المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكاتب وساطة تلتف على قرار منع الخصومات من خلال شركات الاستثمار



مغروور قطر
02-06-2007, 06:27 AM
مكاتب وساطة تلتف على قرار منع الخصومات من خلال شركات الاستثمار
عدد القراء: 30


02/06/2007 كتب محسن محمد:
كشفت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركات وساطة عاملة في سوق الكويت للاوراق المالية تلتف على قرار ادارة السوق بمنع الخصومات الممنوحة للعملاء، خصوصا بالنسبة لشركات الوساطة المملوكة لشركات استثمارية مدرجة.
وأوضحت المصادر ان هذه المكاتب تمنح عملاءها خصومات من خلال شركات الاستثمار المالكة، حيث تضرب هنا عصفورين بحجر واحد فمن جهة تحقق مبدأ المنافسة وتحافظ على عملائها، ومن جهة اخرى تبدو هذه المكاتب ملتزمة بقرار ادارة السوق، حيث لا تظهر ميزانيات هذه المكاتب أي عمولات عند التدقيق عليها.
وأكدت المصادر ان من مثل هذه السلوكيات تجن واضح على مكاتب الوساطة الاخرى الملتزمة بقرار ادارة السوق، مطالبا بتفعيل رقابة الادارة ليتم الالتزام فعليا بهذا القرار لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.
من جهة أخرى، تعتزم شركات وساطة اغلاق مكاتبها في المناطق الخارجية وتحديدا في منطقة الضجيج- الفروانية لعدم جدوى هذه المكاتب بالنسبة للشركات في ضوء كثرة مصاريفها مقابل تضاؤل الايرادات، الأمر الذي باتت معه هذه المكاتب تشكل عبئا على شركات الوساطة الرئيسية.
وكانت شركتان للوساطة اغلقتا مكتبيهما الخارجيين في منطقة الضجيج لقلة عدد المرتادين هناك وافتتحتا مكتبين جديدين في منطقة جنوب السرة حسب شروط ادارة السوق التي تلزم شركات الوساطة التي تغلق مكاتبها الخارجية في الضجيج ان تفتح مكاتب في مناطق اخرى، وفضلا عن هاتين الشركتين تعتزم شركة اخرى اغلاق مكتبها في الضجيج.