المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقيلة« تطرح %51 من »التأمين التكافلي« في سورية للاكتتاب خلال يونيو وتتوسع



مغروور قطر
28-05-2007, 06:49 AM
الشركة تبدأ في إنشاء برجين وفندقين في الكويت
»العقيلة« تطرح %51 من »التأمين التكافلي« في سورية للاكتتاب خلال يونيو وتتوسع اقليمياً
كتب طارق عرابي:
أكد رئيس مجلس الادارة في شركة العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار حامد خاجة أن أرباح الشركة خلال السنة المنتهية في 2006 بلغت نسبة وقدرها 8.5%، وذلك على الرغم من أن الشركة لم تدرج أغلب مشاريعها الحالية في الميزانية المتعلقة بالسنة المالية المنتهية في 2006.
وأضاف أمام الجمعية العامة العادية التي عقدت صباح أمس بنسبة حضور بلغت 87.5% أن لدى الشركة حالياً العديد من المشاريع الاستراتيجية، التي رفعت من ربحية السهم إلى 10.5% خلال الربع الاول من العام الحالي.
وقال ان الشركة لديها مشاريع في سورية حيث ستتملك الشركة نحو 9 ملايين متر مربع في موقع استراتيجي هناك، سيتم عليها بناء أكثر من 75000 وحدة سكنية و 3000 فيلا، بإجمالي تكلفة ستصل إلى نحو 5 ملايين يورو، متوقعاً أن يتم تنفيذ هذا المشروع على مراحل خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأضاف أن الشركة ستطرح أول شركة تأمين تكافلي إسلامي في سوريا برأس مال وقدره مليارا ليرة سورية، حيث سيتم طرح 51 % من هذه الشركة في اكتتاب عام للمواطنين السوريين خلال يونيو المقبل، بينما ستتملك شركة العقيلة 39% منها سيتم تخصيص جزء منها لمساهمي العقيلة.
وبالإضافة إلى ذلك ذكر خاجة أن الشركة بدأت مؤخراً في تنفيذ المرحلة الأولى من حرم السيدة زينب، والذي يعتبر مشروعاً ضخماً واستراتيجياً من حيث الموقع.

المشاريع الاسكانية

وحول المشاريع الأخرى، قال خاجة ان الشركة تركز على بناء المساكن والمشاريع الإسكانية للشريحة المتوسطة وما دون ذلك، مبيناً أن الشركة قد توصلت إلى اتفاقيات وعقود لتنفيذ أكثر من 50000 مسكن في مناطق مختلفة من إيران، بالإضافة إلى مفاوضات أخرى في البحرين واليمن وتونس حول المشاريع الإسكانية.
وعلى الصعيد المحلي أكد خاجة أن الشركة لديها العديد من المشاريع العقارية الاستراتيجية، مشيراً إلى أن الشركة ستبدأ بإنشاء برج في بنيد القار وبرج إداري وفندق في وسط السالمية، وفندق آخر في المسيلة.
ومضى خاجة يقول انه بالنسبة لصندوق العقيلة الذي تم طرحه في شهر ديسمبر الماضي وأغلق في فبراير، فإن العائد على هذا الصندوق وصل إلى 100%، متوقعاً أن يرتفع هذا العائد خلال الأيام المقبلة.
وتوقع خاجة أن يبلغ حجم مشاريع وأصول الشركة الإجمالي خلال السنة المقبلة نحو 30 مليار دولار، فيما أكد في الوقت نفسه أن إجمالي الاستثمارات العقارية المحلية يبلغ نحو 30 مليون دينار تقريباً.

شركات الطيران

من جهة أخرى كشف خاجة النقاب عن ملكية الشركة لشركة خطوط جوية في "بنين" غرب افريقيا، حيث ستكون بنين هي مركز للخطوط الإقليمية لكل دول غرب افريقيا، بالإضافة إلى تملك حصة وقدرها 70% من شركة طيران في بنغلاديش،.
وأضاف أن الشركة حصلت في هذا المجال على ترخيص من سورية بعد صدور قرار من مجلس الوزراء السوري بتأسيس أول شركة طيران مملوكة للقطاع الخاص، تم تسميتها "لؤلؤة السورية"، هذا بالاضافة إلى مشروع لتأسيس أكبر أكاديمية بالعالم لتخريج الطياريين، مؤكداً أن الشركة انتهت من الدراسات وحالياً في طور الرخص في إحدى الدول الخليجية لتأسيس هذه الأكاديمية.
ومضى يقول ان الشركة وقعت مذكرات تفاهم لتنفيذ مطارين بنظام الـ B.o.t. أحدها سيكون بطاقة استيعابية 30 مليون مسافر، هذا بالإضافة إلى تأسيس شركة لتأجير الطائرات الإقليمية الكبيرة.



تاريخ النشر: الاثنين 28/5/2007







اقتصاد