المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أموال« بصدد إطلاق بنك في البحرين برأسمال 200 مليون دولار



مغروور قطر
30-05-2007, 05:52 AM
تبني محطة كهرباء في باكستان وتساهم في بنك بالصين
»أموال« بصدد إطلاق بنك في البحرين برأسمال 200 مليون دولار وتعتزم إدراج »الشامل«
كتب جمال رمضان:
ذكر رئيس مجلس ادارة شركة أموال الدولية للاستثمار بدر فهد الرزيحان امس ان الشركة حصلت على رخصة لانشاء بنك تجاري في البحرين برأسمال يبلغ 200 مليون دولار.
وقال الرزيحان في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت بنصاب بلغ %88 ان البنك سيكون مقره البحرين ولكنه سيستثمر في أسواق خارجية غير أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف الرزيحان ان الشركة كانت قد استحوذت على شركة الشامل للسياحة والسفر بحصة تبلغ %50 وهناك نية لادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية خاصة وان رأسمال الشركة يزيد على 3 ملايين دينار وحققت في عام 2006 أرباحا جيدة وبلغت مبيعاتها في العام 2006 نحو 86 مليون دينار وهناك توقعات بارتفاع هذه المبيعات لتصل الى 120 مليون دينار.
وأكد الرزيحان ان شركة أموال عقدت تحالفا مع الشركة الأولى العقارية في السعودية وستكون لبنة هذا التحالف بناء مشروع عقاري كبير في مدينة الخبر على مساحة 40 الف متر مربع بكلفة اجمالية للمشروع تبلغ 100 مليون دينار.

البنية التحتية

وأوضح الرزيحان ان استراتيجية الشركة تتجه الى التركيز على البنية التحتية لما لهذه الأنشطة من عوائد جيدة تؤدي في النهاية الى مضاعفة الأرباح وزيادة الأرباح التشغيلية.
وذكر أن الشركة تعمل الآن على بناء محطة لتوليد الكهرباء في باكستان وكذلك عملت الشركة على الدخول في بنك تجاري في الصين ويمارس البنك أنشطة تجارية وصناعية واستثمارية ومدة استثمار الشركة في البنك الصيني تصل الى ثلاثة أشهر.
وأضاف ان الشركة قامت بشراء مصنع للزجاج في الامارات وتحديدا في امارة أبوظبي وتبلغ حصة الشركة في هذا المصنع بحدود %25.
وركز الرزيحان استراتيجية الشركة المبدئية في العمل في أسواق الشرق الأوسط ودول الخليج العربي وبعض أسواق افريقيا اضافة الى التركيز على السوق الآسيوي تحديدا الهند وباكستان.

مساهمات وحصص

وقال الرزيحان اننا نسعى في كل استثماراتنا لتكون تحت أعيننا سواء كانت مساهماتنا فيها استثمارا مباشرا أو تملك حصص مشاركة وذلك بتدخلنا المباشر سواء عبر الادارة أو عبر طرق أخرى تناسبنا وتتناسب مع اطراف الشراكة الأخرى.
واختتم الرزيحان حديثه للصحافيين بأن الشركة اتجهت مؤخرا لطرح صندوق 1*3 ليكون نموذجا جديدا للصناديق الاستثمارية الشاملة المتنوعة وذات التوزيع الجغرافي الذي من شأنه تقليل المخاطر بما يحافظ على معدلات ثابتة للربحية ورأس المال.

3*1

ومن جانبه، قال عبدالعزيز المشعل نائب الرئيس والرئيس التنفيذي ان صندوق 1*3 الذي سيغلق باب الاكتتاب فيه في منتصف شهر يونيو 2007 لقي قبولا لدى الكافة وبلغت تغطيته حتى الان مراحل متقدمة لم نكن نتوقعها وهو ما يعكس ثقة الملاك فيه والمساهمين في استراتيجية الشركة وثقل ملاكها والمساهمين الاستراتيجيين.
وكشف المشعل عن خطة الشركة في الصناديق الاستثمارية مؤكدا انها ستكون ذات طبيعة خاصة حيث ستسعى للتخصص بعد ان كثرت الصناديق المطروحة في الكويت وتشابهت في كافة مجالاتها سعت شركة أموال لطرح فكرة جديدة تمثلت في أول صناديقنا الذي طرحناه بداية الشهر الجاري 3 ھ 1.
وأضاف ان شركة أموال تهتم بالاستثمار في البنية التحتية وتتعلق في كافة المجالات المناسبة في هذا النشاط صناعية كانت أو غيرها حيث تتحين الشركة الفرصة المناسبة ونسعى لاستثمارها وضخ استثماراتنا بها.
وقال المشعان ان شركة أموال تبدي اهتماما خاصا بقطاع الاتصالات حيث كانت قد دخلت في السعودية عبر كونسورتيوم في مشروع الرخصة الثالثة هناك كما انها تفكر جديا وعبر كونسورتيوم في الكويت في الاستثمار في هذا القطاع وقد بدأت الشركة فعليا استشارة إحدى الشركات الفنية العالمية والخليجية استعدادا للرخصة الثالثة المرتقبة في الكويت.
وحول آلية تمويل مشاريع الشركة مقارنة برأسمالها قال المشعل كل الخيارات امامنا مفتوحة لتحويل مشاريعنا سواء كانت عبر تأسيس صناديق متميزة أو السعي لاصدار صكوك أو سندات أو الاقتراض من البنوك ونختار آلية التمويل بعد بحث افضل سبل هذه الآليات وأقلها كلفة.


تاريخ النشر: الاربعاء 30/5/2007