صاحبة السمو الشيخة موزة.