المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك التجاري الكويتي يتطلع لشراء حصة في مصرف إقليمي



مغروور قطر
27-05-2007, 05:41 AM
البنك التجاري الكويتي يتطلع لشراء حصة في مصرف إقليمي| تاريخ النشر:يوم الأحد ,27 مايُو 2007 12:36 أ.م.



الكويت ـ رويترز :

قالت صحيفة أمس السبت ان البنك التجاري الكويتي رابع اكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية في مراحل متقدمة من محادثات بشأن شراء حصة نسبتها 51 في المائة في مصرف اقليمي مقابل نحو 5ر1 مليار دولار.

وقالت صحيفة الراي نقلا عن مصادر لم تذكرها ان البنك التجاري ينوي أيضاً شراء حصة نسبتها 51 في المائة في مصرف خليجي عربي لم تذكر اسمه خلال الاشهر القادمة مقابل ما يصل الى 150 مليون دولار.

وقال البنك التجاري الكويتي في تقريره السنوي لعام 2006 انه مثل بنوك منطقة الخليج العربي الاخرى توسع في الخارج مع تزايد المنافسة في السوق المحلية. وللبنك عمليات في العراق وسوريا وهو اكبر حملة الاسهم في بنك البحرين والكويت.

وكان البنك التجاري الكويتي نفسه هدفا لعملية استحواذ هذا العام.

وقال هذا الشهر ان محادثات مع مستثمرين محليين ودوليين بشأن شراء حصة كبيرة فيه انتهت دون اتفاق بسبب خلافات على السعر.

مغروور قطر
27-05-2007, 06:21 AM
بدأ فعليا في بيع بعض الأسهم التأسيسية في بعض الشركات المدرجة
توقعات بشراء «التجاري» لحصة تبلغ %51 من بنك تركي خلال أيام
كتب جمال رمضان:
ذكرت مصادر موثوقة لـ «الوطن» ان البنك التجاري الكويتي اقترب من اتمام صفقة شراء حصة تبلغ %51 من احد اهم البنوك التركية.
وتوقعت المصادر أن يتم التوقيع النهائي على الصفقة في غضون اسبوعين أو شهر على أقصى تقدير.
وقالت المصادر إن استحواذ التجاري على البنك التركي هو بداية لإتمام عدة استحواذات تصل إلى ثلاثة بنوك الأول تركي والثاني خليجي والثالث في إحدى دول شرق آسيا من المرجح أن تكون باكستان.
وأوضحت المصادر ان البنك التجاري الكويتي يقوم الان بدراسة بعض استثماراته وبعض الحصص التي يمتلكها في شركات حققت اسهمها صعودا ملحوظا بهدف بيعها وتتمثل في أسهم بعض الشركات ذات الأداء التشغيلي والقيادية.
وقالت المصادر إن البنك بدأ بالفعل في بيع بعض هذه الحصص.
واستطردت ان هناك ا سهما تأسيسية لدى البنك في بعض الشركات المدرجة تأتي ضمن الاسهم التي يجري التفكير في بيعها في وقت لاحق.
وذكرت أن البنك يسعى من وراء بيع بعض هذه الاستثمارات إلى تحقيق مستويات ربحية عالية تضاف إلى جانب أرباحه التشغيلية الكبيرة وهو ماينبئ عن تحقيق البنك لأرباح ممتازة في النصف الأول بعد النمو الملحوظ الذي حققه البنك في أرباح الربع الأول والتي بلغت نحو 28.020 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 23.4 مليونا عن نفس الفترة من العام 2006.
يذكر ان البنك التجاري حقق صافي أرباح في العام 2006 فاقت 100 مليون دينار وتبلغ القيمة الدفترية للسهم حسب اخر تقييم له نحو 346 فلسا للسهم الواحد.
كما أعلن عن أرباح غير محققة بلغت 507 آلاف دينار.
وكان سهم البنك أمس قد شهد تداولات بلغت 2.2 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.9 مليون دينار وبقي سعر السهم عند مستويات تداول بلغت 1280 فلسا للسهم الواحد.

تاريخ النشر: الاحد 27/5/2007