المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجل الأعمال عبدالله محمد آل إبراهيم المناعي لـ «الشرق»: قطر حققت طفرة اقتصادية كبرى ف



المهاجر
30-05-2007, 04:07 AM
تاريخ النشر:يوم الأربعاء ,30 مايُو 2007 1:29 أ.م.



دور بارز لرابطة رجال الأعمال في تنشيط حركة الاستثمار والتنمية
ننتج أجود أنواع الرخام لتلبية متطلبات النهضة العمرانية في بلادنا
الدولة تقدم تسهيلات وحوافز متعددة للقطاع الخاص لتنويع القاعدة الاقتصادية
نصيحتي لرجال الأعمال الشباب أن يستثمروا أموالهم في بلادهم وأن يعملوا بجد وإخلاص
حوار عبد الله محمد أحمد :
قطر حققت طفرة اقتصادية كبيرة بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى هذه حقائق واضحة وواقع ماثل ومشاهد وتطور شهدته الدولة في كل مرافقها الاقتصادية والاجتماعية والصناعية والعمرانية والتعليمية والصحية.. وانا رجل اعمال امارس مختلف الأنشطة التجارية المتنوعة منذ الستينيات فهناك اختلاف كبير بين ما كان في الفترات الماضية من تاريخنا وبين ما حققته قطر من تحول وتطور في ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد حيث اصبحت بلادنا تتمتع بالعديد من الخدمات وتم فيها العديد من الانجازات ونفذ فيها الكثير من المشروعات المهمة سواء كان ذلك في البنية التحتية أو المشروعات الكبرى التي نقلت بلادنا الى مصاف الدول المهمة والمؤثرة في المنطقة الخليجية أو على المستوى الدولي.. هذا ما اكده لـ «الشرق» رجل الاعمال عبد الله محمد ال ابراهيم المناعي المدير العام وصاحب مؤسسة المناعي التجارية «امبكس» وعضو رابطة رجال الاعمال وعضو مجلس ادارة البنك التجاري في حوارنا معه الذي تناول العديد من القضايا الاقتصادية والصناعية وهموم المستثمرين والدور المهم الذي تلعبه رابطة رجال الاعمال والفرص المتوفرة في قطر لتنويع القاعدة الاقتصادية فالى حوارنا معه:

نشاط تجاري متعدد
ü السيد المناعي هل لنا ان نقف على تجربتكم الطويلة في العمل التجاري وابرز الأنشطة التي تقومون بها وماهي اهم المؤسسات التابعة لمؤسسة المناعي التجارية؟

- انا رجل اعمال بسيط ويمكن تصنيفي في "الوسط" ولي خبرة طويلة في العمل التجاري ممتدة من بداية الستينيات من القرن الماضي وقد مارست العديد من الانشطة التجارية المتنوعة وانا حقيقة لم اركز طوال حياتي على نشاط محدد وانما جربت ومارست كل الاعمال التجارية من استيراد البضائع والسلع والمواد الزراعية والمواشي وتمثيل بعض الشركات الاجنبية في دولة قطر ومؤسسة المناعي التجارية تتبع لها الشركة القطرية للرخام والزخارف الاسلامية وتمارس الشركة نشاطا تجاريا مع كل المؤسسات والافراد الذين يتعاملون معها وقمنا بتنفيذ العديد من الاعمال والانشطة والعقود فالشركة القطرية للرخام تنتج مجموعة متنوعة من اجود انواع الرخام حيث يقع مصنعنا بالمنطقة الصناعية ويقوم بتلبية كل الطلبيات التي ترد الينا من العملاء والزبائن ونقوم بتنفيذ اعمالنا حسب المواصفات المطلوبة من العملاء.

ومسيرة اعمالنا التجارية مسيرة حافلة بالعطاء والصبر والمثابرة والجهد والاجتهاد فالعمل التجاري مدرسة واسعة وكبيرة يتعلم الانسان منها الكثير فالتاجر الصدوق هو الذي ينجح في كل اعماله حيث لا غش ولا خديعة وهو محل ثقة الناس وتقديرهم واحترامهم وان الصدق والامانة والعمل بجد هو السبيل الى النجاح والتفوق وكسب رضا الخالق ثم رضا الناس. وانا عضو في مجلس ادارة البنك التجاري وعضو في رابطة رجال الاعمال واسهمت وشاركت في تأسيس العديد من المؤسسات في هذا البلد الكريم.

أجود أنواع الرخام
ü هل تقومون بعمليات استيراد المواد في ظل النهضة العمرانية والعقارية الضخمة التي تشهدها قطر؟

- نعم فنحن الان نملك الشركة القطرية للرخام والزخارف الإسلامية وهي اسهمت في تلبية طلبات العديد من المؤسسات والشركات والافراد.. وفوق ذلك فنحن نقوم باستيراد أجود أنواع الرخام من ايطاليا واسبانيا والصين والهند وتركيا والبرتغال واليونان وهي كميات لابأس بها وتسد حاجة الزبائن حسب ما يطلبه هؤلاء ومواصفاتهم ونحن نقوم باستيراد الرخام الذي يتطابق تماما مع اجود المواصفات العالمية والدولية ويتوافق مع اشتراطات الهيئة القطرية للمواصفات والمقاييس التي تراقب حركة الاستيراد بدقة ولاتسمح بدخول الانواع غير المطابقة للمواصفات.

ü هل تجد مؤسستكم حظها من الاعمال والمشروعات الجارية حاليا في ظل ما ينفذ من مشروعات عمرانية؟

- عملنا مستمر بدون توقف والبلد فيها مشاريع كبيرة ومتعددة وجيدة وكل الناس الجادين يجدون فرصهم في العمل وهي اعمال لاتتوقف في ظل النهضة المباركة التي تشهدها بلادنا ونحن نقوم بواجباتنا تجاه الزبائن بكل صدق وامانة ولا تواجهنا أي عقبات أو مشاكل في تنفيذ كل اعمالنا وتعاقداتنا وكل اعمالنا ولله الحمد والمنة تتم بصورة جيدة.خاصة وان بلادنا تشهد طفرة اقتصادية مباركة وتنفذ فيها العديد من الاعمال والمشاريع وكل رجل اعمال يعمل بطريقة سليمة ويحافظ على سمعته يستطيع ان يحقق النجاح.

طفرة اقتصادية كبرى
ü كيف تنظر الى ما حققته الدولة من انجازات وتطور اقتصادي مقارنة مع الفترات الماضية من تاريخ بلادنا؟

قطر حققت طفرة اقتصادية كبيرة بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى هذه حقائق واضحة وواقع ماثل ومشاهد وتطور شهدته الدولة في كل مرافقها الاقتصادية والاجتماعية والصناعية والعمرانية والتعليمية والصحية.. وانا رجل اعمال امارس مختلف الانشطة التجارية المتنوعة منذ الستينيات فهناك اختلاف كبير بين ما كان في الفترات الماضية من تاريخنا وبين ما حققته قطر من تحول وتطور في ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد حيث اصبحت بلادنا تتمتع بالعديد من الخدمات وتمت فيها العديد من الانجازات ونفذت فيها الكثير من المشروعات المهمة سواء كان ذلك في البنية التحتية أو المشروعات الكبرى التي نقلت بلادنا الى مصاف الدول المهمة والمؤثرة في المنطقة الخليجية أو على المستوى الدولي.

وانجازات سمو الأمير كثيرة ومتعددة وتمت في عهده إقامة العديد من المشروعات الضخمة سواء كان ذلك في مجالات النفط والغاز أو مشروعات البنية التحتية وسموه يقف في صف المواطنين وهو يدعم جهود شعبه ويذلل كل المشاكل والصعاب التي تواجه المواطنين وكل رجال الاعمال المخلصين يقدرون ذلك ويعملون باخلاص في خدمة بلادهم والسعي الى تطويرها ونهضتها وتقدمها في شتى المجالات.
والطفرة الاقتصادية التي تعيشها بلادنا اعطت الفرصة لكل القطريين لتطوير أعمالهم والدخول في العديد من المشروعات الاستثمارية وتضاعفت ايرادات الكثيرين من رجال الاعمال نتيجة لذلك.

تسهيلات وحوافز
ü من خلال ممارستكم التجارية ما التسهيلات المقدمة للقطاع الخاص من قبل الدولة؟

- الدولة تقدم العديد من التسهيلات وتقدم دعما كبيرا لرجال الاعمال وهي توجه البنوك بمنح القروض لمختلف المشروعات في المجالات الصناعية والعقارية والتجارية وتقدم اعفاءات وحوافز لكل المستثمرين القطريين والاجانب بل ان الدولة تعمل على تزويد المشروعات الاستثمارية بالطاقة الكهربائية والبترول والماء والغاز الطبيعي بسعر تنافسي. ومن الامتيازات الأخرى: وجود مناطق صناعية مكتملة الخدمات للأغراض الصناعية. وتمويل المشروعات الصناعية المتوسطة والصغيرة من قبل بنك قطر للتنمية بسعر فائدة تشجيعي ولفترة سماح ملائمة لسداد الأقساط، فضلا عن نظم وإجراءات مرنه لجلب العمالة الصناعية وغيرها. ووجود قوانين عمل مرنه تكفل حقوق كافة الأطراف المعينة بالاستثمار والعمال. وخدمات صحية برسوم ملائمة. وتشريعات وإجراءات مرنه لتسجيل المنشآت التجارية والصناعية.

والفرص متوافرة امام رجال الاعمال والقطاع الخاص للعمل في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والصناعية فكل من يعمل بنزاهة واخلاص " اعتقد ان امورهم سائرة بشكل جيد" فالدولة تشجع رجال الاعمال الناجحين وسمو أمير البلاد يقدم كل دعم ويقف مع كل المواطنين ويسهل ويشجع القطاع الخاص على الاستثمار وكل مما شأنه خدمة الاقتصاد الوطني ويؤدي الى رفعة الوطن.

المهاجر
30-05-2007, 04:08 AM
دور رائد لرجال الاعمال
ü ما هو في نظرك الدور الذي ينبغي ان يقوم به رجال الاعمال في جعل خطط الدولة وبرامجها واقعا معاشا والدخول في شراكات مع شركات عالمية واجتذاب رؤوس اموال واستثمارها في مشروعات ناحجة؟

- رجال الاعمال يقومون بدور رائد وبارز في حركة الاستثمار وبناء الوطن وتنفيذ العديد من المشروعات التي تخدم الاقتصاد وحركة التجارة وتحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ورابطة رجال الأعمال القطريين التي يرأسها احد رجال البلاد المخلصين سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني تقوم باعمال بارزة وعديدة في دعم القطاع الخاص والنهوض بدوره فهي تقوم بجهود كبيرة من اجل التعاون الاقتصادي وتوطيد علاقات الصداقة مع مجتمع الأعمال في كافة دول العالم وخاصة المنطقة الخليجية وذلك لتوفير سبل تنشيط وتدفق التجارة والاستثمار بين هذه الدول ودولة قطر، ودعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية، وتشجيع إقامة المشروعات المشتركة ذات الطابع الحيوي وذلك بالتعرف على أفضل سبل التمويل المتاحة، ومعرفة افضل فرص الاستثمار المتاحة في دولة قطر.. وتواصل الرابطة جهودها في كافة المناسبات والفعاليات بما يعكس المستوى المتميز والمكانة الكبيرة التي أصبح الاقتصاد القطري يتمتع بها في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين ، فقد جاء تأسيس الرابطة من اجل تطوير أداء القطاع الخاص والنهوض بدوره الريادي في دفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة التي تشهدها الدولة تحت القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد المفدى وحرص مجتمع الأعمال الوطني على المساهمة الفاعلة في دعم أهداف التنمية المستدامة وخلق قنوات اقتصادية جديدة تعمل على وضع دولة قطر على الخريطة العالمية لجذب الاستثمارات والمشروعات العملاقة.. كما تقوم الرابطة بمبادرات فعالة لتطوير دور القطاع الخاص ودعم امتلاكه لقدرات ومهارات فريدة. وهي لاشك تسعى بفعالية لتذليل جميع العقبات والعوائق التي تعترض نمو القطاع الخاص وتسعى بجهد كبير لتنفيذ توجيهات سمو أمير البلاد المفدى وتطبيق استراتيجية الدولة في الدور المأمول للقطاع الخاص ان يقوم به والذي يتمثل في مشاركة القطاع الخاص بدور خلاق في عملية التنمية وتطوير مشاريع مبتكرة وعصرية، وقيام القطاع الخاص بتنمية البحوث وتطوير الصناعات، ومساهمة القطاع الخاص في تنويع مصادر الدخل مما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية بشكل عام وسعادة الشيخ فيصل بن قاسم "رجل واعٍ وفاهم ويقدر المسؤولية" ويقوم بدور بارز في تحقيق اهداف الرابطة.

تنويع القاعدة الاقتصادية
وقال السيد عبد الله المناعي ان رجال الاعمال القطريين يسهمون بقدر كبير في تنويع القاعدة الاقتصادية والدخول في مشاريع مختلفة تحتاجها البلاد وهي مشاريع متعددة سواء ما كان منها مرتبطا بصناعة النفط والغاز أو الصناعات المتوسطة والصغيرة والاعمال التجارية وتنشيط حركة التجارة واستيراد المواد الخام وكل ما يتعلق بالمنشات وتعمير مشروعات الدولة.. كما تقوم غرفة تجارة وصناعة قطر بتنسيق الجهود وحل كل القضايا التي تواجه القطاع الخاص وتسهم غرفة تجارة وصناعة قطر بدور رائد في خدمة رجال الاعمال فهي حلقة الوصل بين اجهزة الدولة المختلفة ورجال الاعمال وهي تقوم بحل المشاكل التي تواجة الصناع والمستثمرين والتجار كما تقوم بتنسيق الجهود مع المؤسسات ذات الصلة في دول مجلس التعاون الخليجي من تسهيل عمليات الاستثمار في دول المجلس وتوثيق الروبط مع المؤسسات الدولية وفي عقد اللقاءات والمنتديات التعريفية والتنويرية عن فرص الاستثمار في دولة قطر وشرح كل الاوضاع للمستثمرين الاجانب واطلاعهم على التسهيلات والامتيازات المتوافرة في قطر وهي تقوم بذلك الدور خير قيام ورجال الغرفة رجال يقدرون المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم وهم يسهرون على خدمة وطنهم ورفعة بلادهم.

ليس لدينا مشاكل
ü ما التحديات التي تواجه رجال الاعمال أي ماهي المعوقات والمشاكل التي تواجههكم؟

- ليس لدينا أي مشاكل أو معوقات وكل امورنا تسير بشكل طيب فنحن نقوم بأخذ تعاقدات من مؤسسات اخذت عقود من الدولة أو مؤسسات كبرى ونقوم بتنفيذ ما يطلب منا ولذلك فنحن لا تواجهنا أي عقبات ومعوقات مع الجهات الرسمية فتلك المؤسسات تكفينا الكثير من المشاكل هذا الى ان جانب من اعمالنا يتم مع الافراد والقطاع الخاص.

نصائح للشباب
ü ماهي النصائح التي توجهها لرجال الاعمال الشباب؟

- اقول لهم ان النجاح يعتمد على الجهد والكفاح والصبر والمثابرة والاخلاص في العمل والصدق ورجل الاعمال الناحج هو الذي يقوم بكل واجباته بصدق وامانة ونصيحتى للشباب من رجال الاعمال الشباب ان يستثمروا اموالهم في بلادهم فالاستثمار في داخل الوطن من افضل انواع الاستثمار وهو اجدى وانفع ويساعد في تنمية البلد وتطورها وتقدمها كما ان معظم الذين استثمروا اموالهم خارج البلاد لم يوفقوا وهناك مخاطر كثيرة واجهتهم فبلادنا اولى ويجب ان نركز على الاستثمار فيها والعمل بجد واخلاص قبل التوسع خارجها.