المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : - لماذا التقصير الغريب ؟! -

عزوز المضارب
30-05-2007, 02:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم جامعات و مدارس كثيرة في العالم , و داخل تلك المدارس يتم تدريس العلوم و الرياضيات و اللغات و الهندسة و (( أمور أخرى ))

و طبعاً كذلك هناك جامعات تدرس العلم الشرعي , لكن عددها قليل , و أيضاً عدد المنتسبين قليل (( للأسف ))

العلم الشرعي أفضل العلوم و أفضل من الهندسة و علم النفس و الرياضيات و اللغات و الجيولوجياً من المجالات

لا أقصد الإنتقاص منها , لكن دعونا نأخذ الأمر من ناحية واقعية

ماذا سيخسر الطبيب الذي درس سنوات في الطب إذا أخذ دورة في العلم الشرعي , ألا يحتاج العلم الشرعي في عمله ؟

بل يحتاجه , في طريقة معاملة المرضى و الحدود الشرعية في الكشف عن المرضى و المحظورات من الأساليب و أمور كثيرة

التاجر الذي درس الإقتصاد ألا يحتاج دورة علم شرعي ؟

بل يحتاج , لربما كان يأكل مالاً حرام بسبب جهله في أمور الإقتصاد من الناحية الشرعية

اليوم البعض يحاول الهجوم على ديننا بسبب جهلنا القاتم من الناحية الشرعية

الأعداء بدأوا يدرسون ديننا و يحفطون كل الأحاديث و الفتاوى بحثاً عن ثغرات

و للأسف لا نجد إلا قلة تحاول مواجهتم و ردعهم , ألسنا مقصرين

بل المشكلة أن هناك من يحاول الخوض كثيراً في الأمور الشرعية و هو أساساً لا يعرف شيئاً من جميع النواحي

بل المشكلة أن هناك من يحاول الخوض كثيراً في الأمور الشرعية و هو أساساً لا يعرف شيئاً من جميع النواحي

لماذا لا يدرس العلم الشرعي عله يستطيع بعدها الحديث بشكل علمي , لا أعرف الجواب

الأمر لا يتعلق فقط بالملتزمين بل الجميع

كم جامعي لديه شهادات باكالوريوس و ماجسيتر و دبلوم و لم يدرس العلم الشرعي على الأقل لشهر فقط !

المشكلة خطيرة , لا أدري إن كان الجميع بنفس الشعور , ما رأيكم في الأمر و الحلول للتشجيع على دراسة العلم الشرعي من (( الجميع ))

مناحي السادس عشر
30-05-2007, 03:00 AM
عزوز انا برد على سؤال من ناحيه ماديه او نظره ماديه الحين يخوك المهندس او الطبيب او الطيار او او او ترى الرواتب او الحوافز تكون مغريه اما بالنسبه لطالب الشريعه او الدراسات الاسلاميه كم بيكون العائد المادي للمهنه اللي راح يتبؤها ((ركز على يتبوئها)) ماراح تكون كالعائد المادي للي غيره انا هذي وجهة نظري والله اعلم

(احمد)
30-05-2007, 03:27 AM
عزوز انا برد على سؤال من ناحيه ماديه او نظره ماديه الحين يخوك المهندس او الطبيب او الطيار او او او ترى الرواتب او الحوافز تكون مغريه اما بالنسبه لطالب الشريعه او الدراسات الاسلاميه كم بيكون العائد المادي للمهنه اللي راح يتبؤها ((ركز على يتبوئها)) ماراح تكون كالعائد المادي للي غيره انا هذي وجهة نظري والله اعلم

والله يا مناحي اسمك عاجبني

والان ادخل في الموضوع ((من قال لك ان الشخص يجب ان يدرس في جامعة اسلامية حتى يتعلم الدين ، هذا خطاء بارك الله فيك هالحين عندنا في قطر عدة مراكز تحفيظ القران
وخمس مراكز تعليم ديني تعلم الفقة وعلوم الالة صباحا ومساء وش المشكلة اذا تروح كل يوم
بعد صلاة العصر وتعلم (بصراحة ماعمري رحت :eek3: )بس بصراحة ودي اروح في الصيف عندهم بما اني خلصت الامتحانات

وللعلم علي جمعة مفتي مصر درس على ماا اظن اقتصاد او هندسة (الوهم مني)

وغيرة كثير من اهل العلم الشيخ ابن باز رحمة الله علية كان مدير الاجامعة الاسلامية
وهولم يدرس في مدرسة نهائيا حسب علمي

عزوز المضارب
30-05-2007, 11:09 PM
الموضوع ليس له علاقه بالراتب اخي الكريم

كوننا مسلمين يستدعي منا التعمق ولو قليلا في امور شريعتنا قد نطبق الدين و نعمل به
لكن جهلنا ببعض الامور قد يسبب هفوات

كما ان جهلنا كما قلت يجعلنا عاجزين عن الرد على المشككين رغم قناعتنا بخطاهم

أمورنا الدنيوية تحتاج منا و لو معرفة متوسطة بأمور الشرع صحيح أن لكل اختصاصه
لكن صاحب الاختصاص يحتاج لبعض الأحكام التي تقنن اختصاصه و مجاله

الخيميائي
30-05-2007, 11:22 PM
جزاك الله كل خير اخوي عزوز المضارب على الموضوع

وبالفعل تقصير غريب

الكثير يهتم بالدرجة العلمية على حساب العلم الشرعي

اما كسلا او جهلا

والبعض يعتبر انهما متناقضان ولا يدرك انهما بالاهمية نفسها وكل منهما يكمل الاخر

الله المستعان اخوي وانا معاك فيما جاء بالموضوع

امل الحب
31-05-2007, 12:11 AM
crazy المشكلة مو في ليش الطالب مايدرس crazy

المشكلة في طريقة التدريس يعني مثل هالمواد جدا صعبة واسال مجرب..

اول شي خذت مادة اسمها الثقافة الاسلامية وهي حلوة وتعتبر متطلب جامعة اجباري يعني غصبا عنك تاخذه وكلها حفظ بس تتكلم عن الدين والاراء المختلفة الي تدعو الى الالحاد والحياة الزوجية والتنصير والعلمانية والعولمة والاخلاق والشورى والاستشراق بطريقة جميلة وجذابة ..:looking:

وعقب خذت مادة يعني انها اختياري طلعت صرااحة اصعب من مواد التخصص واسمها " الحلال والحرام في الاسلام":looking: صرااحة درسنا كل شي فيها عن الحياة ابتدأ من الاكل والشرب الي الحياة الزوجية الي الترفيه الى الاسهم الي المذاهب الاسلامية الى الجنس الى الاستنساخ الي الى الي :looking: لو تسالني في اي شي بجاوبك crazy عمرك ماانساها هالمادة والله كانت صعبة من قلبcrazy بس الحمدلله طلعت منها "امتياز" وكل من يسمعني ماخذة اختياري من شريعة يقول حمدلله والشكر خبلة انتي :looking: مع اني انصح بالمادة لانها حلوة وتينن;)

(احمد)
31-05-2007, 12:49 AM
والله بصراخة انا اشوف انه اسهل شيء الدراسة الشرعية
لعدة اسباب
1: انه من ضمن الحياة العامة للشخص الطبيعي
2: مافيها معادلات مثل الرياضيات

عندكم السنة هاذي انا في اول ثانوي (بعد خدمة 11 سنة )خذيت في التربية الاسلامية
وانا ما كنت درس شيء ولا ادري وشي المواضيع الملغية من المنهج
جبت فيها 136 من 150

عزوز المضارب
31-05-2007, 12:55 AM
جزاك الله كل خير اخوي عزوز المضارب على الموضوع

وبالفعل تقصير غريب

الكثير يهتم بالدرجة العلمية على حساب العلم الشرعي

اما كسلا او جهلا

والبعض يعتبر انهما متناقضان ولا يدرك انهما بالاهمية نفسها وكل منهما يكمل الاخر

الله المستعان اخوي وانا معاك فيما جاء بالموضوع
يعني لو فرضنا التاجر لو كان جاهل بامور تجارته من الناحيه والشرعيه واخذ فكره عن هالامور الشرعيه صدقني ما يفكر يرفع الاسعار او يغش في بضاعته

شكرا على المشاركه اخوي الخيميائي

عزوز المضارب
31-05-2007, 12:58 AM
crazy المشكلة مو في ليش الطالب مايدرس crazy

المشكلة في طريقة التدريس يعني مثل هالمواد جدا صعبة واسال مجرب..

اول شي خذت مادة اسمها الثقافة الاسلامية وهي حلوة وتعتبر متطلب جامعة اجباري يعني غصبا عنك تاخذه وكلها حفظ بس تتكلم عن الدين والاراء المختلفة الي تدعو الى الالحاد والحياة الزوجية والتنصير والعلمانية والعولمة والاخلاق والشورى والاستشراق بطريقة جميلة وجذابة ..:looking:

وعقب خذت مادة يعني انها اختياري طلعت صرااحة اصعب من مواد التخصص واسمها " الحلال والحرام في الاسلام":looking: صرااحة درسنا كل شي فيها عن الحياة ابتدأ من الاكل والشرب الي الحياة الزوجية الي الترفيه الى الاسهم الي المذاهب الاسلامية الى الجنس الى الاستنساخ الي الى الي :looking: لو تسالني في اي شي بجاوبك crazy عمرك ماانساها هالمادة والله كانت صعبة من قلبcrazy بس الحمدلله طلعت منها "امتياز" وكل من يسمعني ماخذة اختياري من شريعة يقول حمدلله والشكر خبلة انتي :looking: مع اني انصح بالمادة لانها حلوة وتينن;)
طريقه التدريس اختي امل اعتقد بوجهه نظري ليست مبرر حتى نبتعد او نتكاسل في معرفه النواحي الشرعيه لحياتنا اليوميه

والماده اللي درستيها الكتاب هذا موجود في المكتبات ولا بس في الجامعه ؟

وشكلرا لمشاركتك الرائعه اختي امل

عزوز المضارب
31-05-2007, 12:59 AM
والله بصراخة انا اشوف انه اسهل شيء الدراسة الشرعية
لعدة اسباب
1: انه من ضمن الحياة العامة للشخص الطبيعي
2: مافيها معادلات مثل الرياضيات

عندكم السنة هاذي انا في اول ثانوي (بعد خدمة 11 سنة )خذيت في التربية الاسلامية
وانا ما كنت درس شيء ولا ادري وشي المواضيع الملغية من المنهج
جبت فيها 136 من 150
بالتوفيق اخوي احمد وان شاء الله الدرجات العيا

بس الاهم هو الاستفاده من دراسه هالتخصص والافاده

وشكرا لطرحك والمشاركه اخوي احمد

امل الحب
31-05-2007, 07:40 AM
طريقه التدريس اختي امل اعتقد بوجهه نظري ليست مبرر حتى نبتعد او نتكاسل في معرفه النواحي الشرعيه لحياتنا اليوميه

والماده اللي درستيها الكتاب هذا موجود في المكتبات ولا بس في الجامعه ؟

وشكلرا لمشاركتك الرائعه اختي امل

اي مادة فيهم..

الثقافة الاسلامية اتوقع بس موجود في جامعة قطر لانه من اعداد دكاترة الجامعة نفسهم..

اما الحلال والحرام في الاسلام.. درسنا كتاب د.يوسف القرضاوي واتوقع انه موجود برا..