المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ام تي سي»: «موبي تل» السودان توقع عقد مرابحة بقيمة 270 مليون يورو



مغروور قطر
28-05-2007, 06:24 AM
«ام تي سي»: «موبي تل» السودان توقع عقد مرابحة بقيمة 270 مليون يورو

أعلنت مجموعة الاتصالات المتنقلة «ام تي سي» أن شركتها التابعة «موبي تل» السودان وقعت امس عقد مرابحة بمبلغ 270 مليون يورو مع مجموعة من البنوك المحلية والاقليمية.
وذكر المدير التنفيذي للشؤون المالية في المجموعة أسامة ديب «أن شركة «موبي تل» السودان ستستخدم هذه المرابحة في تمويل المشاريع التطويرية والتوسعية ومنها رسوم رخص وأعمال التشغيلية الأخرى لشبكتها».
وأشار ديب الى أن مجموعة من البنوك قامت بتمويل عقد المرابحة والبالغ قدره 270 مليون يورو، وهي بنك بوبيان (وكيل الاستثمار)، بنك الخليج، وبنك الكويت الوطني ( فرع البحرين)، والبنك العربي الأردني (فرع البحرين)، وبنك عودة ( لبنان)، وبنك بيبلوس (لبنان).
وقال ديب أن ابرام «موبي تل» هذا العقد بنظام «المرابحة» جاء ليؤكد تبني المجموعة وشركاتها التابعة لسياسة اقتراض حكيمة لتمويل عملياتها التوسعية وتطوير شبكاتها في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وأشار الى أن المجموعة حرصت من خلال هذه السياسة على أن تتنوع في مصادر التمويل التي تحتاجها الى الفرص الاستثمارية الممتازة التي تضيف قيمة عالية لأداء مجموعة «ام تي سي».
يذكر أن مجموعة الاتصالات المتنقلة تمتلك 100 في المئة من شركة «موبي تل» السودان، وكانت رفعت ملكيتها هذه عندما قامت بشراء 61 في المئة من الشركة في فبراير من العام 2006 في صفقة وصلت قيمتها الى 1.33 مليار دولار.
وتعتبر سوق السودان واحدة من أقوى الأسواق الافريقية في قطاع الاتصالات المتنقلة نظرا للنمو الهائل المتوقع لنسبة استخدام النقال، والتي تصل حاليا الى 10 في المئة، كما أن عدد عملاء الشركة يصل الى 3.2 مليون عميل وهم يمثلون 11 في المئة من عدد عملاء مجموعة الاتصالات المتنقلة، علما أن عدد سكان السودان يصل الى أكثر من 37 مليون نسمة.
وتهدف مجموعة الاتصالات المتنقلة الى اجراء عملية توسعة ضخمة على شبكتها في السودان خصوصا أنها تنوي رفع تغطية شبكتها للمناطق المأهولة بالسكان الى 80 في المئة مع نهاية العام الحالي، علما أنها حاليا تمثل 40 في المئة.