المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السبت عطلة بدلاً من الخميس في عيون الاقتصاديين



مغروور قطر
28-05-2007, 06:50 AM
قالوا لـ الوطن إن الشركات الكويتية التي تتعامل في الأسواق العالمية تعمل في جميع الأوقات
السبت عطلة بدلاً من الخميس في عيون الاقتصاديين: تواصل استثماري أفضل مع الخليج والعالم.. والاجازة واحدة
كتب جمال رمضان:
لم يكن من الصعب على مجلس الوزراء توديع يوم الخميس كعطلة رسمية، فيما تعددت الآراء وبقيت العطلة واحدة.. ما بين مؤيد ومعارض لقرار مجلس الوزراء الصادر امس حول اعتماد يوم السبت عطلة رسمية بدلا من يوم الخميس من كل اسبوع، ففريق من الاقتصاديين يعتقد ان هذا القرار سيعزز ارتباط السوق الكويتي بالاسواق العالمية وآخر يقلل من اهميته مؤكدا ان العطلة لن تقدم ولن تؤخر، علما بأن هذا النظام الجديد معمول به في مصر وفي معظم دول الخليج مثل الامارات وقطر والبحرين.
وتباينت آراء مجموعة من الاقتصاديين حول جدوى القرار.
بعض من التقتهم »الوطن« حول القرار الذي سيبدأ تنفيذه في الاول من شهر سبتمبر المقبل ايد الخطوة وذهب الى ما طالبت به »الوطن« في وقت سابق بهدف تواصل الكويت وسوقها مع اسواق دول المنطقة وبقية دول العالم.
بينما قال البعض الآخر بعدم وجود جدوى حول هذا القرار الذي وعلى حد قولهم وصفوه بأنه قرار لا يقدم ولا يؤخر فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي وربما يكون اكثر فاعلية في الجانب السياسي.

لا إنعكاسات

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي في الشركة الاولى للاستثمار محمد الغريبة ان القرار لن تكون له اية انعكاسات على الشركات الكويتية التي تتعامل مع الاسواق الخارجية تحديدا.
واضاف ان طبيعة عمل هذه الشركات ان تعمل في كل ايام الاسبوع حتى يوم الجمعة وتعطل فعليا يوم السبت مع البنوك وشركات الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار.
وقال الغريبة ربما يكون له تأثير طفيف يتعلق فقط بتقليص الفترة الزمنية بين الكويت وشركاتها والسوق الاوروبي، اما بالنسبة للكويت كدولة وكاقتصاد فلن يكون له تأثير يذكر.

تكامل خليجي

اما رئيس مجلس ادارة شركة التمدين العقارية محمد المرزوق فقد ذكر بأن القرار يمثل خطوة هامة حيث ستؤدي هذه الخطوة الى التكامل بين الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.
واضاف ان القرار تكمن ايجابياته في خلق التواصل في يوم كان يعتبر ميتا لدى الشركات الكويتية وقريناتها من الشركات الخليجية والعالمية حيث ستؤدي هذه الخطوة الى احداث شيء من التكامل والارتباط بين السوق الكويتية وبقية اسواق العالم سواء كانت عقارية أو استثمارية.
وقال المرزوق ان القرار حتما سيؤدي الى تقليص الاجازة والعطلة في الكويت وهو ما كنا نطالب به منذ زمن بعيد حيث اننا نعيش في زمن العولمة وبالتالي وجب علينا التكامل والارتباط بالاسواق الخارجية.
واختتم المرزوق حديثه بأن يوم الخميس كان يمثل عقبة امام العديد من الشركات الكويتية التي ترغب في العمل طوال الاسبوع لتتواصل مع شركات وجهات استثمارية خليجية وعالمية.

أسواق المال

ومن جانبه، قال رئيس مجلس ادارة شركة لؤلؤة الكويت العقارية احمد العجلان ان هذا القرار صائب ويصب في مصلحة تواصل الكويت وشركاتها مع كافة اسواق العالم خاصة وان لدينا من الشركات والجهات الاستثمارية ما لديها تعاملات مالية ومراسلات مع شركات خارجية خليجية كانت أو عالمية.
واضاف ان هذا القرار سيخفف بالتبعية من الفروقات الوقتية بين الكويت ودول الخليج العربي التي اعتمدت يوم السبت عطلة بدلا من يوم الخميس باستثناء المملكة العربية السعودية والتي اتوقع لها ان تنتهج نفس النهج قريبا.
واشار العجلان الى ان القرار سيؤدي حتما الى تسريع انهاء المعاملات لدى الشركات التي لديها مشاريع خارجية أو تعاملات مع بنوك اجنبية عالمية.
وتوقع العجلان ان تؤدي هذه الخطوة فعليا الى تقليص ايام العطل في الكويت من اربعة ايام اذا ما وضع في الحسبان تعطيل الشركات العالمية يومين يضافا الى الخميس والجمعة في الكويت حيث ستتقلص هذه العطلة الى يوم واحد فقط.

قرارات استثمارية

من جانبه يقول مدير عام شركة المزيدي العقارية عبدالحميد المزيدي بأن القرار جيد لو وضعنا في الحسبان استجابته مع العالم حيث ان لدى الشركات الكويتية المدرجة في السوق تعاملات فعلية مع اسواق العالم.
وقال ان هذا القرار سيساعد حتما في اتخاذ القرارات الاستثمارية السريعة لهذه الشركات سواء كانت تتعلق بعمليات البيع أو الشراء.
واضاف على الرغم من التطور التكنولوجي في العالم وتحول العالم الى قرية واحدة تربطها شبكات الانترنت والاتصالات الا اننا في الكويت كنا بحاجة للمزيد من التواصل في يوم الخميس مع دول العالم وشركاته واسواقه.

تغيير العطلة

ومن جهته، اكد مدير الاستثمار في شركة الكويتية للاستثمار فوزي الشايع لـ »الوطن« ان قرار تغيير العطلة الاسبوعية من الخميس للسبت قد يكون ملائما لمعظم الشركات الاستثمارية العاملة بالسوق، خصوصا انه يتطابق مع العطلة الاسبوعية لعدد من دول الخليج.

تاريخ النشر: الاثنين 28/5/2007