المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانتاج و الصناعة القطرية



ابن الوكره
27-05-2007, 07:48 AM
السلام عليكم

في هذا الموضوع اتطرق الى قضية مهمة جداً وهي الانتاج و الصناعة القطرية , هذا الموضوع الذي يهم الجميع سواء المواطن او المقيم او الدولة لان الانتاج و الصناعة تعود بالنفع على جميع الشرائح , سبب طرحي لهذا الموضوع هو النقص الكبير و الحاد لدور الصناعة القطرية في تعزيز تواجدها في السوق المحلي داخل الدولة و كذلك للتصدير لدول الجوار سوف اقسم الموضوع الى عدة فقرات كل فقره نستعرض النقص في قطاع انتاجي معين ليس بالشرط فقط الصناعة انما ايضاً الانتاج الزراعي و غيرها من قطاعات الانتاج.

(( قطاع الانتاج الغذائي ))

يعاني هذا القطاع الى نقص حاد في المنتج المحلي القطري حيث ان الشركات القطرية في مجال الغذاء و الالبان و الزراعة محدودة جداً و انتاجها متواضيع و لا يرتقي الى مستوى المنافسة الخليجية فمن يدخل الى السوق القطري يشاهد بوضوح كيفية تواجد المنتجات الغذائية و الالبان و العصائر السعودية و الكويتية و الاماراتية بقوة داخل السوق القطري بينما يصعب ان يشاهد المنتج القطري ينافس بين هذه المنتجات داخل سوقه المحليه اما التصدير فحدث ولاحرج حيث اني لا اذكر ابداً ان شاهدت منتج قطري غذائي في اي سوق خليجية مجاوره , يحتاج قطاع الانتاج الغذائي اهتمام كبير بتوفير شركات مساهمة جديدة في مجال الانتاج الغذائي و الزراعي و العصائر بالاضافة الى دعم شركات الالبان الحالية لتقوى و تستطيع ان تنافس الشركات الخليجية و تبداء في التصدير للاسواق المجاوره لان هذا في الاول و الاخير يعود بالفائدة على اقتصاد الدولة و يوفر للمواطن و المقيم على حداً سواء منتج محلي اقل تكلفه ذو مواصفات عالمية.

(( قطاع الانتاج الصناعي ))

هذا القطاع من اهم القطاعات الذي يعاني من نقص شديد في التطور و تلبية احتياجات السوق المحلي حقيقة الدولة لم تقصر في الاهتمام في هذا القطاع لكن لايزال يحتاج الى كثير من التطوير و الاهتمام و تشجيع القطاع الخاص على دخول قطاع الانتاج الصناعي عبر تسهيل اجراءات منح الاراضي الصناعية و خلق مناطق صناعية جديدة في المدن الاخرى غير الدوحة مثل الوكرة و الخور كما يتطلب قطاع الصناعة فتح شركات مساهمة جديدة في هذا المجال حيث يوجد نقص حاد جداً للانتاج المحلي في مجال الالمنيوم و التعدين و البتروكيماويات كما تفتقر الدولة الى مصانع لاطارات السيارات و مواد البناء الاوليه و مواد الخدمات الصحية و ادوات الكهربا.


(( قطاع الانتاج الزراعي ))

لايزال قطاع الانتاج الزراعي يعاني لدينا من نقص حاد فمن يتابع حال هذا القطاع يستطيع ان يلاحظ العشوائية في توزيع المزارع و قلة الدعم لاصحابها بتوفير التمويل و القروض و كذلك المعدات و حفر الابار و غياب المصانع التي تعتمد على الانتاج الزراعي و اعادة توزيعه مثل مصانع التمور و زيوت الطعام و غيرها التي تتوفر بالعشرات في الدول المجاوره لنا و التي منتاجاتها تغزو سوقنا المحلي.


لاشك ان القضية متشعبه و ان الدولة عليها عبء كبير في دعم هذه القطاعات و تشجيع القطاع الخاص الذي مطالب ايضاً في تطوير نفسه و ان يكون قادر على مجاراة التطور السريع و المنافسة بين منتاجات الدول المجاورة.

البركان
27-05-2007, 10:27 AM
الانتاج والصناعه بدون دعم الدوله يكون انتحار لراس المال

يجب على الدوله سن القوانين واللوائح والتشريعات لكى تكون متوافقه مع دعم الانتاج والصناعه

ويجب ان لايكون الانتاج والصناعه محتكره لفئه دون فئه

السديم
27-05-2007, 08:12 PM
أخي ابن الوكرة ..

لقد طرحت موضوع اقتصادي جميل عن الانتاج والتصنيع في قطر ..

بالفعل نحن دولة غير مكتفية ذاتيا بالانتاج المحلي ..

لانريد تصدير فقط نريد ان نلبي احتياجات السوق المحلي !!!

يسكرون اي منفذ لأي منتج خارجي نشوف السوق معتفس عندنا والاسعار طلعت فوق ؟؟؟

غير جذي عدم الثقة بالمنتج المحلي .. يعني انا اللحين اتكلم عن الناحية الغذائية الزراعيه مادري شاللي يدور بالناحية الصناعية ...

يعني مثال عند افتتاح مصانع غدير لمنتجات الالبان الكل تم يقارن بين غدير وبين بعض المنتجات الخليجيه الاخرى وان الاخرى افضل ومنتج قطر سيء !!

صحيح هو مش بالمستوى المطلوب كبداية لكن لازم احنا نشجع التصنيع المحلي ..

كذلك قلة الدعم الحكومي !!

يعني كما تفضلت بعض الدول تمنح اراضي وقروض و و و و الخ لمجرد انك تفكر بأنشاء مزرعه تلبي احتياجات السوق عندنا بقطر نفتقد لهذا شي !!

انا ارجع كل ماسبق لصغر السوق المحلي وقلة استيعابه في السنوات الماضيه !

لكن مع التطور اللي احنا فيه ومع دخول هالاعداد الكبيرة من الوافدين والعمال و غيرهم اظن بات السوق القطري بحاجة ليسد جوعه من منتجات بلاده ..

ان شاءالله اكون قدرت احط الرد المناسب لأني بعيده كل البعد عن المجال الاقتصادي و الصناعي :shy:

خاربه خاربه
27-05-2007, 08:53 PM
:app: :app: :app: :app:

انا متابعه واكيد احب ان الناس والعالم تشوف شغل قطر :strong

ابن الوكره
28-05-2007, 08:26 AM
الاخوه البركان والسديم و خاربه شاكر لكم مداخلاتكم القيمة و اتمنى معكم ان نرى قريباً المنتج القطري المحلي يحظى بالدعم الحكومي و الخاص و كذلك عامة الناس حيث هذا يساعد على تطور الانتاج و الصناعة في قطر و القدرة على المنافسة اقليمياً ان شاء الله.

عضو المنتدى
28-05-2007, 09:30 AM
الكويت والامارات والسعودية وعمان سبقتنا في هذه الصناعات .

والمشكلة اننا في قطر اصبح نعاني من ازمات داخلية ...

التضخم وغلاء الإيجارات خاصه للمناطق الصناعية لايشجع القطاع الخاص على الصناعه

والمنتوجات الزراعيه لا تذكر عندنا أغلبه إستيراد من الخارج

والمواد الغذائيه محتكرنيها شركات محدوده وافراد .

والدولة تشجع على الاحتكار للاسف :mad:


مثال ذالك منتوجات الدواجن والبيض

تم منع استيراده من الخارج ... وصل سعر البيض في بعض الجمعيات

عندنا ب 20 ريال وسبب ازمه في االسوق القطري . ( 8 ريال زياده )

والاخوان في المنتدى مستا نسين لأنه وصل سعر سهم الريان من 15 إلي 17 ريال !!!

(ريالين زياده ) والله المستعان :eek3:

ناس تتعذب في سوق الأسهم ...وناس تلهم من جيوب الناس بكل سهولة .

وما ذكرته اخويه حلها بيد وزير الأقتصاد ... والله المستعان